طرائف وغرائب مختارة من هنا وهناك

تابوت بهاتف نقال وشخص يقرأ خبر وفاته في صحيفة

اعداد: محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: بعيدا عن الشؤون السياسية والاجتماعية والاقتصادية تتقافز امامنا العديد من الظواهر والحالات الغريبة والطريفة في نفس الوقت، مخلفة اثناء مرورها ابتسامة خفيفة تزرعها على شفاه كل من تصادفهم، تكون في الوقت ذاته استراحة او وقت مستقطع للاستكانه والراحة والهدوء ونحن نتنقل بين طياتها بروية.

أبرز عشرة

تقول نيكول فينسترا المختصة بمجال السفر والرحلات في موقع كندي على الانترنت "القوائم يسهل هضمها سريعا مقارنة بالمقالات المتعمقة وعادة يبحث الناس عن المعلومة السريعة."

ووضعت شركة جلوبال لانجويدج مونيتور التي تتابع التوجهات الاعلامية وتتخذ من الولايات المتحدة مقرا عبارة "تغير المناخ" على رأس العبارات المستخدمة في العقد وبعدها "9/11" في اشارة الى الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة عام 2001 والاسم الاخير من اسم الرئيس الامريكي باراك أوباما.

وقالت الشركة أيضا ان صعود الصين ثالث أكبر اقتصاد في العالم كقوة اقتصادية عظمى هي القصة الاخبارية الاكثر قراءة في عقد وانها سرقت الاضواء من حرب العراق وهجمات سبتمبر. بحسب رويترز.

لكن اختيارها لكلمة "تويتر" كأكثر كلمة استخدمت عام 2009 قوبل باعتراض من جانب معجم نيو أوكسفورد الامريكي الذي اختار عبارة "غير صديق" في اشارة الى الاجراء الذي يتخذه مستخدمو شبكة فيسبوك الاجتماعية على الانترنت لتفادي الحاح طلب الاتصال.

واختارت مؤسسة ميريام-وبستر التي ترصد التوجهات اللغوية كلمة " توبيخ" لتكون كلمة العام بعد أن تصدرت قائمتها لاكثر الكلمات المستخدمة في البحث طوال ثلاثة أيام بعد ان أعلن البيت الابيض عزمه على توبيخ جو ويلسون عضو الكونجرس الجمهوري لمقاطعته أوباما وهو يلقي خطابا.

اما قوائم أحسن ألبوم غنائي وأحسن أغنية فتجمعها عدة منظمات لكن جاي زد مغني الراب اختصر على نفسه المشوار وأعلن أن البومه " المسودة" The Blueprint هو أحسن البوم في العقد.

اما قائمة أسماء أحسن الافلام فقد كانت مثار خلاف. فقد اختار الناقد ريتشارد برودي من صحيفة نيويوركر فيلم جان لوك جودارد (في مدح الحب) In Praise of Love كأحسن فيلم في العقد لكن كثيرين اختلفوا معه.

واختارت صحيفة ذا هوليوود ريبورتر فيلم (مغامرات بلوتو ناش) The Adventures of Pluto Nash وهو بطولة ايدي ميرفي عام 2002 كأحسن فيلم في العقد كما اختارت المسلسل التلفزيوني (أصدقاء) Friends كأحسن مسلسل في العقد.

واختارت مجلة هيللو نجمة هوليوود انجلينا جولي على رأس قائمة مشاهير العقد.

وشملت قوائم العام كل شيء يتخيله العقل ووضعت قائمة لاسخف عشر هدايا ومنها جهاز بحث عن الجعة في موسم الحفلات.

عام بدون أن ينفق بنسا

الى ذلك نجح رجل في بريطانيا في العيش لمدة عام كامل بدون أن ينفق أي أموال على متطلبات حياته.

وعاش مارك بويل (30 عاما) طوال الاثنى عشر شهرا الماضية في بيت متنقل (كارافان) بالقرب من مدينة باث جنوب غرب بريطانيا وكان يزرع الخضروات التي يتناولها ويكسو نفسه بالملابس التي يعثر عليها في حاويات القمامة.

