عالم الحيوان طرافة وغموض

كلب يسلم صاحبه الهارب للشرطة والذئب الأسطوري يظهر من جديد

 

شبكة النبأ: بالرغم من قدم العلاقة التي جمعت الإنسان بالحيوان شريكة الأزلي على كوكب الأرض، إلا إن عالم الأخير لا يزال يكتنفه الغموض والأسرار كلما استطاع البشر سبر أغوار حياة ذلك الشريك.

حيث قادت بعض الدراسات التي أجريت مؤخرا إلى كشف بعض خواص عالم الحيوان ومزايا عدد من مخلوقاته، كانت حتى عهد قريب مجهولة وغير مكتشفة، فيما قادت بعض البحوث العلمية الى مفاتيح طبية تسهم في علاج الإنسان من بعض الأمراض المستعصية.

من جانب آخر وفي حوادث لا تخلو من الطرافة، ساهمت الغرائز الطبيعية لبعض الحيوانات في الكشف عن جرائم كان يصعب من دونها التوصل إلى الفاعل الحقيقي لها.

عدد المخلوقات البحرية

حيث أكد مصدر علمي في ألمانيا، أن حصرا أوليا للمخلوقات البحرية وصل بعدد هذه المخلوقات إلى عشرة ملايين نوع حتى الآن.

وحسب البروفيسور بيدرو مارتينيتس في فرانكفورت، فإن من بين هذه المخلوقات أنواعا من الطحالب والبكتيريا والأسماك والشعاب المرجانية والثدييات البحرية.

وأكد البروفيسور الذي يرأس مركز «سينكنبرج لأبحاث البحار»، أن جزءا كبيرا من المخلوقات البحرية لا يزال غير معروف للعلماء. بحسب الاستوشد برس.

وأوضح مارتينيتس أن تنوعا هائلا يقابل الباحثين في أعماق البحار أي تحت مستوى سطح البحر بآلاف الأمتار وذلك بعد أن كان العلماء يعتقدون حتى سنوات قليلة بأن هذه الأعماق عديمة الحياة، واصفين إياها بتعبير «صحراء الأعماق».

ويجري منذ عشر سنوات أكبر حصر للمخلوقات البحرية يتم حتى الآن ويشارك فيه باحثون من 70 دولة وقاموا بدراسة جميع نظم الحياة بدءا من الشاطئ وحتى الأعماق السحيقة.

ومن المنتظر أن يعلن عن نتائج هذا المسح الأحيائي نهاية عام 2010 الجاري الذي أعلنته الأمم المتحدة عاما للتنوع الأحيائي. واكتشف الباحثون خلال هذا المشروع العلمي العملاق الكثير من المخلوقات البحرية الجديدة، وتدعو الأمم المتحدة للحفاظ على تنوع الحياة على وجه الأرض.

محاولة لفهم أسرار لغة الأفيال

من جانب آخر يدرس باحثون في حديقة حيوان سان دييجو بالولايات المتحدة ما كان يطلق عليه اسم اللغة السرية للأفيال.

ويراقب فريق البحث الأصوات التي تستخدم في التواصل بين هذه الحيوانات والتي لا يمكن للبشر الاستماع إليها.

ونحن نعرف عن الصرخات المدوية التي تطلقها الأفيال، غير أن هذه الحيوانات تصدر أصواتا أخرى كالهدير.

ولا يمكن للأذن البشرية التقاط سوى ثلث هذه الأصوات، فثلثاها يصدر بذبذبات شديدة الانخفاض عصية على الالتقاط.

وقد توصل الفريق بالفعل إلى أن الحوامل من إناث الأفيال تستخدم هذه الأصوات منخفضة الذبذبة لإبلاغ بقية القطيع بأنها على وشك وضع حملها.

ويعتقد الباحثون أيضا أن هذه الأصوات تنبه الأفيال أيضا إلى ضرورة الحذر من الحيوانات المفترسة، كالضباع التي بإمكانها افتراس صغار الفيلة رغم كبر حجمها.

