التدخين.. شِراك الإعلانات تصنع القناعات الشخصية

 

شبكة النبأ: اتهمت دراسة حديثة نشرت في دورية طب الأطفال شركة سجائر بالتأثير على الفتيات القاصرات وجذبهن نحو التدخين بتسخير الإعلانات لتحقيق ذلك. في حين سعى مسئولون بقطاع الصحة في الولايات المتحدة إلى تضييق الخناق على تسويق السجائر للأطفال والمراهقين بإصدار قيود وطنية على استعمال ماكينات البيع الآلية والعينات المجانية بالإضافة إلى إجراءات أخرى وذلك بعد محاولة فاشلة قبل اكثر من عشر سنوات.

ومن جانب آخر أظهرت دراسة طبية أن نصف حالات الوفاة المرتقبة في الولايات المتحدة للعام 2010 والبالغة 400 ألف حالة بسبب أمراض القلب يمكن تجنبها في حال اعتمد الناس نظاما غذائيا صحيا وأوقفوا التدخين.

فيما احتلت المملكة السعودية المرتبة الخامسة على مستوى العالم من حيث عدد النساء المدخنات، حيث بلغت نسبتهن %5.7 من جملة السكان الإناث.

إعلانات التبغ توقِع المراهقين في شراك التدخين

واتهمت دراسة حديثة نشرت في دورية "طب الأطفال" شركة سجائر بالتأثير على الفتيات القاصرات وجذبهن نحو التدخين بتسخير الإعلانات لتحقيق ذلك.

وتشير الدراسة إلى أن الإعلان الترويجي الذي أطلقته شركة أر. جيه. رينولدز عام 2004 لتسويق منتجها من سجائر "كاميل رقم 9" (Camel No 9) دفع بـ174 ألف فتاة قاصر، في الولايات المتحدة، نحو شراك التدخين.

ويخالف الإعلان التعهدات التي قطعها منتجو السجائر بألا تستهدف إعلاناتهم الأجيال الشابة من الجنسين عام 1998.

ونشرت إعلانات سجائر "كاميل رقم 9" في مجلات نسائية مشهورة كـ"غلامور" و"فوغ" ووضعت جنباً إلى جنب أزياء وأحذية ومجوهرات تجتذب فئة الفتيات المراهقات.

وقالت شيريل هيلتون، من "مؤسسة التراث الأمريكية"، وهي منظمة استشارية مناوئة للتدخين: "الإعلانات مليئة بالكثير من الخلفيات البراقة التي تجذب الفتيات، اللون الزهري الذي زينت به العبوات، ووصف السيجارة بأنها خفيفة وفاتنة، جعل منها أقرب إلى الحلوى.

وفي هذه الدراسة، التي استمرت على مدى عدة سنوات، تحديد ماركة السجائر ضمن إعلانات السجائر المفضلة لديهن. بحسب سي ان ان.

ففي عام 2004، قالت 10 في المائة من الفتيات إن سجائر "كاميل" "هي السجائر المفضلة لديهن، وبعد الحملة الإعلانية، ارتفع المعدل إلى قرابة 22 في المائة عام 2008.

وقال جون بيرس، من "مركز مورز للسرطان" التابع لـ"جامعة ساثرن كاليفورنيا-سانتيغو"، والذي قاد الدراسة "غالبية هؤلاء الصغيرات لم يسبق لهن تفضيل إعلان من قبل.

وأثار الاستنتاج مخاوف السلطات الصحية، إذ تقول الدراسة إن الصغار الذين يمكنهم تحديد نوعية السجائر المفضلة لديهم ترتفع بينهم فرص التدخين خلال السنوات الثلاثة المقبلة بواقع 50 في المائة.

ومن جانبها، أكدت شركة التبغ "أر. جيه. رينولدز"  لـCNN: التزامها بالقيود المتعددة حول كيفية الترويج لمنتجاتها من التبغ" وأكدت أن "كاميل رقم 9 جرى تطويره استجابة للمدخنات البالغات لمنتج يعكس بشكل أفضل أذواقهن ونمط معيشتهن."