وقال بويل ، الذي درس علم الاقتصاد ، اليوم إنه أصبح الآن أكثر سعادة مما مضى بعدما نجح في عدم إنفاق بنس واحد خلال الاثنى عشر شهرا الماضية.

وأعلن بويل ، الذي يطلق على نفسه "فريكونوميست" ، عزمه العيش بدون أموال "لأجل غير مسمى". بحسب الوكالة الألمانية للانباء.

وعن الأسلوب المعيشي الذي اتبعه لينجح في عدم إنفاق أي أموال خلال عام ذكر بويل أنه كان ينتقل إلى الأماكن التي يقصدها بالدراجة فقط وكان لا يستخدم الهاتف سوى في الرد على من يطلبه ، كما كان ينظف أسنانه بعظام الحبار الموجودة على الشاطئ ويعتمد على الطاقة الشمسية في تسخين المياه للاستحمام.

ووصف بويل المولود في أيرلندا التجربة التي قام بها بـ"المرضية" ، وقال: "كانت تحدي لكنني وفرت على نفسي الضغط الكامل الناتج عن الحسابات البنكية والفواتير وأوقات العمل الطويلة".

وذكر بويل أن من المشكلات التي واجهته خلال تنفيذ تلك التجربة هي متطلبات الحياة الاجتماعية ، موضحا أنه كان يلتقي بأصدقائه خلال جولات تمشية بدلا من الذهاب معهم إلى حانات.

وكان بويل قد أثار ضجة إعلامية من قبل بتجربة مشابهة، وذلك عندما حاول مطلع عام 2008 السفر من بريطانيا إلى الهند بدون إنفاق أي أموال، إلا أنه لم يتمكن من الوصول سوى لمدينة كاليس الفرنسية، حيث اضطر إلى العودة إلى دياره بسبب مشكلات مختلفة.

بصمات أصابع سيلكونية

من جانب آخر استطاع شاب صيني يعمل في مقاطعة شانغدونغ إنتاج نسخ "سيلكونية" من بصمات الأصابع مطابقة للحقيقية ليستخدمها الموظفون غير المنتظمين في مواعيد الحضور أو الانصراف من وظائفهم. بحسب سانا.

وقال تقرير متلفز: إن من يرغب الحصول على بصمة إصبعه ليس عليه إلا إرسال مبلغ 15 دولاراً عن طريق الإنترنت والانتظار مدة أسبوع حتى تصله البصمة السيلكونية مصحوبة بضمان من المصنع لمدة سنة.

نبوءات المنجمين الألمان كاذبة

 من جهتها أعلنت جمعية علمية متخصصة بدحض الخرافات وتحفيز الفكر النقدي في المانيا أن نبوءات المنجمين الألمان لعام 2009 جاءت كاذبة في مجملها, وأشارت الجمعية إلى أن من هذه النبوءات الكاذبة التي لم تتحقق اغتيال الرئيس الأمريكي ووقوع هجمات إرهابية في برلين وفي فرانكفورت. بحسب الاستوشد برس.

لكن جمعية البحث العلمي لعلوم ما وراء الطبيعة في مدينة روسدورف جنوبي ولاية هيسن الألمانية استدركت أن نبوءة واحدة للمنجمين بخصوص هذا العام قد تحققت.

وقال عالم الرياضيات ميشائيل كونكل من مدينة فوبرتال «عندما بدأت الانتخابات الألمانية تنبأ المنجمون، بما قاله كثير من الناس، من أن أنجيلا ميركل ستبقى مستشارة ألمانيا». وأضاف كونكل إنه قام بتحليل نصوص نحو 140 نبوءة للمنجمين واكتشف أنهم لم يصدقوا إلا في نبوءة واحدة تتعلق بوفاة نجم البوب العالمي مايكل جاكسون، لكنه نبه إلى أن هذه النبوءة ترددت بنصها كثيرا في الأعوام السابقة، أي أنهم كانوا كذبوا فيها من قبل مرات عدة.

تجمد لسانه بعد أن لعق الفانوس

في خبر آخر أراد شاب في ألمانيا أن يختبر مدى شدة البرودة فأخذ يلعق بلسانه الفانوس وفجأة صدقت توقعاته والتصق لسانه بالفانوس ولم تفلح محاولات صديقه لتحرير لسانه.

