السجون... اطلالة على عالم مغلق

شبكة النبأ: السَجن هو سلب لحرية إنسان بوضعه في مكان يقيد حريته، والسجن هو طريقة لاحتجاز شخص بموجب حكم قضائي أو قرار إداري من سلطة يستند إما إلى قانون ينص على عقاب الشخص لكونه ارتكب جريمة أو لمجرد قرار تقديري من سلطة مخولة باحتجاز الاشخاص إجراءا وقائيا تقوم به إدارة الأمن بوصفها سلطة عامة.. للتحفظ على مشتبه به.حتى إتمام تحقيقاتها. ويطلق على السجن بغرض التحفظ بـ الحبس الاحتياطي أو حبس تحفظي، أو اعتقال وقائي.

والسجن بحسب الأصل نوع من أنواع العقوبات الجزائية ولذلك لا يستخدم إلا وفقا للقانون. وهو كإجراء وقائي مخول للسلطة أو الإدارة لتقديرها ان شخصا بعينه يشكل خطورة على المجتمع أو يشكل تهديدا على المجتمع أو النظام.

السجن بهذا المفهوم الأخير يطلق عليه أيضا اعتقالا وهذا الأخير يكون تعسفا من السلطة العامة التنفيذية إذا استطالت مدته على النحو الذي يساوى فيه بين المعتقل لشبهة دون ثبوث جرم فعلي، وبين المسجون لكونه قد ارتكب بالفعل جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن وسلب الحرية.

كما يطلق السجن على المكان الذي تتم فيه سلب حرية الإنسان. وهو مكان معد ليكون صالحا لحبس شخص أو أكثر ويكون إعداده بوضع الأسوار والقضبان الحديدية وتعيين الحراسة اللازمة لمنع المسجون من الفرار. وبعبارة أخرى يتم وضع كل الوسائل الممكنة لمنع الشخص من الخروج من المكان المحبوس فيه وتحت سيطرة كاملة لحراس السجن.

التقرير التالي يكشف عن قضايا السجون والسجناء في مناطق مختلفة من العالم ويبين دور الحكومات في تأهيل السجناء لدمجهم بالمجتمع.

تأهيل سجناء

ففي مؤسسة لاعادة التأهيل بشرق الجزائر ينسج سجناء مستقبلا جديدا لانفسهم بالتدريب على صناعة السجاد التقليدي. وتقع مؤسسة اعادة التأهيل في قرية بابار الامازيغية بولاية خنشلة التي تبعد حوالي 600 كيلومتر الى الشرق من العاصمة الجزائرية.

وسجاد بابار مشهور في داخل الجزائر وخارجها ويحمل اسم المنطقة التي يصنع فيها والتي تعني بوابة الاسد باللغة الامازيغية. وتعليم السجناء صنع السجاد مدرجة ضمن برنامج السجن منذ أربعة أعوام. وهدف المشروع هو تعليم السجناء حرفة جديدة يتعيشون منها بعد مغادرة السجن حيث تمنح الحكومة كل سجين بعد الافراج عنه رخصة لانشاء ورشته الخاصة.

وتتولى زكية تلوز تدريب السجناء على استعمال النول منذ أكثر من أربعة أعوام. وتقول ان بعض السجناء تعلم الحرفة بدرجة أكبر من السهولة من زملائه. حسب رويترز

ومضت تقول وهي تساعد السجناء في العمل أمام الانوال في البداية استصعبوها قليلا ولكنهم تعودوا عليها الان.

وأضافت هنالك من قضى عقوبته وهو يعمل الان. فهناك شخص من ولاية قالمة خرج من هنا وهو يعمل الان في ورشته الخاصة ويقوم بتعليم العاملين عنده هذه الحرفة.

وينسج سجاد بابار بأشكال ورسوم تقليدية محلية وتعمل النساء عادة في نسج السجاد.

ويشارك مئات السجناء من مختلف الاعمار في برنامج اعادة التأهيل ويأمل كثيرون منهم استخدام الحرفة الجديدة التي تعلموها في كسب رزقهم.

يقول سجين يدعى ياسين أريد أن أتكون (اتدرب) لاتحصل على قرض وأعمل. أتمنى أن أعمل في المستقبل فقد اخطأنا ونلنا جزاءنا ونتمنى أن يساعدونا عندما نخرج من السجن. والتحق سجناء اخرون بالبرنامج للتغلب على الشعور بفقد الحرية.

