رسالة جامعة الكوفة: مؤتمرات علمية وبرامج للعطلة الصيفية

النجف الاشرف/علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: متابعة لتطورات واقع التعليم العالي في العراق تهتم (ِشبكة النبأ المعلوماتية) بنشر تقارير وأخبار عن الجامعات العراقية وآفاق النهوض في أروقتها وآخر المستجدات فيها.

ونتابع آخر الأخبار عن "جامعة الكوفة" عبر التقرير التالي:

انعقاد المؤتمر الوطني الثاني لأمراض الدم

برعاية الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى رئيس جامعة الكوفة وبالتعاون مع دائرة صحة النجف وجمعية أمراض الدم العراقية وتحت شعار" تطوير العلوم الطبية إسهام فاعل في بناء العراق الجديد" أقامت كلية الطب بجامعة الكوفة المؤتمر الوطني الثاني لأمراض الدم على قاعة رئاسة الجامعة..

وحضر المؤتمر عدد من الشخصيات الأكاديمية والطبية من مختلف الجامعات العراقية والعالمية والعربية ومدراء الدوائر الرسمية في المحافظة ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون العلمية والإدارية وبعض أعضاء مجلس المحافظة.

رئيس الجامعة أشار في كلمته إلى" ضرورة ان تصب جميع المؤتمرات العلمية والطبية والأفكار والأطروحات والبحوث في خدمة المجتمع واعتماد أسلوب المحاضرة التطبيقية البعيدة عن الإلقائية والتلقينية والتي أخذت جامعة الكوفة على عاتقها تطبيقها.

وأشار إلى الاهتمام الخاص الذي توليه الجامعة لتطبيق مبادئ الجودة والاعتماد الأكاديمي وأثنى على المبادرات المستمرة  لكلية الطب وأهمها المبادرة الأخيرة الني تم تطبيقها لتقييم الأساتذة من قبل طلبتهم.

وطالب بضرورة اعتماد العمل الميداني للباحث الطبي الذي  عليه الذهاب بنفسه الى المشكلة العلمية والبحث عن سبل معالجتها بدلا من الجلوس و انتظار متى تأتيه الحالة".

الدكتور محمد سعيد عبد الزهرة عميد كلية الطب توجه بالشكر الى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي  ووزير الصحة والسيد رئيس الجامعة للجهود المبذولة لإنجاح هذا المؤتمر النوعي والذي يعد حلقة وصل لسلسة المؤتمرات التي عقدتها الجامعة، كما تطرق الى تأجيل المؤتمر لعدة مرات بغية انتظار الأساتذة العراقيين المقيمين في الولايات المتحدة الامريكية حيث تم توجيه الدعوة لهم أكثر من مرة من قبل الجامعة و لكنهم اعتذروا عن المجيء.

محو أمية الحاسوب في كلية التربية الأساسية

وأعلنت عميد كلية التربية الأساسية الدكتورة ابتسام عبد الكريم المدني بان كليتها استكملت برنامج محو أمية الحاسوب بين الموظفين حيث اشترك موظفي الكلية بما فيهم السواق والخدميين بدورات تعليم الحاسبة وأصبحوا يجيدونها في برنامجي الـ (وندوز والورد).

جدير بالذكر أن جامعة الكوفة تسعى لتعليم كافة منتسبيها على استعمال  الحاسوب من اجل ترصين الحالة العلمية والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة واشترطت للتقديم في الدراسات العليا ان يكون المتقدم حائزا على شهادتي التوفل والحاسوب اعلن ذلك علي كريم الرواف مدير الإعلام والعلاقات العامة.

الدبلوم العالي في الرياضيات للاختصاصات العلمية

وأعلنت كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات في جامعة الكوفة عن فتح دراسة الدبلوم العالي في الرياضيات لحملة شهادة البكالوريوس في الاختصاصات العلمية غير الرياضيات بدءا من العام الدراسي 2010-2011 حسب التعليمات الوزارية وان مدة الدراسة سنه واحدة بفصلين دراسيين وان عدد الوحدات 20 وحدة على الأقل، أعلن ذلك علي كريم الرواف مدير الإعلام والعلاقات العامة.  

