المرشحات الخزفية... تنقي المياه وتقي الامراض

شبكة النبأ: من المقدر أن استخدام المرشحات الخزفية لمياه الشرب من جانب أكثر من 100,000 أسرة كمبودية، قد خفّض حالات الإسهال بنسبة 46 بالمئة بالمقارنة مع نفس العدد من الأسر التي لم تستخدم المرشحات.

المرشحات الخزفية فعالة، وسعرها معقول، وسهلة الاستخدام مما يجعلها "بين أفضل وسائل التدخل الصحي المتوفرة اليوم" كما قال جو براون، الأستاذ المساعد في جامعة ألباما.

قاد براون مع مارك سوبسي، الأستاذ في جامعة نورث كارولينا (UNC)، دراسة حول استخدام المرشحات الخزفية في كمبوديا أظهرت ان المرشحات تزيل الملوِّثات الجرثومية بصورة فعالة لمدة ثلاث أو أربع سنوات على الأقل في المنازل.

تلقت الدراسة، التي أجرتها بها كلية الصحة العامة في جامعة نورث كارولينا، والتي موّلتها منظمة اليونيسيف (UNICEF) وبرنامج المياه والصرف الصحي التابع للبنك الدولي، الجائزة الكبرى للإبداع للمشاريع الصغيرة لجمعية المياه الدولية للسنة 2008. بحسب موقع أميركا دوت غوف.

قال براون، "ان المرشحات الخزفية للمياه المنتجة محلياً هي تكنولوجيا جديدة في كموبديا". وأضاف، "أظهر هذا المشروع ان الناس تواصل استخدام المرشحات بصورة فعالة بوجه عام لمدة ثلاث أو أربع سنوات، وعادة إلى حين تعطل المرشحات".

هذه المرشحات السهلة الاستخدام التي تكلف الواحدة منها أقل من 10 دولارات، يمكن صنعها وتركيبها عن طريق استخدام مواد مُتوفرة محلياً. المرشحات الخزفية التي تبدو كأوعية كبيرة لزرع الأزهار، ذات قيمة خاصة في الأماكن الريفية التي تفتقر إلى مياه الشرب الآمنة وإلى الكهرباء.

وقال براون، "ان المرشحات الخزفية خيار جذاب فعلاً لمساعدة الناس في العيش حياة صحية".

صنع وتسويق وتوزيع المرشحات الخزفية

وساعدت منظمتان أميركيتان لا تبغيان الربح في صنع وتسويق المرشحات والتدريب على استعمالها في المدارس ولدى الأسر في كمبوديا:

منظمة تنمية الموارد الدولية (RDI) التي تتلقى التمويل الأميركي من مؤسسة العطاء لآسيا (Give 2 Asia)، وشركة كوكا كولا، وشراكات مع جامعة نورث كارولينا، وجامعة ستانفورد، وكلية دارتموث وجامعة مانشستر في المملكة المتحدة.

منظمة التنمية الدولية (IDE) التي تشمل مصادرها التمويلية الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، والبنك الدولي، ومؤسسة بِلّ وميليندا غيتس.

كما شاركت منظمتان أميركيتان لا تبغيان الربح غيرهما، وهما الصليب الأحمر الأميركي وبوترز للسلام (Potters for Peace)، في جهود المساعدات المبكرة. سنة 2002، تم بناء مصنع منظمة تنمية الموارد الدولية (RDI) للمرشحات الخزفية بهبة قيمتها 10,000 دولار من مانح خاص أميركي. لقد كان هذا المصنع ذاتي الاكتفاء بفضل مبيعات المرشحات طيلة السنوات الثلاث ونصف الأخيرة.

أظهرت الدراسات (بما في ذلك دراسة براون وسوبسي للمرشحات) ان الناس الذين يدفعون مالا لشراء المرشحات يستخدمونها لمدة أطول، وبصورة فعالة أكثر، وهم ميالون إلى استبدالها أكثر من الناس الذين يتلقون مرشحات مجانية، كما قال مايكل سامبسون، مؤسس منظمة تنمية الموارد الدولية (RDI)، إلى موقع أميركا دوت غوف.

