أرقام ودلالات... امن وفقر واستثمارات

إعداد: حيدر الجراح

 

الفجوة الغذائية العربية

شبكة النبأ: أوضحت المنظمة العربية للتنمية الزراعية، أن الوطن العربي يواجه فجوة غذائية تقدر قيمتها بنحو 105 مليارات ريال أي نحو 28 مليار دولار، مبينة أن الاستثمارات الزراعية في العالم العربي تبلغ 9 في المائة فقط من إجمالي الاستثمارات بشكل عام، وهي نسبة متدنية جداً.

حيث ظهر إن الإنتاج الغذائي الرئيسي من الحبوب في الوطن العربي لا يغطي سوى 50 في المائة من الاحتياجات الفعلية، فيما ينتج 33 في المائة فقط من السكريات والزيوت.

فيما قدِّر العجز الغذائي العربي ب 12 مليار دولار(عام 1997) و 19 مليار دولار (عام 2007) و25 مليار دولار (في بداية عام 2009)، وينتج الوطن العربي أقل من 70 % من احتياجاته الغذائية، وبلغ مستوى انعدام الأمن الغذائي نسبة 5 % في كل من مصر وسوريا ولبنان وليبيا وتونس ودول الخليج (باستثناء الكويت)؛ وهي بلدان قادرة على تحقيق أمنها الغذائي (لو توفرت الإرادة السياسية)، أما الأردن والجزائر والمغرب والكويت، فيبلغ انعدام أمنها الغذائي نسبةً معدلها 9 %، وتتجاوز النسبة 34 % في العراق والصومال وفي السودان واليمن ، وكذلك في موريتانيا وجزر القمر.

فقر وجوع وملاريا

من جهته توقع البنك العالمي بقاء 38 % من سكان البلدان الفقيرة على فقرهم المدقع حتى عام 2015 على الأقل، ولن ينخفض معدل الفقر ووفيات الأطفال ولن ترتفع نسب الالتحاق بالمدارس ولا تحسن صحة الأمهات، وستبقى البلدان الفقيرة تعاني من الجوع ومن عدم القدرة على مكافحة الأمراض ولا على توفير المياه النظيفة والشروط الصحية للحياة ولن يتحقق تقدم في المساواة بين الجنسين…. كل هذا بسبب الأزمة، التي قال أحد خبراء البنك العالمي أنها “كانت بمثابة صدمة شديدة أصابت البلدان الفقيرة بقوة”.

وتقتل الملاريا سنويا، من 2 إلى 3 ملايين إنسان، 90 %منهم في أفريقيا، جنوب الصحراء. تهدد الملاريا بشكل خاص النساء الحوامل والأطفال، فيموت يوميا، بسببها، 3 آلاف طفل، دون الخامسة من العمر، و300 ألف يولدون بوزن دون المعدل وتصاب سنويا، 400 ألف امرأة حامل بأنيميا حادة، جراء الإصابة بالملاريا.

فيما تقدر خسائر أفريقيا، جنوب الصحراء، ب12 مليار دولار سنويا، من الناتج الداخلي الخام.

وبلغت نفقات مقاومة الملاريا 1,25 مليار دولارا عام 2009، صرف معظمها في شراء “ناموسيات” مبللة بالمبيدات، صنعت في البلدان الرأسمالية الغنية، ونقلتها شركاتها، والبقية، كانت من نصيب مخابر وباحثين في تايوان وأوروبا.

أما في البلدان الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء، تموت امرأة كل دقيقة، أي أكثر من 500 ألف امرأة سنويا، أثناء الحمل أو الولادة، و10 ملايين فتاة مراهقة تضع مولودا وتصبح أمّاً، قبل الأوان, كما أن 130 مليون امرأة وفتاة (أفريقية) تعاني من “الإعاقة الجنسية”، بسبب ختان الإناث، رغم منعه في بعض الدول، وتبلغ نسبة النساء المصابات بنقص المناعة ( من جملة البالغين المصابين بمرض نقص المناعة “آيدس”) 61 %… في السنوات العشر القادمة، ستتزوج 100 مليون فتاة أفريقية، قبل بلوغها سن 18 عاما…

استثمارات قاتلة

 استثمرت 146 مؤسسة مصرفية مبالغ قدِّرت ب43 مليار دولار، في مؤسسات تصنيع الأسلحة والقنابل المستهدفة للأشخاص، كالقنابل العنقودية مثلا.

