الوهابيون.. فتاوى متشددة وترهات متحللة ترتد عليهم

إعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ: بين حين وآخر تطفو إلى السطح ترهات شيوخ الفتنة الإسلامية الوهابيون وهُم يفتون بفتاوى ما أنزل الله بها من سلطان، فقد تصاعد الجدل من جديد حول فتوى رضاعة المرأة للرجل الأجنبي مع إصرار عبد المحسن العبيكان المستشار في الديوان الملكي السعودي على فتواه بجواز ذلك لضرورة ملحة، حيث يؤكد الكثيرون أن ذلك ليس من الدين، وأن الرواية التي جعلت من هذا الجواز هي في قصة معينة، ولا يجوز تعميمها..

وبموازاة ذلك كشف رجل الدين السعودي المتشدد عبد الرحمن البراك أن إقامة الاحتفالات لمناسبة افتتاح المساجد من إلقاء الكلمات أو المحاضرات والخطب "بدعة" لأن السلف الصالح لم يفعلوا ذلك.

في حين أفتى متشدد ثالث هو عبد الكريم بن عبدالله الخضير عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية بـ حرمة ممارسة البنات للرياضة في المدارس، معللا ذلك بما تجره من مفاسد، مؤكدا أن النساء وظيفتهن الجلوس في البيوت وتربية الأولاد!.

العبيكان يصر على فتوى إرضاع الكبير

وفضلَ غالبية مشايخ الفقه في السعودية عدم المبادرة لمناقشة فتوى إرضاع الكبير التي أطلقها زميلهم العبيكان، ملتزِمين جانب الصمت دون مجابهة هكذا انحرافات خطيرة في مفاهيم الدين الإسلامي.. فيما أجمعت النساء على أنها غير منطقية وإن كانت لحاجة ملحة.. متسائلات بدهشة واستنكار كيف تعطي المرأة حليبها لرجل بالغ لا يحل لها.

ومع الاختلاف والضجيج حول الفتوى إلا أن الشيخ العبيكان لم يتراجع عنها، مؤكدا صحتها.. وقال في حديث له إن هناك الكثير من الأمور الفقهية التي يجهلها الناس ولا يعرفون عنها شيئا، ومن هنا يأتي الاستغراب والرفض لأن هناك الكثير من المسائل الفقهية الغائبة من عقول الناس، مشيرا إلى مقولة «الناس أعداء ما جهلوا».. بحسب صحيفة الوطن.

مضيفا أن من تلك المسائل جواز إرضاع المرأة لرجل أجنبي!! وذلك لضرورة ملحة مثل سكنى الشاب في محيط أسرة بحيث يتكرر دخوله إلى بيت تلك الأسرة فيشق الاحتجاب عنه، ومن هنا يجوز للمرأة أن ترضعه بمقدار خمس رضعات كما الصغير شريطة أن يكون الإرضاع بطرق غير مباشرة من الثدي ويستتبع ذلك أن تكون محرمة عليه.

ويؤكد العبيكان أن هذه المسألة ليست بجديدة وهي موجودة عند أهل العلم، وأن هذا القول اختاره (أصل التشدد الإسلامي ابن تيمية وابن القيم اللذان عُرفا بأنهما أصل الوهابية التكفيرية التي استحلت دماء المسلمين وغيرهم بذرائع وحجج واهية)..

وأكد العبيكان، أن ذلك الأمر معروف في المملكة منذ زمن قديم، وهناك مَن يفعل هذا بناءً على هذه الفتوى التي لم يتم إنكارها إلا حين كبر الجهل بين الناس في أحكام الشريعة.

احتفالات افتتاح المساجد بدعة!

وكشف عالم دين سعودي متشدد أن إقامة الاحتفالات لمناسبة افتتاح المساجد من إلقاء الكلمات أو المحاضرات والخطب، "بدعة" أو طريقا إلى البدعة' لان 'السلف الصالح' لم يفعلوا ذلك.

وقال عبدالرحمن بن ناصر البراك، في فتوى له نشرتها الصحف الإلكترونية، أن 'ما جرت به عادة كثير ممن يقيم هذه المناسبة من إلقاء كلمات يُثنى فيها على صاحب المسجد، ويعظم فيها عمله لا يؤمن أن يكون لها تأثير في نيته، وهو في الغالب يكون حاضراً'، مؤكدا انه من الأفضل أن يدعو له في مغيبه من أن يمدح بمحضره وأمام جمهور من الناس.

وقال 'ان بناء المساجد من أفضل القربات. وكذلك تعليم العلم لا سيما في المساجد من أعظم الطاعات'. وأوضح البراك 'ما علمنا أنهم يخصون المسجد الجديد بصلاة ولا تعليم أيامَ افتتاحه وإنما حدث ذلك فيما أعلم في العصور المتأخرة عندما صار كثير من الذين يبنون المساجد يتباهون بها'.

وكان الشيخ، الذي يعتبر متشدداً في آرائه الدينية، طالب أخيراً بمحاكمة وإعدام المطالبين بالاختلاط وقتلهم، واعتبار من 'يسمح لمحارمه بالعمل في أماكن مختلطة بالديوث وقليل الغيرة على عرضه'.

وقال البراك في فتواه إن 'الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرام لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء'.