ولفتت منظمة الصحة العالمية، في تقرير أصدرته أواخر العام الماضي، بشأن "وباء التبغ العالمي،" إن قوانين منع التدخين بصورة كاملة لم تشمل إلاّ 5.4 في المائة من سكان العالم في عام 2008.

قيود على تسويق التبغ للأطفال

وفي نفس السياق سعى مسئولون بقطاع الصحة في الولايات المتحدة إلى تضييق الخناق على تسويق السجائر للأطفال والمراهقين بإصدار قيود وطنية على استعمال ماكينات البيع الآلية والعينات المجانية بالإضافة إلى إجراءات أخرى وذلك بعد محاولة فاشلة قبل اكثر من عشر سنوات.

ووفقا لقواعد ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية لم يعد بامكان شركات التبغ مثل رينولدز امريكان المحدودة وفيليب موريس التابعة لمجموعة التريا جروب المحدودة استخدام اسماء تجارية لرعاية احداث رياضية او غيرها او بيع سلع مثل القبعات او القمصان.

كما تلزم اللوائح ايضا استخدام اللونين الابيض والاسود فقط في الدعاية التي يمكن ان يراها الاطفال وهي مسألة جدلية تتعلق بحرية التعبير سبق ان رفضتها محكمة بالفعل.

وقالت ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية ان مثل هذه القيود تهدف الى " المساعدة على تقليل جاذبية منتجات التبغ للصغار."بحسب رويترز.

وكانت اخر مرة حاول فيها المسؤولون تضييق الخناق على تسويق التبغ للشبان في 1996. والغيت هذه القواعد التي صدرت في عهد الرئيس الاسبق بيل كلينتون بعد ان قضت المحكمة العليا عام 2000 بان ادارة الاغذية والعقاقير تجاوزت سلطاتها.

لكن في هذه المرة تعمل الادارة بموجب قانون جديد يمنحها سلطة اشرافية. ووقع الرئيس الديمقراطي باراك اوباما الذي عاني ليتخلص من عادة التدخين هذا القانون الذي اتفق عليه الحزبان الديمقراطي والجمهوري العام الماضي.

الإقلاع عن التدخين قد يخفض إلى النصف

من جانب آخر أظهرت دراسة طبية ان نصف حالات الوفاة المرتقبة في الولايات المتحدة للعام 2010 والبالغة 400 الف حالة بسبب امراض القلب يمكن تجنبها في حال اعتمد الناس نظاما غذائيا صحيا واوقفوا التدخين.

والدراسة حول العوامل التي تشكل خطرا على اوعية القلب والتي نشرت في مجلة منظمة الصحة العالمية تقول ان تحسين عمل اوعية القلب توقف منذ التسعينيات من القرن الماضي بسبب ارتفاع كبير في معدل السمنة ومرض السكري.

وقال المسؤول في منظمة الصحة العالمية لاراغ غولوغلي لوكالة فرانس برس ان عدد الوفيات الناجمة عن امراض القلب في الولايات المتحدة يمكن خفضها الى النصف اذا "اقلع مدخن من اصل اثنين في الولايات المتحدة عن التدخين" ما يخفض نسبة المدخنين من 25% الى 12% من عدد السكان.

واظهرت الدراسة ايضا الاثار الايجابية لتغيير نظام الحياة على سلامة القلب كما اضاف غولوغلي.

من جهته قال شانتي منديس المنسق في دائرة منع وادارة الامراض المزمنة في منظمة الصحة العالمية "عبر تجنب التدخين واعتماد نظام غذائي صحي والقيام بنشاط صحي، يمكن للناس ان يخفضوا بشكل كبير مخاطر الاصابة بامراض القلب او الجلطات او السكري". واضاف غولوغلي ان تغيير نظام الحياة يشكل تحديا رئيسيا لهيئات الصحة العامة.

