العالم بالاقوال: كلمات منهمرة وافواه فاغرة

اعداد: كمال عبيد

 

شبكة النبأ: يرى الكثيرون من المتابعين لشؤون الشرق الاوسط ان ساسة دول تلك المنطقة غالبا ما يتكلمون بلغة لا يفهما الا هم، لغة تولد ميتة والفاظاً ضائعة فاقدة للحرية اوالشجاعة، جعلتهم اكثر جبروت و قسوة في سياقاتهم الدكتاتورية، ويقف عامل المصلحة الخاصة داعم لانتهاك سلطانهم لحريات الشعوب والمجتمعات.

نتابع في التقرير اخر التصريحات  للقادة والمسئولين السياسيين في المجالات السياسية والاقتصادية بشكل اقوال مثيرة للجدل.

إن سورية تعمل مع الأشقاء والأصدقاء لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط ووضع حد للتوترات وإيجاد الأرضية الملائمة لتحقيق مصالح شعوب السوق الاوسط دون أي تدخل خارجي.

بشار الأسد الرئيس السوري

إن إسرائيل سوف تذهب في القريب العاجل، وأي دولة تساعد اسرائيل سوف تلحق بها في رحلتها إلى الجحيم أيضا.

محمود احمدي نجاد

ان البندقية التي قدمتها هدية الى الرئيس نجاد هي من احد الجنود الصهاينة ومن غنائم حرب 2006 لم تعد تستخدم من قبل الجيش الاسرائيلي منذ ثلاثين عاما.

الامين العام لحزب الله حسن نصر الله

ان الكويت لا تحتاج الى وساطة تركية او غيرها مع ايران لانها دولة صديقة وجارة وعلاقتنا معها ممتازة ، وان كانت لدينا هموم مشتركة ونرغب بالاطمئنان للبرنامج النووي حيث نتفق ان البرنامج النووي السلمي سلمي فقط حق لكل الدول وندعمه.

محمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية

ما حدث بشأن قضية القافلة أعتقد أن إسرائيل توشك على فقد صديق مهم في الشرق الأوسط وهو تركيا و أن عليهم أن يدفعوا ثمن هذه الوقاحة التي تميز سياسة هذه الحكومة.

رجب طيب إردوغان رئيس الوزراء التركي

ان قسم الولاء لإسرائيل سيشمل اليهود وغير اليهود.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

إن السلام أثمن بكثير من سلامة حكومة اسرائيل، وكذلك مستقبل أطفالنا من الشعبين.

محمود عباس الرئيس الفلسطيني

ان إسرائيل اختارت الاستيطان على حساب السلام وان حكومتها تتحمل مسؤولية تعثر المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين.

أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري

السلام هو الخير الوحيد الذي يمكنه أن يُشعر إسرائيل بمكانتها في العالم.

ديفيد غروسمان كاتب الإسرائيلي

لن ابالغ في تفسير زيارة المالكي لايران لكننا نعتقد ان ايران تستطيع ان تكون جارا افضل عبر احترام السيادة العراقية ووقف دعم من يستخدمون العنف في العراق.

فيليب كروالي المتحدث باسم الخارجية الاميركية

نعلم ويا للاسف ان إيران تحاول قلب الأمور في المنطقة الشرق الاوسط عبر زعزعة استقرار العراق ولبنان والقضية الفلسطينية.

اياد علاوي رئيس  القائمة العراقية

ان اعادة اعمار العراق بحاجة الى مشاركة الدول المجاورة خصوصا ايران، وان علاقات العراق مع إيران إستراتيجية تأتي في أولوية العلاقات مع سائر البلدان.

نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته

ارتكبت أخطاء في العراق والوقت ما زال مبكرا للفصل بنجاح الحرب أعتقد أننا وضعنا الكثير من التركيز على بغداد وليس بالقدر الكافي على المحافظات، وربما لم نكن نتفهم المدى الذي سيبدأ فيه المجتمع بالتفكك نتيجة وقوعه تحت الطغيان كل تلك السنوات.

كوندليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة

أنا متأكد من ان التعاون السياسي والاقتصادي والانساني مع العراق سيتضمن مشاريع ومجالات جديدة ، وان روسيا تدعم وحدة الاراضي وسيادة العراق ومع بناء دولة ديموقراطية مزدهرة.

ديمتري مدفيديف الرئيس الروسي

انها المرة الاولى التي تحظى فيها القاعدة بمجلة باللغة الانكليزية ما يعكس توجها جديدا من دون شك ، حيث انها الرسائل في هذه المجلة موجهة الى المسلمين خارج الدول العربية.

دومينيك توما الخبير في شؤون الجماعات الاسلامية في الشرق الاوسط

آن الاوان لنتوقف عن اعتبار القاعدة منظمة ارهابية تستخدم الاعلام، ولننظر اليها على انها مؤسسة اعلامية تلجأ الى العمل الارهابي.

فيليب سيب الاستاذ في جامعة كاليفورنيا الجنوبية الذي شارك

 في وضع كتاب الارهاب العالمي والاعلام الجديد

ان تغيير في استراتيجية القاعدة التي لم تكن تأبه كثيرا في الماضي للقراء من غير العرب اي انه بعد جديد في الحرب العالمية للتنظيم، وهو بعد يعكس رغبة القاعدة في تجنيد الاتباع على مستوى العالم باسره.

مصطفى العاني الخبير في شؤون الامن والارهاب

ان الإرهاب موجود في الكثير من البلدان بما فيها أمريكا ودول أوروبا وما يحدث في اليمن هي حالات نادرة تنفذها عناصرإرهابية محدودة وأجهزتنا الأمنية تلاحقهم وقد تم القبض على عدد منهم مثلما هو الحال في العديد من بلدان العالم.

علي عبد الله صالح الرئيس اليمني

ان المملكة البريطانية المتحدة ستظل تشكل قوة عسكرية من الدرجة الأولى في افغانستان، وستبقى ملتزمة بالوفاء بمسؤولياتها في الناتو.

هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية

إن بلادي لا تعترض إطلاقا على أن تحضر إيران الاجتماع لأن هذا البلد بحدوده الطويلة والمفتوحة تقريبا مع أفغانستان وبمشكلته الكبيرة مع المخدرات يملك دورا يلعبه في حل أزمة أفغانستان سلميا وأن الجهود الدولية لنشر السلام والاستقرار في أفغانستان ليست صراع حضارات.

ريتشارد هولبروك المبعوث الأميركي إلى أفغانستان وباكستان

أن بلادي حريصة على ألا تندلع حرب بين الشمال والجنوب لأننا دفعنا فاتورتها وهو السماح بإقامة استفتاء فى الجنوب، وأن هذا الاستفتاء لتفادى قضية الحرب وان لا نجبر على الحرب وقدمنا كافة التضحيات من اجل السلام لذلك نحرص على السلام والاستقرار.

عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع السودانى

دول عليها يحب على دول الاتحاد الاوربي خفض عجز الميزانية أو مواجهة عقوبات.

نيكولا ساركوزي الرئيس الفرنسي

بين تركيا وألمانيا من علاقة تاريخية و أن ألمانيا تقدر النمو الاقتصادي المهم في تركيا حيث ان  دورها سيكون مهماً في السلام العالمي .

كريستيان فولف الرئيس الالماني

ان الاجراءات المضادة التي اتخذتها الصين خلال النزاع الاقتصادي كانت هستيرية جدا ونجد صعوبة طي صفحة هذا الخلاف سريعا.

ناوتو كان رئيس الوزراء الياباني

ان اليابان نقلت بالفعل رسالتها الى بكين، وان أثار هذا الخلاف تؤثر على التجارة بين البلدين نظرا للعلاقات الاقتصادية الوثيقة بين أكبر اقتصادين في اسيا.

يوشيتو سينجوكو كبير امناء مجلس الوزراء الياباني

ان الإمارات تحتل الموقع الوسط على خريطة العالم، إذ باتت تشكل جسرا للعبور بين الشرق العربي والغرب وبالعكس، وملتقى للثقافات والمعرفة والعلم.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء دولة الإمارات

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 20/تشرين الأول/2010 - 12/ذو القعدة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م