تقرير محافظة واسط: إحياء ذكرى ولادة أمير المؤمنين وتظاهرات ضد نقص الكهرباء

تقرير: علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: بغية تغطية الأحداث الجارية على الساحة العراقية عموما تنقل شبكة النبأ المعلوماتية تقارير دورية عن مختلف المحافظات وما يجري فيها من تطورات مختلفة..

تقرير محافظة واسط الدوري ينقل للمتابع آخر مجريات الأحداث في هذه المحافظة عبر التقرير التالي:

إحياء ذكرى ولادة الإمام علي (ع)

أقام الاتحاد الإسلامي لطلبة وشباب العراق في واسط احتفالية بمناسبة ذكرى مولد الإمام علي عليه السلام على حدائق مقر الاتحاد في الكوت وبحضور أعضاء من مجلس النواب العراقي ومجلس المحافظة.

وقال المهندس حيدر سعد الجادري عضو اللجنة المركزية للإتحاد" أقمنا هذه الاحتفالية تجديداً لعهد الامام علي عليه السلام في السير على نهجه وطريقه. مضيفا" تضمنت الاحتفالية إلقاء قصائد وموشحات تغنت بحب الإمام عليه السلام وتناولت جانباً من حياته الشريفة.

وأشار الجادري إلى أن الاتحاد الإسلامي لطلبة وشباب العراق في واسط يستعد لتنفيذ عدة نشاطات من شأنها خدمة الطلبة والشباب والمحافظة بشكل عام.

تظاهرة كبرى ضد واقع الخدمات والكهرباء المتردي

وشارك المئات من أبناء مدينة الكوت في تظاهرة كبرى انطلقت من قرب مقر نقابة المعلمين وصولا الى مقر مجلس محافظة واسط احتجاجا على واقع الخدمات والكهرباء المتردي.

وقال عباس الموسوي رئيس اللجنة المشرفة على تنظيم التظاهرة" ان هذه التظاهرة تم الاعداد لها منذ مايقارب الاسبوع احتجاجا على الوضع المتأزم لواقع الخدمات البلدية والصحية والطرق والكهرباء التي اصبحت معضلة العصر بالنسبة للحكومة العراقية.

وأضاف" تم تسليم بعض أعضاء مجلس المحافظة الذين حضروا التظاهرة وتفاعلوا مع المتظاهرين بصورة جميلة بيانا تضمن عدة مطالب من بينها العمل على انشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية وتشكيل لجنة لضمان التوزيع العادل للكهرباء على جميع مدن المحافظة مع رفع أجهزة التحكم عن بعد بإطفاء الكهرباء من قبل سيطرة وزارة الكهرباء في بغداد والمباشرة بإقامة مشاريع خدمية فعلية وواقعية في المحافظة وعدم انتظار مشاريع الحكومة المركزية".

وأشار الموسوي إلى أن" التظاهرة التي شارك فيها كاظم الصيادي عضو مجلس النواب العراقي وعدد من الأكاديميين وممثلي منظمات المجتمع المدني والفقراء والمحرومين من ابناء المحافظة الذين حملوا شعارات تطالب الحكومة المركزية بالعمل على إنهاء معاناة الشعب.

منظمة المثقفين تقود حملة للتبرع بالدم

ونظمت منظمة المثقفين الإنسانية الحملة الثانية للتبرع بالدم لمرضى الثلاسيميا في مصرف الدم الرئيسي في الكوت.

ذكر ذلك علي عبد الحسين القريشي رئيس المنظمة وقال" إن عمل منظمتنا انساني خدمي ثقافي ونأمل ان تحقق هذه الحملة أهدافها الانسانية من خلال توفير أكثر من 75 قنينة دم كي تسهم في تزويد المرضى بالحاجة اللازمة.

وأضاف" كانت هنالك حملة سبقتها قمنا بها بنفس الصدد، وأشار القريشي إلى أن هذه الحملة من المتوقع ان يشارك فيها أعضاء من مجلس المحافظة والشخصيات الاعلامية والرياضية وكافة شرائح المجتمع.

