الوليد بن طلال... إثراء غامض وعلاقات مشبوهة

صاحب الطائرة القصر وعلاقة وثيقة مع اليهودي مردوخ

 

شبكة النبأ: في العالم العربي تبرز الكثير من الشخصيات الاستثنائية التي تطرح نفسها كند قوي أمام الشخصيات العالمية المميزة، وعلى أكثر من صعيد. سيما السياسة والمال.

لكن يتباين الفرق بين العالم الواقعي والعالم العربي إن الشخصيات الواقعية استطاعت بناء نفسها وثروتها من خلال العمل والذكاء والنجاح وبعض التوفيق على عكس بعض الشخصيات العربية التي برزت م خلال الاستيلاء على حقوق شعوبها وثرواتهم عبر السياسة والاستيلاء غير الشرعي أو النصب والاحتيال.

حيث يشار في الوقت الحالي الى  السعودي الوليد بن طلال كأحد ابرز الشخصيات العربية ثراء، في الوقت الذي يجهد الأخير في توثيق علاقاته المشبوه مع اليهودي ميردوخ صاحب مجموعة القنوات الفضائية فوكس بعد أن سهل الوليد دخولها الى العالم العربي كعربون صداقة وبداية لتحالف استراتيجي.  

أكثر رجال المال نفوذاً

حيث صنفت مجلة "أنستيتوشينال أنفيستور" الوليد بن طلال، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، الأول في قائمة رجال المال الـ12 الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط للعام 2009.

ووصفت المجلة الوليد قائلة "في ظل الأوضاع المتقلبة للثروات في منطقة الخليج، فإنه قلة من المستثمرين يستطيع مجاراة  الوليد بن طلال.. فطموحه يجعله الأكثر تشويقاً في نظر المتابعين".

وكانت مجلة "أريبيان بزنس" الاقتصادية الإماراتية التي تتخذ من دبي مقرا منحت  الوليد جائزة الأعمال الخيرية الخاصة العام 2007 خلال احتفال المجلة بجوائز الإنجاز السعودي.

كما اختارته المجلة ذاتها والتي تصدر بنسختين عربية وإنكليزية في صدارة قائمة أغنى 50 شخصية عربية للعام 2009، كما صنفته المجلة ضمن أقوى 100 شخصية عربية للعام الرابع على التوالي.

ومن المعروف عالمياً عن الوليد الدقة في استكشاف الفرص الاستثمارية الكامنة والشراكات التجارية الناجحة تماشياً مع التوجهات التجارية والاقتصادية مما أكسبه شهرة عالمية حقيقية في عالم الأعمال.

وتم إدراج شركة المملكة القابضة في سوق الأسهم السعودي في العام 2007، حيث قامت الشركة بتنويع محفظتها الاستثمارية وحصصها الإستراتيجية طويلة الأمد في شركات معروفة محلياً وعالمياً وفي قطاعات عديدة.

وساعد تفكير الوليد التقدمي وشبكة علاقاته المهمة والنشطة مع قادة العالم ومتخذي القرار ورجال الأعمال على وضع اسم الوليد وشركة المملكة القابضة في مصاف الشركات العالمية.

بالإضافة إلى النجاح التجاري والاستثماري فإن  الوليد بن طلال نشط أيضاً في مشاريع المسؤولية الاجتماعية والعمل الخيري والإنساني بتبرعات ومبادرات من خلال مؤسسات الوليد بن طلال الخيرية والإنسانية لخدمة المجتمع والمشاريع التنموية في المملكة والقارات الخمس.

أعلى برج في العالم

من جانب آخر الوليد بن طلال عزمه المضي قدماً في مشروعه لبناء برج يتجاوز ارتفاعه ألف متر في جدة، وذلك بعد أيام من افتتاح دبي "برج خليفة" الأعلى في العالم.

وكشف الوليد عزم مجموعته "المملكة القابضة" القيام باستثمارات جديدة في الفنادق بمنطقة الخليج. بحسب فرانس برس.

وقال: "إنه حول ملكية 180 مليون سهم يملكها في مجموعة سيتي غروب المصرفية الأمريكية بقيمة 597 مليون دولار إلى مجموعة المملكة القابضة من دون كلفة، ما سيتيح للمجموعة جمع أموال لاستثمارات في المستقبل".

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده في برج المملكة في الرياض: "أنا متفائل بالنسبة للمستقبل.. نتطلع دائماً إلى استثمارات جديدة".

والبرج الذي ينوي  "الوليد" بناءه في جدة هو الجزء الرئيسي من مشروع "مدينة المملكة في جدة" أو "جدة كينغدوم سيتي".

وكانت مجموعة "المملكة القابضة" أعلنت منتصف العام الماضي إنها اختارت مجموعة "إعمار العقارية" العملاقة في دبي، وهي مطورة "برج خليفة"، لتطوير مشروع "جدة كينغدوم سيتي" وضمنه البرج والإشراف عليه.

ويفترض أن يُبنى المشروع على قطعة أرض قريبة من مطار جدة الدولي ويتضمنان معاً 23 مليون متر مربع من الفضاء التجاري والسكني والمكاتب، وتبلغ كلفة المشروع 6.26 مليار دولار.

