تقرير (شبكة النبأ المعلوماتية) للحريات الإعلامية في العالم العربي

خفايا الخطوط الحمراء وضوابط البث تطال القنوات الفضائية

إعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ: فيما لا يزال مصطلح الخطوط الحمراء سيفاً مسلطاً على رقاب الصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة في العالم العربي، تستجيب بعض الدول العربية لمطلب الكونغرس الأمريكي لتؤسس فيما باتَ يُعرف بـ مفوضية الفضائيات العربية، التي ستأخذ دورها في منع بث أية قنوات تراها أمريكا انها معادية لها او تحرض على العنف.

ومن جانب آخر تستمر وسائل الإعلام العربية وصحفييها بالتعرّض لمختلف الضغوط والعقوبات التعسفية النابعة من أنظمة تغلب عليها صفة الشمولية والتسلط.

فقد أعربت منظمة "مراسلون بلا حدود" المدافعة عن حرية التعبير عن قلقها إزاء مشروع "مفوضية الفضائيات العربية" الذي قالت انه بمثابة "هيئة للشرطة" من شأنها أن تمارس الرقابة على وسائل الإعلام التي توجّه انتقادات للحكومات العربية.

وفي ليبيا أعلنت صحيفتان ليبيتان على صلة وثيقة بمعسكر الإصلاح في البلاد إنهما أُجبرتا على تعليق صدورهما لكن المسئولين نفوا أن يكون للسياسة دخل بهذا الأمر.

وفي تونس وجّه نحو مئة تونسي من بينهم صحفيون ونشطاء حقوق الإنسان ومعارضون من تيارات مختلفة نداءً إلى السلطات بتحرير قطاع الإعلام ووقف ما سموه التضييقات والتراجع المخيف في مجال حرية الصحافة في البلاد.

فضلا عن آخر الأخبار الخاصة بحال الصحافة والصحافيين العرب نتابعها مع تقرير (شبكة النبأ المعلوماتية) الدوري التالي:

مشروع مفوضية الفضائيات العربية يثير القلق

وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" المدافعة عن حرية التعبير ومقرها باريس ان المشروع الذي سيجتمع وزراء الاعلام العرب لمناقشته في القاهرة بناء على اقتراح مصر والسعودية، "مثير للقلق لأن الخطر كل الخطر يكمن في أن تتحول هيئة الشرطة هذه إلى أداة لفرض الرقابة على القنوات التي تنتقد الأنظمة القائمة. وبهذا، قد تستحيل سلاحا فتاكا في وجه حرية التعبير".

واعتبرت المنظمة ان هذا المشروع يستهدف على وجه الخصوص وبشكل مباشر قناة الجزيرة الفضائية القطرية وتلفزيون الاقصى التابع لحركة حماس في غزة، وتلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني.

ورات المنظمة ان "مفوضية الفضائيات العربية هذه ستعنى بفرض خط توجيهي على الفضائيات العربية لتضمن تماشيها مع المعايير الأخلاقية السائدة في المجتمع العربي وامتناعها عن أداء دور الحواجز الواقية" لمن تعتبرهم السلطات "ارهابيين" وعن "ايصال صوتهم إلى الرأي العام".

واوضحت "مراسلون بلا حدود" ان مشروع انشاء هذه المفوضية ياتي في اعقاب "مشروع قرار مجلس النواب الأميركي الخاص بالفضائيات المصنفة أميركيا في خانة الإرهاب"، والذي يتيح تصنيف مدراء ومسؤولي هذه الفضائيات باعتبارهم يديرون "منظمات ارهابية". بحسب فرانس برس.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أطلق هذا المشروع في شباط/فبراير 2008، واعادت القاهرة والرياض طرحه علما بانهما تملكان وتسيطران تباعا على اقمار الاتصالات عربسات ونايلسات.

توقّف إصدار صحيفتين إصلاحيتين في ليبيا

أعلنت صحيفتان ليبيتان على صلة وثيقة بمعسكر الاصلاح في البلاد انهما أجبرتا على تعليق صدورهما لكن المسؤولين نفوا أن يكون للسياسة دخل بهذا الامر.

والصحيفتان تنتسبان الى سيف الاسلام النجل الاصلاحي للزعيم الليبي معمر القذافي الذي يقول محللون انه يصارع حرسا قديما محافظا على السيطرة على دفة الحكم في الدولة المنتجة للنفط.

