العالم بالأقوال: حرب الغنائم المعنوية

 

شبكة النبأ: حرب الكلمات لا تقل شأنا عن الحرب العسكرية سيما ان كانت التصريحات المتبادلة تصدر من شخصيات ذات تأثير محلي أو دولي، بالإضافة إلى طبيعة وقع ما يقال نفسيا وماديا على الطرف الآخر.

في هذا التقرير ابرز التصريحات لبعض الساسة من مختلف دول، لنوجز للقراء من خلال بعض الكلمات المقتضبة الأجواء السائدة على المناخ السياسي في بعض البلدان، وطبيعة الصراعات الدائرة في العالم.

* أن الحركة لا تنتهج سياسة استهداف المدنيين أو ضرب الأماكن العامة وأن أجهزة استخبارات أجنبية هي التي تقف وراء هجمات لاهور لخلق الفوضى والخلافات الطائفية في باكستان.

أعظم طارق المتحدث باسم حركة طالبان باكستان

 

* القافلة لن تساعد الناس في غزة.. بل حماس.. إذا أرادوا مساعدة أهالي غزة فعليهم تسليم المساعدات لإسرائيل التي ستنقلها إلى القطاع.

تساحي موشيه المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية بشأن القافلة البحرية الليبية السفينة للتوجه إلى ميناء في غزة

 

*إن التوتر المتصاعد مع إسرائيل بسبب بناء المستوطنات في القدس قنبلة موقوتة تقضي على الثقة بين الجانبين وان من  ضرورة العمل بشكل أكثر جدية على تحقيق حل إقامة دولتين.

أحمد قريع رئيس دائرة القدس في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

 

* إن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن لم يحمل في زيارته الأخيرة لبغداد مشروعاً لحل أزمة تشكيل الحكومة ولم يمارس ضغوطاً على الأقل علينا لأننا لا نقبل الضغوط.

إياد علاوي زعيم القائمة العراقية

 

*قبل 20 عاما، لم يرد احد زيارتنا اما اليوم فاصبحت بلادنا مقصدا شعبيا بعد سنوات من سقوط نظام الفصل العنصري الذي هيمن على البلاد حتى العام 1994. لقد شاهد العالم بلدنا بمنظار جديد.

جاكوب زوما رئيس جنوب افريقيا

 

* إن بلادي لم تعارض صفقة التعاون في المجال النووي بين الهند والولايات المتحدة الأميركية وأنها تأمل من بقية الدول عدم معارضة تعاونها مع الصين في هذا المجال.

علي زرداري الرئيس الباكستاني

 

* الصومال في خطر بسبب العدد المتزايد للمتشددين الأجانب...و لا يمكننا أن نتغافل و لقد مضت الأمور إلى مستوى لا يمكننا احتماله، لذا فهناك حاجة ملحة للمساعدة الدولية أو الإقليمية.

شيخ شريف أحمد بعد الرئيس الصومالي

 

*  التعديلات الدستورية تسلبنا حقوقنا وحرياتنا وبالتالي سنقول لا في الاستفتاء... و أن الإصلاحات تهدف إلى السيطرة على القضاء حتى يفلت أعضاء حزب العدالة والتنمية من الاتهامات بالفساد.

كمال كيليغدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري وهو حزب المعارضة الرئيسي

 

*حتى لو لم تجيء النتيجة كما كنا نريدها من الناحية الفنية، فالحزمة تشمل هدفنا لإجراء الاستفتاء. أعتقد أنه يمكن القول إن هذا أقصى ما يمكن فعله في انقلاب دستوري.

رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء في أول تصريحاته للصحافيين  التي ادلى بها منذ صدور الحكم بشأن محاولته لتعديل الدستور.

 

*السياسات الخارجية اللاعقلانية وقمع المنتقدين في الداخل تسببا في وضع مزعج للغاية في البلاد.

مهدي كروبي أحد زعماء المعارضة الإيرانية

 

*إن الضجيج والتهديدات وإصدار القرارات ضد إيران هو أكبر مؤشر على ضعف واشنطن.

