لغة الأرقام: صمت الجميع وتحدثت رواتبهم

مقارنة بين رواتب البرلمانيين ومعدلات الفقر في العراق

إعداد: حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: كشف الجهاز المركزي للإحصاء على ان هناك سبعة ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر، بنسبة تقارب 23% من سكان البلاد.

وذكر بيان صادر عن الجهاز ان الارقام التي اعلنها جاءت بعد اجراء مسح في إطار إعداد الإستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر في البلاد.

واوضح ان نتائج المسح الوطني الشامل الذي اجراه الجهاز على مدى عام كامل تحت مسمى (المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق)، أظهرت أن قيمة خط الفقر الوطني بلغت 77 ألف دينار (66 دولارا) للفرد شهريا، وهذا يعني أن 23% من السكان يقعون تحت خط الفقر.

واشار الى أن هذه النسبة توزعت بواقع 39% في الريف أي 3.4 ملايين فرد وبنسبة 16% في الحضر أي 3.5 ملايين فرد، وبهذا يكون مجموع الناس الذين يعيشون تحت خط الفقر نحو سبعة ملايين فرد ويمثلون نحو 23% من مجموع السكان.

واختم هذه الارقام بطرفة نقلتها احدى النائبات عن احد الاشخاص الذي سالها : اشكد الـ 90 مليون“ فأجبته بانه راتب 600 معلم في الشهر و الـ 40 مليون، فأجبته بانه راتب 266,6 معلم في الشهر، فتركني مصعوقا وهو يردد شطر ابوذية للمطرب العراقي رياض احمد: (يدنيا انتي بعذابي ليش 90).

في الدورة السابقة كان عدد اعضاء البرلمان العراقي 275 عضوا، وفي هذه الدورة اصبح غددهم 325 عضوا، اي باضافة 50 نائبا على المجموع السابق. .

لسنا في وارد محاكمة التجربة السابقة ولا السؤال عن فائدة الاضافة العددية للاعضاء، بل نحن هنا ستقدم بعض الارقام وبعض المقارنات، والتي ستشكل مجموعة من الاسئلة غير المطروحة بصيغ السؤال المتعارف عليه، بل ستكون اسئلة تستبطنها هذه الاجوبة عن حجم الاموال التي سيتقاضاها اعضاء البرلمان من مجمل ميزانية العراق، ولا اكثر من دورة برلمانية قادمة، هذا مع العلم ان البرلمانيين السابقين واللاحقين ليس لديهم مالدى نظرائهم الاوربيين او الامريكيين من منجز ابداعي او كتب سياسية او سير ذاتية يمكن ان تحصد مبيعاتها مبالغ طائلة ترفع من رواتبهم،

*راتب رئيس الجمهورية بحسب القانون يبلغ (15) مليون دينار عراقي بالاضافة الى (15) مليون دينار عراقي تحت ما يعرف بـ (النثرية) و(25) مليون دينار عراقي مخصصات (طعام)، فيكون المجموع (55) مليون دينار عراقي، علماً بان نائبي رئيس الجمهورية يتسلمون نفس مقدار الراتب بحسب القانون الجديد".

*بند (المنافع الاجتماعية) وهي مبالغ بمليارات الدنانير العراقية تصرف عن طريق اعضاء مجلس الرئاسة واعضاء مجلس الوزراء واعضاء مجلس البرلمان، وهي مبالغ تعادل رواتب 16 سنة من الان".

*راتب عضو مجلس النواب، هو تسعة ملايين دينار عراقي، أي ما يعادل 8 آلاف دولار أميركي، يضاف لها مخصصات 3 ملايين دينار عراقي أخرى، ليكون راتبه مساويا لراتب الوزير في الدولة العراقية. تضاف لها 11 مليون دينار للحمايات، ولرئيس البرلمان امتيازات أكثر (40 ألف دولار كراتب شهري).

*تصل أجور كل عضو من أعضائه الى أكثر من 1125 دولاراً عن كل جلسة والتي غالباً ما تنتهي من دون التوصل الى قرار في غير مشكلة أو أزمة.

*يحصل عضو البرلمان الاوربي عن النمسا أعلى المرتبات بين أقرانه ويبلغ مرتبه السنوي 114 الف يورو أي مايعادل 8160 يورو في الشهر الواحد فيما يحصل عضو البرلمان الأوربي عن لتوانيا على اقل الرواتب ومقداره 800 يورو شهريا.

