الاكتئاب وعلاقته بصنف الدم

تبعا لمتغيرات الجنس والحالة الاجتماعية والتحصيل الدراسي*

حسنين صادق صالح عبكه

ضي عبد الحسين مكي

الملخص

لقد عرفت الأمراض النفسية والعقلية منذ أقدم العصور، وتدل الآثار التاريخية على أن هذه الأمراض قد وصفت وعولجت، وقدمت أسباب كثيرة لتعليلها...، ومع تطور الحياة وظهور التكنولوجيا وتطور العلم والسباق نحو التسلح تطورت الأساليب العلمية، ومن أهم معالم التقدم الذي أدركه الإنسان في العصر الذي نعيش فيه هو الأمراض النفسية التي انتقلت من نطاق الحياة الخرافية والسحرية التي سادت عصورا" مظلمة ومؤلمة في التاريخ واستقرت في نطاق التفكير العلمية بوصفها جزء "مهما" من المواضيع الطبية...، وإذا كانت هناك بقايا من سوء الفهم والخرافة والتحيز فهذا أمر طبيعي بالنظر إلى حداثة الأمور النفسية بين العلوم.

 لقد نعت هذا العصر الذي نعيش فيه بالكثير من الأسماء والأوصاف، وإذ أختلف الكثير منهم في تبرير أسم أو آخر فإن أحدا لا يجادل في أنه عصر الاكتئاب. وإن كثيرا من الدراسات برهنت على أن أسباب الاكتئاب تأتي من عوامل وراثية وعضوية وبيئية... الخ، لذا لم يعثر الباحثان على دراسات مماثلة عن الاكتئاب مع فصائل الدم فتطرّق في دراسة استثنائية عن الاكتئاب مع فصائل الدم الأربعة تبعا" لمتغيرات (الجنس، الحالة الاجتماعية، التحصيل الدراسي).

فلذلك يتناول الباحثان موضوع الاكتئاب وعلاقته بصنف الدم في دراسة بحثهما لكي يبيّنان السبب الذي يجعل من دراسة هذا الموضوع مطلبا علميا وطبيا ونفسيا واجتماعيا ومطلبا إنسانيا فوق كل اعتبار آخر..، فمن جهة نجد الاكتئاب أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا، ومن جهة أخرى يعد من أكثر المشكلات الانفعالية التي تدفع الناس لطلب العلاج والبحث عن العون النفسي والاجتماعي في الممارسات والعيادات النفسية والطبية.

طبّق هذا البحث على البيئة العراقية وأخذت عيناته من الوافدين إلى مختبرات في مستشفيات الحلة (مرجان، الحلة) ومختبر الصحة العامة في مركز محافظة بابل، حسب متغيرات (الجنس، الحالة الاجتماعية، التحصيل الدراسي) لكلا الجنسين.

أهداف البحث: -

يهدف البحث التعرف على الاكتئاب وعلاقته بأصناف الدم من حيث متغير الجنس والحالة الاجتماعية والتحصيل الدراسي.

- الاكتئاب وعلاقته بأصناف الدم (A, B, AB, O).

حدود البحث: -

 عينة عشوائية من مجاميع فئات المجتمع البالغين من الذكور والإناث لمختلف الأعمار في مركز المحافظة بابل وهي(1000) شخص حسب أصناف الدم (A,B,AB,O) مع استخدام مقياس بيك للكآبة (BDI).**

إجراءات البحث: -

1- شملت عينة البحث على (1000) شخص حسب متغيرات الجنس(ذكور، اناث) والحالة الاجتماعية (متزوج، غير متزوج) والتحصيل الدراسي(شهادة إعدادية فما دون، إعدادية فما فوق)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية للوافدين إلى (م. الحلة، م. مرجان) ومختبر الصحة العامة في مركز محافظة بابل حسب أصناف الدم (A,B,AB,O) بنسبة 24% من المجتمع الكلي.

2- لغرض قياس الكآبة على مجتمع البحث فقد استخدم الباحثان مقياس بيك للكآبة (BDI)*المعرّب والمعرّق من قبل الباحثان (العلاق وعباس، 2008)، ويتكون المقياس من(21) فقرة، وكل فقرة لها(4) إجابات، وكان ثباته أكثر من(0. 94) بطريقة معامل ارتباط سبيرمان _ براون للثبات ومعامل ارتباطه التتابعي(0. 89) بطريقة معامل ارتباط بيرسون.

3-تم تطبيق المقياس على عينة البحث واستخرجت البيانات إحصائيا "باستخدام معامل ارتباط سبيرمان _ براون ومعامل ارتباط بيرسون والوسط الحسابي والانحراف المعياري.

نتائج البحث: -

توصل الباحثان إلى النتائج الآتية: أ- الاكتئاب وعلاقته بالجنس/

1-الرجال: وجدت علاقة قوية لأصناف الدم(A,B,AB,O)

 2-النساء: وجدت علاقة قوية لأصناف الدم(B,AB,O)بينما وجدت علاقة ضعيفة لصنف الدم(A).