وتراقب شركات النفط الغربية العملاقة عن كثب تنافس الاصلاحيين والمحافظين. فقد استثمرت هذه الشركات مليارات الدولارات في مشروعات النفط والغاز وتخشى أن يهدد اي تغير في الخريطة السياسية هذه الاستثمارات. بحسب رويترز.

وقالت شركة الغد للخدمات الاعلامية المالكة لصحيفتي أويا وقورينا انها تعرضت لضغوط من الهيئة العامة للصحافة التي تتحكم فيها الدولة ومن مسؤولين لم يعجبهم مقال نشر في أويا يتوقع تغييرا وزاريا.

وقال بيان نشر على موقع صحيفة قورينا على الانترنت "عقد مجلس ادارة الشركة اجتماعا طارئا... (وقرر) أن يتوقف اصدار الصحيفتين.

"وقرر المجلس استمرار الاصدار الالكتروني للصحيفتين والعمل على تطوير موقعيهما على الشبكة الدولية للمعلومات."وأرجعت الشركة تعليق نشر الصحيفتين الى تفادي "الضرر الذي سيلحق بالعلاقة مع القراء."

صحفيون وحقوقيون تونسيون ينادون بتحرير الاعلام

وفي تونس وجه نحو مئة تونسي من بينهم صحفيون ونشطاء حقوق الانسان ومعارضون من تيارات مختلفة يوم الخميس نداء الى السلطات بتحرير قطاع الاعلام ووقف ما سموه التضييقات والتراجع المخيف في مجال حرية الصحافة في البلاد. وجاء هذا النداء خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض.

وطالب النداء الذي تلاه رشيد خشانة رئيس تحرير صحيفة الموقف المعارضة "بتطوير المشهد الاعلامي بالبلاد ورفع يد السلطة التنفيذية عنه والافراج عن صحفيين اثنين معتقلين وايقاف كل أنواع الانتهاكات والتضييقات التي يتعرض لها العاملون في قطاع الاعلام."بحسب فرانس.

ووقع على النداء شخصيات سياسية بارزة منها زعماء احزاب معارضة وصحفيون مثل لطفي حجي وبسام بونني ومحمد كريشان وكمال العبيدي اضافة الى نشطاء حقوقيين مثل مختار الطريفي رئيس الرابطة التونسية لحقوق الانسان وسناء بن عاشور رئيسة منظمة النساء الديمقراطيات.

عائلة صحفي مسجون تبدأ إضرابا عن الطعام لإطلاق سراحه

وقالت زوجة الصحفي التونسي المسجون توفيق بن بريك انها بدأت مع سبعة من افراد عائلته اضرابا عن الطعام للمطالبة باطلاق سراحه فورا بسبب تدهور حالته الصحية.

وقضت محكمة تونسية في آخر نوفمبر تشرين الثاني الماضي بسجن بن بريك -وهو معارض بارز لنظام الرئيس زين العابدين بن علي- لمدة ستة أشهر بعد ادانته بتهمة الاعتداء على امرأة في الشارع في محاكمة وصفها حقوقيون بأنها تهدف لإسكات انتقاده للحكومة.

وقالت منظمات دولية تعنى بحرية الصحافة ان قضية بن بريك ملفقة بهدف تكميم انتقاده للرئيس وهو ما نفته السلطات التونسية.

وقالت عزة الزراد زوجة بن بريك لرويترز "الحالة الصحية لتوفيق سيئة جدا وهو يعاني من عدة الام. السلاح الوحيد الذي تبقى لنا للدفاع عنه هو أجسادنا."واضافت "لن نوقف الاضراب عن الطعام الا متى نال زوجي الحرية. نحن اخترنا ان نموت او نعيش بكرامة وحرية."

وجاء الاعلان عن بدء الاضراب بعد ان قال أفراد من أسرة بن بريك انهم صدموا لتدهور حالته الصحية عندما زاروه يوم الاربعاء بسجن سليانة. ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مصدر رسمي حول حالة بن بريك الصحية.

واتخذت القضية بعدا دوليا بعد ان انتقد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر في وقت سابق اعتقال بن بريك وقال انه غير موافق على اعتقال صحفيين في تونس.

لكن مسؤولين تونسيين قالوا ان بن بريك متهم بالاعتداء على امرأة عنوة والتهجم عليها بعبارات فيها مساس بالاخلاق الحميدة وانه لا أحد فوق القانون مهما كانت صفته.ويكتب بن بريك (49 عاما) في صحف فرنسية من بينها لونوفال اوبزرفاتور.

