استذكارات.. رحلة مع الخزَف للفنان عقيل مزعل

أول معرض تخصصي لفن الخزف والسيراميك في كربلاء

تقرير وعدسة: عبد الأمير رويح

 

شبكة النبأ: أقامت جمعية التشكيليين العراقيين فرع كربلاء وعلى قاعة البيت الثقافي في المحافظة معرضا شخصيا للفنان عقيل محمد مزعل حمل عنوان( استذكار 1) ويعد هذا المعرض أول معرض تخصصي في مجال الخزف والسيراميك في المحافظة وضم المعرض المقام عرض (47 عمل مختلف) في مجال النحت والسيراميك.

وافتتح المعرض السيد محافظ كربلاء آمال الهر، والأستاذ عباس الشمري وكيل وزير الشباب والرياضة ونخبة من المثقفين والمسؤولين.

(شبكة النبأ المعلوماتية) حضرت هذا المعرض والتقت أولاً مع الفنان عقيل محمد مزعل صاحب المعرض والذي تحدث قائلاً،" استذكار(1) هو معرض شخصي قدمتُ فيه (47) قطعة نحتية من الخزف والسيراميك وهذه الأعمال التي أقدمها اليوم هي حصيلة جهد مضني وعمل استمر أكثر من عامين ونصف.

وأضاف عقيل، من خلال هذه الأعمال طرحت العديد من المواضيع المهمة والتي من خلالها استذكرت مختلف القيم الإنسانية، ففي هذه المنحوتات استذكرت أعظم ثورة في تاريخ البشرية وهي ثورة الإمام الحسين (ع)، واستذكرت أيضا شهداء العراق والتاريخ والتراث الإسلامي الخالد المميز والمتجدد.

وتابع، لقد حاولت الخروج عن الواقع الكلاسيكي المعروف وأضفتُ لها مواضيع حديثة بطريقة مبسطه ومعبره يمكن للمتلقي قراءتها وفك رموزها وفهم مضمونها فهي ليست أعمال مجرده عن الأصل بل هي أعمال سهلة الفهم حتى عند المتلقي البسيط لكن بشكل حديث.

وبيّنَ عقيل، هذا المعرض تخصصي بمجال النحت والسيراميك وهو المعرض الأول في كربلاء منذ أكثر من أربعين عاما، كون جميع ما قُدِّم من معارض كانت معارض مشتركة.

كما والتقت (شبكة النبأ) العديد من الحضور وتعرفت على آرائهم فكان منهم الأستاذ عباس الشمري وكيل وزير الشباب ورياضة والذي قال،" أن إقامة مثل هذه المعارض تعبر عن الشعور الوطني للفنان العراقي، فهو أقدر من يستطيع ان يصف مشاعر الناس وينقل همومهم وتطلعاتهم, ونحن لانستغرب من أبداع فنانينا في كربلاء، وهم من احتكَّ بمختلف الحضارات وتعرف عليها لكونهم أبناء محافظة يرتادها آلاف الزوار من مختلف أصقاع العالم وهذا ما ميزهم عن الآخرين، ارجو للفنان عقيل الموفقية والنجاح والمزيد من الإبداع والتألق.

الفنان عبد الحليم ياسر رئيس جمعية التشكيليين العراقيين فرع كربلاء قال بدوره،" أنا سعيد جدا بهذا المعرض الرائع الذي قدمه الفنان عقيل مزعل فقد كانت للفنان طريقة خاصة وجميلة في الاستذكار والعرض وقد حوت الأعمال الكثير من ألمسات الرائعة والمختلفة التي مثلت الإرث التاريخي لمحافظة كربلاء خصوصا والعراق عموما.

وأضاف عبد الحليم، يعتبر هذا المعرض أول معرض تخصصي تقيمه جمعية التشكيليين في كربلاء وللجمعية انتقاله في كل مرحلة هذا التنوع في الأداء هو محاوله لاستقطاب العدد الأكبر من الفنانين والمبدعين والحمد لله كربلاء لا تزال تحتضن  الكثير من المبدعين والمثقفين.

