العالم بالاقوال: رؤى متقلبة وتصريحات متباينة

إعداد: كمال عبيد

 

شبكة النبأ: تتباين تصريحات السياسيين حسب رؤيتهم المتقلبة، او الاصح ان كلماتهم تنسجم مع مصالح بلدانهم سياسية كانت ام اقتصادية، فيما تتباين ايضا حدتها ودبلوماسيتها حسب الموقف وظروف المرحلة، الا ان الملفت ان معظم تلك التصريحات لا تتسم بالشفافية او المصداقية الا ما ندر، لينطبق عليها المثل القائل ان السياسة لا تعرف الاخلاق، فيلظ ان الكذب والمراوغة سمة تلازم أغلب من ينخرط في هذا الميدان الموحل.

وبالرغم مما ذكر الا اننا رصدنا بعض التصريحات لقادة دول واحزاب ووزارات فاعلة، علنا نستوحي من خلال كلماتهم جزء من الحقيقة، او رؤية منصفة لمجريات الامور وما سوف تؤول اليه في المستقبل المنظور.

- ان العالم بحاجة الى نظام عالمي جديد وعادل يشترك فيه الجميع بفاعلية حيث أن الجبهة المشتركة للحكومات والشعوب المستقلة أخذت بالتبلور، وأن الفرصة التاريخية متاحة للتحرر من سيطرة نظام الهيمنة.

محمود احمدي نجاد الرئيس الايراني

- إننا نقدر عمل ناتو ولكن مستقبل علاقات بلادي مع حلف شمال الأطلسي مرهون بمدى التزام الحلف بقواعد القانون الدولي وأحكامه والتي هي بدون تجاوزات واختراقات .

سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي

- إن الولايات المتحدة مازال يخامرها الشك تجاه دوافع ايران في أفغانستان بعد أن أفادت تقارير بأن مكتب الرئيس الافغاني حامد قرضاي يتلقي بصفة دورية كميات كبيرة من النقود من ايران والدليل تاريخها في القيام بدور زعزعة الاستقرار مع جيرانها.

فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية

- إن الحكومة الإيرانية تساعدنا مرة أو مرتين سنويا وتمنحنا 500 ألف أو 600 ألف أو 700 ألف يورو ولكنها مساعدة رسمية، حيث يتلقى رئيس مكتب الرئاسة أموال الحكومة الإيرانية بناء على أوامري.

حامد كرزاي الرئيس الأفغاني

- إن منطقة الساحل الإفريقي تتوفر اليوم على آليات وإمكانيات تسمح لها بالتحكم في الوضع الامني والقضاء على الإرهاب.

مراد مدلسي وزير الخارجية الجزائري

- إن بلادي بحاجة للحفاظ على العلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة وانها يجب أن تتفهم بشكل أكبر مطالب واشنطن بتحقيق السلام مع الفلسطينيين.

شمعون بيريس الرئيس الإسرائيلي

- إن إسرائيل تقوم بأعمال أحادية منذ أكثر من 30 عاما ومنها الاستيطان ونحن نفذنا كل التزاماتنا في خارطة الطريق وإسرائيل لم تنفذ شيئا، وأن هناك اتفاقا مكتوبا في عام 1995 بيننا وبين الحكومة الإسرائيلية يقول إنه لا يجوز لأي طرف أن يقوم بأعمال أحادية الطرف وتعدي على الاخر.

محمود عباس الرئيس الفلسطيني

- إن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري هو الشخص المناسب جدا لهذه المرحلة الصعبة في لبنان, وهو قادر على تجاوز الوضع الحالي, ولا توجد مشكلة الآن بيني وبين الرئيس الحريري، أي لا يوجد نوع من الجفاء.

بشار الأسد الرئيس السوري

- إن هنالك بعض القنوات الطائفية ومن ورائها مجموعة من ممولي الارهاب نعرف اسمائهم سيسعون مستغلة وثائق ويكيليكس للقاء بعض المواطنين وتلقينهم بان الضحايا من هذا الطرف اوذاك وقتلتهم الحكومة والتي تحاولت ان تخلق عنفاً طائفياً في العراق لاعادة البلاد الى الماضي.

كمال الساعدي القيادي بائتلاف دولة القانون

- إن المالكي قام بشخصنة الدولة وجولته الاقليمية مماحكات دعائية.

عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية العراقية

- اعتقد أن إنتاج الصحف العربية الآن بلغ مستويات عليا من حيث استخدام التقنية تضاهي في ذلك المستويات الأوروبية والأميركية، غير أن الحريات لازالت منقوصة، كما أن مداخيل الإعلام في العالم العربي محدودة، لأن بلادنا ليس فيها الأسواق الاستهلاكية الموجودة في أوروبا، والتي تتمتع بعوائد مادية مرتفعة للغاية مقارنة بمنطقتنا العربية، والدليل على ذلك أن اي مؤسسة إعلامية كبرى في الغرب أعلى من كل المؤسسات العربية مجتمعة”.

جهاد الخازن أحد أبرز الصحفيين في المشهد الإعلامي العربي والعالمي

- إن الامر استغرق طويلا لنصل الى الاوضاع الاقتصادية الحالية في بلادنا، لكننا سنخرج منها وأنا مقتنع تماما بأن هناك أياما أكثر اشراقا في انتظار أمريكا.  

باراك أوباما الرئيس الامريكي

- ان ألمانيا تتضرر بشدة من النقص العالمي في المعادن النادرة وانه يتعين على الحكومة أن تحذر من المضاربة في المواد الخام.

راينر برودرله وزير الاقتصاد الالماني

- ان الهند ستصبح ثامن أكبر عضو في الصندوق وستزيد حصتها من حقوق التصويت و دول نامية ذات اقتصادات نشطة مثل الصين التي ستصبح ثالث أكبر عضو في الصندوق حيث أوروبا ستتخلى عن اثنين من ثمانية أو تسعة مقاعد تسيطر عليها دائما داخل المجلس التنفيذي للصندوق .

براناب موكيرجى وزير المالية الهندي

- إذا تفادى العالم حرب عملات نكون قد توصلنا بالفعل الى تشخيص يمهد الطريق لنظام نقدي عالمي جديد بناء على سياسات الصرف وكذلك بناء على سياسات النقد والاقتصاد الكلي.

كريستين لاجارد وزيرة الاقتصاد الفرنسية

- السياحة تتفوق على النفط في دعم اقتصاد دبي.

أحمد بن سعيد آل مكتوم

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 27/تشرين الأول/2010 - 19/ذو القعدة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م