الأحجار الكريمة عالم آخر من السحر والخيال

عدسة وتحقيق: صفاء الغزي

 

شبكة النبأ: كنت دائما اقنع نفسي بأن لا أتعجل في عمل تقرير شامل عن الأحجار الكريمة بغية الحصول على معلومات أكثر واشمل ولكني وصلت إلى قناعة مفادها أن لا حدود في أسماء وأسرار وألوان وأشكال وحكايات  هذه الأحجار فلكل حجر ألف اسم وألف لون وألف وظيفة حينها قررت إن اكتب وأوثق هذا التقرير على ما توفر لي من معلومات وجدتها صغيرة جدا لما فوجئت به من هول المعلومات التي تنساب علي في كل يوم.

قررت أن يكون مدار بحثي هذا مستنبطا من أهم هواة الأحجار واخترت سوق الشطرة في ذي قار وهي محافظة من محافظات عراقنا الحبيب.

في احد أركان هذا السوق وفي محلات الصاغة بالتحديد دخلت على أحد الصاغة ويدعى فاضل حبيب الخفاجي والذي أرشدني إليه بعض أصدقائي واخبروني انه كان يجمع الأحجار الكريمة منذ الصغر وامتهن هذه الحرفة بناءا على تعلقه بالحجر الكريم 

حين سألته عن الأحجار الكريمة وأنواعها قال،" هذه الأحجار عالم غريب جدا فقد كنت أهوى جمعها وأسأل عن أسمائها وأصبحت لي معرفة بأغلب تفاصيلها مما مكنني من العمل بها كمهنة.

*هلا أعطيتنا بعض التسميات؟

-الأحجار عديدة ومتفرعة ومتشعبة واذكر منها ( العقيق ) فالعقيق يقسم إلى أكثر من أربعة أقسام فمنه اليماني والهندي والخراساني والجيرمن والخطوة وان ابرز وأغلى هذه الأنواع هو العقيق اليماني واليماني يتفرع أيضا إلى أقسام عديدة وتسميات حسب ألوانه اذكر منها الأبيض والأخضر والأصفر ويطلق عليه اسم شرف الشمس والمشمشي والتمري والكبدي والأحمر والجزع.

ولعل أغلى هذه الأنواع هو الأحمر والأخضر وكلما زاد احمرار الحجر كلما زاد سعره وأود أن اذكر هنا أن سعر الأحجار القديمة أكثر بكثير عن الأحجار الجديدة والمسماة (جرخ اليمن) وهناك نوع آخر يعتبر من الأحجار الغالية جدا يسمى الجزع ألبقري أو البقراني والذي يكون على شكل عين في الأغلب ويشترط أن يكون قديما حد الاندثار كي ينال أعلى الأسعار فبعضه يباع بألف دولار كما توجد أحجار تباع بمبالغ خيالية ولا تقدر بثمن وتفوق الألفي دولار.

*وما هي أدوار بقية الأحجار؟

-سأعدد لك أسماء ما اذكره الآن (الياقوت) ففيها أنواع أيضا كالإفريقي والكولومبي والهندي والباريسي وأغلاها الأفريقي وكلما زادت صلابة الياقوت زاد ثمنه واقترب من الماس كون الماس من أقوى الأحجار من ناحية الصلابة وهناك أجهزة خاصة لقياس صلابة الحجر وأيضا هناك أحجار أخرى منها (حجر القمر) و (السليماني) و(المرجان) وفيه نوعان البرتقالي والأحمر ويعد الأحمر أغلى و( الزمرد ) وفيه أنواع  أيضا الهندي والزامبي فهذا الحجر كلما زادت نقاوته زاد سعره ويعد الزامبي أغلى.