وأضاف سمبسون، "معظم توزيع مرشحاتنا يتم من خلال بيعها بكلفة متدنية جداً إلى الأفراد. أدخلت تنمية الموارد الدولية (RDI) المرشحات إلى المدارس باستخدام شرائط فيديو موسيقية جذابة وأفلام الدمى المتحركة التي تعلم ثقافة النظافة الجسدية. يعمل معلمو المدارس كموزعين، ويبيعون المرشحات في مجتمعاتهم ويكسبون دخلاً إضافيا"ً.

قال سمبسون، "أحياناً يتم شراء المرشحات عن طريق استخدام قروض صغيرة جداً، مثل دفع دولار في الشهر لمدة ثمانية أشهر". وأضاف، "امتلاك المرشحات يمكن الكمبوديين من حل مشاكلهم بأنفسهم – مساعدة أنفسهم وبناء احترامهم الذاتي."

وقال سمبسون، "تستخدم أكثر من 100,000 أسرة كمبودية الآن المرشحات، بمن فيهم نوي وثان، الزوجان الكمبوديان اللذين يعيشان في بريك ثوم مع أطفالهما الستة. تعيش العائلة بالقرب من بحيرة تؤمن لهم مياه الشرب.

قبل استخدام المرشحات الخزفية، كان أعضاء الأسر يصابون بصورة منتظمة بالإسهال. سنة 2004، بدأوا استخدام المرشحات الخزفية لمياه الشرب فتحسّنت صحتهم إلى حد كبير، كما قال سمبسون. وأضاف، "يستطيع نوي الآن العمل أكثر، لأنه في صحة أفضل،  كما ان الزوجين ينفقان مالاً أقل على الأدوية لأطفالهما لأن هؤلاء باتوا يمرضون أقل."

توُظفت ثان سنة 2007 للعمل في مصنع المرشحات، في المرحلة النهائية لإنتاج المرشحات. قال سمبسون، "لقد حققت فائدة إضافية من خلال الدخل الجيد الذي تكسبه". وأضاف، "يأتي راتبها من المبيعات الإقليمية للمرشحات التي تغطي الآن كافة جوانب تشغيل المصنع".

في البلدان الأخرى

فيما تساعد عدة منظمات أميركية، من ضمنها منظمة تنمية الموارد الدولية (RDI) ومنظمة مشاريع التنمية الدولية (IDE)، البلدان الأخرى في تكنولوجيا مياه الشرب هذه.

علاوة على ذلك، سوف تُركز شراكة عامة – خاصة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)- "المقاربات المستندة إلى السوق لنشر استخدام تكنولوجيات المياه والصرف الصحي والنظافة" (MASSWaSH)– على "تحقيق توزيع تكنولوجيات مرشحات تنقية المياه الخزفية وغيرها من تكنولوجيات المياه والصرف الصحي والنظافة، على نطاق وطني في كمبوديا، وفييتنام، ولاوس"، كما قال جون باش، المستشار الإقليمي لسياسة المياه في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، إلى موقع أميركا دوت غوف.

سوف تعمل منظمة (MASSWaSH) أيضاً على زيادة طلب المستهلكين على التكنولوجيات الفعالة للمياه والنظافة، مثل أنظمة تخزين مياه الأمطار والمراحيض.

تقدم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية 8.5 ملايين دولار لهذا المشروع، وهو تمويل يقابله تقديم دولار مقابل كل دولار من قِبَل منظمات خاصة أميركية. سوف تشرف كلية غيلينغز للصحة العامة العالمية التابعة لجامعة نورث كارولينا على أبحاث المشروع كما ان اتحاداً من منظمات أميركية لا تبغي الربح سوف ينفذ هذه النشاطات في جنوب شرق آسيا.

وقال توم آوتلو، من منظمة (MASSWaSH) إلى موقع أميركا دوت غوف، ان "مصنع المرشحات الخزفية لا يتطلب تكنولوجيا مُعقدة ويمكن إقامته عملياً في أي مكان باستخدام المواد المحلية، واليد العاملة المحلية والخبرات الفنية المحلية".

وقال سمبسون ان منظمة تنمية الموارد الدولية (RDI) ساعدت في إنشاء مصانع للمرشحات في بورما، وسري لانكا، ولاوس، واندونيسيا، وتخطط للمساعدة في إقامة مصانع في السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية. وأضاف، "المفتاح للتوزيع المستدام للمرشحات هو إنتاج المرشحات محلياً وتوزيعها عبر قنوات السوق المحلية القائمة".

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 25/كانون الأول/2010 - 18/محرم/1432

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م