والدراسة التي شارك في اعدادها سايمون كابويل من جامعة ليفربول في شمال غرب بريطانيا تقول ان اسلوب الحياة يشكل عاملا رئيسيا في تحديد صحة الكثير من الناس في العالم.

وهناك حوالى مليار شخص من الراشدين يعانون من الوزن الزائد في العالم كما اضافت الدراسة مشيرة الى انه في حال عدم القيام بتحرك ما فان العدد قد يصل الى 1,5 مليار شخص بحلول العام 2015.

التدخين السلبي يضر بشرايين المراهقين

وذكر باحثون فنلنديون أن دراستهم أظهرت أن شرايين الدم كانت أسمك بوضوح لدى مراهقين في سن صغيرة ربما تصل الى 13 عاما تعرضوا للتدخين السلبي.

وأظهرت الدراسة أن الضرر الناجم عن التدخين السلبي يبدأ في سن صغيرة ويلحق ضررا كبيرا خلال سنوات المراهقة.

وقالت الدكتورة كاتاريينا كاليو من جامعة توركو في فنلندا والتي قادت الدراسة في بيان "رغم أن أبحاثا سابقة توصلت الى أن التدخين السلبي قد يضر بالاوعية الدموية لدى البالغين فاننا لم نكن نعلم حتى هذه الدراسة أن هذه الاثار تحديدا تحدث أيضا بين الاطفال والمراهقين."

وأجرى فريقها الدراسة على 494 طفلا تتراوح أعمارهم بين الثامنة والثالثة عشرة كانوا يشاركون في بحث عن أمراض القلب. وقاس الباحثون مستويات الكوتينين -وهي مادة تنتج عن التحول الكيميائي الذي يحدث للنيكوتين في الجسم- بعد أن يستنشق الفرد الدخان المنطلق من شخص اخر مدخن.

وقسم الباحثون الاطفال الى مجموعات احداها تشمل الاطفال الذين لديهم نسبة عالية من الكوتينين في الدم والثانية بها مستويات متوسطة والثالثة بها مستويات منخفضة. واستخدمت الاشعة فوق الصوتية لقياس سمك الاورطى والشريان السباتي في العنق.

وجدار الشرايين يبدو أسمك لدى الفحص بالاشعة فوق الصوتية في حالة تضررها بسبب تصلب الشرايين.

وذكر فريق كاليو في دورية (نوعية أوعية القلب والنتائج) "Cardiovascular Quality and Outcomes" أن الاطفال الذين كانت لديهم أعلى نسبة من الكوتينين في الدم كان جدار الشريان السباتي لديهم أسمك بنسبة سبعة في المئة في المتوسط عنه لدى الاطفال الذين لديهم مستويات أقل من هذه المادة. وكان شريان الاورطى لديهم أسمك بنسبة ثمانية في المئة.

وأجرى الباحثون أيضا اختبارا لقياس مرونة الشرايين في الذراع وهو قياس اخر يكشف مدى صحة الاوعية الدموية ومخاطر الاصابة بأمراض القلب.

وفاة 1500 شخص بسبب التدخين في اسبانيا

وفي إسبانيا أظهرت دراسة حديثة قامت بها مؤسسة المجتمع الإسباني لدراسة الأوبئة عن وفاة 1500 شخص بأمراض لها علاقة مباشرة مع التدخين خلال العام الماضي.

وأشارت الدراسة بأن القانون الذي سنته الحكومة لمكافحة التدخين والذي أصبح ساريا للمفعول منذ عام 2006م لم يحقق النجاح المأمول في تقليص عدد المدخنين في اسبانيا.

وأضافت بأن أمراضا خطيرة كان التدخين سببا مباشرا فيها مثل سرطان الرئة و أمراض القلب . وأشارت إلى أن تطبيق قانون مكافحة لتدخين كان له أثرا جيدا في المؤسسات الحكومية والمراكز العامة ولكن لم يحضى بتلك الأهمية في الأماكن المعتادة التي يرتادها الناس. بحسب واس.