الكونجرس ينتقد القنوات المعادية في الشرق الأوسط

وتبنى مجلس النواب الامريكي مشروع قانون يطلب من رئيس الولايات المتحدة تقديم تقرير للكونجرس حول التحريض على العنف ضد الامريكيين في تلفزيونات الشرق الاوسط.

ويشير نص القرار الى انه منذ سنوات ووسائل اعلام في الشرق الاوسط تنشر وبطريقة متكررة، تحريضا على العنف ضد الولايات المتحدة والامريكيين .

وقال النائب الجمهوري غوس بيليراكس الذي تقدم بمشروع القانون نظرا الى المخاطر التي يمثلها مثل هذا التحريض على الجنود والمدنيين الاميركيين في المنطقة وعلى اراضينا، فقد حان الوقت كي تعمل الولايات المتحدة ودول اخرى مسؤولة على وقف هذا التهديد المتصاعد .

ويطالب مشروع القانون بـ اجراءات عقابية بحق مالكي الاقمار الفضائية الذين يسمحون لمحطات تلفزيونية ببث افكار ذات طابع ارهابي.

وأشار التقرير على وجه الخصوص إلى قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني ومحطة الأقصى التابعة لحركة حماس والتي تبث من غزة.

وقد يتعرض مالكو الاقمار الفضائية لعقوبات مالية بموجب المرسوم رقم 13224 الذي وقعه الرئيس جورج بوش في غمرة اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر الذي يطبق على كل فرد او مجموعة لها علاقات مع الارهاب.

الخطوط الحمراء قوانين خفية مسلطة على الصحفيين

ويعبّر مركز البحرين لحقوق الانسان عن قلقه لاستمرار حالة التضييق على حرية الرأي والتعبير في البحرين واتساع رقعة المواضيع والأفراد والهيئات والمؤسسات الذين ينضوون تحت ذلك القانون غير المكتوب والمسمى (بقانون الخطوط الحمراء) أي المؤسسات والأشخاص الذين يجب عدم مسهم أو انتقادهم في الصحافة . وبناء على ذلك صدرت توجيهات جديدة عممتها إدارة صحيفة البلاد على  الكتاب والصحفيين العاملين بالصحيفة على هواتفهم النقالة في ضرورة التقيد بعدم التعرض بالانتقاد لمجلس التنمية الاقتصادية وشركة ممتلكات والشركات التابعة لها، وبالتالي عدم انتقاد أي من المشاريع التي يشرف عليها الملك أو وولي العهد  واعتبار ذلك من الخطوط الحمراء التي يجب عدم تجاوزها.

يأتي ذلك بعد مرور أكثر من شهر على توقيف الصحفي المعروف علي صالح عن الكتابة في صحيفة البلاد بأمر من الديوان الملكي بسبب نشره سلسلة من المقالات التي ينتقد فيها ما يسمى بالمشروع الإصلاحي لملك البلاد. وفور توقيف على صالح صدر تعميم  من الصحيفة  لكافة الصحفيين العاملين تطلب منهم كتابة مقالات تمتدح ملك البلاد وولي العهد يهدف أرضاء المسئولين في الديوان الملكي، وامتصاص غضبهم من تلك الانتقادات الموجهة إلى مشروع الملك الإصلاحي واتهامه بالتراجع وهو ما يعتبر في البحرين من الخطوط الحمراء التي لا يتجاوزها عادة الصحفيين.

وما يثير القلق هو تزايد أعداد المواضيع والأشخاص الذين يخضعون لأوامر المنع المباشر أو غير المباشر من الجهات الرسمية وهو ما يعتبر تجاوزا لحرية التعبير. وقد أدى تكرار أوامر المنع هذه، بالإضافة إلى أقفال المواقع الالكترونية، وتقييد حرية الصحافة بالتضييق أو بالتبعية وشراء بعض الكتاب والصحفيين ، أدى ذلك كله إلى تراجع موقع البحرين في مؤشرات حرية الرأي والتعبير التي تصدرها المنظمات الدولية، حتى باتت تصنف اليوم بالدولة غير الديمقراطية.