ممارسة البنات للرياضة حرام!

ومن جهة أخرى أفتى عبد الكريم بن عبدالله الخضير عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية بـ حرمة ممارسة البنات للرياضة في المدارس. معللا ذلك بما تجره «من مفاسد لا تخفى على ذي لب»، مؤكدا ان النساء وظيفتهن الجلوس في البيوت وتربية الأولاد.

وقال الخضير لا تجوز المطالبة بممارسة البنات للرياضة في المدارس فضلا عن اقرارها، مشددا على ان في ذلك الاتجاه اتباع لخطوات الشيطان الذي أمرنا الله باتخاذه عدوا.

وأكد الخضير، الذي صدر مرسوم ملكي قبل أيام بتعيينه عضوا باللجنة الدائمة للافتاء، في فتواه التي نشرتها مواقع الانترنت أن المطالبة بدراسة ادخال التربية البدنية في مدارس البنات، إتباع لخطوات الشيطان الذي نُهينا عنه!. بحسب يو بي أي.

وخلص الشيخ الخضير في فتواه الى القول: الذي لا أشك فيه ان ممارسة الرياضة في المدارس بالنسبة للبنات حرام، نظرا لما تجر اليه من مفاسد!، ولا تجوز المطالبة بها فضلا عن إقرارها.

تهديدات بالقتل للهيئة سيئة الصيت..

ومن جانب آخر تلقى فرحان العنزي رئيس مركز هيئة الأمر بالمعروف سيئة الصيت، بمدينة الشملي التابعة لمنطقة حائل في السعودية تهديداً بالقتل عبر جواله الخاص من شخص مجهول.

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، جاءت حادثة التهديد بالقتل بعد أربعة أيام من القبض على امرأة في العقد الرابع من العمر أطلقت النار على دورية تابعة لمركز الهيئة في الشملي أثناء "خلوة غير شرعية" مع رجل، لتمكنه من الهروب حسب بيان أصدره الناطق الإعلامي باسم هيئة حائل الشيخ مطلق النابت قبل أربعة أيام، حيث أكد حينها أن أفراد الدورية لم يصابوا بأذى، وأنه تم القبض على المرأة.

وذكر "النابت"، إن رئيس مركز هيئة الشملي تلقى اتصالات عدة من مجهول يهدده بالقتل، مشيراً إلى أن الهيئة أعدت محضراً، ورفعت إشعاراً بحادثة التهديد لأمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبد المحسن.

وقال المتحدث الإعلامي في شرطة منطقة حائل عبد العزيز الزنيدي، إن مركز شرطة الشملي تلقى خطاباً من مدير هيئة الشملي يفيد بتلقيه تهديدات بالقتل عبر جواله إضافة إلى كلام غير لائق وذلك من جوالين، وأنه لا يتهم أحداً، ولا يزال البحث والتحقيق جاريين.

ووفقاً للصحيفة السعودية، فإن العنزي سبق توقيفه لمدة عشرة أيام على خلفية القضية الشهيرة بما يعرف بـ"قضية وفاة البلوي" في مدينة تبوك حينما كان رئيساً لمركز هيئة سلطانة، ثم رئيساً لمركز هيئة حي الورود، ونقل لمدينة الشملي بعد قضية فتاة تبوك. وحصل على حكم من قبل ديوان المظالم بتعويضه بـ 8410 ريالات (2242 دولار) ضد إمارة منطقة تبوك، كما ذكر ذلك في مقابلة أجريت معه في أحد المواقع الإلكترونية، واتهم خلالها جهاز الهيئة آنذاك بالتخلي عنه.

وقال العنزي، إن أكثر ما آلمني وحز في نفسي هو تخلي المسؤولين في الرئاسة العامة للهيئة عني حيث إنهم لم يقفوا معي أبداً خلال الأزمة بل لم أحظ ولو باتصال من أحد مسؤوليها منذ وقوع الحادثة، مروراً بالتوقيف وحتى اللحظة مع أني رئيس مركز الهيئة وأُمثل هذا الجهاز.

ووفقاً لـ"الوطن"، فقد سألت الصحيفة الناطق الإعلامي للهيئة في حائل الشيخ مطلق النابت عن المسؤول عن القضايا الأخيرة التي شهدتها مدينة الشملي، فقال، إن رئيس المركز هو المسؤول الأول عن أي قضية تحدث في نطاق عمل مركزه، ولكن في هذه القضية لا يمكن ربطها بأي قضية.

وقال مطلق، إن ما حصلنا عليه هو معلومات أولية وفي حالة حصولنا على معومات أخرى سنزودكم بها.

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، فإن مدينة الشملي التي يبلغ عدد سكانها وسكان القرى المجاورة لها 25 ألف مواطن، شهدت قضايا عدة، تناقلتها وسائل الإعلام من بينها قضية "عجوز الشملي" التي اتهمت بخلوة غير شرعية مع شابين وحكم عليها بالسجن أربعة أشهر و40 جلدة، وقضية المقيم المصري الذي احتفل بنبأ حمل زوجته، وداهمه أعضاء الهيئة واقتادوه لمركز الشرطة بحجة إزعاج الجيران.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 30/أيار/2010 - 14/جمادى الآخرة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م