يضاف إلى هذا المرتب مخصصات لتغطية المصاريف تبلغ 4202 يورو شهريا وهي مخصصة لتكاليف المكتب الشخصي للمندوب بما فيه من رواتب للعاملين ونفقات مراسلات واتصالات بريدية والكترونية إضافة إلى مخصصات السفر، ويخفض مبلغ المخصصات الإدارية إلى النصف اذا ما تغيب المندوب عن نصف جلسات البرلمان الاوربي.

وحسب الموقع الالكتروني الرسمي للبرلمان الاتحادي الألماني (البندستاغ) فإن عضو البرلمان الإتحادي الألماني يحصل على راتب مقداره 7.668 يورو شهريا زائدا نفقات ادارة ومصاريف تبلغ 3.868 يورو حسب قانون اصلاح النظام التمثيلي للبرلمان الألماني الصادر في نوفمبر ـ تشرين الثاني من عام 2007.

ومصاريف الادارة الاجمالية تشمل مصاريف مكتب عضو البرلمان الذي يكون لديه احيانا مكتبان، مكتب في برلين العاصمة حيث مقر البرلمان الإتحادي ومكتب في دائرته الانتخابية، وتشمل النفقات اجور العاملين في المكتب أو المكتبين زائدا مصاريف الايجار والاتصالات وكذلك مصاريف السفر والتنقلات التي تشمل كما شاهدنا مرارا التنقل بواسطة الطائرات.

و اذا ما اخذنا بنظر الإعتبار المصاريف الفعلية والضرائب التي يدفعها في المعدل المواطن الألماني والتي تبلغ احيانا أكثر من 45 % لغير المتزوجين فإننا سنجد ان ما يتبقى لعضو البرلمان الاتحادي لا يتجاوز في الحقيقة معدل مرتبات العاملين المؤهلين تأهيلا جيدا مثل المهندسين والاطباء العاملين بوظائف ثابتة وأساتذة الجامعات.

ولا تجاري مرتبات أبرز السياسيين في ألمانيا مثل المستشارة انجيليكا مريكل التي تحصل على مرتب يقارب من الـ 18 الفا ما يحصل عليه الرياضيون المحترفون البارزون مثل ميخائيل شوماخر ومدراء البنوك ومقدمي البرامج التلفزيونية المعروفون.

و كون رواتب ومخصصات أعضاء الهيئات التمثيلية والبرلمانية تتساوى مع أو تقترب من المعدل العام من الرواتب والأجور بعد خصم النفقات والضرائب منها امر ضروروي جدا لكي لا يصار إلى التكالب للوصول إلى الهيئات التمثيلية من اجل الاثراء.

*يذكر أن راتب البرلماني بدأ من 5000 دولار، في أول دورة برلمانية بعد احتلال العراق ليصل اليوم إلى أكثر من عشرين ألف دولار، مابين راتب وحوافز ومخصصات، وأن نوَّاب الدورة البرلمانيَّة الأولى التي استمرت فقط ثمانيةَ أشهر، احتفظوا بحقوقهم التَّقَاعُدِيَّة وراتب شهري مقداره خمسة آلاف دولار، أما رئيس البرلمان الذي قدَّم استقالته وهو الدكتور محمود المشهداني، فقد تم تحويل استقالته إلى تقاعد وبراتب مقداره أربعين ألف دولار شهريًّا، أي ما يعادل (خمسين مليون دينار عراقي) شهريًّا، مع النَّثْرية واحتفاظه بـ 200 من أفراد حمايته, معظمهم من عشيرته وأقاربه، أي أن الراتب التقاعدي اليومي للمشهداني يبلغ 1750 دولارًا يوميًّا، في حين أن راتب الموظف المتقاعد بعد خدمة وظيفية (25) سنة في العراق وفي أحسن الأحوال لا يصل إلى (300) دولار.

*حسب المعلومات التي تم تداولها على الانترنت فان المخصصات والراتب الشهري لمسعود البارزاني رئيس حكومة الإقليم هي(400) ألف دولار شهريا،

ويعادل هذا المبلغ راتب ومخصصات باراك اوباما رئيس الولايات الأمريكية المتحدة لسنة كاملة، لان راتب اوباما هو (33333) دولار فقط ويساوي (400) ألف دولار سنويا.

ميزانية الإقليم لا تتجاوز 8 مليار دولار سنويا في المقابل إن الميزانية السنوية لأمريكا هي (14.264) تريليون دولار.

ومسعود البارزاني هو رئيس للإقليم يتكون من 3 محافظات و سكانها 5مليون نسمة، أما اوباما فإنه رئيس لـ 50 ولاية و يبلغ عدد سكانها قرابة (307) مليون نسمة.

