زلازل في الغرب ترتد بموجات مد في شرق الأرض

زلازل وموجات تسونامي تزيح محور الأرض وتقصّر اليوم

 

شبكة النبأ: تسبب الزلزال الكبير الذي أصاب تشيلي بموجات تسونامي كبيرة تمتد آثارها على طوال المحيط الهادي، وقد وصلت موجات بارتفاع 20 سنتمترا إلى جزيرة جاثام الشرقية في نيوزيلندا التي ضربت شواطئها مؤخراً فيما حذر المسئولون هناك من موجات اكبر ستتلو هذه الموجات.

وبدأت موجات بحرية عالية بضرب شواطئ جزيرة هاواي فيما عُدَّ أولى العلامات على وصول تسونامي الى الجزيرة. إذ بدأت تأثيرات تسونامي تظهر على خليج هيلو في تلك الجزيرة الكبيرة قبيل ظهر الاحد بالتوقيت المحلي.

وأعلن مركز إنذار التسونامي في المحيط الهادئ إن إجراءات عاجلة اتخذت في هاواي لمواجهة تسونامي اثر الزلزال القوي الذي ضرب تشيلي.

وقال المركز في بيان أن التسونامي يمكن أن يتسبب بأضرار على طول شواطئ كل جزر ولاية هاواي مضيفا أن إجراءات عاجلة اتخذت لحماية الأرواح والممتلكات.

وانطلقت صفارات الانذار في هاواي في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي لتحذير السكان من موجات مد عالية حسب ما اعلن مسؤولون محليون في ادارة الكوارث الطبيعية في هاواي.

وقال جون كامينغز المتحدث باسم الدفاع المدني في جزيرة اواهو وعاصمتها هونولولو على السكان ان يتعاملوا بكثير من الجدية مع اوامر الاخلاء بسبب التسونامي مضيفا نعرف متى ستصل موجات التسونامي لكننا لا نعرف ارتفاعها .

وهناك نحو 144500 شخص يعيشون في المناطق التي طلب من السكان اخلاءها بينهم 90 الفا في جزيرة اواهو حسب ما اعلن كيوك فاي شونغ المسؤول عن الدفاع المدني.

وبعد قليل من وقوع الزلزال ضربت موجة بارتفاع 2.5 مترا مدينة تالكاهوانا التشيلية الواقعة على الساحل حسب ما اعلن مركز الانذار من تسونامي في المحيط الهادىء.

وارسلت فرق اغاثة الى جزيرة روبنسون كروزو قبالة العاصمة سانتياغو بعد ان وصلت اليها موجة قوية حسب ما افادت السلطات التشيلية.

وبدوره حث الرئيس الامريكي اوباما الامريكيين الذين يعيشون هناك باتباع تعليمات الاخلاء من المنطقة.

وقال الرئيس الامريكي ان السلطات الامريكية تستعد لتسونامي يمكن ان يصل الى السواحل الاميركية في وقت لاحق اليوم مشيرا على الاخص الى جزيرة هاواي حيث ولد والى جزيرة غوام في ارخبيل ساموا داعيا السكان الى اتباع تعليمات السلطات المحلية.

وكان نظام انذار ضد تسونامي قد طور منذ منذ زلزال اندونيسيا عام 2004 والذي تسبب في تسونامي ضرب شواطئ المنطقة المحيطة واسفر عن مقتل حوالي 250 الف شخص.

وتحاول الدول الواقعة على المحيط الهادي والتي تلقت التحذيرات تقدير الوقت اللازم لوصول موجات تسونامي اليها. وحذر مركز انذار تسونامي المحيط الهادي من الامواج العالية قد تتسبب في اضرار واسعة .

وقال المركز ان على السلطات اتخاذ الاجراء المناسب لمواجهة هذا الخطر .واتخذت الدول الواقعة على المحيط الهادئ اقصى حالات الحذر لمواجهة موجات تسونامي التي اعقبت زلزال تشيلي .

