موسوعة غينيس... سباق على غرائب الأمور وعجائبها

 

شبكة النبأ: يختلف البشر بطباعهم وطريقة حياتهم في الحياة، وهذا يؤدي بالتالي يخلق تنوع في الثقافات والاهتمامات الخاصة لكل شخص مما يجعل الحياة أكثر تنوعا وجمالا.

ولأن هناك العديد من الأشخاص ممن يريدون ان تسجل أسمائهم في التاريخ من خلال ما يقومون به من أعمال قد يجدها البعض شيئا من الجنون، بالإضافة الى ان هناك عجائب حول العالم تتميز عن مثيلاتها في الخلق او النوع، لذلك وضع مجموعة من العلماء والمتابعين كتاب تجمع فيه الأرقام القياسية سمي بكتاب غينيس للأرقام القياسية لأولئك الذين يعتبرون غريبين في طباعهم وأعمالهم الغير طبيعية والغير مألوفة، بالإضافة الى ذلك وكما ذكرنا سابقا يسجل أسماء من يكتشفون أنواع جديدة من غرائب العالم وعجائبه، وهذا كله خلق روحا من التنافس لكسر الأرقام القياسية السابقة ودخول موسوعة غينيس وهكذا يستمر تسجيل الأرقام القياسية حول العالم.

أطول وأصغر وأكبر

فقد سجلت أرقاما قياسية كثيرة، والأرقام الخاصة بعالم الحيوان دائماً ما تكون مميزة وغريبة، وحتى أكثر غرابة من أصغر بقرة في العالم، والتي يبلغ طولها 33 بوصة في ويست يوركشاير بإنجلترا .

وضم الكتاب كلبا من نوع "بكينيغس،" من ولاية تكساس واسمه "باغي،" ويحمل الرقم القياسي لأطول لسان لكلب، والذي يبلغ طوله 4.5 بوصات، وهو تقريبا نفس طول جسمه، وتقول مالكة الكلب إنها تبنته منذ ثمانية أعوام بعد أن تخلى عهنه ملاكه السابقون.

وقالت بيكي ستانفورد مالكة "باغي،" إن ذلك الجرو "تحول من كونه كلبا ضالا، إلى صاحب رقم غينيس قياسي عالمي غير اعتيادي على الإطلاق.. أكاد لا أصدق ذلك."

وفي كاليفورنيا، تحتل كلبة أخرى تدعى أناستازيا من فصيلة "تيري،" الرقم القياسي في فرقعة 100 بالون بأسرع وقت في العالم، وهو 44.49 ثانية فقط، ويقول مالكها إنها أظهرت موهبتها لأول مرة في حفل بمناسبة العام الجديد. بحسب وكالة السي ان ان.

ويضيف دوري سيترلي "عندما ترى أناستازيا البالونات في الأماكن العامة، تأخذ في الأنين ثم يتحول صوتها إلى شيء يشبه الصراخ، وتبدأ بالنباح ويصعب السيطرة عليها.. إنها تركز على فرقعة البالونات ولا شيء غير ذلك."

ويشمل كتاب "غينيس" سجلات حيوانية أخرى مثل أقدم غوريلا في الأسر "كولو،" والتي تعيش في الولايات المتحدة وتبلغ من العمر 53 عاما، وأقدم الأغنام الاسترالية واسمها "لاكي،" وهي الآن في عمر الـ24 سنة، وأيضا "داريوس،" وهو أطول أرنب ويعيش في بريطانيا ويبغ طوله أربعة أقدام و3 بوصات.

ويقول كريغ غلينداي رئيس تحرير كتاب "غينيس" إن "سجلات الحيوان هي من بين الأكثر شعبية في كتابنا لعام 2011، وبالإضافة إلى الفصل المعتاد حول المخلوقات البرية، لدينا فصلا كاملا جديدا يركز على الحيوانات الأليفة المفضلة، وحدائق الحيوان.

أسرع كتابة للرسائل النصية

بينما تمكنت البريطانية ميليسا تومبسون من تحطيم الرقم القياسي العالمي في سرعة الكتابة على أجهزة الهواتف المحمولة، بعدما كتبت جملا معقدة على هاتف "غالاكسي سامسونغ،" في 25 ثانية و94 جزءا من الثانية.

وبهذا الرقم الجديد، تصبح تومبسون صاحبة الرقم القياسي العالمي لأسرع كتابة على الهاتف، والمسجل في كتاب "غينيس،" باسم فرانكلين بيج من سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي استطاعت أن تكتب نفس الجملة في 35.54 ثانية في وقت سابق من هذا العام. بحسب وكالة السي ان ان.