هل الفيل يجري او يسير، ام كلاهما معا؟

قالوا في الطرائف والنكات ان الفيل يطير، لكن السؤال الاكثر جدية: عندما يسرع الفيل هل يعني ذلك انه يجري ام يسير سيرا عاديا؟

العلماء يقولون انهم عرفوا الجواب على هذا السؤال، وهو انه يفعل الامرين.. يسير ويجري في نفس الوقت.

ولاحظ العلماء، من خلال مراقبة الفيلة وهي تسير/تجري على مسار الكتروني متطور، انها تركض باقدامها الامامية وتسير باقدامها الخلفية.

وكان بحث سابق قد استنتج ان الفيلة تقوم بأمر مثير للاستغراب وعجيب، وهي انها تسير وتركض عندما تسرع.

الا ان فريق البحث البلجيكي الايطالي التايلندي المشترك تمكن من التحقق ورصد هذه الظاهرة بدقة اكثر من خلال استخدام مسار الكتروني صنع خصيصا لقياس القوة الخارجة من كل خطوة من خطوات الفيل اثناء حركته.

وقال الدكتور تورمان هجلوند رئيس فريق البحث للبي بي سي ان الفريق صمم مسارا خاصا لقياس القوة في اقدام الفيلة.

وتم بعد ذلك قياس حركة فيلة متنوعة من تايلند، من الصغير البالغ وزنه نحو 879 كيلوجراما، حتى الفيل الكامل البالغ وزنه قرابة اربعة اطنان.

وسجل الفريق اعلى سرعة لتلك الفيلة والتي بلغت نحو 18 كيلومترا في الساعة، كما صورت كاميرات عالية الدقة والحساسية الحركة الديناميكية لسير او ركض الفيلة.

ويقول الدكتور هجلوند ان الركض في الحيوانات الضخمة اشبه بآلية القفز، لكن في الفيلة هناك فرق وهو انها تمزج بين قوتي الركض والسير.

ويعتزم العلماء مستقبلا مراقبة طريقة سير وركض حيوانات ضخمة مثل وحيد القرن وفرس النهر.

نصف قرود العالم مهددة بالانقراض

في سياق متصل أعلنت جمعية بيئية متخصصة في الحياة البرية أن أكثر من نصف أصناف القرود على سطح الأرض مهددة بالانقراض، لأسباب عدة منها تدمير الغابات الاستوائية، والاتجار بالحيوانات المهددة بالانقراض بصورة غير شرعية، والصيد غير المشروع.

وقالت الجمعية الدولية لحماية البيئة، ومقرها سويسرا، في تقريره إن أكثر أنواع القرود المهددة بالانقراض هي الشمبانزي، وقرود الليمور. بحسب (CNN).

وأضاف التقرير أن 48 في المائة من أصناف القرود التي يصل عددها إلى 634 صنفا حول العالم مهددة بالانقراض، إذ يقول كريستوفر شويتزر، مستشار الجمعية: "إن ما يرصده هذا التقرير يثير القلق، وهو يدعو إلى ضرورة تقديم العون والمساعدة لحماية هذه الحيوانات، قبل أن تنقرض عن سطح الكرة الأرضية."

وهناك أصناف عدة من القرود التي باتت مهددة بالانقراض، وتعيش في مجموعات صغيرة، لا يتجاوز عددها العشرات، مثل القرود الآسيوية المعروفة بالقرود ذات الرؤوس الذهبية، وتعيش على جزيرة في خليج تونكين، قرب فيتنام، والتي لا يتجاوز عددها 70 قردا.

أما قرود الليمور، والتي تعيش على جزيرة مدغشقر، فلا يزيد عددها على المائة قرد، بينما لا يتجاوز عدد قرود الغيبون السوداء الشرقية 110 قرود، وتعيش في الجانب الشمالي الشرقي من فيتنام.