ومن هؤلاء السجين محمد (65 عاما) الذي قال التحقت بهذا البرنامج لاعمل ولا أحس أني مسجون ولكي أحس ببعض الحرية. هذا من جهة. ومن جهة أخرى لاتعلم هذه الحرفة. هذا ايجابي فهو يمكننا أيضا من الاندماج في المجتمع المدني وربما عندما نخرج من السجن نستطيع انشاء ورشاتنا الخاصة لنعيش منها فهي مهنة كغيرها.

وبينما يعمل السجناء يمر محمد دباش مدير مؤسسة اعادة التأهيل بين الانوال ويتبادل الحديث معهم.

وذكر دباش أن السجناء يحصلون على شهادات تأهيل لحرف مختلفة من المركز.

وقال الان نحن في طور انتاج زرابي وهذا يدخل في اطار عادة ادماج المساجين والقضاء على ظاهرة العودة للوسط العقابي حتى يتمكن النزيل من الحصول على شهادة في أي حرفة كانت.

ويعرض انتاج نزلاء مؤسسة اعادة التأهيل في معرض خاص بالمؤسسة. واختارت ادارة السجون بالجزائر تعليم السجناء حرفة نسج السجاد لثراء منطقة بابار بانتاج الزرابي التقليدية التي تصدر الى شتى أنحاء العالم.

اجتماع حكومي

وفي فضاء القضاء قال وزير العدل البريطاني انه سيتم تشجيع السجناء البريطانيين على القيام باعمال باجر كامل اثناء وجودهم خلف القضبان وذلك لاعدادهم للحياة بعد الافراج عنهم وجمع اموال لمساعدة ضحايا الجريمة.

وقال كينيث كلارك ان الحكومة ستغير القانون بحيث يسهل على الشركات الخاصة العمل داخل السجون وتوفير التدريب وفرص العمل للسجناء.

وقال كلارك أمام المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الذي ينتمي له في برمنجهام يجب - في رأيي - ادخال نظام الاشغال الشاقة الى سجوننا. معظم السجناء يعيشون حياة اجبار وممل وكسل حتى ان النهوض من الفراش يصبح اختياريا. حسب رويترز

ولاقت التصريحات هتافات تأييد من الحاضرين في المؤتمر. ويميل الحزب الى اتخاذ موقف حازم بشأن الجريمة والعقاب وأثار كلارك قلق العديد من الاعضاء في الاشهر الاخيرة بقوله ان الكثير من المخالفين القصر يذهبون الى السجن.

وكلارك - وهو محافظ مخضرم عمل في حكومات رئيسة الوزراء السابقة مارجريت ثاتشر في الثمانينات وجون ميجور في التسعينات - ينظر اليه من قبل بعض اعضاء حزبه المناهض للوحدة الاوروبية بتشكك بسبب موقفه السابق المؤيد للاتحاد الاوروبي.

وقال ان الحكومة ستجعل من الممكن استقطاع اموال من أجور السجناء العاملين لتقديم تعويضات الى ضحايا الجريمة.

سجن فئة خمسة نجوم

من جانب آخر كان حمود بن سالم 19 عاما مبتسما أكثر مما ينبغي لحظة خروجه من السجن المركزي في سلطنة عمان الأمر الذي دعا أصدقاءه ليتساءلوا عن سر فرحته.

ولم يتأخر حمود الذي قضى في السجن عشرين يوما إثر حكم صدر ضده بعد شجار بالأيادي مع أحد شباب الحارة التي يقطنها في شمال عُمان في الرد ، وقال: لم أدخل سجنا وإنما فندق خمسة نجوم ، كثير من المرافق لم أحلم بها في الخارج وجدتها في سجن سمائل. حسب رويترز

وسجن سمائل: هو السجن المركزي في سلطنة عمان ، أفتتح قبل عام تقريبا بعد إلغاء سجن الرميس القديم الذي كان مقره مسقط وحل محله سجنّ حديث تتوفر فيه كل وسائل الراحة ، وتبعد مدينة سمائل عن مسقط العاصمة 50 كيلومترا. وكان سجن الرميس قد ألغي إثر مطالبات من حقوقيين ، رغم أن زيارات لجان حقوق الإنسان أكدت أنه مطابق لمواصفات السجون في العالم. ووصف حقوقيون عُمانيون السجنَ بأنه"مطابق لكافة المواصفات ، ويوفر كافة الخدمات الإنسانية لنزلائه.