ومن المثير للاهتمام، أن تومبسون تدعي أن سرعتها أدنى من مستواها في كتابة الرسائل النصية، إذ تقول إنها كانت ترسل نحو 40 إلى 50 رسالة نصية لصديقها كريس، لكن الآن وبعد أن انتقلا للعيش معا لم تعد ترسل له الكثير.

أكبر دومينو بشري بالتاريخ

فيما حقق أكثر من 10 آلاف شخص في الصين، رقماً قياسياً عالمياً لأطول سلسلة دومينو بشرية، رصدت في سجلات موسوعة "غينيس" العالمية للأرقام القياسية، حسب ما أفادت متحدثة رسمية في منطقة منغوليا الصينية.

فقد اصطف ما يزيد على 10 آلاف طالب صيني فوق أرض عشبية على هيئة قطع لعبة الدومينو لتسجيل رقم قياسي جديد في موسوعة "غينيس" العالمية لأكبر سلسلة "دومينو بشرية"، في العمل الذي حمل عنوان "عانق الطبيعة، قبل الأراضي العشبية" الذي يهدف لتشجيع أداء التمرينات واحترام الطبيعة". بحسب وكالة السي ان ان.

وتحديداً، شكل 10267 طالبا خلال مهرجان "نادام" التقليدي، الواقع بالقرب من مدينة بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في الصين، بتشكيل سلسلة دومينو خلال أكثر من ساعة وحطموا الرقم القياسي السابق الذي سجله 9234 طالبا في سنغافورة في عام 2000 .

وقال ليو مانشان، رئيس مكتب الثقافة في مقاطعة "دونغ شانغ أوردوس"، وهو أحد المشاركين والذي كان مسؤولاً عن الحدث، "إنه إنجاز رائع كان من الصعب جداً تحقيقه في وقت سابق"، مشيراً إلى أن "الجميع على ثقة من أننا سوف نعيد كتابة التاريخ.

أكبر عنكبوت

من جانب آخر، تم اكتشاف عنكبوت عملاق في جزيرة مدغشقر، يعتبر الأكبر من نوعه في العالم ويقدر على نسج شبكة بعرض 25 مترا. كما تعد المادة التي يفرزها العنكبوت لنسج شباكه اشد المواد الحية المعروفة حتى الآن صلابة.

وينسج العنكبوت الذي أطلق عليه اسم "عنكبوت لحاء داروين" شبكته العملاقة فوق مياه الأنهار الجارية بحيث تمتد من ضفة إلى أخرى. والشبكة من الضخامة بحيث يمكنها أن تقتنص 30 حشرة أو أكثر في آن واحد.

وينسج هذا العنكبوت ما يطلق عليه الخبراء اسم "الشبكة المكورة" وهو الشكل المألوف من شبكات العنكبوت. إلا أن شبكة "عنكبوت لحاء داروين" مختلفة من حيث أنها أكبر شبكة مكورة ينسجها عنكبوت حي حيث تبلغ مساحة أكبر شبكة تم رصدها حتى الآن 2.8 مترا مربعا. بحسب وكالة البي بي سي.

وتقول البروفيسورة إنجي أجنارسون ـ مدير متحف الأحياء في جامعة بورتوريكو في سان جوان وعضوة الفريق الذي اكتشف العنكبوت العملاق ـ إن العنكبوت ينسج شبكته وجسمه معلق رأسيا فوق مياه النهر أو البحيرة، وهي بيئة لم يعد باستطاعة العناكب الحياة فيها. وتضيف أجنارسون أن هذا الوضع يمكن العنكبوت من اصطياد الحشرات التي تطير فوق المياه، وهذا يفسر مدى طول شبكة العنكبوت.

أكبر قرص قطايف

في حين نجح نحو 15 عاملا في بيت لحم في الضفة الغربية في صنع أكبر حبة قطايف في العالم قطرها 3 أمتار في زمن قياسي بلغ دقيقتين وأربعين ثانية. وبهذا تكون فلسطين سجلت رقما قياسيا جديدا لدخول موسوعة غينيس من خلال أكبر قرص قطايف فاق وزنه الـ50 كيلوغراما عند الانتهاء منه.

وأشرفت غرفة تجارة بيت لحم على صنع قرص القطايف الذي نفذته شركة مخابز وحلويات دعنا في بيت لحم، وأقيم لهذا الغرض حفل في ساحة سينما العمل الكاثوليكي، حضره محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، ووزيرة السياحة والآثار خلود دعيبس، وعدد كبير من المهتمين والإعلاميين.

