العالم بالأقوال: تقاطُع المصالح وحُزم التعقيدات

شبكة النبأ: حزمة من التعقيدات التي ينتجها تقاطع المصالح فيما بين مجموعة من الدول النافذة في العالم تتحكم بمصير أغلبية سكان الكوكب ودوله من أقصاه إلى أقصاه، وفيما يلي آخر إرهاصات ممثلي وقادة الدول المتحركة في العالم وكذلك الدول التي تقع تحت التأثير المباشر لها، بحسب هذه الاقوال والاراء في هذا الملف الذي تنشره (شبكة النبأ المعلوماتية):

 

* إسرائيل "لا يمكن أن تعتذر" حسبما تطلب تركيا لان الدولة العبرية تقول ان جنود الكوماندوس دافعوا عن انفسهم ضد هجوم جماعي حين اعتلوا سفينة من الاسطول

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو

 

*"رغم بعض المخالفات فان العملية الانتخابية كانت نزيهة وحرة وعبرت عن ارادة الشعب. اننا نتطلع الى نتائج سريعة وواضحة تكون مقبولة لكل الاطراف."

كونراد هاين مراقب من بريطانيا بشان الانتخابات الصومالية

 

* أنا لا ارى أي فرصة لقيام دولة فلسطينية مستقلة خلال العامين المقبلين، بوسع المرء "أن يحلم ويتخيل،" تأسيس دولة للجانب الفلسطيني قبل عام 2012، لكن هذا الأمر سيكون "بعيداً جداً عن الواقع بسبب عدم التوصل إلى الاتفاقات اللازمة،" بين الطرفين.

أفيغدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلي.

 

*"في تقديرنا أنه عمل استفزازي اتخذه جيش أو دولة ضد جيش دولة أخرى.. إغراق تشونان ليس عملا من أعمال الإرهاب الدولي ولن يؤدي في حد ذاته إلى إدراج كوريا الشمالية في القائمة الأمريكية الخاصة بالدول (الراعية) للإرهاب."

فيليب كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية

 

* "التاريخ خير دليل على أن دولاً أكثر نفوذاً، وجنرالات أكثر خبرة من الجنرال ماكريستال، وامبراطوريات أكثر قوة من الولايات المتحدة الأمريكية، سقطوا أمام الأفغان...

قاري يوسف أحمدي المتحدث باسم طالبان

 

*ان مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى مازال بامكانها القيام بدور من خلال معالجة المسائل الاستراتيجية وترك ادارة الاقتصاد العالمي بصورة أكبر لمجموعة العشرين الاوسع نطاقا...

 ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني

 

*ان بلادي ستتمسك بالمسار الحالي لسياساتها نظرا لان الاقتصاد يمضي قدما في الاتجاه الصحيح بالرغم من الظروف المعقدة."سنحافظ على استمرارية واستقرار سياسات الاقتصاد الكلي."

ون جيا باو رئيس الوزراء الصيني

 

* حين تفشل المفاوضات  بين العرب والإسرائيليين لعقدين من الزمن تكون المقاومة هي الخيار وان المقاومة ليست نقيضاً للسلام بل هدفها إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام.

بشار الأسد قبل انتقاله من كراكاس الى كوبا

 

*"أحب ان أخدم. أحب مجلس الشيوخ اذا عشت مئة عام أخرى أحب ان استمر في مجلس الشيوخ.

روبرت بيرد السناتور الامريكي الذي توفي مؤخرا ويعد أقدم عضو في الكونجرس الامريكي متحدثا قبل وفاته.

 

*"أن موضوع التجسس على الوطن أمر غير مقبول من أي احد، ويجب التشدد في معاقبة الجواسيس". وساوقع اي حكم بالاعدام ياتي بحق جواسيس لصالح اسرائيل.

ميشال سليمان الرئيس اللبناني

 

* قطع العراق شوطا طويلا في الاعتراف بحقوق الإنسان كأولوية لبناء دولة ديمقراطية تحفظ وتُحمى فيها كرامة الإنسان، ولكن، مازال هناك الكثير ما ينبغي القيام به."