 والى جانب الطرق التقليدية المتبعة في التضييق على الصحفيين من خلال جرجرتهم إلى المحاكم أو حذف مواضيعهم من الصحف أو وقفهم عن الكتابة، عادة ما يتم تهديد الصحفيين والصحف أيضا بطرق غير تقليدية من قبل جهات في السلطة، بل من خلال الاتصالات التي تأتي من بعض الأجهزة كالديوان الملكي أو ديوان رئيس الوزراء أو إدارة الإعلام الخارجي التابعة لوزارة الإعلام والقريبة من جهاز الأمن الوطني. أما الصحفيين غير المنضبطين تحت مظلة هذه الأعراف القمعية عادة ما يتم تجاهلهم أو حرمانهم من الدعوات إلى المناسبات المهمة لتغطيتها أو معاقبة صحفهم بالتقليل من الإعلانات المحالة لها من قبل الحكومة أو الأجهزة التابعة لها.

وصحيفة البلاد هي أحدث صحيفة بحرينية يعتقد أن رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة هو مالكها الحقيقي، إنما يرأس مجلس إدارتها وزير سابق ومستشار له وهو عبد النبي الشعلة. وتنقسم غالبية الصحف البحرينية لقطبي الحكم وهم الملك ورئيس الوزراء، أما عن طريق امتلاكهم لتلك الصحف بطرق مباشرة أو غير مباشرة أو هيمنة مؤسساتهم على سياسات وتوجهات تلك الصحف.

وتتعارض أعراف وقوانين الخطوط الحمراء المعمول بها في البحرين مع مبادئ ومعايير حرية الرأي والتعبير وخصوصا تلك التي أصبحت البحرين جزء منها كالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والذي تنص المادة التاسعة عشرة منه على أن " لكل إنسان حق في اعتناق أراء دون مضايقة، وان لكل إنسان حق في حرية التعبير. ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب أو بأية وسيلة أخرى يختارها.

انتخاب مكرم احمد نقيبا للصحفيين في مصر

وفي مصر فاز مكرم احمد بمنصب نقيب الصحفيين في مصر في جولة الاعادة التي جرت على منافسه ضياء رشوان المحسوب على المعارضة بفارق كبير.

وكانت الجولة الأولى قد أسفرت عن فوز النقيب الحالي احمد والذي يحظى بدعم الحكومة لكن بفارق نحو عشرين صوتا فقط، كما أن ثلاثة أصوات فقط حالت دون حصولة على نسبة الخمسين بالمائة اللازمة لإعلان فوزه.

وأدت هذه النتيجة المفاجئة إلى أن تشحن قيادات صحفية موالية للحكومة كل طاقاتها لدعم النقيب المنتهية ولايته خوفا من ذهاب النقابة إلى أيدي رشوان.

وتعد نقابة الصحفيين النقابة الأشهر في مصر، فهي تضم العديد من المفكرين وقادة الرأي، كما تعتبر انتخاباتها عادة ساحة للتجاذب بين المحسوبين على الحكومة ومن ينتمون إلى التيار المستقل أو اللبيرالي.

تأكيد حكمي السجن على صحافيين مغربيين

أما في المغرب فقد  أكدت محكمة استئناف مغربية حكمي السجن الصادرين في حق صحافيين مغربيين بتهمة نشر أخبار ملفقة عن عاهل البلاد الملك محمد السادس، عندما نشرا في صحيفتهما أن الملك كان يعاني من مرض أقعده عن حضور حفل ديني.

وحكم على الصحافيين علي أنوزلا وبشرى إدو بالسجن مع وقف التنفيذ، وبغرامة قدرها حوالي 1200 دولار.

وكان الديوان الملكي قد أعلن في شهر أغسطس/ آب الماضي أن العاهل المغربي أصًيب بالتهاب فيروسي، لكن صحته لم تكن تستدعي القلق.

وكانت الأحكام الابتدائية الصادرة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قد قضت بسجن رئيس تحرير صحيفة الجريدة الأولى، لمدة عام، والصحافية لمدة ثلاثة أشهر. كما قضت بتغريم أنوزلا 1270 دولارا، وإدو حوالي 400 دولار.

وزير اردني يرفع دعوى قضائية بحق صحافي اتهمه بالتشهير

وأعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال والناطق الرسمي بأسم الحكومة الاردنية نبيل الشريف الاثنين انه رفع دعوى امام القضاء ضد صحافي بعدما اتهمه بالتشهير.