وراقب عشرات الحضور كيف أخذ 3 من المحترفين صب قطعة الحلوى على صاج كبير تشتعل تحته النيران، وتعمد الطهاة توصيل حلقات من القطايف بعضها ببعض على صاج النار مباشرة. واستخدم الطهاة نفس المواد المستخدمة في تصنيع عجينة «القطايف» الصغيرة المعروفة وهي الطحين والسكر والسميد.

وأوضح رامي دعنا، المدير الإداري لشركة مخابز وحلويات دعنا، أن إنتاج حبة القطايف تم في مراحله الثلاث الصب، والحشو، والخبيز، وفقا لمقاييس موسوعة غينيس، كما تم استخدام نفس المواد المستخدمة في تصنيع حبة القطايف التي تباع في الأسواق الفلسطينية، وفقا للمعايير المطلوبة. بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت مخابز دعنا إنه تم استخدام 100 غرام من الخميرة، و24 كيلوغراما من الدقيق، وأربعة كيلوغرامات من السميد، وكيلوا غرام واحد من الحليب، و36 لترا من الماء، و10 كيلوغرامات من السمنة، وخمس عبوات كبيرة من غاز الطبخ.

أما حشوة حبة القطايف فاستهلكت نحو 33 كيلوغراما من الجوز، وثلاثة كيلوغرامات من القرفة، وثمانية كيلوغرامات من السكر. وتلا ذلك صب القطر الذي احتاج إلى 50 كيلوغراما من السكر، و18 لترا من الماء.

واعتبر حزبون أن نجاح هذه المبادرة كان نجاحا للقطاع الخاص، وتعزيزا لدوره في وضع اسم فلسطين على خريطة موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية. مؤكدا أنه تم بذل كل الجهود، وتوفير مختلف الإمكانيات للتغلب على الصعوبات، ولإنجاح هذه المبادرة، وتسجيلها في موسوعة غينيس.

واستمتع الحضور بتذوق القطايف العملاقة، بعد أن قام الطهاة بتقطيعها وتوزيعها على الحضور. وقال أمين دعنا الذي شارك في صنع الحبة، إنها تجربة مميزة وفريدة وستجشع السياحة في بيت لحم.

أطفال غزة

من جانبها قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إن أكثر من 7200 طفل فلسطيني في قطاع غزة احتشدوا في مطار رفح للمشاركة في تسجيل رقم قياسي غير رسمي لـ"رد" كرات السلة و"طبطبتها" في ذات الوقت والمكان، ضمن مهرجان لها.

وقال مدير عمليات الأونروا في غزة، جون غينغ: "لقد كان اليوم مذهلاً.. أطفال غزة يظهرون مرة أخرى أن لديهم قدرات مذهلة ومواهب مذهلة وكل ما نحتاجه هو مساعدتهم على إدراك إمكانياتهم."

وقال المتحدث باسم الوكالة، كريس غانيس إن تسجيل الرقم القياسي بـ"طبطبة" الكرات ما زال ينتظر المصادقة عليه والتأكد منه من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية. ويشكل مهرجان "طبطبة الكرة الكبير في غزة" جزءاً من برنامجها الصيفي للألعاب الذي يوفر الأنشطة الترفيهية لأكثر من ربع مليون طفل في مختلف أنحاء غزة، وهو البرنامج الذي يتواصل منذ نحو أربعة أعوام.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيها أطفال غزة تحطيم رقم عالمي جديد، فقد حاولوا في وقت سابق تحطيم الرقم القياسي في تطيير الطائرات الورقية بصورة متزامنة. وقبل يوم من "طبطبة" كرات السلة، وجه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، رسالة تأييد لهم في رسالة مصورة.

وفي رسالة مصورة تم تسجيلها خصيصا لهذا الرقم العالمي، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "أريد أن أهنئ أطفال غزة على الاشتراك بهذا الحدث العظيم. إنكم تظهرون للعالم أنكم قادرون على أن تكونوا الأوائل لو أتيحت الفرصة لكم."

وقال غينغ كذلك: "لدي الثقة المطلقة بأن أطفال غزة سيقومون بتحطيم هذا الرقم العالمي؛ فالأطفال هنا قادرون على فعل أي شيء بتصميمهم غير العادي وقدرتهم على الارتقاء لمستوى التحديات." بحسب وكالة البي بي سي.