وقال اريك لو من جهاز الرصد الجوي الاميركي في تصريح لوكالة فرانس برس لقد عمت امواج المد البحري مجمل المحيط الهادىء متوقعا ان تكون نهاية الظاهرة في اليابان مع امواج بارتفاع 30 سم.

واوضح ان المد يمكن ان يستمر طوال اليوم مضيفا سيتوقف عند بلوغ القارة على الجانب الآخر من المحيط الهادىء في آسيا .

زلزال تشيلي حرّك محور الأرض وجعل اليوم اقصر

وأفاد ريتشارد غروس الباحث في مختبر الدفع النفاث بوكالة الفضاء الاميركية (ناسا) ان الزلزال القوي الذي ضرب تشيلي قد يكون تسبب في إزاحة محور الأرض وجعل الأيام اقصر بصورة طفيفة.

وقالت ناسا في بيان ان حسابات غروس تفيد بان محور الأرض تزحزح ثمانية سنتمترات خلال الزلزال الذي بلغت قوته 8,8 درجات.

ويبلغ طول اليوم الارضي 24 ساعة لانه الوقت الذي تحتاجه للقيام بدورة كاملة حول محورها، ولذلك فان تزحزح المحور يمكن ان يؤثر على مدة دورانها.

وفي حال كان محور الارض تزحزح فعليا بثمانية سنتمترات خلال زلزال تشيلي، فان هذا يعني ان اليوم سيفقد 1,26 مايكروثانية، وفق حسابات غروس. والمايكروثانية يساوي جزءا من مليون من الثانية، لذلك فان الامر لا يستدعي ضبط الساعة في الحال.

وقال غروس ان زلزال تشيلي ازاح محور الارض اكثر من الزلزال الذي ضرب اندونيسيا وتسبب بمد بحري في اسيا في 2004. وبلغت قوة ذلك الزلزال 9,1 درجات.

وارجع السبب جزئيا الى ان الجرف الذي تسبب بزلزال تشيلي "يغوص في الارض بزاوية اكثر حدة من الجرف الذي تسبب بزلزال سومطرة سنة 2004" وهو اقدر على تحريك كتلة الارض عموديا وازاحة محورها.

وتسبب زلزال اسيا عام 2004 بازاحة الارض بحوالي سبعة سنتمترات وجعل اليوم اقصر ب 6,8 جزء من مليون من الثانية، وفق حسابات "ناسا".

ارتدادات تسونامي تصل شرق الأرض

وفي طوكيو أعلنت وكالة الارصاد الجوية اليابانية ان مدا بحريا اول يبلغ ارتفاعه 30 سنتم وصل الى اقصى شمال شرق اليابان الى جزيرة هوكايدو. وسجلت الموجة الاولى في مدينة نيمورو (شرق هوكايدو) تلتها موجة ثانية بالارتفاع نفسه.

وكان خبير اميركي في الارصاد الجوية صرح ان امواج المد البحري تعبر السبت كل المحيط الهادىء انطلاقا من مركز الهزة باتجاه الشمال الغربي، موضحا ان "هذا الوضع قد يستمر طوال النهار". واوضح ان هذه الموجة لن تتوقف قبل الوصول الى الجانب الآخر من المحيط في آسيا. بحسب رويترز.

وكان التلفزيون الحكومي "ان اتش كي" اعلن ان السلطات طلبت من سكان 400 الف منزل على شاطىء المحيط الهادىء اخلاء السواحل تحسبا لتسونامي قد يبلغ ارتفاع الامواج فيه ثلاثة امتار.

من جهته، دعا رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما الاحد السكان الى الابتعاد عن السواحل والتزام اليقظة. وقال هاتوياما الذي بدا متجهما في كلمة على التلفزيون "لا تقتربوا باي حال من الاحوال من السواحل". واضاف "علينا ان نبقى يقظين. حتى اذا لم يتجاوز ارتفاع الامواج مترين فقد احدثت اضرارا في الماضي".