الإعلامي سلام البناي قال لـ شبكة النبأ،" المعرض الشخصي استذكار1 للفنان عقيل مزعل من المعارض المميزة التي احتضنتها محافظة كربلاء خاصة اذا ما علمنا انه المعرض الأول في مجال النحت والسيراميك عقيل مزعل من الفنانين القلائل في المحافظة والمتخصصين بهذا المجال من الفنون, هذه الأعمال التي تجاوزت الأربعين عمل أشعر أن فيها روح تناغم التراث والبيئة الكربلائية، وفيها تجسيد لتضحيات شهداء العراق وهذه التشكيلات الرائعة أضفت نوع متميز من الجمالية لأن فيها روح تتحرك داخل أروقة هذا المكان.

وقال الفنان التشكيلي عدنان شهاب،" هذا المعرض هو تخصصي ونوعي جميل يختلف عن المعارض السابقة لكونها كانت مشتركة او متخصصة بمجال معروف هو الرسم, ما عرض اليوم من أعمال عدد لا يستهان به فهذا جهد مضني يستحق الثناء وما عرض فيه عمل فني صرف يختلف عن تلك الأعمال التجارية إذ أننا نلمس فيها روحية الفنان لقد خرج عقيل مزعل في هذه الأعمال عن الواقع لكن بطريقة تقمص الواقع بأسلوب حديث ورائع, المعرض لا ينقصه شيء سوى الاهتمام والدعم من قبل المسئولين.

أما منسق بعثة الأمم المتحدة في كربلاء الأستاذ علي عبد الحسين كمونه فقال لـ شبكة النبأ،" افتتاح هذا المعرض دليل واضح على تطور الحركة الفنية في كربلاء خصوصا اذا ما علمنا ان الفترة السابقة شهدته أقامة العديد من المعارض الفنية لكن لهذا المعرض خصوصية لكونه يهتم بدرجة الأولى بالنحت والسيراميك وتصوير الرموز الفنية التي جسدت المعانات الانسانيه التي مر بها الشعب العراقي هذا الشيء أبداعي وكان للفنان تعامل رائع مع المواد المستخدمة عكست صوره رائعة وجميلة.

وأضاف كمونة، أتمنى من المسئولين أن يولوا هذا القطاع أهمية كبيرة وان يخصصوا قاعة او مكان كي يتواصل الإبداع.

الأخ عودة الكعبي، زائر متذوّق قال،" المعرض رائع وجميل بكل تفاصيله جميع المعروضات أعجبتني مع العلم أني لست متخصص أو فنان, ومن خلالكم أتمنى ان طرح  تساؤل مفاده، ماذا لو كان هذا المعرض في دولة أخرى بماذا كان سيحضى مثل هكذا أبداع؟ لماذا لم نلحظ اهتمام لمثل هكذا معارض قيمة؟ نحن لانطالب السادة المسؤولين بالحضور فقط لغرض الافتتاح والمشاركة أنما نريد منهم ان يضعوا بصماتهم ويوثقوا انطباعاتهم لكون الفن عمود من الاعمدة الاساسية في مجال بناء البلد.. شكرا للفنان عقيل محمد على ما قدم وأتمنى له دوام النجاح.

الجدير بالذكر ان المعرض شهد حضور العديد من الشخصيات السياسية والثقافية والإعلامية التي أثنت على جهد الفنان وإبداعه. وبقي أن نعرف أن الفنان عقيل محمد مزعل من مواليد بابل 1958 بكالوريوس فنون تشكيلية (خزف) بغداد كما انه:

عضو نقابة الفنانين

عضو جمعية التشكيليين العراقيين المركز العام

أمين سر جمعية التشكيلين فرع كربلاء

حاصل على جائزة نصب الشهيد كربلاء

له العديد من المقتنيات في بغداد وكربلاء ودمشق وأمريكا وألمانيا.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 29/آذار/2010 - 12/ربيع الثاني/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م