العراق... تعنت لا مسؤول وبرلمان هزيل

 

شبكة النبأ: تبدو أزمة تشكيل الحكومة في العراق محيرة للأطراف السياسية و غير السياسية، ويغري ضعف العراق وثروته جيرانه للتنافس على النفوذ بين الفصائل العراقية التي تسعى جاهدة لتشكيل حكومة بعد قرابة ستة أشهر من الانتخابات. أم على الصعيد الدولي فتركيا التي تستخدم نفوذها الاقليمي المتزايد ونشاطها الدبلوماسي وقوتها الاقتصادية وشعبيتها الجديدة في العالم العربي لتلعب بهدوء دورا يوازن دور ايران فتشجع وجود السنة والاكراد الى جانب الشيعة في اي حكومة جديدة ببغداد.

وفي هذا السياق يستعرض التقرير التالي أبرز تداعيات السياسة العراقية ابتداءا من ملف تشكيل الحكومة وصولا الى الحالة الأمنية.

معترك صعب

وبرغم أن المهمة القتالية الامريكية تنتهي هذا الاسبوع دون وجود حكومة عراقية تكبح جماح العنف لا تبدي الدول المجاورة ميلا لاحياء الهجمات التي انتشرت على نطاق واسع بالعراق قبل بضع سنوات.

قال ديفيد بندر المحلل بمجموعة يوراسيا في عام 2005 كانت ايران وسوريا والسعودية تغذي العنف في العراق وكانت الولايات المتحدة تتحرك بلا استراتيجية ولم يكد يكن هناك وجود للحكومة العراقية وقوات الامن. حسب رويترز

أما الان فهو يرى أن هؤلاء الجيران يفضلون استقرار العراق وأن قوات الامن العراقية تحسنت وأن بقاء الدولة العراقية لم يعد مهددا مثلما كان في عام 2005 .

وقال فالح عبد الجبار عالم الاجتماع المقيم في بيروت كلما كانت الدولة قوية فيما يتعلق بالمقدرة والشرعية كلما ضعفت العوامل الاقليمية... لذا فاننا في شكل أفضل مما كنا عليه في الفترة بين عامي 2004 و2008 .

وأضاف أن على القوى الخارجية أن تتباحث مع الزعماء العراقيين بشأن أمور الدولة لا أن تملي أوامرها وحسب.

وأشار عبد الجبار الى اخفاق ايران في اقناع أوثق حلفائها الشيعة بدعم نوري المالكي القائم بأعمال رئيس الوزراء بعد أن أدت انتخابات مارس اذار التي لم تسفر عن فائز واضح الى أن يصبح رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي هو زعيم اكبر كتلة في البرلمان بفارق طفيف عن أقرب منافسيه.

وقال مقتدى الصدر وعمار الحكيم رفضا تأييد المالكي والمالكي رفض التعاون معهما رغم أن الايرانيين مارسوا ضغوطا هائلة لا تصدق.

وتنظر تركيا بارتياب لاي تشكيلة تسمح للفصائل الشيعية باستبعاد الاقلية السنية من الحكم وهو أمر من شأنه ان حدث أن يغضب السعودية ودولا عربية أخرى كثيرة.

وهي تعتبر أن اعطاء نصيب من السلطة لعلاوي الذي فاز بالكثير من أصوات السنة في انتخابات مارس السبيل الامثل للمساعدة في اعادة دمج السنة في السياسة العراقية تجنبا لعودة العمليات المسلحة التي نفذتها جماعات سنية وأعلت صوت مقاتلي تنظيم القاعدة.

أما الامريكيون الذين أسعدهم تحدي المالكي لرغبات ايران وهجومه على ميليشيا جيش المهدي التي يتزعمها الصدر عام 2008 فيريدون ايضا حكومة تضم جميع أطياف العراق.. حكومة ربما تضم كتلة علاوي مع ائتلاف المالكي وتحالف كردي.