يذكر أن الحملة تم دعمها من قبل شعبة شؤون الشباب والثقافة والفنون في مديرية الشباب والرياضة في واسط متمثلا بالأستاذ جواد عبد عيسى مسؤول الشعبة والذي تعهد بتوفير أكثر من 25 بطل دم إضافي.

اعتقال اثنين من عناصر القاعدة

وفي الجانب الأمني اعتقلت قوات الرد السريع الفوج الثاني في محافظة واسط 2 من قياديي تنظيم القاعدة في احد مناطق شمال المحافظة.

وقال الرائد عزيز الإمارة أمر الرد السريع في واسط  أن" مفارز خاصة من قوات الرد السريع تمكنت من اعتقال 2 من قيادي تنظيم القاعدة ياسر حسن وعلي حسين الشجيري في منطقة الشجيرية 5 كم شمال مدينة الصويرة 135 كم شمال الكوت".

وأضاف" أن عملية الاعتقال تمت بناء على معلومات استخبارية أشارت إلى تواجد العنصرين المذكورين في المنطقة، وبعد تطويق المنطقة المذكورة جرت مواجهة مسلحة مع امتدت لفترة 30 دقيقة جرى بعدها السيطرة على الموقف واعتقالهما دون اي خسائر تذكر".

وأوضح الامارة أن" المعتقلين اللذان عثر بحوزتهم خلال عملية الاعتقال على أسلحة متوسطة وخفيفة إضافة إلى اعتده متنوعة تم نقلهما إلى احد مراكز الاعتقال الأمني لإجراء التحقيق الأصولي قبل إحالتهما إلى المحاكم المختصة وفق المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب.

مسؤول علاقات ممثلية المرجع الشيرازي يزور المحافظة

وزار مسؤول علاقات ممثلية المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي (دام ظله) السيد عارف نصر الله محافظة واسط ضمن جولة شملت المحافظات الجنوبية، وكان في استقباله عدد من الشخصيات المعروفة ومنهم مدير مؤسسة السجناء السياسيين علي عبد السادة ومدير مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية عامر غانم والبروفسور في جامعة واسط مازن حسن وممثل منظمة المثقفين الإنسانية في واسط.

وتابع السيد عارف نصر الله الوضع الاقتصادي والسياسي الذي يمر به العراق كما تفقد أحوال السجناء وعوائل الشهداء من خلال متابعة أهم القضايا التي تهم هذه الشريحة، واطلع على اهم المشاكل والمعوقات التي يعاني منها أبناء المحافظات الجنوبية ونقلها لسماحة المرجع الشيرازي أدام الله ظله.

وأكد نصر الله على دور المثقفين في توعية الشارع العراقي والواسطي لما يدور من أحداث وشرح مخاطر المرحلة، وان يقع ثقل المسؤولية هذه الأيام على الشباب المثقفين من خلال حديثه مع ممثل منظمة المثقفين الإنسانية في المحافظة.

كتلة برلمانية جديدة لدعم اعمار واسط

وشكلت في مكتب برلمان واسط كتلة جديدة لدعم اعمار المحافظة في البرلمان العراقي الجديد، تأخذ على عاتقها تقديم أفضل الخدمات للمواطن العراقي البسيط، وحضر الأغلبية من برلمانيي المحافظة وعقدوا مؤتمراً صحفياً لبيان تأسيس هذه الكتلة المؤلفة من ثلاثة كتل سياسية هي دولة القانون خمسة كراسي والائتلاف الوطني اربعة كراسي والعراقية كرسيين.

وافتح المؤتمر اكبر الحضور سناً الشيخ جمال البطيخ من الكتلة العراقية وأوضح الحضور من البرلمانيين إنهم سيعملون على خدمة المحافظة بعيداً عن الانتماء السياسي.

وقد عبر الشارع الواسطي عن سعادته بهذا الالتفاف من قبل ممثليه من البرلمانيين الذين انتخبوهم لخدمة المواطنين بعيداً عن الانتماء السياسي، جرى الاجتماع في مكتب برلمان واسط الذي يديره احمد الزاملي.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 28/حزيران/2010 - 15/رجب/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م