وقال الشريف لوكالة فرانس برس "سجلت الدعوى لدى النائب العام بحق وكالة أجبد الالكترونية الاخبارية ومالكها وبحق الصحافي عبد الهادي راجي المجالي لمخالفتهم مواد قانونية". واضاف "كما تقدمت بشكوى لدى نقابة الصحافيين الاردنيين تم على اثرها احالة الصحافي الى مجلس تأديبي".

واوضح الشريف انه تقدم بهذه الدعوى "أثر قيام الموقع بنشر مقالة للمجالي بعنوان من يحمي الرئيس تضمنت عبارات اساءة لصفتي الشخصية والرسمية كما انها تسيء لكرامة الافراد وتتضمن عبارات ذم وقدح وتشهير".

وسبق للشريف ان عمل رئيسا لتحرير صحيفة "الدستور" شبه الحكومية ورئيس مجلس ادارة الاذاعة والتلفزيون وسفيرا للمملكة في المغرب وموريتانيا.

القاء القبض على الصحافي اليمني هشام باشراحيل

وفي اليمن ألقت قوات الامن القبض على الصحافي اليمني الجنوبي المعروف هشام باشراحيل ناشر صحيفة الايام المغلقة منذ ايار/مايو الماضي بتهمة التحريض على الانفصال، وذلك بعد مواجهات بين حراس مبنى الجريدة وقوات الامن اسفرت عن مقتل شخصين.

وقال مسؤول امني في عدن (جنوب) ان قوات الامن "القت القبض على هشام باشراحيل (66 عاما) واكتشفت كمية كبيرة من الاسلحة داخل منزله".

والقي القبض على الناشر المعروف على خلفية الاشتباكات التي حصلت الاثنين والثلاثاء بين حراس مبنى "الايام" الذي يضم منزل الصحافي ايضا، وقوات الامن، ما اسفر عن مقتل عنصر امني واحد حراس المبنى.

وكانت الشرطة حاصرت المبنى لتفريق اعتصام نفذه عشرات الناشطين للمطالبة باعادة فتح الجريدة، قبل ان تندلع اشتباكات بين الطرفين. بحسب فرانس برس.

وانتهى حصار المبنى مع تسليم اكثر من 50 شخصا من الحراس والمعتصمين نفسهم للسلطات في اطار وساطة قامت بها شخصيات محلية، لكن هشام باشراحيل بقي طليقا.

ومن بين الذين سلموا انفسهم ولا يزالون معتقلين، محمد باشراحيل ابن هشام باشراحيل، وعلي منصر سكرتير الحزب الاشتراكي في عدن ومسؤولين آخرين في الحزب المعارض الذي كان الحزب الحاكم في اليمن الجنوبي السابق.

وكانت "الايام" منعت في ايار/مايو 2009 من الصدور بتهمة تأجيج النزعة الانفصالية في الجنوب، الى جانب سبع صحف اخرى.

إعفاء شيخ مدينة تونس من مهامه بسبب برنامج تلفزيوني

وأعلن في تونس ان الرئيس زين العابدين بن علي قرر تعيين شيخ جديد لمدينة تونس مكان محسن عباس الذي شغل المنصب لمدة عشر سنوات بسبب رفضه تسهيل مهمة صحفيين من برنامج في التلفزيون الحكومي على ما يبدو. وشيخ مدينة تونس هو رئيس البلدية الوحيد في تونس الذي يتم تعيينه من قبل رئيس الجمهورية.

وقالت وكالة الانباء الحكومية في تونس ان الرئيس بن علي عين محمد الباجي بن مامي عضو مجلس بلدية تونس رئيسا لبلدية تونس دون ان تعطي اي تفاصيل اضافية عن سبب اعفاء محسن عباس.

وذكرت مصادر لرويترز انه تم عزل عباس من منصبه بعد ان فشل فريق صحفي تابع لبرنامج تلفزيوني في الاتصال بمسؤولي بلدية تونس للاستفسار عن حالة احد المواطنين ممن قدموا شكاوى ضد البلدية.

ووجه معز بن غربية مقدم برنامج (الحق معاك) الذي يسعى لايجاد حلول للمواطنين في علاقاتهم مع الادارة انتقادات لاذعة لادارة بلدية تونس بسبب رفضها التعامل مع الفريق الصحفي للبرنامج وقال انه لا يعقل ان يتواصل وزراء مع البرنامج وترفضه بلدية تونس.