وعرقلت الطموحات الشخصية فضلا عن الاختلافات السياسية ظهور اي ائتلاف بهذا الشكل. ويرى جيران العراق أن منع تشكيل تحالفات مسألة أسهل من تشكيلها.

والولايات المتحدة التي غيرت ترتيب رقعة الشطرنج بالمنطقة بغزوها العراق ستشهد تراجع نفوذها مع انسحاب قواتها.

وقالت جالا رياني من مؤسسة (اي.اتش.اس) جلوبال انسايت عثرت ايران الى حد كبير على دورها بالعراق. وسيسمح انسحاب القوات الامريكية المقاتلة لها بترسيخ هذا الوضع.

غير أن الهيمنة السياسية تراوغ ايران التي قوبلت أيضا بمقاومة من المدارس الدينية الشيعية بمدينة النجف المقدسة حيث يتحدى المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي السيستاني قواعد الحكم الديني التي تقوم عليها الجمهورية الاٍسلامية.

وقال بول روجرز الاستاذ بجامعة برادفورد ببريطانيا العراق من الناحية الدينية أهم بالنسبة للمذهب الشيعي من ايران في اشارة الى مدينتي النجف وكربلاء اللتين تضمان مزارات شيعية مهمة. وأضاف قد يحد هذا من النفوذ الديني لايران.

وفي الوقت الحالي يركز جيران العراق على اكتساب نفوذ سياسي لا على تطبيق أهداف كل منهم عنوة.

ومن شأن هذا الامر -وبخاصة ان أثار مواجهة بين العرب والاكراد في الشمال- أن يجر اليه تركيا او ايران او سوريا وبكل منها أقلية كردية مثيرة للقلاقل. وقال عبد الجبار انه لا يمكن استبعاد تدخل جيران العراق عسكريا استبعادا تاما حتى وان كان هذا احتمالا بعيدا رغم خفض الوجود العسكري الامريكي.

وأضاف اذا استمرت هذه الازمة أو اذا قرر البعثيون الرجوع للعنف أو اذا حدث تفكك في الجيش.. فلم لا.

الكرة في مرمى الائتلافين

من جهة أخرى رفضت الكتل الكردية في البرلمان العراقي التدخل في دعم أي مرشح لرئاسة الحكومة، فيما يشتد التنافس بين رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي (دولة القانون) ونائب الرئيس عادل عبد المهدي (الائتلاف الوطني العراقي) للحصول على بطاقة الترشح عن هذين الائتلافين لرئاسة الحكومة. وصرح عضو ائتلاف الكتل الكردستانية عبد الباري زيباري: ان الكرة الآن في مرمى، الائتلاف الوطني بشقيه، والكتلة العراقية، مؤكدا أن التأخير سيؤخذ عليهم من قبل الشارع العراقي. وتطالب كتلة التحالف الكردستاني بالابقاء على الرئيس جلال طالباني في منصبه، والحصول على وزارة سيادية، كالنفط او المالية.

الائتلاف الوطني والازمة

من جهته صرح النائب باسم شريف، القيادي في حزب الفضيلة أحد مكونات الائتلاف الوطني، أن النوايا داخل الائتلاف مع حسم موضوع رئاسة الحكومة، لكن الآليات لا تزال قيد الدراسة والمناقشة.

وأضاف: وفق الدستور، فإن رئيس الجمهورية المنتخب يسمي مرشحا واحدا لتشكيل الحكومة، وبالتالي يجب الذهاب إلى البرلمان بمرشح واحد للتصويت عليه، وليس اثنين. حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وحول قضية تسلم النواب مخصصاتهم المالية دون ممارسة المهام المترتبة عليهم بحكم مواقعهم، قال حرب أن البرلماني يعامل معاملة الموظف في دوائر الدولة بالنسبة للمخصصات المالية والراتب لا يقطع عن الموظف إلا في حال اعتباره غائبا عن العمل من قبل رؤسائه بموجب قانون الخدمة المدنية.