رواتب بعض رؤساء وزعماء دول كبرى، قياسًا إلى راتب المشهداني

*راتب الرئيس الأمريكي المتقاعد (بيل كلنتون) (24000) دولار شهريًّا

*راتب الرئيس الفرنسي والألماني بحدود (35000) دولار شهريًّا

*راتب الرئيس الصيني (3500) دولار شهريًّا

*راتب الرئيس التركي (12300) دولار شهريًّا

*راتب رئيس الوزراء الياباني (25000) دولار شهريًّا

*راتب الرئيس الفيتنامي (1650) دولارًا شهريًّا

*راتب الرئيس البوليفي (2000) دولار شهريًّا

*الراتب الشهري للرئيس الزامبي (1341) دولارًا

*الراتب السنوي للرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي $483,000

*الراتب السنوي للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل $475,000

*الراتب السنوي لرئيس وزراء بريطانيا421,000$

*الراتب السنوي للرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين 120,000 $

الراتب السنوي لرئيس وزراء كندا ستيفن هاربر 340,000 $

الراتب السنوي لرئيس وزراء أستراليا كيفن رود 330,000 $

*راتب رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفيلت هو 90 الف كرونة قبل الضريبة وبعد الضريبة تصبح 70 الف كرونة

كما ان رواتب اعضاء البرلمان السويدي لا تزيد عن 50الف كرونة بعد اقتطاع الضريبة

اما رواتب موظفي الدولة السويدية فهي بين 25 الفا الى 40 الفا من الكرونات

*كل رواتب المسئولين في أوربا وأمريكا خاضعة للضريبة،

*كشف سجل الضرائب الأميركية لعام 2009 إجمالي دخل الرئيس الأميركي باراك أوباما وزوجته ميشيل، إذ حصدا في عام 2009 مبلغ 5.5 مليون دولار، غالبيتها من أرباح مبيعات كتب أوباما التي كتبها قبل تولي الرئاسة.

وبحسب الوثائق التي نشرها البيت الأبيض، ضمن سياسة الشفافية حول دخل الرئيس الأميركي، فإن راتب أوباما 374 ألف دولار بينما دخله من ريع الكتب 5.173 مليون دولار. وبما أن وثيقة الضرائب باسم أوباما وزوجته فإنها لم تحدد ما إذا كان هناك دخل خاص بميشيل أوباما.

وبحسب الوثائق فإن لدى أوباما 50 ألف بند حكومي، قيمتها 49.947 دولارا، بالإضافة إلى 375 ألف دولار ورثها أوباما من عائلته في بنوك في هاواي.

وبالمقارنة مع الرئيس الأميركي السابق، جورج بوش، يبدو أوباما ثريا جدا. إذ إنه في عامه الأخير من الرئاسة كان دخل بوش وزوجته لورا 923 ألف دولار.

ولكن من اللافت أنه في العام الأول من رئاسته، رفض بوش الكشف عن كافة الوثائق المتعلقة بدخله والضرائب التي دفعها، لكنه أعلن عن دخله الذي كان 894 ألف دولار. وبالإضافة إلى راتبه، كان دخل بوش يعتمد على الفوائد الصادرة عن صندوق استثمار لممتلكاته.

تبرع أوباما وزوجته بـ329 ألف دولار إلى 40 منظمة خلال العام الماضي، أعلاها 50 ألف دولار لمنظمة "كير" و50 ألفا لمنظمة "الصندوق المتحدة لكليات السود"، بالإضافة إلى تبرعات عدة لجهات تهتم بمكافحة السرطان ودعم الشباب.

وقد حصلت مدرسة "سيدويل" وهي مدرسة ابنتيهما ساشا وماليا على 5 آلاف دولار دعما من الرئيس الأميركي وزوجته. ومن اللافت أن خدمات المحامين كلفت 15 ألفا خلال العام الماضي.

ويذكر أن الجائزة المالية من جائزة "نوبل"، وقيمتها 1.4 مليون دولار، والتي حصل عليها أوباما نهاية العام الماضي، لم تحسب ضمن دخله لأنه تبرع بها مباشرة لـ10 جمعيات خيرية. ونشر البيت الأبيض رسالة من لجنة "نوبل" تؤكد تبرعها بـ1.4 مليون دولار للمنظمات التي اختارها أوباما وهي تشمل "الصندوق المتحد لكليات السود".

وهي منظمة يدعمها أوباما تدعم 39 جامعة تقليديا يدرس فيها الأميركيون من أصول أفريقية. كما تبرع أوباما للمنظمة الخيرية التي أسسها الرئيسان السابقان بيل كلينتون وجورج بوش لصالح هايتي على إثر الزلزال المدمر.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 24/نيسان/2010 - 9/جمادى الأولى/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م