يذكر أن التقرير، الذي يدرج أسماء 25 صنفا من القرود مهددة بالانقراض، يصدر مثل هذا التقرير مرتين كل عام منذ 2000، لزيادة الوعي بشأن الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم.

وكان تقرير سابق صدر العام الماضي قد حذر من أن نحو ربع الثدييات التي تعيش على كوكب الأرض مهددة بالانقراض.

ضفدع بيرو السام واسرار الاخلاص

من جانب آخر اكتشف العلماء اول حيوان برمائي مخلص في علاقاته في الغابات المطيرة في امريكا الجنوبية، وهو ضفدع بيرو السام.

وتوصل العلماء بفضل تحاليل جينية على هذه الضفادع انها تبقى مخلصة لازواجها لدرجة لم يكن العلماء يظنونها ممكنة عند الحيوان من القبل.

واكثر ما اثار استغراب الباحثين هو كون هذا الاخلاص يعتمد على عامل طبيعي واحد، وفي حالة ضفدع بيرو السام، كان هذا العامل حجم البركة المائية التي يلتقي فيها الذكر بالانثى.

بعد التوالد، تضع انثى الضفدع بيضها على اوراق النباتات، ثم يحمل الذكر كل شرغوف (صغير الضفدع) على حدة على ظهره الى اعلى احدى الاشجار بعد خروجها من بيضها.

ويضع الذكر كل شرغوف في حوض مائي صغير من تلك التي تتشكل على التجاويف العليا من جذوع الاشجار، قبل ان تتدخل الانثى من جديد لتغذيها ببويضاتها غير المخصبة.

ويتكلف الذكر باخطار الانثى كلما جاع شرغوف لتتسلق الشجرة وتبيض بويضة غير مخصبة، تحوي كل ما يحتاجه من مغذيات.

يبدو من هذه التصرفات ان الذكر والانثى يخلصان لبعضهما بشكل كبير، لكن الباحثين المهتمين بضفدع بيرو السام ارادوا معرفة مدى هذا الاخلاص بشكل قاطع.

فبينما تبدو الكثير من الحيوانات مخلصة لازواجها، بل تبقي على علاقتها مدى الحياة في الظاهر، تظهر الملاحظة الدقيقة انها تنتهز الفرصة بين الفينة والاخرى وتتوالد مع آخرين من جنسها.

وها ما دفع الدكتور جيزون براون وزملاءه من جامعة ايست كارولاينا الى تتبع تصرفات ضفدع بيرو السام عن كثب وتحليل معطياتها الجينية.

واكتشف الفريق الباحث ان 11 من اصل 12 ضفدعا بقي مخلصا لشريك او شريكة حياته. وقال الدكتور براون لبي بي سي ان علماء سبق واكتشفوا ادلة على اخلاص بعض البرمائيات المطلق، لكنهم لم يستندوا الى دليل دامغ من قبيل الخرائط الجينية. كما كشف آخرون عن خرائط وراثية تؤكد نظريا اخلاص بعض الفصائل، لكن الملاحظة المخبرية اثبتت العكس.

وهذا ما يجعل ضفدع بيرو السام اول حيوان يثبت اخلاصه على الصعيدين ، في رأي الدكتور براون.

الذئب الأسطوري

من جهته قال سعودي يملك مزرعة يربي فيها عدد من الحيوانات من بينها الغزلان أن ذئب يطلق عليه السعوديون بـ"الشيب" وهو ذئب لا يذكر الا في الاساطير بين اهالي شبه الجزيرة العربية ,قد قتل 11 غزال دون اكلها او ظهور علامات تدل على افتراسها.

وتحدث شقيق مالك المزرعة زامل المقرن في القرينة (85 كيلومترا شمالي الرياض)، لصحيفة "الاقتصادية" أنه فوجئ بنفوق جميع الغزلان في المزرعة بعد أن تم خنقها بواسطة حيوان غريب يعتقد أن يكون ذئبا بعد عضت رقابها من حيوان مفترس دون أكلها.