احتفالية تخرج الطلبة في تموز القادم

وترأس الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى رئيس جامعة الكوفة أعمال الجلسة الرابعة عشرة لمجلس الجامعة بحضور عمداء الكليات ومدراء المراكز البحثية.

وفي بداية الجلسة أثنى رئيس الجامعة على جهود الكليات لإنجاح الامتحانات النهائية التي جرت في الأول من حزيران الجاري مطالبا ان تكون نسب النجاح متوازنة وألا تقل عن 60% مع رصد الحالات الشاذة التي حصلت خلال الامتحانات من اجل تلافيها خلال السنوات القادمة وشدد رئيس الجامعة أيضا على ضرورة الحفاظ على منجزات الجامعة التي تحققت والاستعداد لاستقبال اللجان التفتيشية التي ستزور الجامعة بتاريخ 25/8/2010 الأمر الذي يتطلب تهيئة المواقع الالكترونية الخاصة بالجامعة والكليات والأساتذة وتوزيع المناهج والخطط العلمية لغرض عرضها على لجان التفتيش.

المجلس قرر أقامة احتفالية تخرج طلبة الجامعة للعام الدراسي الحالي 2009-2010 بتاريخ الأول من تموز استجابة لرغبة الطلبة المتخرجين الذين يتعذر عليهم الحضور في المواعيد اللاحقة بسبب سفرهم إلى محافظتهم وبهذه المناسبة طالب رئيس الجامعة من عمداء الكليات تشكيل اللجان الخاصة لإنجاح هذا الحدث.

من جهة أخرى وضمن استعدادات الجامعة للعام القادم تقرر تعميم فكرة التسجيل الالكتروني للطلبة التي اعتمدتها كلية الهندسة لهذه السنة في عموم الكليات وبهذا النظام يستطيع الطالب المقبول حديثا تقديم المستمسكات إلى دوائر التسجيل لتقوم بعملية التسجيل الكترونيا، وفي السياق ذاته تقرر تكثيف الجهود من اجل الاستعداد لعقد عدد من الندوات والمؤتمرات خلال العام القادم ومن أبرزها مؤتمرات عن الشيخ محمد رضا الشبيبي والمرجع الديني السيد الخوئي والشيخ البهادلي.

وكذلك جرت مناقشة بعض المواضيع المطروحة على جدول الإعمال من بينها مناقشة مقترح إنشاء صندوق التكافل الاجتماعي للطلبة المتعففين في الأقسام الداخلية، ومناقشة آلية التعاون بين جامعة الكوفة والجامعات العراقية الأخرى، ومناقشة مقترح استحداث منتدى ابن سينا للفكر والثقافة والفنون الذي تقدمت فيه كلية التربية، ومناقشة مقترح تنظيم بطاقة الطالب الجامعي، ومناقشة اختيار لون علم كلية التربية علي كريم الرواف مدير الإعلام والعلاقات العامة.

السفير الفرنسي يزور جامعة الكوفة

وخلال زيارته لجامعة الكوفة قال السفير الفرنسي" نحن حريصون على توأمة الجامعات العراقية والفرنسية وهناك اولوية لجامعة الكوفة كونها تقع في مدينة النجف ذات الارث الثقافي والديني العميق". 

واستقبل الاستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل رئيس جامعة الكوفة في مكتبه السفير الفرنسي في العراق بوريس بوالون بحضور عدد من عمداء واساتذة الكليات في الجامعة وجرى في الاجتماع  تبادل وجهات النظر والبحث في سبل التعاون الاكاديمي والعلمي بين الجامعات الفرنسية وجامعة الكوفة.