وذكرت مصادر شرطة سارلويس غربي ألمانيا أن الشاب (16 عاما) تمكن بعد محاولات عديدة من تحرير لسانه وعندما وصلت سيارة الإسعاف كان لسان الشاب ينزف بشدة مما اضطر لنقله للمستشفى للعلاج. بحسب الوكالة الالمانية للانباء.

في الوقت نفسه أكد أفراد الإسعاف أن هذا الحادث لم يكن الأول من نوعه في تلك الأيام التي انخفضت فيها درجات الحرارة في ألمانيا بشكل كبير.

بسبب الإزعاج قطع أذنه

من جهة اخرى قضت محكمة جنايات محلية في القاهرة بمعاقبة جزار بالحبس سنة بعض إدانته بعض سائق "توك توك" في أذنه وأحدث بها عاهة مستديمة أثناء مشاجرة بينهما بسبب الإزعاج.

كان الجزار قد طلب من سائق التوك توك خفض صوت الكاسيت فرفض ونشبت بينهما مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة وتماسكا فقام الجزار بعض أذن السائق مما تسبب في عاهة مستديمة عبارة عن فقد جزء من الأذن. بحسب الوكالة الالمانية للانباء.

وذكرت صحيفة "الأخبار" المصرية اليوم أنه تم إلقاء القبض على المتهم واعترف أمام النيابة وقرر أن السائق كان يحاول ضربه بقطعة حجر ولم يجد وسيلة للدفاع عن نفسه سوى العض.

وعلقت الصحيفة على الحكم قائلة إن المحكمة استخدمت الرأفة مع المتهم نظرا لعلاقة الجيرة مع المجني عليه.

سجن لأكله نمرا

من جانبها قالت وسائل الاعلام الصينية ان المزارع كانج وانيان من مينجلا باقليم يونان واجه النمر في فبراير شباط عندما كان يجمع المحار من المياه العذبة في محمية طبيعية قرب حدود الصين مع لاوس. ويزعم الرجل أنه قتل النمر دفاعا عن النفس. بحسب رويترز.

وذكرت صحيفة لايف نيوز التي تصدر في يونان في وقت سابق من الشهر الحالي أن جرى التقاط صورة للنمر البري الوحيد من سلالة النمر الهندي الصيني بالبلاد عام 2007 في نفس هذه المحمية ومنذ أن افادت تقارير بأن كانج قتل نمرا وأكله لم ير النمر الهندي الصيني في المحمية.

ونقلت الصحيفة عن المكتب الاقليمي للغابات قوله انه ليس هناك دليل على أن هذا النمر هو اخر نمر من هذه السلالة في الصين.

وذكر موقع على الانترنت أن محكمة محلية أصدرت حكما بالسجن عشرة أعوام على كانج لقتله حيوانا نادرا اضافة الى السجن عامين لامتلاك أسلحة بشكل غير قانوني. وقال الادعاء ان كانج لم يكن بحاجة لحمل سلاح لكي يجمع المحار.

وحكمت المحكمة أيضا على كانج بغرامة قدرها 480 ألف يوان (70 ألف دولار) كما أصدرت حكما بالسجن بين ثلاثة وأربعة أعوام على أربعة مزارعين ساعدوا كانج في تقطيع النمر وأكل لحمه بتهمة التستر على جريمة.

حمير مزاجية

على صعيد متصل بالحيوانات وعلى الرغم أن اثنين من المطربين الشعبيين غنوا للحمار "حباً" إلا أنه يبدو أن "الحمير" لم تكترث لهذا الحب، حيث كثرت في الآونة الأخيرة الأنباء المتعلقة بهجمات "الحمير" على أشخاص في الدول العربية، آخر هذه الحالات تلك التي وقعت أحداثها في إحدى قرى محافظة دير الزور في سوريا.