ويستحوذ هذا البرنامج الذي يشارك في تقديمه أيضا أربعة محامين على نسبة عالية من المشاهدة. واصبح ملاذا مفضلا لالاف المواطنين الذي لهم مشاكل عالقة مع وزارات او ادرات عمومية او خاصة.

إخضاع المواقع الالكترونية في الاردن لقانون المطبوعات والنشر

وأخضعت السلطات القضائية في الاردن المواقع الالكترونية التي يتجاوز عددها مئة موقع الى "قانون المطبوعات والنشر" المثير للجدل.

وقال باسل العكور مدير تحرير "عمون" اهم المواقع الاخبارية في المملكة لوكالة فرانس برس ان "قرارا قضائيا جديدا صدر باخضاع المواقع الالكترونية لقانون المطبوعات والنشر".

واضاف ان "القرار الذي نزل كالصاعقة على العاملين في هذا المجال سيؤثر حتما على سقف الحرية وستترتب عليه اعباء نفسية". واوضح ان "المشكلة ان هناك ملاحظات كثيرة على هذا القانون من الناحية التطبيقية خصوصا ان هناك عدد كبير من المواقع على شبكة الانترنت".

وتساءل العكور "كيف يمكن لاي جهة رقابية من رصد ومتابعة كل هذه المواقع واخضاعها للرقابة". وتحدث عن مشكلة قراصنة الانترنت، وقال "كيف يمكن ان اتحمل خبر نشره قراصنة الانترنت على موقعي؟".

ومن جهته، اكد وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي بأسم الحكومة نبيل الشريف صدور هذا القرار القضائي.

وقال الشريف لوكالة فرانس برس ان "هناك خبراء قانونيين يعدون آلية متناسبة لتسهيل عمل المواقع ضمن اطار هذا القانون". واضاف "سيكون هناك لقاء بيني وبين وزير العدل لنرى كيف ستكون آلالية القانونية وتحديدها".

وبحسب وسائل الاعلام الاردنية، اصدرت محكمة التمييز قرارا اخضعت بموجبه المواقع الالكترونية الى قانون المطبوعات والنشر باعتبار "الموقع الالكتروني من وسائل النشر التي تدون فيها الافكار والمعاني والكلمات وبأي طريقة كانت".

الإمارات: وقف صدور مجلة إلكترونية بسبب تعليقات القراء

وفي الإمارات قضت محكمة استئناف في العاصمة الإماراتية أبوظبي، بتعطيل صدور مجلة إلكترونية لمدة شهر، وإلزام القائمين عليها بدفع تعويض مالي قدره عشرة آلاف درهم إماراتي (3700 دولار) لشركة أبوظبي للإعلام الحكومية، وتأييد حكم الاستئناف السابق بالغرامة، بمبلغ قدره عشرين ألف درهم.

وكانت شركة أبوظبي للإعلام الحكومية التي تدير تليفزيون أبوظبي وصحيفة الاتحاد الرسمية وعددا من القنوات التليفزيونية والصحف والمجلات الناطقة باللغتين العربية والإنجليزية، تقدمت بشكوى إلى النيابة العامة في أبوظبي ضد مجلة "حطة" الإلكترونية مطلع  يونيو/حزيران عام 2009 تتهمها "بنشر مقال منح الفرصة للعديد من المعلقين لشن حملة من السب والقذف والتشهير والازدراء في حقها".

وأصدرت محكمة أبوظبي الابتدائية في السابع من  ديسمبر/كانون أول 2009 حكماً يقضي بتغريم رئيس تحرير المجلة الإلكترونية 20 عشرين ألف درهم، حسب مواد قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

وقال محامي الدفاع، عبد الحميد الكميتي لـCNN بالعربية، إن واقع النشر الإلكتروني يفرض على الإمارات العربية سياسات وإجراءات جديدة "غير مألوفة" للتعامل مع المحتويات الصحفية المنشورة"، مشيراً إلى أن حكم المحكمة عاقب المجلة على تعليقات القراء وليس المحتوى التحريري.

واعتبر أن قرارات إغلاق وسائل الإعلام أو تعطيل صدورها على الرغم من أنها تحدث مزيدا من الفوضى في الوسط الإعلامي، إلا أنها "تضيف زخماً جماهيرياً لهذه الوسائل التي انصاعت للقرارات وأحكام القضاء، وتزيد من شعبيتها."