ب-الاكتئاب وعلاقته بالحالة الاجتماعية/

1-المتزوجين (ذكورا، إناثا"): وجدت علاقة قوية لأصناف الدم((A,B,AB,O)

2-غيرالمتزوجين (ذكورا، إناثا"): وجدت علاقة متوسطة لأصناف الدم((A,B,AB,O)

ج-الاكتئاب وعلاقته بالتحصيل الدراسي/

1- إعدادية فما دون (ذكورا، إناثا"): وجدت علاقة قوية لأصناف الدم((A,B,AB,O)

2- إعدادية فما فوق(ذكورا، إناثا"): وجدت علاقة قوية لأصناف الدم(A,B,AB,O)

التوصيات و المقترحات: -

في ضوء نتائج البحث التي توصل إليها، فأن الباحثان يوصي ويقترح بما يأتي: -

1-إن ظهور النتائج العالية للاختبار يدل على وجود حاجة ماسة للمجتمع الحلي خصوصا والعراق عموما إلى بحث سبل النهوض بواقع التربية النفسية و الصحة النفسية في القطر.

2-ضرورة أيجاد مراكز أو دوائر حكومية للرعاية الاجتماعية لدعم المرضى المصابين بالكآبة والأمراض النفسية الأخرى ماديا ومعنويا واجتماعيا وتربويا والتعاون مع منظمات المجتمع المدني بتثقيف المجتمع تربويا واجتماعيا وصحيا.

3-ضرورة إيجاد مؤسسات ومراكز إرشادية متخصصة لمتابعة الحالة النفسية عموما وللكآبة بشكل خاص سواء كان للطلبة أو الموظفين أو ذوي المهن والحرف.

4-ضرورة أيجاد برامج تعليمية وتثقيفية للموظفين في دوائر الدولة والطلبة كافة حول كيفية التعامل مع مرضى الكآبة لمساعدتهم اجتماعيا وتربويا وصحيا بجهد أقل لدى المؤسسات التربوية بالتعاون مع المختصين والباحثين والمرشدين والأطباء وإيجاد السبل الكفيلة لأسر المصابين بالأمراض النفسية حول كيفية التعامل وتعزيز الثقة مع المريض النفسي.

5-دعم وإيجاد مراكز متخصصة للتشخيص مرض الكآبة وإيجاد العلاج المبكر له.

6-ضرورة ايجاد منتجعات سياحية ومتنزهات ترفيهية لتبديد الحالة النفسية للمصابين بمرض الكآبة بشكل خاص.

7-ضرورةأيجاد هيئة مشتركة من وزارة التعليم والصحة والتربية تعنى بالصحة النفسية لإنشاء مراكز تخصصية وإرشادية وتأهيلية لتقليل من حدة وتأثير الضغوط النفسية الكثيرة والأمراض النفسية على المجتمع وإيجاد الحلول المتوفرة ماديا واجتماعيا وطبيا لتقليل من الإصابة بالأمراض النفسية.

8-تشجيع الباحثين والمختصين في المجال النفسي والطبي لأجراء البحوث العلمية سواء كانت نفسية أو طبية والمشاركة الفعالة لغرض تقليل من الأمراض النفسية وتوفير الدعم المادي والمعنوي لهم لما فيه من ازدهار الحالة النفسية والمزاجية لدى كل فرد من أفراد المجتمع العراقي.

9- دور الأبوين الأسري في تقليل الضغوطات النفسية بين أفرادها للتحاشي من الإصابة بالأمراض النفسية المعاصرة وخصوصا الاكتئاب مستقبلا.

10-أيجاد فرص عمل للعاطلين وخصوصا الشباب.

11-إجراء دراسة مماثلة مع جانب المزاج (الهوس) وعلاقته بصنف الدم.

12-إجراء دراسة مماثلة على المجتمع الحلي خصوصا والعراق عموما سواء موظفين أو طلبة أو أصحاب الحرف والمهن أو المراهقين لمعرفة مكامن الضغوط النفسية عليهم مع المتغيرات النفسية مثل (القلق، التوتر، الخوف،... الخ.).

13-إجراء دراسة مماثلة على متغيرات أخرى مثل (العمر، التوافق المهني).

14-اعتماد اختبار بيك للكآبة المترجم إلى العربية والمعرّق لقياس الكآبة في الدول العربية عموما والعراق خصوصا من قبل الباحثين حاضرا ومستقبلا لقدرته على القياس وتشخيص الكآبة.

15-القيام بمزيد من الدراسات والبحوث النفسية الميدانية منها والتجريبية للمجتمع الحلي خصوصا والعراق عموما حول المشاكل النفسية والأمراض النفسية الأخرى ووضع الحلول الكفيلة لها.

وسنقوم بنشر فصول الدراسة لاحقا:

- الفصل الأول: مشكلة البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، حدود البحث، عينة البحث، تحديد المصطلحات

- الفصل الثاني: الإطار النظري- لمفهوم الاكتئاب، الاكتئاب ونظرياته

الفصل الثالث: إجراءات البحث، مقياس بيك للكآبة

الفصل الرابع: عرض نتائج البحث ومناقشة نتائج البحث

الفصل الخامس: الاستنتاجات والتوصيات

* أول دراسة علمية حديثة عربيا" (تربوية طبية) تناولت العديد من الأمراض وعلاقتها بصنف الدم من حيث دمج علم النفس والإرشاد التربوي مع العلوم الطبية طبّقت على المجتمع العراقي في محافظة بابل، تقدم بها الباحثان حسنين صادق صالح عبكه / دائرة صحة بابل، والمرشدة التربوية-ضي عبد الحسين مكي/تربية بابل-1431هـ 2010م

......................................

** (BDI) مقياس يقيس مستوى الكآبة وضعه العالم بيك

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 29/تشرين الثاني/2010 - 22/ذو الحجة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م