عالم الحيوان: والتنافس مع عالم الإنسان

 

شبكة النبأ: من إمكانية موازاة مستوى الذكاء بين الدلافين والإنسان إلى دراسة حاجة الحيوانات بصورة عامة لمحامين عنها يضمنون حقوقها، ومروراً بتأثير المواد الكيماوية على الجنس الحيواني وإلى غير ذلك من آخر الأخبار عن عالم الحيوان، نتابع التقرير التالي:

أيهما أذكى الدلافين أم الإنسان!؟

منذ ستينيات القرن الماضي وتحديدا بعد تقديم التلفزيون الأمريكي عروض "فليبر" والعروض الحية للدلافين أدركنا أن الدلفين كائن ذكي. لكن الدراسات الآن تخبرنا أن مخ الدلفين يمكن مقارنته بالمخ البشري وقد يكون ندا له، هذا هو ما خلص إليه بحث علمي أجراه لوري مارينو من جامعة إيموري بمدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية والذي قام بتحليل التركيب العصبي لثلاث دلافين ضخمة من فصيلة "بوتلنوز".

وعند مقارنة حجم المخ بالجسم يكون مخ الدلفين أقل في كتلته من المخ البشري عند النظر لحجم الدلفين، غير أن مخ الدلفين أكثر التفافا وتعقيدا ويحتل مساحة أكبر وهي خاصية قد تعوض مسألة الكتلة الأصغر وتؤثر تلافيف المخ أكثر من غيرها في وظائف القشرة البروتينية وهي طبقة من المخ تتحكم في العمليات المتعلقة بالتفكير المعقدة والإدراك الذاتي.

وقال مارينو خلال لقاء مع الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، إن الكائنات الأخرى لا يوجد لديها ذلك المخ المتضافر الذي تتميز به الدلافين. وفيما تظل نتيجة سباق الذكاء بين الإنسان والدلفين غير محسومة حتى الآن فإن القردة العليا كالشمبانزي والغوريلا خرجا من سباق الذكاء حيث ثبت أنهما في مرتبة متخلفة بشكل كبير مقارنة بالدلافين. الميزة الوحيدة في تلك الفصائل الشمبانزي والغوريلا أنها تمتلك مخا يماثل حجمه ضعف مخ أي حيوان آخر.

عند مقارنة حجم مخ الدلفين بحجم مخ كائنات أخرى يتبين أن مخ الدلفين أضخم خمس مرات من الحجم المتوقع بالنسبة لحجم جسده بينما يفوق مخ الإنسان من حيث الحجم مخ أي حيوان آخر بسبع مرات كما أثبتت آخر النتائج التي تم التوصل اليها عن هيكل وخصائص المخ الأخرى أن القردة العليا تحتل المرتبة الثالثة بعد الإنسان والدلفين مع هوة كبيرة بين تلك القردة العليا من ناحية والإنسان والدلفين من ناحية أخرى.

وتساءل توماس وايت أستاذ علم قواعد الأخلاق بجامعة لويولا ماريماونت في لوس أنجيلس خلال خطاب ألقاه أمام مؤتمر للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم أضخم مؤسسة بحثية في العالم : " ماذا يعني هذا؟" لقد أوضح وايت استنادا لقائمة من المعايير إن الدلافين تنطبق عليها كل المتطلبات التي يمكن توصيفها بعدها كأشخاص، فهي تتمتع بمشاعر إيجابية وسلبية وعواطف وشعور بالذات وقادرة على التحكم في سلوكها.

وقال وايت مستشهدا بالكثير من الدراسات إن الدلافين تدرك بعضها بعضا وتتعامل مع بعضها البعض باحترام عند اللقاء وعادة ما تلتقي بود واضح كما تستطيع التعرف على نفسها في المرآة وهي قدرة لا يتمتع به مخلوق آخر سوى الإنسان والقردة العليا-فصيلة تحوي الشمبانزي والغوريلا وتتصرف الدلافين بأسلوب تحليلي ومنهجي ويمكنها معالجة مسائل معقدة. كما تتعرض الدلافين للمعاناة العاطفية وتعكس حركاتها البدنية تلك المعاناة بل إن معاناتها قد تكون شديدة وتستمر لفترة طويلة.

وقال البروفيسور إننا كنا نعتبر ذلك المزيج من القدرات العقلية والمشاعر من الخصائص التي يتفرد بها الإنسان عن باقي الكائنات غير أن الدلافين طورت ذلك المزيج من الخصائص والمشاعر عبر ستين مليون سنة من التطور ومن ثم ينبغي أن تتمتع بحقوق مشابهة لتلك التي نالها الإنسان .

وعندئذ لن يتم تسويق الدلفين "كعبد" في المتنزهات ولن يجري اصطياد مئات الآلاف منه كما هو الحال شرقي المحيط الهادئ. لا يمكن النظر لهذا الحيوان الاجتماعي الذي ينتمي إلي فصيلة الثدييات باعتباره شيئا مملوكا بل سيعامل باحترام. ويعتقد خبراء أمثال وايت أن الدلافين تمنح الإنسان فرصة للرقي بالأخلاق التي تحدث تغيرا في السلوك البشري تجاه الكائنات الأخرى الذكية.