وقال محامي عماني وناشط في مجال حقوق الإنسان اشترط عدم ذكر اسمه : أعتقد أن الأمر قد يكون مسليا جدا ، إنه قريب من فنادق خمسة النجوم ، لكنه يظل سجنا ، يحد من الحرية ، لكنها فلسفة العقاب.

وزار أعضاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في عمان سجن سمائل للوقوف على تجهيزاته ، والتقوا بنزلاء السجن وسط حضور إعلامي وخرجوا بانطباعات جيدة.

ولا ينسى العُمانيون سجن الجلالي إبان أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، حيث يعتبر دخوله منعطفا من الطريق إلى القبر مباشرة كما قال أحد كبار السن الذين عايشوا تلك الحقبة من تاريخ عُمان ، قبل أن يسقط السجن مطلع سبعينيات القرن المنصرم. حسب لوكالة الأنباء الألمانية

وتحدث سيف بن ناصر وهو أحد الخارجين حديثا من سجن سمائل حيث قال : كان الأمر مختلفا جدا ، تعلمت الكثير داخل سجن سمائل ، الحياة مختلفة في الداخل لكنها ليست كما قرأت في أدب السجون. ويتوقف سيف قليلا قبل أن يكمل: قرأت داخل السجن الكثير من الروايات العالمية المترجمة ، كما قرأت بعضا من أدب طه حسين.

افراج عن سجناء

من جهة أخرى قالت الشرطة في بنجلادش ان السلطات تطلق سراح مئات السجناء الذين قضوا عقوبات مدتها 20 عاما أو أكثر لارتكاب جرائم تتراوح بين السرقة والقتل وذلك بهدف الحد من التكدس في السجون.

وصرح أشرف الاسلام خان المفتش العام للسجون للصحفيين اننا نعمل على قائمة تضم ألف سجين ونأمل استكمال الافراج عنهم بنهاية اليوم.

وقال مسؤولون ان سجون البلاد وعددها 67 سجنا بنيت لاحتجاز عدد يقل عن 30 ألف نزيل لكن بها الان نحو 77 ألفا.

فتح حسابات مصرفية

وفي أطار الأقتصاد قال بنك باركليز البريطاني انه يعرض فتح حسابات مصرفية لنزلاء السجون كجزء من برنامج للمساعدة في اعادة اندماجهم في المجتمع عندما يعودون اليه.

وقال باركليز - رابع أكبر بنك في بريطانيا من حيث القيمة السوقية- انه يعتزم توسيع المشروع ليشمل 14 سجنا في شرق انجلترا بعد تجربته في ثلاثة سجون منذ عام 2007. حسب رويترز

وقال مارك بارسونز مدير ادارة الحسابات الجارية والادخار والتمويل العقاري في باركليز في بيان المستبعدون ماليا لمدى طويل مثل السجناء بين اصعب من يمكن الوصول اليهم في المجتمع.

في كثير من الاحيان يكون لديهم معرفة مالية ضعيفة ولا يوجد لديهم الثقة للتعامل مع البنوك.

وقال متحدث باسم الرابطة الوطنية لاصلاح المجرمين ان باركليز هو ثالث بنك بريطاني يضع برنامجا رسميا لتقديم حسابات مصرفية للسجناء بعدما وضع بنك هاليفاكس التابع لمجموعة لويدز المصرفية والبنك التعاوني خططا مماثلة.

وقالت الرابطة الوطنية لاصلاح المجرمين التي تشترك في ادارة البرنامج مع باركليز ان نسبة عالية من نزلاء السجون لا يمكنهم الوصول الى الخدمات المالية وان وجود حساب مصرفي يمكن ان يساعد السجناء المفرج عنهم حديثا في الحصول على وظائف والبحث عن مكان للعيش فيه.

وبموجب برنامج باركليز يقدم البنك للسجناء الذين يقتربون من نهاية فترة عقوبتهم الحسابات المصرفية الاساسية - التي ليس لها تسهيلات ائتمانية - ويحصلون على تدريب مالي أساسي لتحسين مهاراتهم في ادارة الاموال.

نزلاء ينطلقون في التجارة

وفي ظل التجارة أطلق سجن تيهار المكتظ في نيودلهي وهو أكبر سجون جنوب آسيا، تجارته عبر الإنترنت مقدما للمستهلكين منتجات صنعها نزلاؤه، من بينهم قتلة.

