المراهقة السياسية

من القاموس السياسي العراقي المعاصر

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: الجميع راهن ولا زال يراهن على الزمن في تفكيك التناقضات، او تفكيك التحالفات، هذا مانشهد فصوله كل يوم في الساحة السياسية العراقية.

الجميع يتحين ويتربص بالاخر، كل خطأ يعمم على الجميع، ومن يعمم الاخطاء لا يخطأ، ولا ياتيه الباطل من خلفه او امامه، من فوقه او تحته.

زيارات البعض الى دول الجوار تدخل في باب التبعية، حتى لو كانت زيارات رسمية يقوم بها من يمثل الحكومة العراقية، وزيارات القوائم لتلك الدول تدخل في باب الطلب بعدم التدخل في الشؤون العراقية، هكذا يبرر اصحاب تلك القوائم زياراتهم.

استمرار الجلسة المفتوحة للبرلمان تعطيل لعمله، هكذا تندد بعض القوائم، صدور قرار من المحكمة الاتحادية باستئناف الجلسات قرار مسيس يخدم الجهات التي كانت معطلة لها، وتلك اعتراضات نفس القوائم.

الاتفاقات المشتركة التي عقدتها الحكومة مع الدول تعد باطلة لانها حصلت دون الرجوع الى البرلمان، هل هذه الاتفاقات تخدم العراق؟ نعم، يجيب احد قادة الكتل المنضوية تحت ائتلاف العراقية لمحاوره في برنامج (حوار خاص)من على قناة الحرة.

وثائق ويكليكس التي نشر البعض منها، فرصة اخرى للمتربصين بتعميم الاخطاء، ولكن هذه المرة (شخصنتها) برئيس الوزراء نوري المالكي.

كبف بدأت القصة؟

قناة الجزيرة القطرية، تقوم ببرنامج (كشف المستور) بتقديم بعض وثائق ويكليكس مع ايراد اسم المالكي فيها، بصيغ اتهامية، وقد أتيحت الوثائق بشكل مسبق لـ(الغارديان) البريطانية (نيويورك تايمز) و(دير شبيغل) الألمانية و(لوموند) الفرنسية والقناة التلفزيونية الرابعة في بريطانيا.

وبينما كان هناك اتفاق على موعد الساعة العاشرة مساء السبت بتوقيت لندن لتبدأ هذه المؤسسات في بث الوثائق كانت قناة (الجزيرة) أول من بدأ بث الوثائق، وأكد متحدث في (الغارديان) لـ جريدة (الشرق الأوسط) أن القناة خرقت الاتفاق وبثت مبكرا عن الآخرين. من جهة أخرى تباين اهتمام المؤسسات الصحافية التي حصلت على الوثائق مبكرا في تغطياتها التي أفردت لها صفحات ولم يكن هناك أي إشارة في (الغارديان) أو(نيويورك تايمز) إلى نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي بالاسم في قضايا فرق الرعب التي أشارت إليها الوثائق التي حصلت عليها (الجزيرة).

متحدث باسم البنتاغون اشار الى إن هناك 300 عراقي تشير إليهم الوثائق قد يتعرضون لاعتداءات وتحاول القوات الأميركية حمايتهم، وهي الاسماء التي لم تظهر في المنشور منها ولا يمكن ان تظهر، وقالت (وول ستريت جورنال) إنه لا يوجد حتى الآن في الوثائق التي تم الاطلاع عليها ما يشير إلى أن المالكي لديه علم مباشر بما كان يحدث من حالات تعذيب.

القائمة العراقية اعتبرت المنشور من الوثائق، على علّاته، هدية من السماء تتيح لها رفع سقف مطاليبها او ابتزازها في صراعها المحموم مع ائتلاف دولة القانون.

ولم تلتفت العراقية الى التواريخ الواردة في الوثائق والتي قد تدين بعض رموز المجلس الاعلى، وخاصة السيد بيان جبر الذي كان وزيرا للداخلية في بعض فترات القتل على الهوية وفضائح التعذيب في السجون، او السجون السرية مثل سجن الجادرية، ولكنها هنا لا تريد ان تفتعل مشاكل مع حليف محتمل ضد عدوها اللدود، فهي تعرف قبل غيرها ان لا شيء مؤكد في الوثائق التي كشفت المستور منها قناة الجزيرة القطرية التي يملكها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء في قطر والذي كان قد التقى باياد علاوي في الدوحة في شهر مايو / ايار من العام الحالي.

العراقية لم تقرأ التواريخ جيدا، فكل الخراب والتعذيب والاقتتال الطائفي والفساد المالي يبدأ من حكومة المالكي، أما الوزارة الاولى التي كانت في عهدة رئيس القائمة فهي رئاسة خالية من كل الاخطاء والخطايا والرزايا، (وزارات الدفاع – الداخلية – الكهرباء).

ائتلاف العراقية اعلن عن جمع ما يقارب الخمسين توقيعا بهدف مطالبة القضاء بمحاكمة رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي على خلفيه ما ذكر في تقرير ويكيليكس الذي يشير الى تورط بعض الشخصيات الحكومية في انتهاكات لحقوق الانسان ودعم للجماعات الارهابية.

وعلق عضو التحالف الوطني عن دولة القانون النائب علي شلاه ان (اقدام العراقية على جمع خمسين توقيعا لطلب محاكمة المالكي على خلفية ماذكر في تقرير ويكيليكس تعد حركات اعلامية غير مجديه لان ما ذكر من مزاعم بان المالكي يدعم الارهابيين فهو ينطبق اصلا على اياد علاوي).