تحقيق النصاب

من جهته حث الرئيس العراقي جلال طالباني اعضاء مجلس النواب العراقي على الحضور الى مقر البرلمان وتحقيق النصاب القانوني وعقد الجلسات البرلمانية بعد طول توقف بسبب خلاف حول تسمية مرشح رئاسة البرلمان.

وقال طالباني في رسالة وجهها الى البرلمانيين العراقيين نحث جميع اعضاء مجلس النواب العراقي على الحضور يوميا الى مجلس النواب وممارسة مسؤولياتهم الدستورية أمام الشعب والعمل على تحقيق النصاب القانوني لانعقاد المجلس وممارسة دوره الدستوري وانهاء حالة التلكؤ في سير العملية البرلمانية. حسب وكالة كونا

وتابع بالرغم من اقرارنا بحداثة المسيرة الديمقراطية في العراق وكثرة العقبات التي تقف في طريق ترسيخ هذه المسيرة فاننا نؤكد على أهمية التوصل الى رؤية مشتركة بين الكتل السياسية الفاعلة لتشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية تمثل مكونات المجتمع العراقي كافة".

ورأى ان حضور البرلمانيين سيحقق الرغبة الشعبية وسيقطع الطريق على من وصفهم ب المعادين لمسيرة العراق والمتربصين بالعملية السياسية الجديدة من الارهابيين وسائر العابثين بأمن البلد.

من جهته قال المستشار الإعلامي لرئيس برلمان كردستان طارق جوهر، إن البرلمان سيحدد في جلسة يوم غد الإثنين رئيس هيئة المراقبة المالية في الإقليم.

وأوضح طارق جوهر أن البرلمان الكردستاني سيحدد في جلسته الإعتيادية رئيس هيئة المراقبة المالية في الإقليم، كما سيقوم بالقراءة الأولى لستة مشاريع قوانين.

وبين أن المشاريع التي سيقوم بقرائتها هي مشروع قانون وزارة البلديات والسياحة، مشروع قانون وزارة الثقافة والشباب، مشروع قانون مفوضية الإنتخابات في إقليم كردستان، مشروع قانون تحديد أعياد الأيزدية، مشروع قانون المعتقلين بدون مبرر قانوني، ومشروع قانون المظاهرات والتجمعات العامة في الإقليم.

اكتمال بالنصاب القانوني

من جانبه ذكر خبير قانوني، أن الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب حددا طبيعة وآليات الجلسات النيابية، مبيناً أن أي تجمع للنواب بشكل يتنافى مع ماهو متفق عليه في الدستور والنظام الداخلي للمجلس لا يعّد جلسة برلمانية في ظل غياب رئيس البرلمان وعدم اكتمال النصاب القانوني.

وأوضح طارق حرب أن أي تجمع يضم نواباً وبرلمانيين دون دعوة من رئيس مجلس النواب الأكبر سناً و دون تحقق النصاب القانوني البالغ 163 نائباً فيها لايمكن اعتبارها جلسة نيابية كونها منافية للدستور ومعارضة للنظام الداخلي لمجلس النواب. حسب اصوات العراق

ولفت إلى أن أي قرارات أو توصيات تخرج بها تلك الاجتماعات التي لا يترأسها رئيس البرلمان ولا يتحقق فيها النصاب القانوني لا يمكن اعتبارها تشريعات نيابية وهي ليست ملزمة لأحد.

تحسن العلاقات بين سوريا المالكي

من جانب آخر التقى الرئيس السوري بشار الاسد بمعاون للقائم بأعمال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي فيما يشير الى تحسن في العلاقات بين الرجلين قد يعزز فرص المالكي في تشكيل حكومة.

وقال عبد الحميد الزهيري القيادي بحزب الدعوة الذي ينتمي اليه المالكي للصحفيين هنالك علاقة استراتيجية ومصالح مشتركة بين البلدين تم التأكيد عليها.

واضاف الزهيري الذي رأس وفدا ضم وزير دولة مؤيدا للمالكي وهنالك تصريحات من قبل بعض السياسيين (ضد سوريا) تم تجاوزها.