وفي روسيا، اعلنت السلطات رفع الانذار بالتسونامي الذي اعلن في شبه جزيرة كاماتشكا وجزر سخالين. وفي الفيليبين فر آلاف الاشخاص من المناطق الساحلية الواقعة على المحيط الهادىء، حسبما ذكرت السلطات. وقد بلغ التسونامي نيوزيلندا واستراليا وبولينيزيا الفرنسية وهاواي وجزر اخرى في المحيط الهادىء.

ولم تسلم تشيلي من المد البحري. ففي جزيرة روبنسون كروزو الصغيرة قتل خمسة اشخاص وفقد 11 آخرون بينما ما زال مصير حوالى عشرة من علماء الآثار في غواصة فرنسية مجهولا.

وحدد مركز الزلزال في الميحط الاطلسي على بعد تسعين كيلومترا عن كونثيبثيون ثاني مدن تشيلي ويبلغ عدد سكانها 500 الف نسمة.

وتواجه السلطات التشيلية صعوبة في وضع حصيلة دقيقة للخسائر لكن تأثير الامواج واضح خصوصا في مرفأ تالكاخوانو حيث القت الامواج بزوارق الصيد الى الداخل حسبما ظهر في لقطات بثها التلفزيون.

وحلقت الرئيسة باشليه فوق المنطقة المنكوبة. وقالت في رسالة الى التشيليين مساء السبت انه "لا يمكن تحديد حجم كل الخسائر بعد". واكدت وزيرة الاسكان باتريسيا بوبليتي ان 1,5 مليون مسكن تضرر بينها 500 الف لم تعد صالحة للاقامة فيها.

وفي سانتياغو اغرقت الهزة التي استمرت دقيقتين حسبما ذكر شهود عيان، العاصمة بالظلام ودفعت آلاف السكان الى الشوارع بملابس النوم فارين من تساقط اشياء في بيوتهم.

وبعد ساعات على الزلزال، يرفض بعضهم العودة الى بيوتهم على اثر حوالى ستين هزة ارتدادية خلال النهار بينها حوالى ست هزات قوتها اكثر من ست درجات.

وادى الزلزال الى تشقق طرق وجدران مبان واندلاع حريق واحد لكنها لم تسبب انهيار اي مبنى كبير. وقال وزير الاشغال العامة سيرجيو بيتار ان "البنية التحتية التشيلية قاومت" الزلزال.

واغلق المطار لمدة 24 ساعة. فمدرجه لم يتضرر لكن قاعة المسافرين اصيبت باضرار. وقالت مصادر في المطار انه لن يفتح للرحلات التجارية قبل 72 ساعة. وتم تحويل رحلات قادمة من باريس او مدريد الى بوينوس آيرس. وعلى الرغم من الاضرار طلبت السلطات التشيلية من الاسرة الدولية التمهل قبل ارسال مساعدات.

أمواج مد تضرب روسيا

وضربت أمواج مد يصل ارتفاعها الى 0.8 متر الساحل الشرقي لروسيا في أعقاب الزلزال القوي الذي هز تشيلي الا أنه لم ترد تقارير تفيد بوقوع أضرار.

وقالت مسؤولة بمركز سخالين لامواج المد ان سلسلة من أمواج المد ضربت شبه جزيرة كامتشاتكا شمال شرقي اليابان وبلغ أقصى ارتفاع لها 80 سنتيمترا. وأضافت أن الامواج ما زالت تضرب جزر كوريل القريبة.

وذكرت متحدثة باسم وزارة الطواريء بالمنطقة أن التحذير من وقوع أمواج مد عاتية في شبه جزيرة كامتشاتكا رفع. وتابعت "لم ترد تقارير بوقوع أضرار."

وتقع شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق روسيا وهي مركز لتعدين البلاتين والنحاس والذهب والنيكل.

ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن مسؤول محلي قوله انه جرى اجلاء عشرات الناس عن منازلهم في جزر كوريل. وتابع أن معظم سكان الجزر يقيمون على أراض مرتفعة.