محمود احمدي نجاد الرئيس الايراني.

 

* إن المونديال القادم يجب أن يكون في إسبانيا، وهذا التقليد يجب أن يستمر وإلا ما معنى التنافس على الكأس.

معمر القذافي الزعيم الليبي

 

* إن الولايات المتحدة الأمريكية تدفع باتجاه حرب نووية ضد كل من إيران وكوريا الشمالية... وإن إيران تستعد لمواجهة مسلحة منذ ما يزيد على 30 عاماً وأنها إذا تعرضت لهجوم أمريكي فإن الولايات المتحدة ستواجه مقاومة مختلفة عن تلك في العراق.

فيدل كاسترو الزعيم الكوبي السابق

 

*سر تميز سنغافورة دولة للأعمال والسياحة ليس في المناخ أو الأرض وإنما بوجود النظام والمعرفة وإتاحة الفرصة للمواهب لكي تعمل في مناخ محفز للإبداع.

جورج يو وزير الشؤون الخارجية السنغافوري

 

* ليستيقظ الرئيس أوباما. لن نطيح فقط بأغلبية حزبه في الكونغرس هذه السنة. سنطيح به أيضا بعد سنتين في انتخابات الرئاسة.

نيوت غينغرتش الرئيس السابق لمجلس النواب وأحد قياديي الحزب الجمهوري

 

* إننا عندنا في إيران حزب واحد وكل شخص لا يريد الانتماء إلى ذلك الحزب عليه مغادرة إيران ونحن نرى اليوم للأسف الشديد خروج الكوادر العلمية والأساتذة ورؤوس الأموال من البلاد وإن ذلك يحرق قلوبنا.    

محمد خاتمي  الرئيس الإيراني السابق منتقدا تصريحات نجاد التي أكد فيها أن إيران عندها اليوم حزب واحد هو حزب ولاية الفقيه

 

* إن العرب أخطأوا بالدخول في مفاوضات سلام لا نهاية لها لكن الخطأ الأخطر هو استمراؤهم لذلك وعدم إحساسهم بأن عليهم في لحظة ما أن يصرخوا أن كفاية كل هذا الضحك على الذقون.

عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية

 

* إن الولايات المتحدة ملتزمة إستراتيجيا بأمن إسرائيل بكل ما يتعلق بالمطالب الدولية بشأن سياسة حظر نشر السلاح النووي و أن الرئيس أوباما أوضح ذلك بصوته خلال لقائه الأخير مع رئيس الحكومة (بنيامين نتنياهو) والإدارة الأميركية أوضحت ذلك خطيا في الأسابيع الأخيرة وهذه بوليصة تأمين لنا.

عوزي أراد رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي

 

* أعتقد ان قوات الامن العراقية سيكون لديها القدرة على القيام بمعظم المهام الامنية لمنصاتها.و سيتعين علينا اجراء تقييم في عام 2011 لنقرر ان كان سيتعين علينا تقديم بعض المساعدة في الخليج العربي والتركيز في الحقيقة على المنصات النفطية.

راي اوديرنو الجنرال أكبر قائد أمريكي في العراق

 

*  لا اظن ان احدا سيفاجأ اذا ما قام الايرانيون بمحاولة لتحويل الانتباه مرة اخرى عن وحدة الموقف داخل مجلس الامن و اعتقد اننا سنرى ايران تقول ... انتظروا دقيقة .. انتظروا دقيقة  انظروا الى ما سنفعله في محاولة لتعطيل العقوبات الى ان الايرانيين حاولوا باستمرار تجنب الخضوع للمساءلة.

هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية

 

*إن العقوبات التي يلوح بها الغرب غير ممكنة وغير قابلة للتنفيذ وانا واثق من انهم سيسلكون الطريق الصحيح ويتجنبون المواجهة والقرارات والعقوبات. عنئذ سنفتح صحفة جديدة من التعاون مع الغرب.

علي اصغر سلطانيه المندوب الايراني الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 17/تموز/2010 - 4/شعبان/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م