ولا تسلط وسائل الاعلام الحكومية في سوريا الضوء عادة على الاتصالات مع العراق في الاسابيع الاخيرة وكذلك على الاجتماعات الفنية بشأن مشروع لاعادة تنشيط خط لانابيب النفط من كركوك مركز العراق النفطي الى ميناء بانياس السوري.

ويجري التخطيط للمشروع الذي سيدر على سوريا عملة صعبة منذ ثلاث سنوات على الاقل.

ويصر المالكي على وجوب ان يصاحب العمل في خط الانابيب تقدم في قضية الامن.

وقال دبلوماسي في سوريا ان القيادة العلمانية في سوريا قد تعمل مع المالكي برغم سابق خلافاتهما وخلفيته الدينية حيث ينتمي لحزب الدعوة الذي اسسه رجل الدين الشيعي العراقي محمد باقر الصدر الذي اعدمه صدام عام 1980.

معوقات العملية السياسية

وبحث رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في اربيل، السبت، مع ممثل السكرتير العام للأمم المتحدة اذ ميلكرت المعوقات التي تواجه العملية السياسية، ونتائج اللقاءات بين الكتل السياسية لحل ازمة تشكيل الحكومة.

وقال بيان لرئاسة الاقليم أن بارزاني إستقبل في مصيف صلاح الدين، آد ميلكرت، مشيرا إلى أن اللقاء تضمن تبادل الآراء حول نتائج المحادثات الجارية بين الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات والمعوقات التي تواجه العملية السياسية. حسب اصوات العراق

وتطرق بارزاني  بحسب البيان الى الجهود والمحاولات المستمرة لتشكيل حكومة شراكة وطنية في العراق، والخروج من الأزمة التي تواجهه وطرح المعوقات والمشاكل أمام الكتل السياسية لتجاوزها وتوزيع السلطات والشراكة في الحكم ومشاركة كافة الكتل الفائزة في الحكومة الجديدة.

وطرح بارزاني وفقا للبيان مقترحا يقضي بتشكيل لجنة مصغرة لبحث المقترحات من قبل القوائم الفائزة لغرض اجتماع القيادة بعد بحث ومناقشة اللجنة المصغرة للمسائل السياسية وتقريب وجهات النظر.

فيما قال ميلكرت إن الأمم المتحدة تتمنى ان يخطو الرئيس بارزاني عن طريق مقترحاته لتشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدا على دوره المهم والفعال في جمع الكتل السياسية وتغليب المصلحة العليا للبلد على المصالح الشخصية.

اطار محدد لعمل الحكومة

من جهته شدد رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح، على ضرورة وضع اطار محدد لعمل الحكومة العراقية المقبلة، داعيا الى ان ان تتخذ القرارات وتبحث الملفات المهمة بالمشاركة الحقيقية للاطراف المشاركة، لكي تتمكن الحكومة من تقديم الخدمات لجميع العراقيين دون فرق وان تتمكن من حل جميع المشاكل.

وقال بيان لمكتب صالح ان ذلك جاء خلال استقبال رئيس حكومة إقليم كوردستان، اليوم السبت، في أربيل، آد ملكيرت ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق والوفد المرافق له.

وجرى خلال اللقاء، بحسب البيان، تبادل وجهات النظر حول المحادثات الجارية بين الكتل السياسية الفائزة في الإنتخابات لتشكيل الحكومة، والمعوقات التي تواجه عملية تشكيل الحكومة الجديدة في العراق، كما بحث الجانبان، دور الامم المتحدة في تقديم المساعدة للعراقيين من اجل معالجة أزمة تشكيل الحكومة، وفي هذا الصدد، اكد ملكيرت ان مهمة الامم المتحدة هي مساعدة العراقيين للتغلب على المشكلة وعدم تأخير تشكيل الحكومة اكثر من ذلك. حسب اصوات العراق

وشدد رئيس حكومة اقليم كوردستان على ضرورة وضع اطار محدد لعمل الحكومة المقبلة، وان تتخذ القرارات وتبحث الملفات المهمة بالمشاركة الحقيقية للاطراف المشاركة، لكي تتمكن الحكومة من تقديم الخدمات لجميع العراقيين دون فرق وان تتمكن من حل جميع المشاكل.