فقد تمكن حمار من اقتلاع فروة رأس طفل، وفقاً لما أوردته صحيفة البيان الإماراتية. وكتبت الصحيفة تقول: "إن شقاوة طفل يحمل عوداً من الحطب، ومزاجية حمار لم تعجبه تلك الشقاوة مع الأذية التي تلقاها في أذنه من صغير عابث، والنتيجة قيام الحمار بعض الطفل 'خ. ع' المقيم في قرية 'بقرص' التابعة لمحافظة دير الزور السورية." بحسب (CNN).

وأوضحت أن الحمار انتزع فروة رأسه وتسبب بتشويه القمة القفوية، التي شملت كامل طبقات فروة الرأس بما فيها السمحاق العظمي، أي إن الجمجمة معراة، وقطر الضياع المادي تجاوز 10 سنتيمترات."

وسيخضع الطفل لعملية زراعة للشعر في المنطقة المتعرية، ما يقتضي زراعة بالون تحت خط الشعر الموجود على الرأس، وحقنه بسيروم ملحي وبشكل دوري لينتفخ البالون بهدوء ما يؤدي إلى تمدد المنطقة الشعرية فوق البالون المنتفخ ويساعد على تغطية المنطقة المتعرية من الشعر بعد انتزاع البالون من مكانه.

أما في الأردن، فقد شن حماران هجومين ضد "بني أدميين"، انتهى الأول بقطع إذن شاب، والثاني بفقدان أحد العمال لإصبعه.

ففي بدة علعال الأردنية تعرض شاب في الخامسة عشرة من عمره إلى عضة من قبل حمار في المنطقة، ما أدى إلى بتر جزء من أذنه اليمنى، وتم نقله إلى مستشفى اليرموك الحكومي في لواء بني كنانة من قبل الدفاع المدني في اللواء، بحسب صحيفة الدستور الأردنية.

وأضافت: "وأشار الطبيب المناوب في المستشفى الدكتور أنور ملكاوي، إلى أن الحدث حضر إلى المستشفى من قبل كوادر الدفاع المدني وتم إجراء الإسعافات الأولية اللازمة له من قبل الكادر الطبي والتمريضي في القسم وغادر المستشفى."

وفي منطقة دير أبي سعيد بشمال الأردن أيضاً، وفي قصة أشبه بالخيال هاجم حمار عامل مزرعة، ولم يستطع العامل الفكاك من حماره الغاضب إلا بخسارة بنصر يده اليسرى الذي قضمه الحمار، كما أفادت صحيفة الشرق الأوسط السعودية.

وتفاصيل ما حدث أن الحمار هاجم العامل محمد إسماعيل البالغ من العمر 35 عاما أثناء محاولته فك رباطه ولولا تدخل الموجودين في المزرعة ربما وصل الأمر إلى أسوأ من ذلك للعامل الذي يرقد في مستشفى الأميرة راية بنت الحسين في دير أبي سعيد حاليا بحالة صحية متوسطة.

وحسبما أفاده الأطباء المعالجون تسبب الجمار المهاجم أيضا في جرح قطعي في الساعد الأيسر للعامل وجروح مختلفة في يده اليمنى.

وعقب الضحية قائلا وهو مصدوم "يبدو أن الحمار قد ابتلع إصبعي." على أن الوضع في مصر اختلف بعض الشيء، ذلك أن تاجر ماشية ذبح زميله وهذه المرة بسبب حمار، كما أفادت صحيفة الدستور المصرية.

وقالت الصحيفة: "كشفت مباحث الأقصر غموض مقتل تاجر ماشية بقرية الأقالتة غرب المدينة تبين قيام زميل له بذبحه على خلفية خلافهما على ثمن حمار. ألقي القبض على القاتل واعترف بارتكاب الجريمة وأخطرت النيابة وتولت التحقيق."

وتابعت: "وكشفت تحريات اللواء الشافعي محمد حسن- مدير المباحث أن عبدالهادي علي بهلول- تاجر ماشية وصديقه القتيل- استدرج المجني عليه وسط الزراعات، وقام بمغافلته وطعنه عدة طعنات من الخلف، ثم ذبحه مستخدماً سكيناً حادة، بعد أن تهرب القتيل من سداد 185 جنيهاً بقية ثمن حمار باعه القاتل للمجني عليه."

