إصدارات جديدة: سيرة المرجع الشيرازي في عدد خاص

 

شبكة النبأ: صدرت مجلة «المرشد» في عدد خاص بسيرة المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله.

تناولت المجلة في عددها (23و24ـ 1431 للهجرة) سيرة المرجع الشيرازي وأفكاره وآثاره وسيرته العلمية والمرجعية والاجتماعية والثقافية من خلال عدّة محاور كما نقل موقع الرسول الاكرم:

تعنون الأول بـ«آل الشيرازي: جهاد دائم وعطاء مستمر» بقلم فضيلة السيد طالب الخرسان حيث تناول سيرة السادة العلماء الكبار من الأسرة الشيرازية المكرّمة ابتداء من المجدّد الأول الشيرازي الكبير قدّس سرّه الشريف إلى سماحة المرجع الشيرازي دام ظله.

المحور الثاني: اهتمّ بـ«قراءة في بعض كتب سماحة المرجع الشيرازي» من خلال كتاب «السياسة من واقع الإسلام» و«بيان الفقه» و«العلم النافع» و«الحرية في الإسلام»، ودراسة للعلاّمة الشيخ عبد الله اليوسف بعنوان «الأبعاد المرئية في فكر الإمام السيد صادق الشيرازي» ودراسة تحت عنوان «المرأة في فكر الإمام السيد صادق الشيرازي» للأستاذة فوزية المرزوق.

المحور الثالث: جاء تحت عنوان «نظرة على مؤلفات آية الله العظمى الفقيه السيد صادق الشيرازي دام ظله» وهو عبارة عن سرد لمؤلفات سماحته مع تعريف موجز بها.

المحور الرابع: تضمّن موضوع «المرجع السيد صادق الشيرازي دام ظله في الموسوعات والمعاجم» حيث يذكر مجموعة من المؤلّفات والدوريات والمجلات التي تناولت سيرة سماحة المرجع الشيرازي دام ظله.

المحور الخامس: اختصّ بـ«العراق في رؤى المرجع الشيرازي دام ظله» وذلك بذكر مقتطفات من توجيهات المرجع الشيرازي دام ظله فيما يخصّ عراق المقدسات وشعبه المظلوم والأبيّ.

المحور السادس: خصّص بـ« إضاءات من فكر المرجع الشيرازي دام ظله» وذلك بذكر كلمات عدد من الباحثين الذين تناولوا بالدراسة أفكار سماحة المرجع الشيرازي دام ظله.

المحور السابع: تعنون هذا المحور بـ«سنابل البر: مشاريع تحت نظر ورعاية المرجعية الشيرازية» حيث احتوى هذا المحور على ذكر المشاريع والمؤسسات والمراكز والمساجد واللجان والهيئات والمكاتب والحوزات العلمية والثقافية والاجتماعية والخيرية، والقنوات الفضائية والمواقع على شبكة الانترنت، التي أسّست بإشراف ودعم وتوجيه سماحة المرجع الشيرازي دام ظله والمرجع الشيرازي الراحل أعلى الله درجاته.

الافتتاحية: جاءت كلمة الافتتاحية بقلم نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان آية الله الشيخ عبد الأمير قبلان دامت بركاته.

الدراسات: حوى هذا العدد أيضاً مجموعة من الدراسات بقلم العديد من الكتّاب والأساتذة، منها: (الإمام السيد صادق الشيرازي وأزمة الأخلاق المعاصرة) للأستاذ الحسين أحمد السيد.

ـ خير خلف لخير سلف: الأستاذ حيدر الجراح.

ـ تحديد معنى الأعلمية في ضوء بيان الفقه للمرجع الشيرازي: الأستاذ يحيى الراضي.

ـ السياسة الإسلامية أو الإسلاموية: الأستاذ ياسر الحبيب.

ـ في رحاب المرجع الشيرازي: حوار مع العلاّمة آية الله الشيخ حسين الفدائي.

ـ واقع السياسة في الإسلام من خلال كتاب (السياسة من واقع الإسلام): الأستاذ عبد الله الفريجي.

ملاحق: كما تضمّن العدد مجموعة من الملاحق حول: الإجازات وشهادات الفقهاء والمراجع الأعلام بمرجعية سماحة المرجع الشيرازي دام ظله، وبعض البيانات الصادرة من سماحة المرجع الشيرازي ومن مكاتبه حول مناسبات ووقائع مختلفة، ووصايا سماحة المرجع الشيرازي، وشجرة آل الشيرازي.

صور: أما الصفحات الأخيرة لهذا العدد فقد احتوت على العشرات من الصور الخاصة بالعلماء الأعلام من آل الشيرازي قدّست أسرارهم، والخاصّة بسماحة المرجع الشيرازي دام ظله ولقاءاته بالعلماء والشخصيات والزوّار، وبعض نشاطاته وأعماله دام ظله.

جدير بالذكر، أن «مجلة المرشد» هي مجلة دورية تعنى بالثقافة والتراث والآثار، وتصدر في العاصمة اللبنانية بيروت.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 1/تموز/2010 - 18/رجب/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م