واشار صالح الى ان دور الكرد هو العمل على حل المشاكل ونبذ الخلافات من اجل تشكيل حكومة شراكة وطنية بالرجوع الى الدستور والمصالح العليا للشعب العراقي، لافتا الى ان مشروع ائتلاف الكتل الكردستانية هو اساس العمل والتنسيق بين القوى الكوردستانية.

وقال البيان ان الجانبين بحثا، في جانب آخر من اللقاء، وجهات النظر حول عملية التعداد العام للسكان.

تعويضات لامريكيين

من جانب آخر قال مسؤولون ان العراق وقع اتفاقا مع الولايات المتحدة لتسوية مطالبات من امريكيين يقولون انهم تعرضوا لمعاملة سيئة من جانب نظام صدام حسين اثناء حرب الخليج في عام 1990/ 1991 .

والهدف من دفع مبلغ اجمالي قدره 400 مليون دولار وفقا لتقرير صحيفة كريستيان سايانس مونيتور هو تأمين اموال عراقية في الخارج والمساعدة في رفع عقوبات الامم المتحدة التي فرضت أثناء حكم صدام الذي أطاح به الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 .

والقي العراق القبض على عشرات الامريكيين في عام 1990 واستخدمهم كدروع بشرية لردع الغارات الجوية للحلفاء. وزعم البعض انهم تعرضوا للتعذيب من جانب نظام صدام.

وفي القضايا التي قدمت للمحاكم في الولايات المتحدة زعم سجناء سابقون انهم تلقوا تهديدات بالقتل وتعرضوا لعمليات اعدام وهمية وتجويع وحرمان من النوم وحجب الرعاية الطبية.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية العراقية ان الاتفاق الذي وقعه وزير الخارجية هوشيار زيباري والسفير الامريكي جيمس جيفري سيساعد في انهاء العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة قبل عقدين بعد ان غزا صدام الكويت. حسب رويترز

وقالت الوزارة في موقعها على الانترنت انه تم توقيع الاتفاقية بين البلدين لحل المطالبات القانونية العديدة الموروثة من النظام السابق لمواطنين امريكيين.

وقال ديفيد رانز المتحدث باسم السفارة الامريكية في العراق انه تم توقيع الاتفاق في الثاني من سبتمبر ايلول لكنه لم يذكر تفاصيل اخرى.

ربع وفيات أمريكا في العراق

من جهته قال السفير الامريكي الجديد في العراق انه يعتقد أن جماعات تدعمها ايران مسؤولة عن ربع الخسائر الامريكية في الارواح في حرب العراق لكن نفوذ طهران في العراق ليس قويا كما كان يعتقد.

وقتل أكثر من 4400 جندي أمريكي منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 في القتال مع ميليشيات شيعية يقول الجيس الامريكي منذ أمد طويل أن ايران سلحتها ومولتها ودربتها ومع مسلحين اسلاميين من السنة.

وسيعلن الجيش الامريكي رسميا انهاء عملياته القتالية في العراق يوم 31 من أغسطس اب مع سعي الرئيس باراك أوباما للوفاء بوعده للناخبين الامريكيين بانهاء الحرب على الرغم من استمرار انعدام الامن وانعدام الاستقرار السياسي في العراق.

وقال السفير جيمس جيفري ان طهران لم تكن قادرة على حسم نتيجة محادثات تشكيل حكومة ائتلافية عراقية جديدة في أعقاب انتخابات مارس اذار رغم الجهود التي بذلتها والاعتقاد السائد على نطاق واسع بأنها حظيت بنفوذ لم يسبق له مثيل في العراق بعد الغزو.