وتابع: قررنا السهر للمراقبة وبالفعل ظهر حيوان غريب وكبير جدا ذو ساقين نحيلتين لم نستطع الإمساك به نظرا لهروبه السريع حيث تقع المزرعة بجانب جبل ما أعاق اللحاق به ويعتقد أن يكون ذئبا لكن حجمه كان كبيرا جدا.

وعلق احد المهتمين بالحيوانات البرية على حادثة نفوق الغزلان، أن الطريقة التي تم بها القضاء على الغزلان هي بفعل ذئب، والشيب نوع من الذئاب كان منتشرا في أوساط الجزيرة العربية في منطقة حائل وشمال غرب السعودية، واعتقد بأنه انقرض لكنه ظهر في العراق.

والشيب حيوان مفترس ذو أنياب وأسنان طويلة جداً لدرجة أنه يفترس الكلاب والجمال. ويعتبر من أندر الحيوانات في الجزيرة العربية، وهو لا يمكن أن يتكاثر أبدا، ويبقى وحيدا بلا زواج أو جماعات.

ويتميز «الشيب» بذكاء حاد للغاية، كما أنه يعرف الإنسان جيداً ومن ذكائه أنه يهجم على الإنسان عندما يراه لوحده، وهو أكبر من الذئب بنحو الضعف تقريباً بالطول والعرض ومشيته مخيفه كأنه يهرول وعندما ينطلق ترى شعره يتطاير.

نملة حاملة أثقال

في حالة طريفة من نوعها فازت صورة نملة تحمل ثقلا بمائة ضعف وزنها بالجائزة الأولى في مسابقة للتصوير العلمي.

وتظهر الصورة نملة من نوع "الآسيوي الناسج" في وضع مقلوب وتحمل 500 مليجراما بفكيها.

وفاز بالجائزة توماس إندلين أستاذ علم الحيوان في جامعة كامبردج والذي التقط الصورة أثناء إجرائه بحثا عن أرجل الحشرات اللزجة.

ومقدار الجائزة 700 جنيه استرليني في شكل كوبونات من محال تصوير من المجلس العلمي للأبحاث البيوتقنية والبيولوجية.

ويظهر البحث كيف يغير النمل حجم وشكل "مخدات" على باطن رجله ليتمكن من حمل أثقال أكبر.

وتنظف هذه المخدات نفسها بنفسها، ويمكن أن تلتصق بأي نوع من الأسطح. وليس هناك أي نوع من الصمغ أو المادة اللاصقة لمضاهاة ذلك.

وسيساعد فهم كيفية تحكم الحيوان في أنظمة الالتصاق فيه في إنتاج مواد لاصقة شفافة في المستقبل.

الدلافين والسيطرة على الأنسولين

من جانبهم أكد باحثون أمريكيون أن باستطاعة الدلافين أن تلقن البشر درسا هاما في التعامل مع النوع الثاني من مرض السكر حيث تبين أن الدلافين تصبح مقاومة للأنسولين الداخلي إذا ظلت ساعات دون أن تتناول طعاما وأن هذا القصور سرعان ما يتلاشى بمجرد تناول هذه الحيوانات طعاما.

وعبرت ستيفاني فين واطسون مديرة المؤسسة الوطنية الأمريكية لأبحاث الثدييات البحرية عن دهشة العلماء عندما اكتشفوا أن لدى الدلفين "مفتاح تحكم جيني" يستطيع من خلاله السيطرة على مقاومته للأنسولين أو استجابته له. وتعتقد واطسون أن طريق تحسين فهم الإنسان لكيفية التعامل مع مرض السكر يمكن أن يمر عبر الدلافين. بحسب الوكالة الالمانية للانباء.

يشار إلى أن 5% من حالات الوفاة في العالم تحدث بسبب الإصابة بالسكر. وقدمت واطسون وزملاؤها في الاتحاد الأمريكي للتقدم العلمي "ايه ايه ايه اس" نتائج دراستهم عن الدلافين خلال مؤتمر الاتحاد مساء أمس الخميس في مدينة دييجو بولاية كاليفورنيا.

