العلم بالأقوال: تراشق للكلمات وصراع للإرادات

إعداد: كمال عبيد

 

شبكة النبأ: إن صراع الإرادات العالمية غالباً ما يكمن بين التصريحات والخطط الفعلية وصراع المصالح، ويمكن أن تُستنبط منها الحقائق والإشكاليات لمعرفة ما يخبّئ لها المستقبل وإمكانية تكرار أخطاء الماضي أو المضي نحو المجهول.

وقد تناولنا في هذا التقرير الموجز ابرز التصريحات الصادرة من بعض الشخصيات السياسية التي لها دور في الساحة العالمية، حيث يمكن أن يحلل القارئ من هذه المحطات منها مدى التناقضات الكلامية في معظم هذه التصريحات.

* إن الهدف هو تبرير فشل الحرب الأميركية في أفغانستان وإلقاء اللوم على باكستان وأن أميركا دبرت تسريب كم هائل من الملفات السرية في محاولة لإقناع العالم بأن الاستخبارات الباكستانية هي المسؤولة عن فشلها في أفغانستان.

حميد غول مدير الاستخبارات الباكستانية السابق

* استيقظي يا اميركا ان نشر الوثائق السرية من قبل ويكيليكس يعطينا 92 الف سبب لانهاء الحرب في افغانستان.

دنيس كوسينيتش النائب الديموقراطي اليساري

* لضرورة تثبيت السلام في اليمن يجب تطهير موقعي الزعلاء واللبداء من تجار الحروب.

محمد عبدالسلام المتحدث باسم الحوثيين

* إن دعوة الأمم المتحدة للمتضامنين الدوليين إلى سلوك طريق البر إلى غزة وليس البحر غير مقبولة وغير جائزة قانوناً وتمثل فضيحة حقيقية تعكس تواطىء المنظمة الدولية مع الاحتلال الإسرائيلي.

سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس

* إن إيران قدمت تأكيداً بأنها ستوقف تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء بنسبة 20% إذا وافقت القوى العالمية على خطة مقترحة لتبادل الوقود النووي.

أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركي

* ان التدخل الإقليمي هو السبب في إعاقة تشكيل الحكومة بما أصبح يشكل خطراً على العراق والمنطقة وقد طالبنا مرارا بالكف عن التدخل في شؤوننا الداخلية.

نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته

* ان الطريق الصحيح لحل أزمة تشكيل الحكومة يتمثل باجتماع الكتل الأربع الكبرى الفائزة بالانتخابات التشريعية في مكان واحد ومحايد!

محسن السعدون عضو التحالف الكردستاني

* ان اصرار ائتلاف العراقية على مرشح واحد لشغل منصب رئاسة الوزراء قد لا يساعد على تحالف الائتلاف الوطني معها لتشكيل الحكومة رغم وجود تقارب بين الائتلافين.

محمد البياتي النائب عن الائتلاف الوطني

* العراق مازال كسيحاً أما ديمقراطيته فهي طرية العود، ونحن ما نزال نصارع لاستكمال بناء المؤسسات وبداية السير على طريق علمنة الدولة، ولهذا أصر على أن تنال القائمة العراقية فرصة تولي السلطة، ليس لأنني أقودها، بل لأن تركيبتها الوحدوية تمثل مستقبل هذا البلد.

أياد علاوي رئيس الوزراء العراقي الأسبق

* ان السياسة متعثرة في العراق الذي عانى من النزاع الطائفي وعلى قادة العراق السياسيين أن تأدية مسؤولياتهم وأن يباشروا بمهام الحكم.

نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن

* إن من الواجب عليّ أن اتحدث بصراحة ووضوح وأن هذا لا يضر بعلاقة بريطانيا وباكستان باتهامي بعض العناصر الباكستانية بدعم تصدير الإرهاب.

ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني مدافعاً عن تصريحاته في الهند التي اتهم فيها باكستان بالعمل على تصدير الإرهاب

* إن كولومبيا في ظل حكم الرئيس الحالي ألفارو أوريبي تعزل نفسها وتتحول إلى دولة عدائية وعنيفة وان أوريبي مجنون ودمية تستغله الولايات المتحدة.