عندما شيد سجن تيهار جايل صمم ليتسع ل6250 شخصا، لكنه اليوم يستقبل ما يقارب ضعفي هذا العدد. فيه مخبز ينتج 13 نوعا مختلفا من البسكويت بالإضافة إلى مشغل يصنع القرطاسية تحت العلامة التجارية تي جاي.

والمشاغل التي يعمل فيها 714 معتقلا يتم انتقاؤهم، تنتج أيضا الحصائر والقمصان والأحذية وزيت الخردل ومقاعد مصنعة يدويا نجدها في مكاتب الحكومة في نيودلهي.

خلال السنة المالية المنتهية في آذار/مارس، بلغ رقم اعمال السجن 110 ملايين روبيه (1,79 مليون دولار). وبعدما افتتح متاجر عدة في جميع أنحاء البلاد، ها هو يطلق تجارته عبر الإنترنت. حسب فرانس برس

ويوضح راجيش غويال المشرف على المشاغل ومطلق موقع الإنترنت أنه خلال الأشهر ال 18 الأخيرة أدركنا بأننا نملك قدرة إنتاج جيدة وأنه آن الأوان للتفكير بعملية التسويق. حسب رويترز

ويلفت إلى أنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج السجناء العام بنسبة 60% هذه السنة، قائلا نتمنى أن يلفت هذا الموقع الأنظار إلينا، خصوصا وأن سكان نيودلهي الذي يستخدمون الإنترنت يتزايدون.

ويؤكد المسؤول أن السجن يؤمن خدمة التوصيل إلى الزبائن الذين يسكنون على بعد آلاف الكيلومترات من نيودلهي.

ويقدم الموقع المصمم بحرفية مختلف فئات المنتجات المتوافرة مرفقة بصورها، بالإضافة إلى لائحة بالأسعار.

في الوقت الراهن يستطيع المستهلك أن يضع طلبيته عبر الهاتف فقط، لكن السلطات تأمل بأن يتمكن العملاء من طلب حاجياتهم وشرائها عبر الشبكة الإلكترونية بحلول شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل.

ويذكر براديب شارما المسؤول المساعد في المصنع بأن العلامة التجارية تي جاي كانت قد أطلقت قبل عشر سنوات، لتوفير طريقة تحفظ كرامة السجناء.

ويشرح أن الناس يصلون إلى السجن مع أفكار سلبية. ذكرياتهم تجعلهم يضطربون. فيصابون بالاكتئاب أو يظهرون نزعات انتحارية. لذا هدفنا هو أن نشغلهم ونؤمن لهم عملا يتناسب وقدراتهم.

يتقاضى جميع الموظفين أجرا يوميا يتراوح بين 40 و52 روبيه (حوالى يورو واحد). أما هؤلاء الذين يتخطون أسبوعيا الساعات ال48 التي يحددها السجن، فيحصلون على حوافز مالية إضافية.

أما الذين يسمح لهم بالعمل فهم السجناء الذين يشكلون خطرا خفيفا.

ويوضح شارما أن 60% من معتقلينا ليسوا مجرمين محترفين. فهم كانوا قد تورطوا في حوادث قتل عرضية، وفي سرقات بدافع الطمع أو أنهم وجدوا في المكان الخطأ في الوقت الخاطئ.

ويعتبر المشغل مصدر الأمل الوحيد بالنسبة إلى رجال مثل محمد شهيد الذي يقضي سنته السادسة عشرة في السجن من ضمن عقوبة 20 عاما، على خلفية أنه آوى إرهابيا.

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس يقول هذا التاجر السابق من ولاية أوتار براديش (الشمال) والبالغ من العمر 49 عاما، قمت بعمل سيء. لم أعرف كيف أتصرف. ويؤكد أنا سعيد كوني أعمل. هذا أفضل من إدارة متجر.

ويشرف على عمل المشاغل سيدارث فاشيشت أحد أكبر المدانين في تاريخ السجن الحديث. هو ابن رجل سياسي، وقد حكم عليه لقتله ساقيا في نيودلهي في العام 1999.

بالنسبة إليه العمل هو الشيء الوحيد الذي يدفعك إلى الأمام. فالعقل يبقى خصبا. وهذا يساعدنا للبقاء على اتصال مع الواقع.