مبيد للأعشاب يحول الضفادع الذكور الى إناث

واكتشف باحثون ان الاترازين -وهو أحد أكثر مبيدات الاعشاب شيوعا واثارة للجدل- يمكن ان يحول الضفادع الذكور الى اناث.

والتجربة هي الاولى التي تظهر مثل هذه الاثار الكاملة للاترازين المعروف بأنه يعطل الهرمونات وأحد الاسباب الرئيسية المشتبه بها في انخفاض الحيوانات البرمائية مثل الضفادع حول العالم.

وكتب تايرون هايز من جامعة كاليفورنيا بيركلي وزملاؤه في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم (Proceedings of the National Academy of Sciences) "الذكور التي تعرضت للاترازين فقدت ذكورتها ( اصبحت مخصية كيميائيا) ومؤنثة تماما مثل البالغين."

وأظهرت التجربة ان تلك المادة الكيميائية تعوق النمو وتجعل الضفادع تطور خصائص ذكورية وانثوية تعرف باسم الخنوثة. وقال هايز ان هذه الدراسة التي شملت حوالي 40 ضفدعا تظهر أن العملية يمكن أن تذهب الى أبعد من ذلك.

واضاف قائلا في بيان "من قبل كنا نعرف ان لدينا ذكورا أقل مما يجب ولدينا مخنثين. والان أظهرنا بوضوح ان العديد من هذه الحيوانات ذكور متحولة جنسيا."الاترازين تسبب في عدم التوازن الهرموني الذي جعلهم يتحولون الي الجنس الخاطئ."

ولم يتضح هل هذه الاثار يمكن ان تحدث في البشر. وللضفادع جلود رقيقة يمكنها امتصاص المواد الكيميائية بسهولة وهي تستحم في المياه الملوثة.

وحظر الاتحاد الاوروبي الاترازين في عام 2004. وقد تزيد النتيجة من الضغط على الولايات المتحدة لتنظيم المواد الكيميائية المستخدمة على نطاق واسع في مجال الزراعة.

حتى الدلافين تتأذى نفسياً

ودعت عالمة أميركية الى التوقف عن استخدام الدلافين في صناعة الترفيه لأنها قد تتأذى من ذلك نفسياً، مشيرة إلى أن الأبحاث التي أجريت على هذه الحيوانات البحرية أظهرت أنها تتمتع بذكاء كبير ولدى بعضها أدمغة أكبر من أدمغة البشر وقد تتأثر بسبب استخدامها في هذه المجالات.

وقالت الباحثة لوري مارينو: «لدى الكثير من الدلافين الحالية أدمغة أكبر من أدمغتنا بكثير». ومن المقرر أن تناقش مارينو دراسة حول الدلافين ومدى تطابق استخدامها في صناعة الترفيه مع المعايير الأخلاقية. وأضافت: «الدلافين مخلوقات متطورة ومعقدة وشديدة الذكاء ولها شخصياتها الخاصة وكذلك استقلاليتها وحياتها الخاصة، وهي عرضة للمعاناة وللصدمات النفسية في شكل هائل».

ودعت إلى إعادة النظر في استغلال هذه الحيوانات البحرية في صناعة الترفية وزجها في أحواض للسباحة مع السائحين أو القيام بألعاب بهلوانية في الهواء. وخلصت مارينو إلى «أن ما نعرفه الآن عن أدمغة الدلافين يشير إلى أن هذه الممارسات ضارة نفسياً لها وتقدم صورة مضللة عن قدراتها الفكرية والطبيعية».

وشاركت مارينو في دراسة عام 2001 أظهرت أن بإمكان الدلافين التعرف على أنفسها في المرآة وهو اكتشاف يشير إلى أن وعيها شبيه بوعي القرود الذكية والفيلة وقدرتها في التعرف على أنفسها.

هل الحيوانات بحاجة الى محامين؟

يتوجه السويسريون الى صناديق الاقتراع للمشاركة في استفتاء حول ما اذا كان ينبغي على الدولة تعيين محامين متخصصين بالدفاع عن الحيوانات امام المحاكم.

ويقول مؤيدو الخطوة إن تعيين محامين متخصصين بالدفاع عن حقوق الحيونات سيكون من شأنه ردع اولئك الذين يؤذون الحيوانات ويهملونهم بانزال العقاب الصارم بهم.

الا ان معارضي هذا التوجه يقولون إن سويسرا فيها ما يكفي من القوانين الصارمة لحماية الحيوانات، وانها ليست بحاجة الى قوانين جديدة في هذا المجال.