هوغو تشافيز الرئيس الفنزويلي

* ان إسرائيل لن تحقق السلام والأمن بسياستها الاحتلالية والتوسعية وإن علاقة تركيا بإسرائيل مرتبطة بتنفيذ شروط أنقرة بخصوص العدوان الإسرائيلي على سفينة مرمرة التركية.

رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي

* الحرب ضد الارهاب ليست في قرى أو منازل افغانستان لكن في الملاذات ومصادر التمويل والتدريب على الارهاب وهي تقع خارج افغانستان.

حامد كرزاي الرئيس الافغاني

* نعتقد أنه سيكون هناك تعاون شامل لعرض إيران في الدخول بمحادثات بشأن تبادل الوقود النووي من دون شروط وهذه علامة طيبة قبل استئناف متوقع للمحادثات مع القوى العالمية.

جيدو فسترفيله وزير الخارجية الألماني

* من أجل التنمية والتكامل في أفريقيا اعتمدنا على العالم الغربي لكن لا يمكننا أن نواصل السير بهذه الطريقة، نحتاج إلى تنويع شركائنا الذين نعمل معهم ولهذا السبب فإن العمل مع الصين بالنسبة إلينا هو شيء نرحب به.

ماكسويل مكويزالامبا مفوض الشؤون الاقتصادية في الاتحاد ألافريقي

* إن قرار ما يسمى بالمحكمة الجنائية الدولية بإضافة تهمة الإبادة الجماعية في حق الرئيس عمر البشير هي محاولة لقطع الطريق أمام أي جهود تبذلها الحكومة لتسوية قضية دارفور وأن هذا القرار الأخير كسابقيه جاء لإفشال الوساطة المشتركة لحل مشكلة دارفور.

كمال عبيد وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية

* إن بلادي تتوقع أن تشن الولايات المتحدة ضربة عسكرية على دولتين على الاقل في الشرق الاوسط خلال الشهور الثلاثة المقبلة.

محمود أحمدي نجاد الرئيس الايراني

* إذا قررنا أن نتخذ عقوبات ضد إيران فإن ذلك لا يعني أننا أغلقنا باب الحوار بل نتمسك بالتفاوض من أجل إيجاد حل سلمي لأزمة الملف النووي الإيراني.

جان اسيلبورن نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية والهجرة في لوكسمبورغ

* إن العقوبات على إيران على الرغم من أهميتها  ليست الحل الأخير وما زلنا ننتظر أن تلتزم طهران بالحوار الجدي بخصوص ملفها النووي ...ونحن اليوم بصدد إقرار العقوبات الواجب اتخاذها بانتظار تغير الخط الإيراني.

جان بيير لولوش وزير الدولة الفرنسي

* نريد الحوار مع الإيرانيين للتوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي من أجل عالم أكثر أمنا.

كاثرين أشتون منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي

* إن العقوبات ليست لعزل إيران بل لدفعها إلى الحوار والرجوع إلى المجتمع الدولي والاستجابة لمطالبه.

فرانكو فراتيني وزير الخارجية الإيطالي

* آمل أن تفهم إيران من هذه الرسالة أن الدول الأوروبية مستعدة للتفاوض بشأن البرنامج النووي لكن إذا لم تستجب فستكثف هذه الدول ضغوطها.

ويليام هيغ وزير الخارجية البريطاني

* لقد عثر الاتحاد الأوروبي بحكمة شديدة على مجالات له فيها قوة حقيقية ولا يمكن أن يحل محله أحد ومعظمها القطاعات التي استهدفتها عقوبات الاتحاد الأوروبي وهي قطاعات يملك الأوروبيون فيها قوة كبيرة بمقدورها توفير الكثير من الخدمات المالية وفيها تأثير وضغط على ايران.

مارك فيتزباتريك خبير شؤون إيران في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية

* إن جميع حقولنا النفطية والغازية تقوم بتطويرها شركات إيرانية وإن الشركات النفطية الأوروبية ليست حاضرة في قطاع الطاقة الإيراني ولا يمكن بالتالي أن يكون لها تأثير علينا.

مسعود مير كاظمي وزير النفط الإيراني

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 1/آب/2010 - 20/شعبان/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م