ومن الجدير بالذكر أن الرقم العالمي المسجل في عدد الكرات المرتدة معا قد تم تسجيله في احتفال هوزيير لكرة السلة والذي أقيم في ولاية إنديانا في أيلول من عام 2007؛ حيث بلغ عدد الكرات التي أطلقت أكثر من ثلاثة آلاف كرة فقط. وتأمل الأونروا بمضاعفة هذا الرقم، وفقاً لما ذكره موقع الأونروا.

وفي الشهر الماضي، تمت دعوة المدونين من مختلف أرجاء العالم للقيام بكتابة رسائل التشجيع والأمل لأطفال غزة وذلك من خلال الصفحة التي خصصت لهذه الغاية على موقع الفيس بوك.

ومع عدم رضاهم عن تحطيم رقم قياسي واحد فقط، سيقوم أطفال غزة بعد فترة قريبة بمحاولة تحطيم الرقم القياسي في إطلاق أكبر عدد من الطائرات الورقية في آن واحد والذي قاموا هم أنفسهم بتسجيله خلال الألعاب الصيفية التي جرت العام الماضي.

وقال غينغ: "إن رقمين عالميين في أسبوع واحد هو رقم عالمي بحد ذاته.. وإنني أدعو الأطفال في كل مكان لزيارة مدونتنا وتسجيل دعمهم ومساندتهم.

رقم قياسي جديد

كما حفلت الألعاب الأولمبية التي جرت في كندا هذا العام بعدد من الأرقام القياسية، وظفر رياضيون كثر بميداليات من مختلف الفئات، لكن رقما قياسيا واحدا لم يلتفت له كثيرون، جرى تحطيمه هذا العام، وهو عدد الواقيات الذكرية التي وزعت خلال الألعاب الشتوية.

ويقول كلاي آدامز المتحدث باسم دائرة الصحة في مدينة فانكوفر، إن أولمبياد 2010 الذي حمل اسم المدينة الكندية، حطم بلا شك الرقم القياسي في عالم الواقيات الذكرية، التي جرى توزيعها خلال أيام المنافسات الدولية.

وكشف آدامز أن نحو 100 ألف واق ذكري جرى توزيعها خلال أيام الأولمبياد الـ17، بدعم من مركز كولومبيا البريطانية للرقابة على الأمراض، غير أن العديد من التقارير تحدثت عن "نقص في الإمدادات،" رغم ذلك العدد.

وعن ذلك يقول آدامز ضاحكا "لم تردنا اتصالات من أشخاص يصرخون: النجدة.. نريد واقيا،" لكننا استقبلنا شحنة إضافية من الواقيات عددها 8500 مقدمة من المؤسسة الكندية لأبحاث مرض الأيدز. بحسب وكالة السي ان ان.

وكانت تقارير إعلامية قالت إن ذلك العدد من الواقيات جرى تخصيصه للرياضيين والإداريين في البعثات الأولمبية المشاركة في الأولمبياد، هؤلاء الذين يصل عددهم نحو 6500 شخص، ما يعني أن معدل حصة كل واحد منهم هي 15 واقيا، وهو رقم يشير إلى "اهتياج" أولمبي.

لكن آدامز قال إن الواقيات الذكرية المجانية كانت متوفرة لغير الرياضيين والإداريين، وجرى توزيعها على اليخوت التي حملت رجال أمن، وعدد من الموظفين والمتطوعين، وجرى وضع بعضها في المراحيض العامة، أو توزيعها على الزوار.

وأضاف المسؤول الصحي "عملية التوزيع الواسعة تلك للواقيات الذكرية كانت جزءا من جهود كبيرة لتحسين مستوى الوعي بفيروس نقص المناعة المكتسبة، والمعلومات الأخرى حول مرض الأيدز." يشار إلى أنه منذ عام 1992 عندما عقد الأولمبياد الصيفي في برشلونة بأسبانيا، أقرت الجهات المنظمة توزيع الواقيات الذكرية على اللاعبين والمشاركين في تلك الألعاب، وفقا لما أكده آدمز.

اقصر رجل

في حين لقي مراهق نيبالي سيعتبر اقصر رجل في العالم عند بلوغه سن الثامنة عشرة في تشرين الاول/اكتوبر، معاملة النجوم في نيويورك.

فقد احتشد الناس في ساحة تايمز سكوير لإلقاء نظرة الى خاغندرا تابا ماغار، الذي يبلغ طوله 56 سنتمترا ويزن 5 كيلوغرامات ما يوازي طول ووزن طفل يبلغ من العمر بضعة أسابيع.

هذا الشاب النيبالي حضر للمرة الأولى الى نيويورك، في إطار جولة ترويجية نظمها متحف الغرائب "ريبليز بيليفيت اور نات".

