اليورو... تباشير أزمة مستقبلية تفاقم المخاوف الأوربية

 

شبكة النبأ: تتفاوت قيمة اليورو في الآونة الأخيرة بين ارتفاع وهبوط في التعاملات العالمية وفي قيمة الأسهم في السوق، لاسيما وان الكثير من التجار والصفقات تعتمد وبشكل كبير على هذه العملة لكونها ذات تأثير مؤثر، لذلك فأن المراقبين يرون ان من المهم جدا ان يجدوا خططا متينة للحفاظ على مستواه خوفا من أزمة مالية، وبالمقابل فأن بعض العملات العالمية الأخرى استفادة من الاختلال الحاصل في قيمة اليورو فبذلك ارتفعت أرباحها في الأسواق وفتحة أبواب جديدة للاستثمار في خطوة لانتهاز فرصة تراجع اليورو وقيمته في السوق.

اليورو يتراجع

فقد تراجع اليورو على نطاق واسع اثر تجدد المخاوف بشأن القطاع المصرفي الأوروبي مما دفع المستثمرين الى بيع العملات عالية المخاطر.

وركز المستثمرون على إعلان من رابطة البنوك الألمانية بأن أكبر عشرة بنوك في البلاد قد تحتاج بموجب قواعد معدلة الى 105 مليارات يورو تمويلا رأسماليا جديدا.

وصعد الين والفرنك السويسري مدعومين بجاذبيتهما كملاذ امن بعدما سلط تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الضوء على أوجه قصور في اختبارات التحمل التي خضعت لها البنوك الأوروبية في وقت سابق هذا العام وهو ما ساهم أيضا في زيادة العزوف عن المخاطرة. وكان لإعلان رابطة البنوك الألمانية أثر محدود عندما صدر نظرا لأحجام التداول الهزيلة في السوق بسبب عطلة أمريكية.

وقال سفن شوبيرت محلل العملات لدى كريدي سويس في زوريخ "في الوقت الحالي فان أنباء البنوك الالمانية واختبارات التحمل ستؤثر سلبا في الإقبال على المخاطرة. "لكن المخاوف بشأن الاختبارات كانت معروفة بالفعل ومن ثم قد يكون التأثير قصير الأجل." وتوقع أن يشتري المستثمرون في اليورو تحت 1.28 دولار وأن تتجه العملة الموحدة صوب 1.30 دولار في الأجل القريب.

وبحلول الساعة 0753 بتوقيت جرينتش تراجع اليورو نصفا بالمئة الى 1.2797 دولار بعدما لامس أدنى مستوى للجلسة عند حوالي 1.2780 دولار. وتراجعت العملة من مستوى 1.2920 دولار الذي سجلته في وقت سابق وكان أعلى سعر لها في نحو ثلاثة أسابيع. بحسب وكالة الأنباء البريطانية.

وساعدت خسائر اليورو مؤشر الدولار ليرتفع 0.4 بالمئة الى 82.372 بعدما تراجع الى أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة أسابيع. وأمام العملة اليابانية تراجع اليورو نحو واحد بالمائة الى 107.30 ين مقتربا بذلك من أدنى مستوى في تسع سنوات 105.44 ين الذي سجله في أغسطس اب.

وارتفعت العملة اليابانية على نطاق واسع الامر الذي دفع الدولار للتراجع 0.4 بالمئة الى 83.72 ين مقتربا من أدنى مستوى في 15 عاما 83.58 ين الذي لامسه الشهر الماضي. وسجل الين أعلى مستوى في المعاملات بعدما قال محافظ بنك اليابان المركزي ماساكي شيراكاوا ان السلطات النقدية لا تستطيع التحكم في أسعار الصرف مما زاد التكهنات بأن اليابان قد لا تكون بصدد التحرك لكبح قوة العملة في الوقت الراهن.

كما عزز تركيز السوق على تفادي المخاطرة الفرنك السويسري ليتراجع اليورو 0.8 بالمئة الى 1.2930 فرنك. وهبط الدولار 0.2 بالمئة الى 1.0098 فرنك. وتراجع الدولار الاسترالي 0.6 بالمئة الى أدنى مستوى للجلسة مسجلا 0.9115 دولار أمريكي ولينزل عن أعلى مستوى في أربعة أسابيع 0.9181 دولار أمريكي.

تخلف عن السداد

من جانبه قال أكسل فيبر عضو مجلس محافظي البنك المركزي الاوروبي انه لن يحدث تخلف عن سداد ديون سيادية في منطقة اليورو لكن الدعم الممنوح لليونان يتعين أن يبقى استثناء من القاعدة. وقال فيبر الذي يرأس البنك المركزي الألماني "لن يحدث تخلف عن سداد دين سيادي في منطقة اليورو، قدمت (حكومات) كثيرا من الأموال، لكنها تقدم بشروط قوية." وأضاف "يتعين أن تظل اليونان استثناء. بحسب وكالة الأنباء البريطانية.