وأثبت فريق الباحثين من خلال عينات الدم للدلافين أن الدلافين في عرض البحار اعتادت أن تملأ معاها ثم تظل عدة ساعات بلا طعام. وفي هذه الفترة من الصيام تصبح صورة الدم لدى الدلافين مشابهة للمصابين بالسكر من البشر حسبما أكدت واطسون. وبمجرد تناول الدلافين للطعام تنتهي هذه الحالة المشابهة لمرضى السكر.

وأوضحت الباحثة أنه من المحتمل أن يكون سبب التشابه بين الإنسان والدلافين في التعامل مع الكربوهيدرات هو أن كليهما يحتاج إلى سكر الدم بشكل دائم بسبب الحجم الهائل للمخ لديهما مقارنة بأنواع الأحياء الأخرى.

وربما كانت حاجة الدلافين والبشر لهذا السكر هي الأساس الذي تقوم عليه عملية تحويل الغذاء لطاقة "الأيض" بما في ذلك تحويل السكر ذاته.

وبينما تتطلب إصابة الإنسان المزمنة بمقاومة الأنسولين أن يخفض استهلاكه من السكر فإن الدلافين استطاعت تطوير "مفتاح للتحكم" في السيطرة على مقاومتها للأنسولين لتستطيع الموازنة بين طعامها الغني بالبروتينات من الأسماك وغيرها من غذاء البحر من ناحية ونقص الكربوهيدرات في الأغذية النباتية من ناحية أخرى.

أطول كلب في العالم

من جهة اخرى  اصبح الان الكلب جاينت جورج من أريزونا اطول كلب في العالم بعد ان منحته موسوعة جينيس للارقام القياسية لقب اطول كلب حي في العالم واطول كلب على الاطلاق. ويبلغ طول جورج 1.09 متر ووزنه 111 كيلوجراما.

واستطاع الكلب الرمادي البالغ من العمر اربع سنوات من فصيلة جريت دان دخول موسوعة الارقام القياسية بعد ان ارسلت جينيس مفتشا لها للتحقق من هذا الطول الذي تم قياسه من المخلب الى الكتف. بحسب رويترز.

وتمكن جورج الذي له موقعه الخاص على الانترنت وصفحة على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر من التغلب على اقرب منافسيه وهو تيتان من فصيلة جريت دان من سان دييجو بكاليفورنيا.

ولا يوجد بيت لهذا الكلب الضخم الذي يستهلك 50 كيلوجراما من الطعام شهريا. ويقول صاحبه ديف ناصر ان جورج ينام على فراشه الضخم داخل المنزل.

كلب يسلم صاحبه الهارب للشرطة

قاد كلب في المانيا الشرطة الى صاجبه الذي كان هاربا من العدالة ومختبئا في احد الدواليب في بيته، حسبما ذكرت الشرطة.

وطرقت الشرطة الشرطة باب الرجل في مدينة ايوكيرتشن غربي البلاد، لكن احدا لم يجب، ما جعل احد الاصدقاء يفتح الباب بحثا عن الرجل.

لكن كان مع هذا الصديق كلب الرجل الهارب، ولسوء حظه، انطلق الى الطابق العلوي قاصدا احد الدواليب في غرفة النوم، ثم وقف عنده واخذ يهز ذيله بسرور.

ووجد رجال الشرطة الرجل عندما فتحوا الدولاب الذي لا يعدى علوه مترا واحدا، وعرضه 80 سنتمترا.

واكد متحدث باسم الشرطة الخبر لكنه رفض ذكر التهمة التي يتابع بها صاحب الكلب، وعمره 52 عاما. كما لم تشأ الشرطة الكشف عن اسم الرجل ولا اسم كلبه الذي تسبب في اعتقاله.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 27/شباط/2010 - 12/ربيع الأول/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م