العيسى أكد على عدة محاور رئيسة لتعزيز التعاون بين الجانبين قائلا" بودنا أن نعيد إحياء الأثر الزاخر لمدينة النجف المقدسة من خلال النوايا الصادقة للجامعة في ارسال طلبتها من الخريجين لاكمال الدراسة  في الجامعات العالمية في مختلف البلدان الأوروبية حيث هيئت الجامعة مستلزمات الدراسة ومتطلباتها من خلال افتتاح مركز التوفل وهو متخصص بتعليم اللغة الانكليزية ومنح شهادة التوفل للطلبة الذين يرمون اكمال الدراسة العليا خارج القطر وهدفنا من هذا المشروع اشاعة ثقافة اللغة الانكليزية ايضا مما يؤكد امكانية افتتاح المراكز العلمية في الجامعة كذلك نحن نرغب  بإشاعة ثقافة اللغة الفرنسية من خلال دعوة الجامعات الفرنسية الى التوأمة مع جامعة الكوفة للتعاون في تبادل الخبرات والتلاقح العلمي وتخريج طلبة العراق من جامعات فرنسية وأوروبية رصينة.

وطلب رئيس الجامعة من الجانب الفرنسي إنشاء مركز ثقافي فرنسي في جامعة الكوفة يتولى عدة مهام منها إشاعة ثقافة اللغة الفرنسية واستقطاب الشباب الذين يرغبون بتعلمها ويكون هذا المركز مجهز بمكتبات الكترونية وصوتية وكتب ومصادر حديثة ومتطورة في تعليم اللغة ويمكن الاستفادة بخبرات اساتذة من جامعة الكوفة من الذين يجيدون اللغة الفرنسية وبالتعاون مع اساتذة فرنسيين لالقاء المحاضرات التعليمية وبشكل فعال، كذلك اقامة مؤتمرات فديوية (عن بعد) مع الجامعات الفرنسية شبيهة بالمؤتمرات التي تعقدها الجامعة وبشكل اسبوعي مع جامعة رايدر البريطانية وجامعة جورجيا الامريكية للحديث والنقاش العلمي والتباحث في شتى الاختصاصات العلمية".

وفي ما يتعلق بالمنح الدراسية أشار العيسى إلى" ان المنح الدراسية التي قدمت الى الجامعات في منطقتي الوسط والجنوب لم تنل حظها المستحق لذا نأمل من الجانب الفرنسي تخصيص منح وزمالات دراسية مختلفة الاختصاصات تخاطب بها الجامعة مباشرة لتمنحها للطلبة المتفوقين حصرا حيث كرمت الجامعة الطلبة المتفوقين لهذا العام الدراسي بمنح دراسية  لجامعات من مختلف بلدان العالم".

السفير الفرنسي أكد على ضرورة التعاون المتبادل بين الجامعات العراقية والجامعات الفرنسية قائلا " لابد من اعادة التقاليد العلمية السابقة بين الجامعات العراقية – الفرنسية والتي انقطعت بسبب السياسات السابقة ونحن حريصون على توأمة الجامعات العراقية والفرنسية وهناك اولوية لجامعة الكوفة كونها تقع في مدينة النجف ذات الارث الثقافي والديني العميق وسوف تعمل السفارة الفرنسية على تسهيل اجراءات تعلم اللغة والسفر للطلبة الذين يرغبون باكمال دراسة الماجستير او الدكتوراه في الجامعات الفرنسية وتذليل العراقيل والعقبات التي تواجههم فهناك برنامج سنوي متميز للمنح الدراسية يبلغ عددها 200 منحة سنويا ولكن لسوء الحظ لم تستثمر سوى 70 منها ولكن نامل ان يبدا العام الدراسي القادم وتم الافادة من كل المنح المقدمة من قبل الجامعات الفرنسية".