ولا شك أن أياً من ضحايا الحمير هذه سيؤيد ما ذهب إليه المطرب الشعبي، شعبان عبدالرحيم "شعبولا" الذي غنى للحمار وقال: "بحب الحمار.. بجد مش هزار.. عشان تعبان معانا.. بالليل وبالنهار."

وبالتأكيد لن يؤيدوا المطرب الشعبي سعد الصغير الذي غني للحمار وقال له: "بحبك يا حمار، ولعلمك يا حمار، أنا بزعل أوي لما، حد يقول لك يا حمار يا حمار، يا عم، الحمير كلهم على الطرب عينهم، لابس حزام بدل اللجام، وبترقص بلدي ورومبا، وعليك رفسة إنما إيه، وبتفطر شاي وباتيه، وأيس كريم بدل البرسيم، وبدال التبن مربّى."

لحظة انهياره

من جانب آخر اشترى فنان بريطاني منزلا مطلا على جرف في شمال انجلترا حتى يسجل لحظة انهياره المتوقعة في البحر في اطار عمل فني.

وذكرت وسائل اعلام بريطانية ان الفنان كاين كانينجهام وهو رسام للمناظر الطبيعية اشترى المنزل في منطقة نايب بوينت بالقرب من بلدة سكاربورو في نورث يوركشير بثلاثة الاف جنيه استرليني (4770 دولارا) ويعتزم وضع كاميرات في غرفه لتصوير انهيار الممبنى.

وقال كانينجهام (48 عاما) وهو رئيس قسم في الفنون الجميلة بكلية يوركشير كوست ان المنزل رمز "للاحلام الضائعة والكارثة المالية وارتفاع منسوب مياه البحار."

ونقلت صحيفة تايمز عنه قوله "قد يسأل البعض هل من الممكن أن يصبح منزل ايل للسقوط في مياه البحر عملا فنيا.. وأقول ان ذلك ممكن." بحسب رويترز.

ويستخدم كانينجهام المنزل المكون من طابق واحد كاستوديو للرسم. ورسم لوحتين للمنزل والمنظر المطل على خليج كايتون في اطار عمل فني بعنوان "الرسالة الاخيرة."

ويتمنى كانينجهام أن يشجع الفنانون والشعراء والموسيقيون المحليون المنزل الايل للسقوط ويبتكرون أفكارا حول امكان تطوير المشروع.

ويمكن للناس ارسال خطابات تثبت على جدران المنزل وتسقط معه في البحر عند انهياره.

ويجد زوار المنزل لافتة عليها تحذير يقول "هذا المنزل الصغير على بعد بضعة أقدام من حافة الجرف ومن الممكن أن يسقط في أي لحظة."

ويعتزم كانينجهام المشاركة في معرض للفنون في سكاربورو في أكتوبر تشرين الاول بمجموعة من اللوحات والصور ولقطات الفيديو. وقال "هو تلخيص للركود العالمي والاحتباس الحراري."

عملية مطاردة في المرحاض

الى ذلك تدخلت "الطبيعة" في إنهاء عملية مطاردة مثيرة في نيوزيلندا لصالح رجال الشرطة. وبدأت الشرطة في مطاردة سائق سيارة لمسافة نحو 45 كيلومترا جنوب نيوزيلندا بعد أن رفض التوقف خلال نقطة تفتيش مرورية.

وشاركت ثلاث من مركبات الشرطة في عمليات مطاردة الرجل وفقا لتقارير إخبارية محلية صادرة. بحسب الاستوشد برس.

ولم تنته عملية المطاردة المجهدة إلا بسبب "حاجة ملحة"اضطرت الرجل للتوقف حيث استسلم عندما لم يعد في مقدوره تجاهل رغبته الملحة في قضاء حاجته.

وقالت مصادر الشرطة إن الرجل توقف فقط من أجل قضاء حاجته مما أنهى عملية المطاردة.

وسيتم تحرير بلاع ضد الرجل بتهمة القيادة المتهورة وتجاهل تعليمات رجال الشرطة بالاضافة إلى القيادة تحت تأثير الكحول.