وقال شلاه في حديث مع مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان (علاوي كان في يوما ما رئيسا للوزراء حيث كانت فترته اكثر حرجا وضربت العديد من المدن العراقية ومنها الفلوجة والنجف ومدينة الصدر وبالتالي ماجاء على لسان العراقية يأتي من باب المراهقة السياسية).

ماهي المراهقة؟ وماهو تعريفها وماهي مشاكلها؟

يمكن تعريف المراهقة بمعناها العام على أنها مرحلة حاسمة من الحياة الإنسانية وهي المرحلة التي تثمر فيها العواطف الجنسية و الأخلاقية لتصل إلى حالة النضج. و تعتبر المراهقة وفقاً لهذه المفاهيم فترة زمنية تتميز بالتمرد الهدام أو الانتقال المزعج بين الطفولة و الرشد.

ومنهم من ذهب بعيدا في توصيفه لهذه المرحلة العمرية في حياة الانسان حيث وصفت بأنها مرحلة عواطف نفسية بل مرحلة جنون بحيث يمكن اعتبار جميع المراهقين على أنهم مرضى و يحتاجون إلى علاج نفسي وطبي بوصف الفترة التي يمر بها المراهق بأنها فترة عواصف و توتر وشدة تكتنفها الأزمات النفسية وتسودها المعاناة والإحباط والقلق والصراعات والمشكلات وصعوبات في التوافق مع الآخرين.

وبالتالي, فإن علامات الوعي و الإدراك والتقدير والحكمة في التعاطي مع المشكلات والأزمات والصراعات والإحباط والقلق غائبة لدى المراهق.

والمدة الزمنية التي تسمى (مراهقة) تختلف من مجتمع إلى آخر، ففي بعض المجتمعات تكون قصيرة، وفي بعضها الآخر تكون طويلة، ولذلك فقد قسمها العلماء إلى ثلاث مراحل، هي:

1- مرحلة المراهقة الأولى (11-14 عاما)، وتتميز بتغيرات بيولوجية سريعة.

2- مرحلة المراهقة الوسطي (14-18 عاما)، وهي مرحلة اكتمال التغيرات البيولوجية.

3- مرحلة المراهقة المتأخرة (18-21)، حيث يصبح الشاب أو الفتاة إنساناً راشداً بالمظهر والتصرفات.

ويتضح من هذا التقسيم أن مرحلة المراهقة تمتد لتشمل أكثر من عشرة أعوام من عمر الفرد،

إن عبارة (لم يعد طفلا، لم يصبح راشدا) تعبر تماما عن حياة المراهقين.

ويمكن لاي قارىء ومطلع ان يضع جدولا فيه الكثير من انواع المراهقة، سواءا من التاريخ او الثقافة او السياسة او الادب او غيرها من اوجه الحياة الانسانية، فهناك مثلا:

مراهقة نازية فاشية/ مراهقة إرهابية/ مراهقة وصفية/ مراهقة أسطورية/ مراهقة دولة وحكم/ مراهقة وطنية/ مراهقة دبلوماسية/ مراهقة صحافية/ مراهقة ثقافية/ مراهقة كلامية/ مراهقة وزارية/ مراهقة اعلامية، الى اخره من التوصيفات التي يمكن لاي قارىء وضعها من خلال مايشاهده او يطالعه او يسمع به.

في موضوع اخر يرتبط بهذه المراهقة التي ذكرها النائب علي شلاه، مانقله موقع الجوار الالكتروني على لسان السياسي العراقي المقيم في الأردن محمد هارون، حين انتقد ذهاب قيادات القائمة العراقية إلى أربيل بشدة كما اعتبرهم يستجدون بارزاني ويتوسلون به ليقف معهم في مواجهة المالكي.

وقال: ذهب قادة القائمة العراقية اياد علاوي وصالح المطلك ورافع العيساوي وجمال كربولي واسامة النجيفي الى اربيل يستجدون بارزاني ويتوسلون به ليقف معهم في مواجهة المالكي رغم ان المنطق السليم يقول ان على بارزاني ان يبادر للاتصال بهم ويتفاهم معهم، لحل القضايا العالقة في مناطق ومحافظات مجاورة له ومحيطة به فاز فيها مرشحون من القائمة باغلبية ساحقة في الموصل وصلاح الدين وكركوك وديالى على حد قوله.

وأضاف السياسي المؤيد للقائمة العراقية: قادة (العراقية) إنكشفوا بعد ان خذلوا جمهورهم وناخبيهم السنة العرب وظهروا ضعافا في أدائهم السياسي، لذلك فان المعايير إنقلبت وتعطلت لغة الكلام الرصين والحوار المتوازن وحل بدلهما لهجة الاستجداء والخنوع، ولاحظوا مرة أخرى كيف امتنع المالكي عن التوجه الى اربيل تلبية لدعوة مسعود واعلنها صريحة: من يريد الحوار فمكانه بغداد وليس اربيل.

المراهقة السياسية للاسف الشديد ابتلى بها العراق منذ سبع سنوات وحتى الان لا وجود للنضج لدى الكثير من الاحزاب والكتل السياسية وليست العراقية وحدها.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 30/تشرين الأول/2010 - 22/ذو القعدة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م