وقف ماغار مبتسما في قميص ابيض وسترة رمادية مقلمة صغيرتين أمام الكاميرات تحت الألواح المضيئة الضخمة في تايمز سكوير. ومع ان مسؤولي متحف "ريبليز" يؤكدون ان النيبالي هو اصغر رجل في العالم، فإن موسوعة غينيس للأرقام القياسية اعتبرت ان الكولومبي نينو هرنانديز هو اقصر رجل في العالم، مع انه أطول بقليل. بحسب وكالة فرانس برس.

فموسوعة غينيس لا تعتبر ماغار راشدا، مع انه سيصبح كذلك عند بلوغه الثامنة عشرة الشهر المقبل. وقال المترجم مين باهادور رانا الذي كان موجودا خلال اللقاء مع الصحافة ان ماغار لا يختلف كثيرا عن الشبان الآخرين في سنه. وأضاف انه "سعيد جدا ويضحك كثيرا. ويود ان يكون لديه حبيبة، ويريد ان يكمل دراسته ويصبح طبيبا".

وقف المراهق الى جانب تمثال من الشمع لأطول رجل في التاريخ، وهو الأميركي روبرت وادلو (2,72 متر، توفي في العام 1940 عن عمر 22 سنة). ثم ذهب لتناول الغداء قبل الصعود الى مبنى امباير ستيت، وهي أعلى ناطحة سحاب في مانهاتن.

أطول حفلة

بينما سجلت فرقة موسيقية ألمانية من ثلاثة أشخاص رقما قياسيا في إقامة أطول حفل في الشارع اذ استمرت في العرض 24 ساعة متواصلة، ما سيدخلها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وأقيم العرض على ارض مطار تيمبلهوف القديم في برلين بالتزامن مع معرض لشركة "بابكوم" للآلات الموسيقية، وبدأ عند الساعة 10,55 واستمر 24 ساعة، على ما جاء في بيان للمنظمين.

والفرقة مؤلفة من صمويل ودايفيد هارفست وديرك منغر، وهم ذائعو الصيت في الأوساط المحلية. اثر العرض قال صمويل "أنا منهك تماما، لكني سعيد جدا لأننا تمكنا من إقامة هذا العرض الفريد". بحسب وكالة فرانس برس.

وسيدخل هذا العرض الى موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأنه أتى متوافقا مع المعايير اللازمة، وهي الا يرتاح أعضاء الفرقة سوى خمس دقائق كحد أقصى في كل ساعة، وألا يزيد الوقت الفاصل بين الأغنية والأخرى عن ثلاثين ثانية، وألا يتكرر أداء أي أغنية إلا بعد أربع ساعات.

58 ساعة من الكي المتواصل

وفي السياق ذاته، حقق شاب ألماني رقما قياسيا عالميا في "الكي المتواصل". حيث استمر ضابط الجيش الألماني دانيال بيتس 28 عاما في الكي لمدة 58 ساعة . وقال بيتس إن المسؤولين عن موسوعة غينيس للأرقام القياسية اعترفوا رسميا بالرقم القياسي الذي حققه في هذا العمل المجهد حيث حصل على شهادة رسمية مع وعدْ بإدراج اسمه في الموسوعة.

وقدم جيران بيتس وزملاؤه في العمل وأصدقاؤه الدعم للمغامر في هذه التجربة من خلال وضع أكوام من الملابس أمامه لكيها. ووفقا للقواعد المعمول بها فقد كان يسمح لبيتس بخمس دقائق استراحة كل ساعة أو تجميعها للحصول على قسط أطول من الراحة لتناول الطعام أو الاستحمام قبل مواصلة عمله الشاق.

قطعة جبنة تزن 535 كيلوغراماً

بينما دخلت قطعة جبنة ماعز إيطالية وزنها 535 كيلوغراماً موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد إثبات أنها أكبر قطعة جبن في العالم.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية أن القيمين على موسوعة "غينيس" أبلغوا صانعي الجبنة في بلدة كاستل دي لاما إن القطعة التي صنعوها العام الماضي وبلغ وزنها 534.7 كيلوغرام هي الأكبر في العـالم. وقد شارك في إعداد الجبنة 25 متطـوعاً عمـلوا لـ8 ساعات العـام الماضي. بحسب وكالة يونايتد برس.

وقد تم تتبيل الجبنة لـ9 أشهر وبلغ وزنها في أيار/مايو 534.7 كيلوغرام وقطرها 158 سنتمتراً وارتفاعها 29 سنتمتراً.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 25/أيلول/2010 - 15/شوال/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م