وقال فيبر خلال اجابته على أسئلة في كلية الأعمال الاوروبية انه تجب اعادة تقييم القواعد التنظيمية المالية الجديدة التي تم اقرارها في الاونة الاخيرة كل سنتين أو ثلاث سنوات لضمان أن تظل صالحة للعمل.

المفوضية الأوروبية

فيما قالت المفوضية الأوروبية ان اقتصاد منطقة اليورو سينمو هذا العام بمثلي المعدل المتوقع في السابق على الأرجح وانه يقف الآن على أرض صلبة.

وقالت المفوضية في تقديراتها الاقتصادية الانتقالية نصف السنوية للاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة ومنطقة اليورو التي تضم 16 دولة انها باتت تتوقع نمو اقتصاد منطقة اليورو 1.7 بالمئة هذا العام بدلا من 0.9 بالمئة في توقعاتها في مايو أيار ومقارنة بانكماش نسبته 4.1 بالمئة في 2009.

وقال اولي رين مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية بالاتحاد الأوروبي أمام مؤتمر صحفي "نقف الان على أرض صلبة. بدأنا ننمو مجددا لكن لا داع لان نهتف بالنصر. يتعين أن نبقى حذرين ومتيقظين."

وقالت المفوضية ان المخاطر التي تحيط بتوقعاتها متوازنة بوجه عام. ومن بين المخاطر التي تراها المفوضية مستويات الدين المرتفعة والمخاوف المستمرة في أسواق الديون السيادية.

وعلى الجانب الآخر أشارت المفوضية الى انتقال أثر النمو السريع في ألمانيا الى دول أخرى بالاتحاد والى قوة الطلب المحلي. وقال رين "من الواضح أن الاقتصاد الأوروبي في طريقه للانتعاش بصورة أقوى مما كان متوقعا في الربيع وتحسن الطلب المحلي يبشر بأثره على سوق العمل. بحسب وكالة الأنباء البريطانية.

"لكن مازالت هناك شكوك ومازالت حماية الاستقرار المالي ومواصلة إحكام السياسات المالية على رأس الاولويات." وتوقعت المفوضية أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو في الربعين الثالث والاخير من 2010 بنسبة 0.5 بالمئة على أساس فصلي و0.3 بالمئة على الترتيب بعدما نما واحدا بالمئة في الربع الثاني.

وذكرت المفوضية أن من المرجح أن يسجل اقتصاد الاتحاد الاوروبي بالكامل نموا أفضل بكثير بواقع 1.8 بالمئة في عام 2010 بأكمله بدلا من واحد بالمئة كما كان متوقعا في مايو أيار ومقارنة مع انكماش بنسبة 4.2 بالمئة في 2009. ورفعت المفوضية توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا الى نحو ثلاثة أمثاله ليصل الى 3.4 بالمئة من 1.2 بالمئة في 2010 كما رفعت توقعاتها لكل من فرنسا وايطاليا وهولندا وتنبأت بانكماش أقل في اسبانيا.

الانتعاش مازال بسيطا

بينما قال جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي ان البيانات الصادرة في الفترة الأخيرة عن منطقة اليورو جاءت أفضل من المتوقع لكن ذلك يرجع جزئيا لعوامل مؤقتة ومازال البنك المركزي الاوروبي يتوقع نموا بسيطا ومتفاوتا في منطقة اليورو.

وقال تريشيه في مؤتمر صحفي بعد أن أبقى البنك المركزي الاوروبي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند واحد بالمئة "البيانات الاقتصادية الصادرة في الفترة الاخيرة عن منطقة اليورو جاءت أفضل من المتوقع فيما يرجع جزئيا لعوامل مؤقتة."

وأضاف "بالنظر للمستقبل نتوقع أن يستمر الانتعاش بوتيرة بسيطة مع استمرار حالة عدم التيقن." ونمت منطقة اليورو بمعدل واحد بالمئة في الربع الثاني حسب بيانات أولية أوردها مكتب الإحصاءات الأوروبي يوروستات غير أن توزيع النمو حسب دول المنطقة يشير الى انتعاش متفاوت. بحسب وكالة الأنباء البريطانية.

وشهدت ألمانيا في الربع الثاني نموا بأسرع وتيرة منذ الوحدة وبأسرع من مثلي متوسط النمو في منطقة اليورو. ومازالت اليونان تواجه ركودا في حين لم يزد النمو في اسبانيا والبرتغال عن عشر معدل النمو الألماني في الربع الثاني.