وقال جيفري تقديري الخاص الذي يقوم على الحدس وحده هو أن ما يصل الى ربع الخسائر البشرية الامريكية وبعض الحوادث الاكثر ترويعا التي خطف فيها أمريكيون. يمكن أن تنسب دون شك الى هذه الجماعات الايرانية. حسب رويترز

وقال ان ايران سعت الى استخدام وكلاء عراقيين لزعزعة استقرار العراق وجعله مكانا غير مريح للقوات الاجنبية.

وقال جيفري للصحفيين الغربيين لكني لا أرى أي تأثير طويل الامد لذلك -برغم فظاعته- على التطور السياسي والاجتماعي هنا.

وأضاف اعتقد... أن العراقيين وطنيون لا يحبون أن يهيمن عليهم أحد أو يملي عليهم ما يفعلونه لا الولايات المتحدة ولا ايران ولا أي من جيرانهم الاخرين.

ولم تسفر محادثات الائتلاف عن تشكيل حكومة حتى الان بعد الانتخابات غير الحاسمة على الرغم من اتفاق مبكر بين الكتل الشيعية الرئيسية في العراق على تشكيل تحالف برلماني وجهود ايران لتشجيع الاحزاب الشيعية على الوحدة.   غضون ذلك يسعى من يشتبه في أنهم مسلحون اسلاميون سنة لاستغلال الجمود السياسي من خلال تيار متواصل من التفجيرات الانتحارية والسيارات الملغومة والاغتيالات منذ الانتخابات.

وشنوا هجمات على الشرطة في أرجاء البلاد يوم الاربعاء أسفرت عن سقوط 62 قتيلا في اطار حملة استهدفت على ما يبدو تقويض مصداقية قوات الامن العراقية مع انتهاء المهام القتالية الامريكية وخفض عدد القوات الامريكية الى أقل من 50 ألفا.

وقال جيفري ان الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ بسبب الجمود السياسي وحمل جماعات مرتبطة بالقاعدة مسؤولية الهجمات التي وقعت يوم الاربعاء.

وأضاف أن الهجمات على الرغم من أهميتها لم تغير حقيقة أن الحوادث الامنية في العراق تراجعت بشدة خلال العامين الماضيين مضيفا أن انتهاء عمليات القتال لا تعني أن الولايات المتحدة تفك ارتباطها مع العراق.

وقال الفكرة هي أننا نحاول أن نقدم العون... وهي أننا لا نتخلى عن العراق. بل اننا لا نغادر العراق.

اننا ببساطة نسمح لانفسنا بسحب وجودنا العسكري البري بسبب الوضع - لاسيما الوضع الامني وبصفة عامة التطور السياسي والاقتصادي لهذا البلد كما سيحدث عندما تتحسن الامور بشكل واضح.

مطالبات بايقاف العمليات العسكرية

من جهة أخرى طالب تجمع يضم ممثلي نساء كردستان، الأحد، في رسالة وجهها الى الحكومة التركية وقيادة حزب العمال الكردستاني الى وقف اطلاق النار حقنا للدماء، خلال مؤتمر نسوي عقد في دهوك يهدف الى توحيد خطاب  المرأة الكردية.

وجاءت مطالبة نساء كردستان بوقف اطلاق النار، الذي يدور منذ نحو ثلاثة عقود بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية واوقع آلاف القتلى، في كونفرانس جاء مكملا لمؤتمر سابق عقد في مدينة ديار بكر التركية في 24 نيسان الماضي لتحسين اوضاع النساء الكرديات عبر مبادرات ومقترحات قوانين. حسب اصوات العراق

ويهدف المؤتمر  الى توحيد خطاب المرأة الكردية لكي تساهم مع الرجل في بناء المجتمع وايصال صوت نشطاء السلام من الشعب الكردي الى العالم.

وفي بيان، تلته القيادية في الاتحاد الوطني النائبة آلا طالباني، بعد عقد الجلسة الثانية للكونفرانسان نساء كردستان يوجهون رسالة الى الامم المتحدة والمؤتمر الاسلامي بمناسبة يوم السلام العالمي للعمل على احلال السلام في كردستان ووقف القتال.