فيلم يعطل المرور

فيما تسببت شاشة تلفزيونية كبيرة تعرض فيلما اباحيا في ازدحام مروري عند منتصف الليل في وسط موسكو مع توقف قائدي السيارات للتحديق في الاجساد العارية.

وأبلغ مالك شاشة العرض المقامة فوق طريق رئيسي على بعد نحو كيلومترين من الكرملين وكالة الاعلام الروسية الحكومية بأن قراصنة اخترقوا نظام الكمبيوتر الخاص بالشاشة وعرضوا الفيلم. بحسب رويترز.

وقال فيكتور لابتيف المدير التجاري لشركة الدعاية بانو دوت رو للوكالة "تصرفوا اما بدافع التخريب أو كانوا من شركة منافسة."

ونشر على موقع يوتيوب الالكتروني ومواقع روسية على شبكة الانترنت يوم الجمعة لقطة فيديو قصيرة تظهر السيارات وهي تتوقف لمتابعة الفيلم الاباحي.

وحظرت روسيا العري على شاشات التلفزيون قبل انهيار الاتحاد السوفيتي في 1991.

ونقلت الوكالة الحكومية عن السلطات قولها انها تحقق في الواقعة.

خبر وفاتك في الصحيفة

من جهته تفاجأ خالد دويك (47 عاما) الذي يعمل مديرا لاحدى المدارس في الضفة الغربية وعائلته حينما قرأوا في صحيفة رئيسية، نعيا باسم العائلة لمدير المدرسة الذي يتمتع بصحة جيدة.

وانهالت الاتصالات على افراد العائلة ايضا لمواساتهم فيما توجه اشخاص مباشرة الى منزل العائلة القريب من مدينة القدس للوقوف الى جانبها ليتبين لهم ان المدير لا يزال على قيد الحياة وان النعي نشره موظف على خلاف مع المدير.

وقال اقارب المدير ان من يوقف وراء هذا الاعلان هو احد الموظفين الذي كان المدير سببا في توظيفه في المدرسة. بحسب فرانس برس.

وادى الخلاف الى فصل الموظف عن العمل، ما دفعه الى التوجه الى صحيفة محلية ونشر نعي باسم افراد العائلة ووضع صورة المدير على انه فارق الحياة عن عمر يناهز 47 عاما.

وتخصص مساحة واسعة للنعي ورسائل التعزية في الصحف المحلية الفلسطينية، وتشكل مصدرا مهما لمداخيل هذه الصحف، بيد انها لا تخضع للتدقيق.

تابوت مزود بنقال

في سياق متصل لم يكتف التليفون النقال بانه أصبح أحد أهم ضروريات الحياة بل اتسعت طموحاته ليصبح أحد كماليات الوفاة، فقد شهد المعرض الدولي الثامن للصناعات والمنتجات الفاخرة الذي افتتح أبوابه أمس في مدينة "فيرون" بشمال فرنسا تابوتا ذهبيا مزودا بتليفون نقال بسعر 280 الف يورو.

ولكن لماذا تم تزويد النعش الذهبي عيار 24 قيراط بتليفون نقال آخر صيحة؟ يجيب ايف بواتييه مدير المعرض على هذا التساؤل الذي طرحته عليه مجلة" لوبوان" الفرنسية قائلا "هناك بعض الاثرياء يعتقدون انه من الممكن ان يتم دفنهم أحياء بأخطاء من الاطباء ومن ثم فان تزويد النعش بتليفون نقال سيمكن "المتوفى الحي" من بعث رسالة "اس ام اس" الى أقربائه لاخراجه من مرقده، هذا اذا كانوا على استعداد لاعادة الميراث لصاحبه، أما اذا كانوا يفضلون الاحتفاظ بالميراث فان الرسالة سيتم تجاهلها بكل تأكيد".

كما شهد المعرض منتجات أخرى ثمينة.. فعلى سبيل المثال عرضت سيارة رياضية طراز فيراراي بسعر1.3 مليون يورو كما عرض أيضا بمبلغ 20 ألف يورو مقعد من جلد التمساح تطلبت صناعته استخدام جلود 20 تمساحا.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 4/آذار/2010 - 17/ربيع الأول/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م