آد ميلكرت الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق

 

*"أعتبر أن من الخطأ الشديد تفسير مصالح تركيا مع المناطق الاخرى على أنها تنفصل عن الغرب.. أو تولي ظهرها للغرب أو تبحث عن بدائل للغرب. تركيا جزء من أوروبا...

عبد الله جول الرئيس التركي

 

*إسرائيل تزرع مناخ الحرب في المنطقة..

وليد المعلم وزير الخارجية السوري

 

*أن إيران "ستلقن الأعداء درساً لن ينسوه ما لم يبادروا بإصلاح نهجهم المعادي."

محمود احمدي نجاد الرئيس الايراني

 

*"نحن نريد أن تحل المشاكل عراقيا. ومسألة تشكيل الحكومة تتم من خلال الكتل العراقية وضمن الاطار الدستوري  وان المساعي الاخرى سواء من الامريكان أو من أي جهة أخرى تكون ضمن اطار النصيحة وأن لا تكون هي المحرك لبوصلة التفاوض والتحالفات.

أسامة النجيفي العضو في قائمة العراقية

 

*إن “تحقيق الانتصار أمر صعب ولكن الحفاظ عليه أصعب، لذا فإن الديمقراطية في العراق تحققت, وهي افضل نموذج في المنطقة... نحن مصممون للحفاظ على ما تحقق من نجاحات في هذا الإطار ونعمل على تشكيل الحكومة المقبلة بأسرع وقت ممكن.

نوري المالكي رئيس الوزراء  العراقي المنتهية ولايته رئيس ائتلاف دولة القانون

 

* هناك قبضة حديدية تسحق الجماعات التي تدافع عن الديمقراطية والحريات المدنية حول العالم...

هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية مدافعة عن تمويل الحكومة الامريكية لهذه الجماعات

 

* دولتان في العالم لا تستحقان الوجود، هما إيران وإسرائيل...

الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز كما نقلت صحيفة لوفيغارو" الفرنسية حين استقبل وزير الدفاع الفرنسي هيرفي موران

 

* افريقيا لا تحتاج الى صدقة، افريقيا تحتاج الى استثمارات وشراكة.

بان كي مون الامين العام للامم المتحدة

 

* عبر هذه العقوبات وغيرها، نحن نضرب في الصميم قدرة الحكومة الايرانية على تمويل ومواصلة برامجها النووية... اننا نظهر للحكومة الايرانية ان لاعمالها تداعيات وانها اذا واصلت (انشطتها النووية) فان الضغوط ستتصاعد وكذلك عزلتها...

الرئيس الاميركي باراك اوباما موقعا سلسلة جديدة من العقوبات ضد ايران هي الاقسى في تاريخ الولايات المتحدة

 

* ليست مسألة يمين ويسار بل مسألة قيم... بعد كفاح دام عقودا من اجل كرامة النساء لماذا لا يمكننا ان نعلن بوضوح وحزم إننا ضد السجون المتنقلة التي تحط من قدر النساء وتخفيهن في بلادنا؟.

رافائيل لوبيز النائب في الحزب الشعبي الكتالوني حين رفض برلمان إقليمه منع النقاب

 

* الامر لا يختلف كثيرا عن اي حكومة اخرى، فالاطراف تجري محادثات. ما ازال متفائلا بشدة بالنسبة لتشكيل حكومة تتمتع بصفة تمثيلية.

جوزف بايدن نائب الرئيس الاميركي المكلف الملف العراقي

 

* المشكلة ان هناك بعض العرب السنة الذين يقولون ان المالكي ضعيف ويسعى الى التحدث الينا فلننتظر لكي يصبح اكثر ضعفا... العراقية يجب ان لا تعتقد بانها قوية اكثر من اللازم.

دبلوماسي غربي كما تنقل الـ فرانس برس

 

* الاستكبار العالمي (الولايات المتحدة) يسعى الى ترهيب دول المنطقة لدفعها الى المشاركة في سياسة الترهيب الموجهة ضد ايران لكن (هذه السياسة) لن تنجح".

اكبر هاشمي رفسنجاني الرئيس الايراني الاسبق

 

* كلمة البرازيل مسموعة ومحترمة ورئيسها مدافع كبير عن مصالح الدول الافريقية ينبغي ان تحصل على مقعد في مجلس الامن الدولي".

الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 6/تموز/2010 - 23/رجب/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م