وهناك أيضا (الحجر الصيني) و(الزبرجد) و(الزفير) و(الدر) فهناك أنواع كثيرة من الدر ولعل أبرزها وأحبها إلى العراقيين الدر ألنجفي كما توجد أحجار كثيرة مثل (المريماني) و(الجمشد) و(اليشم) و(الكريستال) و(الزار كون) و(عين النمر أو عين الهر) أو التايكر و(الفيروز) و(الاوبال) وأنواع من (العاج) و (والماس) و(المغناطيس) و (الجاد) و(الكهرب) و(اليسر) و(الامتيست) والكثير الكثير فاتني ذكر اسمه.

* يقال أن هناك أحجار لوقف النزف والحماية من أطلاقات الرصاص؟

-هذا ما سمعت به ولكني لم أشاهده قط ولكن صادف في يوم من الأيام أن جرح احد أصدقائي النجارين بمنشار الخشب وقطع احد أوردته الحساسة وكان لدي حجر يماني اخضر اللون وضعته على جرح صديقي فتوقف النزف فعلمت انه قاطع للنزف.

* قد يكون النزف توقف من تلقاء نفسه؟

-الجرح كان عميقا وتوقف النزف فجأة، هذه الأحجار تحمل أسرارا كثيرة فمنها يأتي وفيه كلمة لفض الجلالة أو اسم رسول الله صلى الله عليه واله والكتابة تتخلل الحجر أي شي رباني ويسمى بمصلحتنا (قدرتي) ومثل هذه الأحجار تكون غالية جدا.

وأثناء حديثنا الشيق دخل المحل احد رواده وهو (رضوان سعدي مكي الموسوي) وبعد أن رحبنا به سألته ما هي العلاقة بينك وبين الحجر فقال،" ألوانه تسر النفس وأنا متعلق باليواقيت أكثر من غيرها فهي تبعث بالفرح والسرور داخل نفسي ناهيك عن إنها حجر كريم ولو كان لدي المال الكثير لاشتريت الكثير منها ولكني موظف ولدي حساباتي وميزانيتي التي لااستطيع تجاوزها.

*هل تبيع وتشتري بالحجر؟

-لا أنا اشتري فقط وأخبئ أحجاري في غرفتي فأطل عليها بين الحين والآخر كما إني اجمع الانتيكات القديمة وأقدر عائديتها من نظرة واحدة.

هنا اطل علينا رواد جدد كانت أيديهم مليئة بالخواتم القديمة والتي تجذب النظر فسألنا المرتاد الجديد (ميثم كاظم) عن هوايته هذه فقال،" أنا أجمع الحجر الكريم منذ عام 1994 عشقت الأحجار لغرابة عالمها فالعديد من الأحجار فيها علاج للناس فمثلا اللازورد عند التختّم به يزيل آلام الرأس، وحجر القمر يخفف من نوبات الصرع، عوضاً عن التبرك به والتقرب إلى الله فرسول الله كان يتختم بالعقيق وكذلك الأئمة المعصومين.

*ما الفرق بين الحجر القديم والحجر الجديد؟

-الأحجار القديمة نثق بها أكثر من الأحجار الجديدة هذه الأيام تدخل إلينا أحجار صناعية وتشبه إلى حد كبيرة الحجر الأصلي ولكن القديم لا يحتاج إلى جدل فهناك علامات واضحة جدا للعاملين بهذا المجال تدلهم على قيمة الحجر وندرته وصحة مصدره.

بعد ذلك انتظرنا شخص آخر حتى أطل علينا (أبو جواد) والذي سألناه كيف يشتري الحجر وعلى أي أساس فقال،" أنا لا اشتري حجرا إلا بعد أن أبيته تحت وسادتي، وفي الصباح أفسر حسب الرؤيا التي أراها في المنام، إذا كانت جيدة فمعنى هذا أن الحجر جيد وإن كانت رؤياي كابوسا أعود على عجل لأعيد الخاتم وأبحث عن غيره.

وفي نهاية تقريري هذا أتمنى لو إني استطعت أن أدخلكم معي في محل الأخ فاضل وجاره احمد الذي يلف الحجر بالفضة ويجعل منها خاتما براقا يملئ عين ناظره بالمسرة.

[email protected]

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 3/آذار/2010 - 16/ربيع الأول/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م