ضعف الإنتاج الصناعي

في حين أظهرت إحصاءات أن الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو خلال شهر يوليو تموز جاء أضعف مما كان متوقعا وذلك تأثرا بتراجع إنتاج السلع الاستهلاكية المعمرة الا أنه سجل مستوى مرتفعا مقارنة بالعام الماضي.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الاوروبي (يوروستات) ان الانتاج الصناعي في منطقة اليورو التي تضم 16 دولة استقر على أساس شهري بينما سجل ارتفاعا نسبته 7.1 بالمئة على أساس سنوي. وتوقع اقتصاديون في استطلاع زيادة نسبتها 0.2 بالمئة شهريا و 8.0 بالمئة سنويا.

كما عدل يوروستات أرقام الإنتاج الصناعي لشهر يونيو حزيران الى سالب 0.2 بالمائة على أساس شهري من سالب 0.1 بالمـائة لكنه رفع الرقم السـنوي الى 8.3 بالمئة من 8.2 بالمـائـة. بحسب وكالة الأنباء البريطانية.

وسجل الانتاج الصناعي اقل من 17 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي لمنطقة اليورو في الربع الثاني الا أنه لا يزال عاملا جيدا لتقدير معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي نظرا لتأثيره القوي على قطاعات أخرى.

وتوقعت المفوضية الاوروبية تباطؤ النمو الاقتصادي بمنطقة اليورو الى 0.5 بالمئة على أساس فصلي في الربع الثالث والى 0.3 بالمئة في الفصول الثلاثة الماضية من العام مقابل 1.0 بالمئة في الفترة من ابريل نيسان حتى يونيو حزيران.

المغرب و مليار يورو

بينما صرح مسؤولان كبيران أن الحكومة المغربية تسعى لجمع مليار يورو من بيع سندات مقومة باليورو جرى تأجيله في وقت سابق للمساعدة في تمويل مشروعات استثمارية جريئة. وقال مصدر على هامش مؤتمر اقتصادي بالرباط "نسعى لجمع مليار يورو من اصدار السندات السيادية المزمع."

وقال مصدر آخر "نريد جمع مليار يورو على الأقل من إصدار هذه السندات الدولية لكن سيقوم فريق يجري جولات تسويقية للمستثمرين في أوروبا بتحديد المبلغ على وجه الدقة لدى طرح السندات."

ورفض المسئولان نشر هويتيهما لان الحكومة لا تريد الكشف مقدما عن المبلغ الذي تسعى لجمعه من الإصدار المزمع.

وقال وزير المالية المغربي صلاح الدين مزوار ردا على سؤال ان كانت الحكومة تسعى لجمع مليار يورو "لدينا طموحات كبيرة بخصوص المبلغ الذي سنجمعه من هذا الاصدار. مليار يورو مبلغ محتمل لكنني لن أفصح عن المبلغ بالضبط لأنني لا أريد تقييد السوق بمبلغ معين." بحسب وكالة الأنباء البريطانية.

وأضاف "نريد تلك الأموال للمساعدة في تمويل مشروعاتنا الاستثمارية الطموح" مشيرا الى خطة لاستثمار حوالي 30 مليار دولار خلال الخمسة عشر عاما المقبلة في مشروعات طرق وإصلاح زراعي وبرامج طاقة متجددة لتحفيز النمو.

وفوض المغرب ثلاثة بنوك هي باركليز كابيتال واتش.اس.بي.سي وناتيكسيس لإدارة الإصدار عقب جولة تسويقية. وقال مساعد كبير لوزير المالية "سيتم تحديد حجم السندات في 28 سبتمبر مع تحديد فائدة السندات وإعلان باقي التفاصيل ذات الصلة.

وتمنح كل من ستاندرد اند بورز وفيتش المغرب تصنيف (-BBB) وهو أفضل بدرجة من التصنيف عالي المخاطر. وتمنح موديز انفستورز سيرفيس المغرب تصنيف (Ba1) وهي الدرجة الأفضل في التصنيف عالي المخاطر.

وفي وقت سابق من العام الحالي خطط المغرب لإصدار سندات عالمية مقومة باليورو لكنه أرجأ الخطة في وقت لاحق اذ رأت الحكومة أن ظروف السوق غير مواتية. وقال خبير اقتصادي حكومي "الحكومة ترى الآن أن مناخ السوق أفضل وأن مستويات أسعار الفائدة جيدة."

وأضاف "مستوى ديون المغرب الاجنبية المنخفض البالغ حوالي 20 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي يعد ميزة عند بيع السندات في السوق العالمية. "التصنيف الملائم للاستثمار مؤشر جيد للمستثمرين الراغبين في شراء سندات مغربية."

وتوقع الخبير أن يعتمد المبلغ الذي سيجمعه المغرب من إصدار السندات المزمع بشكل رئيسي على سعر الفائدة. وأضاف "اذا جاء سعر الفائدة المعروض للمغرب عند بيع السندات بين أربعة بالمائة و4.5 بالمائة فستسعى الحكومة.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 25/أيلول/2010 - 15/شوال/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م