واضافت آلا ان “رسالة اخرى سيتم توجيهها الى الرئيس التركي عبدالله كول باعتباره ساهم في نبذ العنف وايصال الصوت الكردي في تركيا، كي يشجع على وقف العمليات العسكرية واستمرار وقف اطلاق النار من قبلهم ايضا بعد وقف اطلاق النار من جانب حزب العمال الكردستاني.

وتابعت ما عدا هاتين الرسالتين سيتم توجيه رسالة اخرى الى قيادة حزب العمال الكردستاني لاقناعها بتمديد وقف اطلاق النار كي تستثمر جهود احلال السلام عن تحركات ملموسة.

والكونفرانس النسوي الذي بدأ أعماله يوم أمس السبت واستمر اليوم شارك فيه 22 أمرأة مثلن منظمات مدنية وجهات سياسية وشخصيات مستقلة من مختلف اجزاء كردستان الموزعة بين العراق وتركيا وسوريا وايران.

وأشار البيان الى ان الهدف من التجمع هو العمل على تشكيل لوبي نسوي كردي سيقوم بزيارة الاحزاب السياسية الكردية التي لديها رؤية واضحة بشأن أهمية التقاء الكرد من مختلف الأجزاء ببعضهم البعض وعملهم على عقد المؤتمر القومي الكردي في اربيل في اقرب وقت ممكن.

وأضافت أن الكونفرانس خرج بتوصية لعقد مؤتمر نساء كردستان على المستوى الدولي في اربيل العام القادم

تداعيات كابوس العراق

من جهته قال رئيس الوزراء البريطاني الاسبق توني بلير انه لم يمكنه تصور ما سماه الكابوس الذي تداعت احداثه في العراق لكنه ما زال غير نادم على الانضمام الى الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003.

وفي مذكراته السياسية ردد بلير اقواله السابقة بأن غزو العراق كان مبررا لان صدام حسين شكل تهديدا وكان بامكانه تطوير اسلحة للدمار الشامل.

ونشر المجلد الذي عنوانه "رحلة" في اليوم الذي أنهت فيه الولايات المتحدة رسميا العمليات القتالية في العراق بعد صراع أسفر عن مقتل أكثر من مئة ألف شخص معظمهم من المدنيين.

وقال بلير (57 عاما) انه يشعر بأسى شديد بسبب الارواح التي أزهقت ولكنه قال ان الاعتقاد الخاطئ بأن صدام كان يخفي أسلحة للدمار الشامل خطأ يمكن تفهمه. حسب رويترز

وقال بلير لا يمكنني ان أندم على قرار الذهاب الي الحرب ... يمكنني ان اقول انني لم اتوقع قط الكابوس الذي تداعت احداثه" مشيرا الى سنوات من الصراع السياسي والعنف الدموي الطائفي الذي حدث في العراق في اعقاب الغزو.

وأضاف "كثيرا ما أفكر بما اذا كنت مخطئا. وأطلب منكم التفكير بما اذا كنت على صواب."

وكان بلير أقرب حلفاء الرئيس السابق جورج بوش في قراره المتعلق بغزو العراق.

وكان ذلك القرار هو الاكثر اثارة للجدل على مدى السنوات العشر التي قضاها كرئيس للوزراء اذ اثار احتجاجات ضخمة وانقسامات داخل حزب العمال الذي رأسه واتهامات بانه خدع البريطانيين فيما يتعلق بالاسباب التي ساقها لتبرير الحرب وذلك عندما لم يعثر قط على اي اسلحة للدمار الشامل في العراق.

وفيما يتعلق بالضحايا الذين سقطوا في الحرب كتب بلير قائلا "أشعر بأن كلمات التعزية والمواساة غير كافية بالمرة.

هم ماتوا وأنا -متخذ القرار في الظروف الى أدت الى وفاتهم- مازلت حيا."

