العالم بالأقوال: بوصلة السياسة الدولية

إعداد: كمال عبيد

 

شبكة النبأ: تتضارب أقوال وتصريحات القادة والمسئولين السياسيين في مختلف دول العالم بحسب طبيعة ورغبة مطلقيها، والبوصلة التي توجه مصالحهم، اقتصادية كانت أم سياسية، فيما يتباين حجم تأثيرها بحسب وزن القائل وقربه من مراكز القرار والسلطة، أو مكانته الاجتماعية والروحية في نفوس الأفراد والشعوب، فمنها ما يمر مرور الكرام، وأخرى يكون لها فعل أمضى من السلاح.

نتابع في التقرير اخر التصريحات للقادة والمسئولين السياسيين في المجالات السياسية والاقتصادية بشكل اقوال مثيرة.

* أن عدم وجود أموال جديدة سيدمر قدرة العالم النامي على الوفاء بالأهداف الإنمائية للألفية، وهي خطة طموحة لخفض نسبة الفقر إلى النصف بحلول عام 2015.

روبرت زوليك رئيس البنك الدولي

* ان الاتحاد الاوربي لا يمكنه أن يبقي تركيا تنتظر على الباب الى الابد من أجل الحصول على العضوية و ان عملية التفاوض تتعثر بسبب الخداع السياسي بشكل لم تعهده قط اي دولة مرشحة من قبل وان هذا النهج ليس نزيها ولا قويا بحيث أصبح الشعب التركي يشعر بالاحباط على نحو متزايد في سعيه نحو الاتحاد الاوروبي.

وزير تركي

*إن سياسة المساعدات الصينية لافريقيا التي تواجه انتقادات في الغرب بأنها تتغاضى عن انتهاكات حقوق الانسان ولا تخلق وظائف محلية تواصل التطور لان الصين التي كانت يوما دولة فقيرة تكتسب خبرة في مساعدة الدول الاشد فقرا.

تشن ده مينغ وزير التجارة الصيني

* ان الفلسطينيون والإسرائيليون أمام فرصة نقيضها الدماء.

باراك أوباما الرئيس الامريكي

* العرب سيضطرون إلى إجراءات تغيّر واقع الشرق الأوسط اذا استنزفت البدائل و فشلت المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.

يوسف بن علوي وزير الشؤون الخارجية العماني

*إن أوروبا تخلت عام 1938 عن حليفتها تشيكوسلوفاكيا من أجل استرضاء الزعيم النازي أدولف هتلر، وإسرائيل لن تكون تشيكوسلوفاكيا نسخة عام 2010.

وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان

* ان النظام الإيراني معتاد على القول إنه مستعد للتفاوض مع الغرب حول برنامجه النووي العسكري غير الشرعي توسلاً لتجميد العقوبات المفروضة عليه .

تشارلز شومر السناتور الديمقراطي الامريكي النافذ

*ان سوق الطاقة النووية سوق للبائع فالشركات الأجنبية لن تتسابق مع بعضها لان تكون لها استثمارات هناك في ايران في ظل الظروف الحالية وان ايران تفتقر الى بعض قدرات البنية الاساسية لتصنيع بعض العناصر الاساسية بنفسها.

ايان هورليسي مدير الاتصالات العامة في الاتحاد النووي العالمي

* ان بلادي ليست في حرب ضد تنظيم القاعدة وإنما ضد عصابات إجرامية تمتهن القتل وتهريب المخدرات والسلع المحظورة والخطف والاعتداء على السكان الآمنين.

محمد ولد عبد العزيز الرئيس الموريتاني

*اليمن مستعد لتجميد مباردة  تفعيل العمل العربي المشترك وتوحيد الصف العربي من خلال إنشاء إتحاد للدول العربية، إذا كانت ستحدث انشقاقا عربيا.

علي عبدالله صالح الرئيس اليمني

* ليس لدى الجامعة خطة متكاملة لإخراج لبنان من أزمته السياسية ولكن الجهود يجب أن تركز على إجراء مشاورات مع الأطراف اللبنانية كافة لتفادي دخول البلاد في دائرة التوترات الخطيرة. 

عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية

* ان المحاولة ألامريكية لتقليص دور الصدريين في الحكومة المقبلة تعد خرقا لسيادة العراق واستقلاله وستكون سببا في عرقلة العملية السياسية.في مقابل بث أجندات داخلية لتسير العملية السياسية وفق مصالحهم .

عدي عواد كاظم النائب عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الصدرية

*إن الكرد لن يتخلوا عن منصب الرئيس، والرئيس جلال طالباني.

نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته

* ان ائتلافنا سيدعم اية شخصية وطنية تتولى منصب رئاسة الوزراء في حال اذا لم يكن من العراقية، إلا أننا نتحفظ بشدة على تولي المالكي رئاسة الحكومة لولاية مقبلة.

أسامة النجيفي القيادي في ائتلاف العراقية

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 13/تشرين الأول/2010 - 5/ذو القعدة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م