وطالب الكميتي بإعادة النظر في كافة السياسات الضبطية وإجراءات الترخيص للصحف ووسائل الإعلام الإلكترونية، بصورة تزيل مسألة تعطيل الصدور من قاموس العقوبات لدى الجهات الرسمية إلى الأبد، والتي "نلاحظ أنها تمارس دور مشابه للرقيب العثماني إبان بدايات القرن العشرين."

العفو الدولية تدعو اليمن الى عدم تعريض ناشر صحيفة الأيام للتعذيب

ودعت منظمة العفو الدولية السلطات اليمنية الى عدم تعريض ناشر صحيفة الايام الجنوبية هشام باشراحيل ونجليه الذين اعتقلوا في السادس من كانون الثاني/يناير، الى "التعذيب والمعاملة والسيئة".

وكان باشراحيل اعتقل مع نجليه محمد وهاني بعد مواجهات بين الشرطة وحراس مبنى صحيفة الايام في عدن خلال اعتصام نظمه ناشطون للمطالبة باعادة فتح الصحيفة الممنوعة من الصدور، ما اسفر ايضا عن مقتل شرطي واحد الحراس.

وقالت المنظمة في بيان "نرى ان هشام باشراحيل ونجليه يمكن اعتبارهم سجناء رأي اعتقلوا فقط بسبب ممارستهم سلميا لحرية التعبير والتجمع الحر". وقال فيليب لوثر المدير المساعد للمنظمة لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا "اذا كانت هذه هي الحال، فيجب ان يتم الافراج عنهم فورا".

واضافت المنظمة انه "نظرا الى الابحاث التي اجرتها حول التعذيب وسوء المعاملة طوال سنوات في اليمن، فهي تعتقد ان مكان وظروف اعتقال (الرجال الثلاثة) تجعلهم عرضة لهذا النوع من المعاملة". وكانت "الايام" منعت في ايار/مايو 2009 من الصدور بتهمة تأجيج النزعة الانفصالية في الجنوب، الى جانب سبع صحف اخرى.

دعوى قضائية ضد مراسل الحياة في النجف

وقال مراسل صحيفة دار الحياة في محافظة النجف فاضل رشاد، إن الموضوع الذي نشره في الصحيفة حول حزب البعث المنحل ورفع مجلس المحافظة دعوى قضائية ضده كان نقلا عن آراء مواطنين، ولم يكن رأيه الخاص كونه تقريرا وليس مقالا.

وأوضح رشاد لوكالة أصوات العراق إن “الموضوع الذي نشرته في الحياة لم يكن فيه رأيي، بل آراء اناس ينتمون لحزب البعث المنحل ولست أنا كاتبه فهو تقرير وليس مقال رأي”. وبين أن “الموضوع المنشور في صحيفة الحياة يبدو أنه لم يقرأ، لأني لم أذكر فيه أي تهجير للسنة”.

وكشف عن أن “الشيخ فايد الشمري رئيس مجلس المحافظة طلب مني أن أعطيه أسماء البعثيين الذين صرحوا لي مقابل أن لا يرفع المجلس دعوى ضدي وأنا رفضت وقلت له إن هذه من الأسرار التي لا يمكن أن أبوح بها ولست واشيا أو مخبرا سريا”.

وكان مدير اعلام مجلس محافظة النجف احمد نوري الدجيلي ذكر في (24/1/2010) أن المجلس رفع دعوى قضائية ضد صحيفة دار الحياة ومراسلها في المدينة بسبب نشرها ما وصفه بـ “جملة من الأكاذيب” منها أن البعثيين يقومون يوميا بالتوقيع في مراكز الشرطة وقيام الاجهزة الامنية باعتقال البعثيين وتعذيبهم.

ونقل الدجيلي عن الصحيفة أنها اشارت في تقريرها إلى “قيام الأجهزة الأمنية باعتقال البعثيين وتعذيبهم من كبار السن والأطفال وإعطاء مهلة لتهجيرهم وبيع ممتلكاتهم ووجود حملة طائفية بتهجير أبناء السنة في المحافظة” مؤكدا أن الامر “عارٍ عن الصحة”.

ويذكر أن مجلس النجف اصدر بيانا عقب تفجيرات الخميس 14/1/2010، اتهم فيه البعثيين بضلوعهم في التفجيرات الثلاثة التي وقعت بشكل متزامن في احد الأسواق بمدينة النجف وكانت حصيلتها  قتيلين و78 جريحا بحسب مدير إعلام صحة النجف.