تنتمي هذه المؤسسات البنكية إلى 15 دولة، وقّعت أغلبيتها اتفاقية منع انتشار هذه الأسلحة (اتفاقية أوسلو 2008).

حركة رأس المال

 تصدّرت الصين قائمة الدول المصدرة للأموال بنسبة 23,4 % من مجموع الأموال “الخارجة” من الدول، تليها ألمانيا واليابان والنرويج وروسيا وسويسرا… أما أمريكا فقد احتلت صدارة ترتيب الدول المستقطبة للأموال بنسبة 41,7 % من مجموع الأموال “الداخلة” إلى الدول، تليها إسبانيا بنسبة 7,3 %…

نفط وشركات

حققت “إكسون موبيل”، أكبر شركة نفطية في العالم، إيرادات بلغت 90,3 مليار دولارا في الثلاثية الأولى من 2010، وبلغت أرباحها الصافية 6,3 مليار دولارا، خلال نفس الثلاثية، بزيادة بلغت 40 % عن نفس المدة من عام 2009 …

بيئة.. وجينات هجينة

تحتل زراعة المنتوجات المعدلة وراثيا (جينيا) 134 مليون هكتارا أو 3% من جملة الأراضي الزراعية في العالم، عام 2009، حسب اعتراف أهلها… أجرت “مؤسسة البيئة والتطور” في روسيا دراسة مقارنة، دامت سنتين، استهدفت 3 أجيال من حيوانات (فئران وغيرها)، واستنتجت أن استهلاك المنتجات الغذائية الزراعية المعدلة وراثيا تؤدي إلى العقم عند الكبار والموت عند الولادة لدى الصغار بنسبة تصل 25 % من جملة المواليد، إضافة للتشوهات والأمراض، وما لم يتم كشفه بعد.

تسريبات نفطية

بحسب دراسة حديثة أُجريت بناءً على طلب الدول الأعضاء في مكتب “اليونسكو” الإقليمي في دول الخليج العربي في الدوحة والتي تشمل الإمارات، ومملكة البحرين، ودولة الكويت، وسلطنة عمان، ودولة قطر، والمملكة العربية السعودية، تقع 75 بالمائة من حوادث التسرب النفطي في العالم في مياه الخليج العربي.

أدت حالة تسرب نفطي واحدة ناتجة عن حرب العراق والكويت عام 1991 إلى خسائر مادية كبيرة جداً في المنطقة.

حيث وصلت التكاليف إلى نحو 23 مليون درهم بالأسعار الحالية من أجل إجراء البحوث حول تأثير تلك الكارثة على الحياة البحرية فقط.

أبرز كارثتيّ تسرّب نفطي في الخليج العربي كانت في 10 فبراير 1983 أثناء حرب الخليج الأولى حين اصطدمت ناقلة نفط بالرصيف البحري لبئر نفط نوروز، ما أدى إلى تسرّب حوالي 1500 برميل كل يوم، وعام 1991، حيث تسرب ما يقدر بنحو 8 ملايين برميل من النفط في الخليج العربي بعد أن فتحت القوات العراقية صمامات آبار النفط وخطوط الأنابيب بعد انسحابها من الكويت.

مسيحيو أفريقيا

ارتفع عدد “المسيحيين الكاثوليك” في أفريقيا ما بين عامي 2000 و2008 ، من 130 مليون إلى 173 مليون، حسب إحصائيات الفاتيكان الصادرة يوم 27 أبريل 2010.

أما في أوروبا فإن عدد الكاثوليك انخفض (في نفس الفترة) من 283 مليون إلى 280 مليون (حسب نفس المصدر)، تستغل “المنظمات غير الحكومية” (خصوصا المسيحية) وضع بعض المناطق في أفريقيا للقيام بحملات تبشيرية مباشرة أو مقنّعة… على سبيل المثال، عاشت “سيرا ليوني” (غرب أفريقيا) حربا أهلية دامت 11 سنة.

وأصبح 78 % من سكانها يعيشون فقرا مدقعا (أقل من دولار واحد في اليوم)… تقوم المنظمات “الخيرية”، والمسيحية منها بالخصوص، بإطعام الفقراء وإيوائهم ومعالجتهم.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 6/أيار/2010 - 21/جمادى الأولى/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م