إلغاء عرض مسلسل كرتوني لإظهاره الأبطال وهم يدخنون

وفي تركيا أوقفت هيئة الرقابة فى التلفزيون التركى مسلسل تينتين الكرتونى البلجيكى الذى يحكى قصة صبى يعمل محققا لاظهاره شخصيات المسلسل و هم يدخنون السجائر في بعض الأحيان.

وذكرت صحيفة ميليت إن المجلس الاعلى للاذاعة والتلفزيون التركى فرض غرامة على قناة تلفزيونية خاصة تقدر بـ 50 ألف ليرة (33200 دولار) لبثها المسلسل الذى يحتوى على مشاهد للابطال وهم يدخنون.

وكانت تركيا قد تبنت قانونا فى مطلع عام 2008 ينص على حظر إظهار المشاهد التى تبين أشخاصا وهم يدخنون على شاشة التلفزيون وحتى خلال العروض التى تبث على الهواء ومنذ ذلك الحين تتعقب الاجهزة الرقابية فى تركيا من ينتهك هذا القانون حيث تقوم بحذف المشاهد التى تظهر أشخاصا يدخنون فى الافلام و المسلسلات القديمة كما تفرض غرامات على القنوات التلفزيونية التى تبث مثل تلك الافلام أو المسلسلات.

كما فرض المجلس الاعلى غرامة على قناة تلفزيونية اخرى لبثها المسلسل الامريكى "ماد مين" الذى يحكى قصة وكالة إعلانية فى نيويورك فى الستينيات عندما كان التدخين جزءا أساسيا من الحياة.

وعلل المجلس قراره بان المسلسل يحتوى على مشاهد تتضمن "إشعال سيجارة وتدخين و نفخ الدخان فى الهواء و تقديم (سيجارة لاخر) و إطفاء سيجارة و شرب الكحوليات".

وانتقدت القنوات التلفزيونية سياسة الحظر المشددة التى يتبعها المجلس قائلة انها لا يجب ان تطبق على المسلسلات و الافلام التى انتجت قبل التصديق على القانون. وصدقت تركيا أيضا فى يوليو الماضى على قانون يحظر التدخين فى الاماكن العامة مثل الحانات و النوادى.

السعودية الخامسة عالمياً في عدد المدخِّنات

واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الخامسة على مستوى العالم من حيث عدد النساء المدخنات، حيث بلغت نسبتهن %5.7 من جملة السكان الإناث.

وأظهرت إحصاءات السجل الوطني للأورام في السعودية، الذي نشرته صحيفة "الرياض" السعودية إنه بالإجمال وصلت نسبة المدخنين في المملكة من البالغين ذكورا وإناثا %21.6 مما وضع المملكة في المرتبة السادسة عالميا.

كما أظهرت الاحصاءات بروز ثلاثة أنواع من السرطانات التي لها علاقة بالتدخين،حيث تم تسجيل 2350 حالة سرطان للرئة في المملكة، بينها 1741 سعوديا، بينهم 374 امرأة، ما بين عام 1994وحتى عام2000.

وأوضحت أن نسبة حدوث سرطان الرئة لدى النساء تبلغ %13، ويموت منهن %23. وتعتبر الرئة أكثر جزء في جسم الإنسان تأثرا بالقطران وأول أكسيد الكربون في التبغ.

وتم تسجيل 1681 حالة سرطان للفم بين عام 94 وحتى عام2000 وسجلت 1854 حالة سرطان للمثانة البولية لنفس الفترة مؤثرا كذلك في نضارة البشرة ورونق الشعر وجماله.

وتجدر الإشارة إلى أن الشعب السعودي يستهلك 40 ألف طن من التبغ سنويا، ويوجد في المملكة حوالي 6 ملايين مدخن.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 22/آذار/2010 - 5/ربيع الثاني/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م