من جهته، أعرب مرصد الحريات الصحفية عن رفضه “اساليب الضغط والاكراه التي تمارس من بعض المؤسسات الحكومية ومجالس محافظات على صحفيين ومراسلين بغية الكشف عن مصادر معلوماتهم”.

وذكر المرصد في بيان تلقت وكالة أصوات العراق نسخة منه أن فاضل رشاد ابلغه بأن “مجلس محافظة النجف رفع دعوى قضائية ضده على خلفية نشر تقرير اخباري في الصحيفة اللندنية عن ابعاد البعثيين عن المحافظة عقب التفجيرات التي ضربت المدينة وامهالهم مدة يوم واحد”.

توقّف قناة العالم عن البث على العرب سات

وقالت قناة " العالم" التلفزيونية الايرانية الناطقة بالعربية ان شبكة عرب سات التي تتخذ من السعودية مقرا لها أوقفت بث القناة وسط توترات بين ايران الشيعية والسعودية السنية حليفة الولايات المتحدة.

ويقول محللون ان الرياض وبعض الحكومات العربية الاخرى المتحالفة مع الولايات المتحدة تخشى من ازدياد تأثير طهران في المنطقة من خلال الاقليات الشيعية.

وقالت قناة العالم في نوفمبر تشرين الثاني ان كلا من شبكة عرب سات ونايل سات ومقرها القاهرة اوقفتا بثها. وفي بيان قالت القناة ان عرب سات استأنفت بث القناة فيما بعد قبل ان توقفه مرة اخرى.

وقالت الاذاعة الايرانية على موقعها الالكتروني "استمرارا لسياسات الرقابة وكخطوة لمواجهة الشبكات الاخبارية التي تعكس حقائق العالم اوقفت شبكة عرب سات بث شبكة تلفزيون العالم مرة اخرى اليوم."

ولم يتسن الوصول الى مسؤول بشبكة عرب سات المملوكة لمجموعة من الدول العربية ومقرها الرياض للتعليق على الفور.

احتجاجات على تراجع حرية التعبير في المغرب

وقرر مدونون في المغرب التوقف عن الكتابة لمدة اسبوع تعبيرا عن رفضهم لما يقولون انه "تراجع لحرية التعبير واعتقال وسجن المدونين والصحافيين".

ويتزامن اضراب هؤلاء المدونين مع صدور تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، ومقرها نيويورك، قال ان حرية التعبير في المغرب تراجعت خلال السنة الماضية. فقد اعلن المدونون المغاربة عما اعتبروه "اسبوع حداد" على تراجع حرية التعبير في المغرب، احتجاجا عما يقولون إنه استمرار للتضييق على حرية التعبير والحق في حرية التدوين عبر الانترنت.

واختار بعض المدونين توشيح مواقع مدوناتهم بالسواد تعبيرا عن التنديد بما يصفونه "تراجعا لهامش الحرية من خلال الزج بعدد من المدونين والصحفيين في السجون العام الماضي".

ويقول سعيد بن جبلي رئيس جمعية المدونيين المغاربة ان الامتناع عن الكتابة "رسالة الى السلطات تحثها على ضرورة التوقف عن الممارسات القديمة، والكف عن اساليب ترهيب المدونين والصحفيين".

هامش الحرية بات ضيقا في ظل استمرار مسلسل اعتقال الصحفيين بتهم نشر اخبار كاذبة وسريان العمل بمنطق الخطوط الحمراء التي تحد من حرية التعبير.

واضاف بن جبلي ان الحكومة "توظف القضاء كسيف مسلط على رقاب الصحافيين، في سعي لتكميم الأفواه والحد من انتقاد السلطات في المغرب".

وكانت منظمات حقوقية دولية منها "هيومن رايتس ووتش" قد ذكرت ان حرية التعبير بالمغرب تراجعت خلال السنة الماضية.

وقالت هيومن رايتس ووتش، في مؤتمر بالعاصمة الرباط، ان "هامش الحرية بات ضيقا في ظل استمرار مسلسل اعتقال الصحفيين بتهم نشر اخبار كاذبة وسريان العمل بمنطق الخطوط الحمراء التي تحد من حرية التعبير".

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 4/شباط/2010 - 19/صفر/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م