العالم اليوم بالأقوال: كلمات مقتضبة تكشف الخلجات

إعداد: كمال عبيد

 

شبكة النبأ: بعيدا عن التفاصيل والإسهاب في شرح الظروف والملابسات للأحداث التي تدور حول العالم، يختزل هذا الملف من خلال بعض التصريحات والتعليقات التي أطلقتها شخصيات معروفة وغير معروفة ابرز إرهاصات العالم، وما يدور في خلجات السياسة الدولية والشؤون الاجتماعية، في أقوال مختصرة أصاب قائليها كبد الحقيقة في اغلب الأحيان، على قاعدة خير الكلام ما قل ودل.

* ان اوباما ادرك التهديد الذي تشكله الصواريخ التي أطلقتها حماس وحزب الله على الاسرائيليين.. وانه نتيجة لذلك قرر ان يسعى للحصول على تمويل من الكونجرس لدعم إنتاج نظام القبة الحديدية.

تومي فيتور المتحدث باسم البيت الابيض

* إن أميركا لا تسيء فهم إيران فقط وانما «تسيء فهم المنطقة، وهذا طبيعي لأن هذه ثقافة مختلفة، لكن بعد 11سبتمبر يجب أن يعلموا ما يحصل خلف المحيط، والأمر ليس ما تفكر أنت فيه، بل ما نفكر نحن فيه».

بشارالأسد الرئيس السوري في مقابلة مع شبكة «بي بي اس»

* القاعدة قد فقدت تمويلها بعد ملاحقتها من قبل القوات الأمنية، ما يضطرها اللجوء إلى سرقة المصارف ومحال الصاغة.

اللواء قاسم عطا المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد

*ما دامت هناك فرصة للدبلوماسية فلا بد لنا ان نستغلها بشكل كامل، فنحن لا نريد ان نرى البدائل الأخرى التي قد تسبب الكوارث لهذه المنطقة. إيران جارتنا، وأي قرار يتخذ بحقها سيؤثر علينا.

وزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني

* ان بلادي ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم لذا أشعر بارتياح كبير مع سعر للنفط عند 80 دولارا (للبرميل).

سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي

* ان أفعال إيران ستثير سباق تسلح جديد في واحدة من أكثر مناطق العالم من حيث عدم الاستقرار.. وان ابناءنا واحفادنا واحفاد احفادنا لن يغفروا لنا لو تغاضينا عن هذه الافعال.

جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي

* إن الولايات المتحدة لا تفتقر إلى القوة لكن تحتاج إلى استخدامها بطرق مختلفة.

هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية في شرحها للاستراتيجية الجديدة

* نحن خارج منطقة اليورو ولا نتعرض للضغوط نفسها نحن محقون في عدم الالتحاق بهذه المنطقة لكن من مصلحة بريطانيا ان يكون اليورو عملة قوية.

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون

*بالنسبة لبلد يعتمد على التصدير كألمانيا، انه من الضروري احيانا ان نرسل قواتنا للدفاع عن مصالحنا الحيوية.. إن مشاركة الجيش الالماني في عمليات كتلك الجارية في افغانستان لها علاقة وطيدة بالدفاع عن المصالح الاقتصادية للبلاد.

رئيس الدولة الالماني هورست كولر متنحيا عن منصبه بعد تعرضه لانتقادات بسبب تصريحات ادلى بها حول مشاركة البلاد في حرب افغانستان.

* فكرة غيمة الإنترنت هي مجرد جز من الحل النهائي الذي سيكتمل مع مواصلتنا بناء المرافق الضخمة الجديدة لشبكة الانترنت والتغيرات الجذرية التي نجريها على هندسة المعالجات الإلكترونية.

كريغ مندي كبير الباحثين الاستراتيجيين لدى مايكروسوفت

* لا توجد أمريكا ليبرالية وأخرى محافظة هناك فقط الولايات المتحدة الأمريكية. لا توجد أمريكا سوداء وأمريكا بيضاء وأخرى لاتينية وآسيوية هناك فقط الولايات المتحدة الأمريكية.

باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

* عكس ما يظن معظم الناس, فإن الإسلام لا يضطهدني, بل يسمح لي بأن أكون ذات الشخص الذي كنته، وأنا الآن مطمئنة البال أكثر من أي وقت، وممتنة لما حصلت عليه.

جوان بيلي محامية بريطانية الاصل من برادفورد تبلغ من العمر ثلاثين عاما اعتنقت الإسلام

* أن الإبادة الدموية التي بدأتها إسرائيل انتهاك للقوانين الدولية واستهداف للسلام العالمي الذي أصيب بجرح بالغ، وأن على الأمم المتحدة ألا تكتفي بقرار الإدانة، وأن على المجتمع الدولي أن يقول كفى لإسرائيل.

رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي

*إسرائيل ستواصل ممارسة حقها في الدفاع عن نفسها و لن نسمح بإنشاء ميناء إيراني في غزة

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو

* نحتاج بالفعل لوقف هذا التفشي السريع للغاية للأمراض المزمنة إنها كلها تنتشر ونحن لا نفعل أساسا أي شيء في العالم النامي.

عبد الله دار رئيس الاتحاد العالمي للأمراض المزمنة

* إن الأعمال اللا إنسانية التي يقوم بها النظام الصهيوني بحق الفلسطينيين ومنعه المساعدات الإنسانية عن سكان قطاع غزة، لا تعبر عن قوة هذا النظام بل عن ضعفه ان هذه الاعمال تشير الى قرب نهاية هذا النظام الزائف.

محمود احمدي نجاد الرئيس الإيراني

* ما أسعدني هو أنني أقف بين أصدقائي من مختلف المحافظات من كركوك وديالى ودهوك والسليمانية والحلة وبغداد وميسان هو دليل على صلة الرابطة الوطنية التي تجمعنا ولن تفرقها عمليات الإرهاب مهما فعلت.

أسعد الشطري فنان تشكيلي عراقي

* لقد تزايدت الهجمات على المسيحيين مع تزايد نشاط الإسلاميين المتشددين.. هناك حركات إسلامية ترغب بتطبيق الشريعة بالكامل في كل الدول على الرعايا المسلمين وغير المسلمين، وهي تعتقد أن أساس مشاكل المنطقة هو الابتعاد عن تعاليم الإسلام، لذلك ترفع شعار 'الإسلام هو الحل' ولهذه الأسباب فإن البعض لن يتردد باللجوء إلى العنف.

البابا بنديكت السادس عشر في وثيقة عمل حول وضع المسيحيين في الشرق الاوسط

* ان ما يسمى بالأصولية المسيحية هو أصولية صهيونية تلبس ثيابا مسيحية وهي ليست موجودة في البلدان العربية بل في اسرائيل وفي الولايات المتحدة عبر بعض المسيحيين البروتستانت الذين يتمسكون بتعبير حرفي للكتاب المقدس عن ارض الميعاد.

غريغوريوس لحام بطريرك الروم الكاثوليك

* لن تساهم في بناء علاقات أفضل بين المسيحيين والمجتمعات الإسلامية التي يقطنون فيها.. الشريعة الإسلامية تحترم المسيحيين، وقد ظهر هذا عبر التاريخ، حتى أن النبي محمد نفسه كان له علاقات طيبة مع المسيحيين.

إبراهيم هوبر الناطق باسم مجلس العلاقات الأمريكية – الإسلامية منددا بما جاء في وثيقة الفاتيكان

* السياسيون يفكرون بشيئين فقط.. الشنطة (حقيبة) والكرسي. الشنطة حتى يضعون فيها فلوسهم والكرسي وشلون (كيف) يتمسكون به ولا يتركوه.

احمد محمد شندل (35 عاما) مواطن عراقي وهو صاحب محل للعدد اليدوية

* قبل ان يأتي المالكي لرئاسة الحكومة لم يكن احد يعرفه.. الآن تحول المالكي ليصبح القائد الضرورة.

مواطن عراقي متحدثا لوكالة رويترز

* ما يظهر من هدوء على السطح في بغداد قد يكون امرا خادعا يخفي وراءه الكثير.

جوست هلترمان من مجموعة إدارة الأزمات العالمية

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 10/حزيران/2010 - 25/جمادى الآخرة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م