وفي الواقع، فإن ولاية زوريخ قد عينت منذ بضعة سنوات محام متخصص بالدفاع عن الحيوانات، هو انطوان جويتشل، المحامي السويسري الوحيد الذي تدفع اجوره الدولة من اجل الدفاع عن حقوق الحيوانات امام المحاكم.

وتشمل قائمة موكلي المحامي جويتشل كلاب وقطط وابقار وخيول وخراف، وحتى الاسماك. فقد ترافع مؤخرا عن سمكة اصطادها احد الصيادين في بحيرة زوريخ.

ويقول المحامي: لقد استغرقت عملية سحب السمكة من الماء وقتلها اكثر من عشر دقائق من العذاب، ولكن لسوء حظ الصياد رصدته احدى منظمات حقوق الحيوان.

خسر جويتشل تلك الدعوى، ولكن ذلك لم يثنه عن مسعاه. فهو يؤمن بأن اساس العدالة يكمن في تعيين محامين للدفاع عن اولئك الذين لا يستطيعون ان يدافعوا عن انفسهم.

فهو يقول: يقوم البشر الذين يتهمون بايذاء الحيوانات بتوكيل محامين للدفاع عنهم امام المحاكم، فلم لا يقوم احد بالدفاع عن الحيوانات ايضا؟

يشير مؤيدو اقامة شبكة من المحامين المتخصصين بالدفاع عن حقوق الحيوانات تشمل البلاد باسرها الى ارتفاع عدد الدعاوى المقامة ضد من يسيئون معاملة الحيوانات في زوريخ منذ تعيين جويتشيل في منصبه الحالي. فبينما نجح جويتشل في اقامة اكثر من مئة دعوى ناجحة في السنة، لا تشهد الولايات السويسرية الاخرى سوى دعوى واحدة او اثنتين.

ففي ولاية آرجاو المجاورة لزوريخ، تدير مارليز فيدمر ملجأ للحيوانات المهملة. تقول فيدمر إن خطوة تعيين محامين مختصين بالدفاع عن الحيوانات خطوة طال انتظارها.

الأفيال تغزو قرية في أنجولا

أحدثت مجموعة من الافيال البرية حالة من الفوضى في قرية بجنوب أنجولا ودمرت الزراعات وعشرات المنازل وأجبرت غالبية سكانها البالغ عددهم 4000 على الهروب الى دولة ناميبيا المجاورة.

وقال مسؤول اداري في قرية موكوسو انه لم تقع خسائر في الارواح فيما كان "معركة بين الانسان والحيوان" والتي جاءت بعد ثماني سنوات من انتهاء الحرب الاهلية في انجولا التي استمرت نحو ثلاثة عقود وقضت على معظم الحياة البرية في البلاد. بحسب رويترز.

وقال مانويل جامبا في حديث لراديو انجولا الوطني "الموقف في موكوسو مقلق. ما نشهده هو صراع بين الانسان والحيوان. السكان يبذلون كل ما بوسعهم للنجاة."

وصرح بأن الافيال البرية أتت من بوتسوانا وهي واحدة من الدول التي تتصدر السياحة البرية في العالم وحث الحكومة الانجولية على احتواء الحيوانات العائدة الى الدولة التي مزقتها الحرب.

وكان للحرب الاهلية في انجولا تأثير مدمر على الافيال لدرجة ان البلاد تعتمد الان على جنوب أفريقيا لاستعادة ثروتها البرية في المتنزهات.

وقتل اكثر من 100 الف فيل والاف الابقار ووحيد القرن في القتال بين الحكومة الانجولية وحركة يونيتا المتمردة في حرب استمرت 27 عاما وانتهت عام 2002 .

حصان ضخم يحطم الرقم القياسي بارتفاعه

عندما اشترت جين جرينمان الحصان نودي من حظيرة في كوينزلاند فإنها توقعت أن ينمو المهر ذو الأشهر الستة ليكون حصانا ضخما لأنه ينحدر من سلالة تتسم بالضخامة.

إلا أنها أوضحت أنها لم تتوقع أبدا أن يكون في يوم من الأيام أعلى حصان في العالم. وكان حجم نودي واسمه الأصلي لوسكومب نودرام طبيعيا عندما أحضرته جرينمان إلا أن ارتفاعه وصل الآن إلى 2.05 مترا أي ما يعادل 20.2 قبضة يد بلغة قياس الخيول.

وقد تحول نودي الذي يبلغ وزنه 5ر1 طنا إلى المشاركة في العروض ومن المتوقع أن يجذب محبي الخيول في عدة عروض سيشارك فيها قريبا. وقالت جيرنمان لوكالة "إيه إيه بي" الأسترالية :"نحتاج شاحنة خاصة لنقله بسبب حجمه". وأضافت "عندما شارك في عروض في السابق كانت ردود الفعل رائعة يبدو أن الجماهير تحبه". وكان جد نودي الأكبر لادبروك إندفيدر قد دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية بارتفاع بلغ 19.2 قبضة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 23/آذار/2010 - 6/ربيع الثاني/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م