فاصل زمني... من جلجامش الى زمن الأوغاد

حيدر الجراح

شبكة النبأ:

أساتذة الجامعات وفي الإعادة إفادة

روى لي احد الأصدقاء (وهو راوية صدق) ان زملاءه في الجامعة التي يدرس فيها، ومن مجموع 50 أستاذا ومحاضرا لا يتابع الا ثلاثة منهم، الجديد من الإصدارات في حقول تخصصهم ويكتفي الباقون بما درسوه من محاضرات خلال السنوات السابقة.

ذكرني حديثه بالزعيم الصيني ماوتسي تونغ، والمعروف عنه من خلال صوره انه اصلع، التقى مرة بأساتذة إحدى الجامعات الصينية في زمن ثورته الثقافية وسألهم ان كانوا يضيفون الجديد من متابعاتهم ومطالعاتهم الى محاضراتهم التي يلقونها على طلابهم، فاخبروه إنهم يقتصرون في تلك المحاضرات على ما قدموه في السنوات السابقة وهم يعيدون تلك المعلومات كل عام على طلابهم الجدد، قال لهم: كل يوم وقبل خروجي من المنزل أقف أمام المرآة لأرتب هذه الشعرات الباقية على راسي رغم معرفتي بعددها ومواقعها، إلا أنني لا اكتفي بهذه المعرفة ولا اركن إليها، فكل يوم يحمل مفاجأة ويحمل جديدا في حركته.

لصوصية توافقية

في احد الأفلام الأمريكية كان كيفين سبايسي (وهو بطل الجمال الأمريكي) يتحضر لإطلاق سراحه بعد ان تم القبض عليه بتهم تتعلق بسرقات كبرى، كان احد المحققين غير راض عن التسوية التي عقدها المدعي العام معه والتي اسقط بموجبها جميع الاتهامات الموجهة إليه، مع منع مطاردته او التحقيق معه مستقبلا حول تلك القضايا.

طلب هذا المحقق من مدير مركز الشرطة الذي يحتجز كيفين سبايس خمس دقائق للحديث معه. يرفض مدير المركز هذا الطلب ويخبر المحقق بان المتهم لديه معارف من الطبقة العليا في الحكومة الأمريكية وانه محروس من قبل (امير الظلام).

من هو أمير الظلام، بل أمراؤه عندنا؟ الذي يحمي هذه الطبقة من اللصوص وهل هناك أكثر من أمير لهذا الظلام المحيط بنا من جميع الجهات؟

- ماذا قلت للكلاب حتى اتخذت هذا الموقف الواحد؟

- الكلمة التي تدربوا عليها.

- وما هي هذه الكلمة السحرية؟

- اللصوص.

زمن الأوغاد

اسم لأحد الأفلام العربية المعروفة من فترة الثمانينات، وتسمية لجهاز موبايل ماركة نوكيا الشهيرة، أطلقها صديقي الكردي والذي يقطن أربيل على جهازه.

كنت في رحلة معه الى عاصمة إقليم كردستان، وأخذنا الحديث شمالا وجنوبا، من دهوك الى البصرة، وشرقا وغربا، من ديالى الى الرمادي، كان مستاء من أداء القيادات الكردية في جميع ملفاتها، وخاصة في علاقاتها مع الحكومة المركزية في بغداد، وكان ناقما على ما يحدث في الداخل الكردستاني، من عشائرية ومحسوبيات ومجموعات خاصة للانتفاع.. كان في رحلة الى بغداد لحل مشكلة أسرية مع احد أقاربه، وكانت قد مضت عليه مدة طويلة لم يزر خلالها بغداد.

انعطف بنا الحديث الى أجهزة الموبايل التي نحملها، وعن قدرات الجهاز التخزينية، وعن المواد المخزنة في ذاكرة الهاتف أو (الرام) وأردنا ان نتبادل بعض المقاطع الطريفة فيما بيننا، فتحنا البلوتوث، كان جهازي يحمل تسمية (جلجامش) العراقي القديم الباحث عن عشية الخلود والمعرفة، ما أسم جهازك يا صديقي؟ زمن الأوغاد.

أي زمن تعني ومن هم الأوغاد؟ بربكم (اخي) لست وحدك محاطا بالأوغاد، بل نحن أيضا، فالزمن العراقي واحد من جهاته الأربع، وان اختلفت الأسماء.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 7/أيلول/2010 - 27/رمضان/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م