وفي مكان اخر في الكتاب المؤلف من 715 صفحة كشف بلير اعتماده على الكحول من أجل التمكن من التعامل مع الضغوط في عمله. وهي معلومة لم تكن معروفة من قبل.

وتضمن الكتاب انتقادا لوزير ماليته جوردون براون الذي خلفه في رئاسة الوزراء عام 2007. ووصف منافسه السياسي بأنه ذكي ولكن يفتقر الى الغريزة الانسانية.

فقال حسابات سياسية.. نعم. مشاعر سياسية.. لا. ذكاء تحليلي.. بالطبع. ذكاء عاطفي.. صفر.

وحمل بلير براون مسؤولية هزيمة حكومة حزب العمال في مايو أيار بعد أن ظلت في الحكم 13 عاما قائلا ان الابتعاد عن سياسات بلير الوسطية الخاصة "بحزب العمال الجديد" كان خطأ قاتلا.

وكان بلير أكثر رئيس وزراء عمالي بقاء في المنصب وفاز في ثلاثة انتخابات متتالية قبل ان يتنحى في 2007 . وهو الان مبعوث المجموعة الرباعية لوسطاء السلام في الشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.

وقال بلير انه يتبرع بالدفعة المقدمة التي حصل عليها مقابل مذكراته والتي ذكرت تقارير انها 4.6 مليون جنيه استرليني (7.09 مليون دولار) وايضا عائد المبيعات الي هيئة خيرية تدعم الاعضاء الحاليين والسابقين بالقوات المسلحة البريطانية.

منشاته النووية قديمة

من جانب آخر سيسرع برنامج الاتحاد الاوروبي لتدريب علماء عراقيين وتقديم المعدات بعملية التطهير التي يقدر لها ان تستغرق ما يصل الى عشر سنوات. وحتى الان طهر العلماء موقعا واحدا فقط في وسط بغداد. حسب رويترز

ويحاول العراق تطهير مواقعه النووية العشرة القديمة في أنحاء البلاد في حين تنهي القوات الامريكية المقاتلة عملياتها التي استمرت سبع سنوات بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لاسقاط نظام صدام حسين. الا ان عملية التطهير تسير ببطء منذ بدأت قبل عامين.

من جهته وقع الاتحاد الاوروبي اتفاقية بقيمة 2.5 مليون يورو (3.2 مليون دولار) مع العراق يوم الاحد لمساعدة علماء عراقيين على ازالة منشات نووية أقيمت في عهد الرئيس الراحل صدام حسين وتطهير مواقعها.

وقال وزير العلوم والتكنولوجيا العراقي رائد فهمي للصحفيين عقب توقيع الاتفاقية مع الاتحاد الاوروبي في بغداد ان العقد سيسهم في تعزيز قدرات العلماء ليتمكنوا من ازالة منشات أكثر تعقيدا.

وسينفق الاتحاد الاوروبي 1.5 مليون يورو على التدريب ومليون يورو على تقديم معدات مثل معدات كشف الاشعاع والملابس الواقية.

وقال الاتحاد الاوروبي انه سيطرح مناقصة قبل نهاية الشهر لدعوة الشركات المهتمة بتقديم المعدات لتقديم عروضها.

وسيساعد في البرنامج كل من مركز انسوبريا الايطالي للامن الدولي والمختبر النووي الوطني البريطاني ومركز بيلجوبروسيس البلجيكي.

ويختص المختبر النووي الوطني البريطاني ومركز بيلجوبروسيس البلجيكي بأنشطة تعطيل وتفكيك المنشات النووية والتعامل مع النفايات المشعة والتخلص منها.

وسيشترك في البرنامج ما يصل الى 80 عالما عراقيا.

وقال اكيم لادفيج القائم بأعمال وفد الاتحاد الاوروبي الى العراق "الفكرة تتعلق بتبادل العلماء واكتساب خبرة مشتركة وبناء القدرات.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 21/أيلول/2010 - 11/شوال/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م