الجمال والطبيعة في وحدة الزراعة بجامعة الكوفة

وتعتبر الوحدة الزراعية في رئاسة جامعة الكوفة من الوحدات ذات الأهمية في الجامعة كونها ترتبط ارتباطا وثيقا بالعمليات التكميلية للمشاريع العمرانية والمتمثلة بالتشجير وزراعة الحدائق بنباتات الزينة التي تضفي عنصرا جماليا يساعد على تلطيف الجو العام في الجامعة، وتتألف الوحدة الزراعية من عدد من المهندسين الزراعيين و الفنيين والعمال.

وقامت الوحدة بانجاز عدد من المشاريع أهمها مشروع تشجير محيط الموقع الدائم للجامعة والذي تم انجاز نسبة 80% منه وان الفائدة لهذا المشروع كبيرة كونه يشكل مصداً للرياح وحزاما اخضرا مهما يضفي جمالية و متنفس متميز للموقع كما أكملت الوحدة الزراعية مشروع الحدائق و المسطحات الخضراء.

وقامت بإنشاء البيت البلاستيكي والفائدة منه تمويل المشاريع المستحدثة  بالشتلات والنباتات للوصول الى مستوى الاكتفاء الذاتي في الإنتاج وتبلغ مساحة البيت البلاستيكي 500م2 يزرع فيها أنواع عديدة من نباتات الزينة وتعتمد الوحدة الوسائل الحديثة للري بالتنقيط والرش للأشجار والمسطحات.

أما فيما يخص نباتات الزينة التي تتم زراعتها في البيت لبلاستيكي فهي تعاني من شحة الماء العذب كون المشاريع تعتمد بصورة أساسية على مياه الآبار والتي لا تصلح لري هذا النوع من النباتات. وكذلك تهدف الوحدة الى جعل البيت البلاستيكي مركزا لإجراء الأبحاث لتدريسيي طلاب  كلية الزراعة حيث قامت الوحدة بإعداد خطة متكاملة لاستقطاب طلبة قسمي البستنة و الوقاية في الدورات الصيفية.

وقد بادرت  الوحدة الزراعية في العام الماضي بتزويد الروضة العلوية المطهرة بشتلات زراعية والإشراف على زراعتها انطلاقا من حرص الجامعة على خدمة مدينة النجف الاشرف وخدمة مرقد الإمام علي (ع).

كلية الهندسة تعد برامج علمية للعطلة الصيفية

وأعلن الأستاذ المساعد الدكتور علاء عباس عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة إن العملية الامتحانية التي شهدتها كليات الجامعة ومنها كلية الهندسة انتهت بشكل جيد وبانسيابية عالية و حسب ما مخطط له.

وأضاف" العمادة الآن مستنفرة لجهود كوادرها ولجانها الامتحانية لمناقشة وتدقيق النتائج لطلبة أقسامها لكافة المراحل وقد حددت العمادة بعد إعلان النتائج مدة أربعة أيام لاستقبال اعتراضات الطلبة وفق استمارة معدة لتقديم الاعتراضات.

في السياق ذاته أشار عباس إلى بدأ امتحانات الدراسات العليا للكورس الثاني لقسم الهندسة المدنية لمرحلة (الماجستير ) في تاريخ 20/6/2010 وحسب ما مخطط له حيث حرصت الكلية على توفير كافة مستلزمات عمل ودراسة طلبة الدراسات العليا من حيث القاعات الامتحانية والمختبرات وتم اللقاء بطلبة الدراسات في مرحلة البحث والاستفسار عن نسب انجاز   بحوثهم وتم حل بعض المشاكل العالقة لدى الطلبة وفيما يخص الجانب العملي أوضح عميد الكلية الحرص الجاد على توفير الأجهزة المختبرية بنسبة معقولة منذ اليوم الأول للعام الدراسي وقدمت قوائم لشراء أجهزة مختبريه متطورة البعض وصل إلى كليتنا والبعض الأخر سوف يصل الأيام القادمة وهو ضمن الميزانية التشغيلية لعام 2010.