ويمتد هذا الارخبيل النائي المؤلف من جزر قليلة السكان شمال شرقا من اليابان الى شبه جزيرة كامتشاتكا. وتطالب اليابان بالسيادة على أربع من هذه الجزر وأدى هذا الخلاف على الاراضي الى توتر العلاقات مع روسيا منذ الحرب العالمية الثانية.

وأجلت اليابان مئات الالاف من السكان من سواحلها الشمالية بسبب مخاوف من اجتياح أمواج يصل ارتفاعها الى ثلاثة امتار هذه السواحل. وكان زلزال بلغت قوته 8.8 درجة ضرب تشيلي أمس السبت مما أسفر عن سقوط أكثر من 300 قتيل.

زينتيا تجتاح أوربا وتوقع 53 قتيلاً

من جانب آخر تسبب إعصار "زينتيا" الذي يجتاح سواحل غرب أوروبا، في مقتل 53 شخصاً، على الأقل، معظمهم في فرنسا حيث وقعت العاصفة الشديدة، التي اقتلعت الأشجار وقطعت التيار الكهربائي عن ملايين المنازل، وفق رئيس الوزراء الفرنسي، فرانسوا فيون، وسط مخاوف أن تؤدي العاصفة الاستوائية القوية لفيضانات مع تحرك الرياح القوية والأمطار الغزيرة شمالا.

وقال خبراء الأرصاد إن العاصفة التي أطلق عليها اسم "زينتيا" اتجهت إلى شمال شرق فرنسا وبلجيكا وستضرب الدنمرك لاحقاً. بحسب سي ان ان.

 وأعلن رئيس الحكومة الفرنسية في مؤتمر صحفي عقد بعد اجتماع طارئ لمناقشة الوضع أنها "كارثة قومية... أولوياتنا تنحصر حالياً في تأمين الأشخاص الذين شردهم الإعصار ويهدد ارتفاع منسوب المياه سلامتهم."

ويساهم أكثر من 350 جنديا فرنسيا إلى جانب 3250 من رجال الإطفاء في عمليات الإنقاذ التي تشارك فيها عشرات المروحيات التي ترفع الأشخاص المحاصرين بالمياه.

وقال وزير الداخلية الفرنسي بريس هورتفو إنها  "كارثة طبيعية"، وأضاف إن إجمالي عدد القتلى في فرنسا يتراوح بين 45 و50 شخصا وحذر من أن المد العالي قد يتسبب في حدوث المزيد من الأضرار.

وقال هورتفو إن الحكومة الفرنسية خصصت مليون يورو كمساعدات إغاثة عاجلة.

واجتاحت العواصف القوية التي بلغت سرعتها 200 كيلومتر في الساعة المدن واقتلعت الأشجار وتسببت في خسائر جسيمة لشبكات السكك الحديدية وإلغاء المئات من الرحلات الجوية في مطارات مثل باريس وفرانكفورت.

و"زينتيا"  تعد واحدة من أسوأ العواصف التي تضرب فرنسا منذ 1999 حيث تعرضت البلاد لعاصفة أسفرت عن مقتل 92 شخصاً.

وقتل ثلاثة أشخاص في إسبانيا وفق ما نقلت الشبكة الشقيقة CNN، كما لقي أربعة مصرعهم  في ألمانيا، وواحد في البرتغال، غير أن فرنسا كانت الأكثر تضررا حيث دمرت الأمطار الغزيرة والرياح القوية والمد العالي الجدران البحرية على سواحل المحيط الأطلسي مما أسفر عن مقتل 25 شخصا في بلدة إيغولون سور مير وحدها وفقا لما ذكره رئيس البلدية للتلفزيون الفرنسي.

وقالت السلطات الإسبانية إن شخصين قتلا بالقرب من مدينة "بيرغوس" في شمال اسبانيا عندما سقطت شجرة على سيارتهما كما لقيت امرأة حتفها عندما انهار عليها جدار في شمال غرب اسبانيا.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 7/آذار/2010 - 20/ربيع الأول/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م