سجين يرى شقيقته بعد 80 عاما

وفي ظل حقوق الإنسان فعندما انفصل هانز روستل عن شقيقته الصغرى إيديث وهو في سن السادسة لم يكن يتوقع انه وبعد ثمانين عاما تقريبا سيراها مرة اخرى.

ولم يكن الجندي الالماني السابق يعتقد ايضا انه عندما سيراها سيكون طريح الفراش في مستشفى اسكتلندي ويستعين بمترجم للتواصل معها بعد أن نسي لغته الام.

ومنذ انفصاله عنها بعد وفاة والدتهما فقد روستل كل وسائل الاتصال بشقيقته بعد التحاقه بالقوات المسلحة الالمانية وهو في سن المراهقة ثم اعتقاله في هولندا الى ان انتهى به المطاف في معسكر لاسرى الحرب باسكتلندا عام 1945.

وروستل الذي يعود أصله الى هندنبرج المعروفة الان باسم زابريز في بولندا هو واحد من الاف أسرى الحرب الذين بقوا في بريطانيا بعد الحرب لوقوعهم في الحب او لعثورهم على وظائف او لفقدهم ديارهم عندما نقل الحد الشرقي في المانيا نحو الغرب. حسب  رويترز

ويقول المؤرخون ان اندماج اسرى الحرب ومنهم حارس مرمى مانشستر سيتي الاسطورة بيرت تروتمان ساهم في رأب الصدوع التي سببتها الحرب وتمهيد الطريق امام علاقات اوثق مع القارة الاوروبية.

واستقر روستل البالغ من العمر 85 عاما في جنوب اسكتلندا وبمرور الوقت فقد الامل في روءية إيديث مرة اخرى الى ان تمكنت هي من تحديد مكانه هذا الصيف في قرية بنبونت. وقبل فترة قصيرة من قدومها اليه من المانيا اصيب الشقيق الاكبر بجلطة دماغية ولكنه تمكن من التعرف عليها.

وقال روستل وهو على فراشه في مستشفى في دمفريز تبدو وكأنها امي. كانت مسرورة جدا لرؤيتي. وعندما تكون بعيدا عن شخص ما 80 عاما فسينتابك نفس الشعور.

وقال روستل الذي توفي والده اثناء الحرب لم يكن لدي مكان للرجوع الى المانيا. كان علي ان اعود الى القطاع الروسي ولذا قررت البقاء هنا.

خدمة الحمامات

وفي أطار الخدمات يقدم واحد من أشهر سجون روسيا وأكثرها هيبة خدمة جديدة لنزلائه لتحسين حالتهم الصحية.. خدمة الحمامات الشمسية.

انه سجن بوتيركا الذي شيد في القرن التاسع عشر على طراز حصن من القرميد بوسط موسكو والذي احتجزت خلف قضبانه شخصيات بارزة بدءا من كتاب الحقبة السوفيتية المضطهدين مثل الكسندر سولجنتسين واسحق بابل الى هاينريش ابن أخي الزعيم النازي أدولف هتلر.

وقال سيرجي تلياتنيكوف رئيس سجن بوتيركا لمحطة (فيستي اف.ام) الاذاعية الحكومية نطور خدمات طبية اضافية... حتى الحمامات الشمسية سيتم توفيرها. حسب رويترز

وقالت وكالة الاعلام الروسية إن الحمامات الشمسية التي قال تلياتنيكوف انها ستسخدم في الاغراض الطبية ستكون جاهزة بنهاية العام.

وتعرضت السجون الروسية التي تعاني من التكدس وسوء الادارة لمزيد من التدقيق بعد وفاة المحامي سيرجي ماجنيتسكي في السجن في نوفمبر تشرين الثاني 2009 . وكان ماجنيتسكي قد قضى كثيرا من الشهور الاخيرة من حياته خلف قضبان بوتيركا.

وفي وقت سابق هذا العام قالت خدمات السجون ان حوالي نصف نزلاء سجون روسيا يعانون المرض وكثيرا منهم مصابون بفيروس نقص المناعة المكتسب أو مرض السل. وأرجعت خدمات السجون الامراض والمشاكل الصحية الى المعدات الطبية عتيقة الطراز.

وقال تلياتنيكوف ان النزلاء ستوفر لهم انظمة الموجات فوق الصوتية لفحص صحتهم وستكون هناك مرافق صحية مثل حمامات الطين في المستقبل.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 20/تشرين الثاني/2010 - 13/ذو الحجة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م