وعلى صعيد متصل أعدت الكلية عدد من البرامج العلمية المتطورة للعطلة الصيفية من أبرزها تهيئة مستلزمات الدراسة النظرية والعملية لعام 2010-2011وتوزيع المواد الدراسية والعملية من ألان على الكوادر العلمية في أقسام الكلية من اجل التهيئة المبكرة للمحاضرات الدراسية والاستمرار في تهيئة الكتب المنهجية من اجل تحقيق هدف تسعى الكلية لتتميز به بجعل كتاب منهجي لكل طالب وسننجح في تحقيقه وهدفنا الذي ماضون في تحقيقه شراء أجهزة مختبريه متطورة وجديدة ولوازم المختبرات من اجل أغناء الجانب العملي لطلبتنا.

تميّز في واقع بنايات الأقسام الداخلية   

وأعلن معاون مدير الأقسام الداخلية في جامعة الكوفة الدكتور سعيد جبار جياد إن المديرية جهزت في العام الدراسي الماضي عدد كبير من أجهزة التكييف وربط خطوط طوارئ لعدد من البنايات وتجهيزها بأثاث جديدة وتأسيس شبكات كهربائية وشبكات الماء في عدد من المباني التابعة للمديرية ومن بينها مبنى المثنى ومبنى الحسن والبعض وصلت نسبة الانجاز فيه الى 100% والبعض الآخر نسبتة70 % وخلال العطلة الصيفية سوف تستكمل المديرية عمليات الصيانة لبناياتها كافة بل تسعى لتزويد جميع البنايات ببرادات ماء حسب سعة كل قسم وعدد طلبته وبنسبة 100% وسوف تلغي المديرية المبردات وتجهز غرف الأقسام بسبالت تكييف حديثة وشبكات ومحولات كهرباء للأقسام المتضررة ومنها (قسم الميدان –قسم الكوفة – قسم الحسن ) وسيتم تأهيل وتشجير الحدائق والمناطق الخضراء وإنارتها لتوفير أجواء مناسبة وملائمة لطلبتنا واليوم نسعى إلى توفير أجواء علمية مميزة من خلال تأهيل قاعات نموذجية للمطالعة وبدأنا بقسم الأمير وسوف تفتتح خلال الأيام القريبة القادمة.

جياد أشار في حديثه إلى مباشرة المديرية منذ العام الماضي بربط شبكة انترنيت لبنايات الأقسام من خلال تأهيل مركز للحاسوب وسوف تستكمل البنايات المتبقية هذا العام, واليوم شرعنا بإنشاء مكتبة نموذجية متكاملة بكلفة (2مليون دينار) ومقرها في قاعة المطالعة في قسم الأمير للطالبات كما بادرنا في العطلة الصيفية الماضية بإدخال المشرفين في دورات لتطوير قابلياتهم وتوجيه الكوادر الفنية والصيانة والخدمات بصيانة البنايات كافة ولدينا بعض من الأعمال يتم تكليف شركات محلية بانجازها مضيفا  ان مديرية الأقسام الداخلية تحتضن (15 بناية) واستوعبت خلال عام 2009 – 2010 قرابة (2337) طالب وطالبة والخطة التي وضعت للعام الدراسي الجديد أن نستقبل زيادة لا تقل عن 10%.

جياد أكد إن كادر مديرية الأقسام الداخلية بجامعة الكوفة يبذل قصارى الجهد ولا يحدد بوقت والعمل عمل ميداني من اجل توفير أجواء دراسية هادئة وخطواتنا سنة بعد سنة تنتقل من أفضل إلى أفضل والجامعة دعمها متواصل وكذلك الوزارة رصدت لنا مبالغ لصيانة الأقسام ونأمل ان تكون بشكل  جيد ونحن ماضون للوصول إلى أرقى المستويات في مشروع تطوير الإسكان الجامعي..

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 29/حزيران/2010 - 16/رجب/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م