176 مليون لتعديل طائرته

ذكرت تقارير أن الملياردير السعودي  الوليد بن طلال يخطط لإنفاق حوالي 176 مليون دولار على تعديل طائرته الخاصة إيرباص 380 "القصر الطائر" حسب طلبه.

وأشارت صحيفة "ميل" البريطانية إلى أن الرقم 13 بين أغنى أغنياء العالم، والذي أصبح أول زبون خاص لطائرة الركاب العملاقة التي يبلغ ثمنها 320 مليون دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، يعتزم إنفاق أكثر من نصف قيمة الطائرة ذاتها على مقصورتها الداخلية حيث "يجتمع لورنس العرب مع حرب النجوم".

وقالت الصحيفة نقلاً عن وسائل الإعلام الألمانية أن شركة في هامبورغ تلقت طلباً لإنشاء غرفة طعام مكسوة بالرخام "بجانب مشرب مع ستائر لمحاكاة خيام الصحراء العربية".

وأضافت الصحيفة أنه سيتم تركيب حوض جاكوزي وغرفة ساونا "في المكان الذي تبدأ فيه الدرجة الاقتصادية مع وجود حساسات لإبقاء المياه في مكانها في حال اضطراب حركة الطائرة.

كما زعمت مصادر أنه يتم التخطيط لتجهيز الطابق العلوي بمسرح للأفلام وصالة رياضية ومجموعة غرف نوم مع حمامات داخلية، بالإضافة إلى منظومة صاروخية جاهزة لصد أي هجوم في الجو.

ولم يرد اسم الشركة المصممة في التقرير، ولكن ذكرت تقارير في العام الماضي أن شركة "لوفتهانزا تيكنيك" في هامبورغ كانت قد صممت طائرة إيرباص 380 لزبائن خاصين.

ويُعتقد أنه توجد شركات أخرى كانت تأمل بالفوز بهذه الصفقة مثل شركة "إيديس دوريت إندستريال ديزاين" الأمريكية.

ثروة الوليد بن طلال

لأكثر من 20 عاماً، قامت معظم المنشورات الاقتصادية العالمية بالعديد من المحاولات لجرد الثروة الحقيقية للأمير الوليد وجميعها توصلت إلى الاستنتاج ذاته «أول وأكثر الشخصيات العربية ثراء على مستوى العالم».

وحدها الأرقام في ثروته تتباين، لتتراوح ما بين 15 مليار دولار و30 مليار دولار. وبعبارة أخرى، لم يستطع أحد إحصاء الرقم الصحيح لثروة  الوليد بن طلال.

وبصرف النظر عن الحسابات القائمة على أصوله في أسواق الأسهم، فإن محاولة إعطاء تقييم لأصول أخرى له كانت دائما قريبة من المستحيل.

بتاريخ 2 ديسمبر/كانون الأول من هذا العام، مُنحت مجلة أريبيان بزنس فرصة الولوج إلى الحسابات المالية الخاصة للوليد بن طلال.

واستطاع مدير تحريرها أنيل بويرول أن يجتمع في الرياض مع أقرب شخصية للوليد وهو مستشاره المالي لأكثر من عقدين.

وعلى مدى عدة ساعات، تمكنت مجلة أريبيان بزنس من الوصول إلى حجم الاستثمارات الحالية للوليد وغيرها من الأصول (بما فيها النقدية).

يناهز صافي مجموع ثروته كما كشف عنه في 2 ديسمبر/كانون الأول 2008 ، 17.08 مليار دولار. وهي موزعة على خمسة مجالات:

الأولى وهي الأسهم التي تباع للجمهور، والتي تندرج كلها ضمن شركة المملكة القابضة، التي قدرت قيمتها في 2 ديسمبر/كانون الأول 2008 ، بمبلغ 7.98مليار دولار.

وثانياً، الشركات الكبرى والخارجة عن إطار « المملكة القابضة» ( وهما مجموعة القنوات الفضائية «إل بي سي و روتانا ) والتي يناهز إجمالي قيمتهما 1.6 مليار دولار. بالإضافة إلى استثمارات صغيرة تناهز قيمتها 11 مليون دولار فقط. أما الثالث فهو عقارات  والتي تقدر قيمتها بمبلغ 3.196 مليار دولار تحديداً.

ورابعا الأصول الرئيسة الأخرى التي تصل قيمتها إلى 1.679 مليار دولار .

وخامسا الأصول النقدية الموجودة في بنوك متعددة .

1 - المملكة القابضة

تأسست المملكة القابضة على يد  الوليد في عام 1980، وهي اليوم واحدة من أكبر الشركات في العالم وأكثرها تنوعاً من حيث الاستثمارات الخاصة سواء في المملكة العربية السعودية، أو الشرق الأوسط وفي شركات عالمية.

2 - شركات خارج المملكة القابضة، 1.611 مليار دولار

ليست كل شركات الوليد تابعة للملكة القابضة، هناك أكبر قوتين خارجتين عن نطاق المملكة القابضة وتهمان الحقل الإعلامي وهما القناتين الفضائيتين «إل بي سي» و "وروتانا".

3 - العقارات الخاصة، 3.196 مليار دولار

واحة المملكة

يستضيف الوليد معظم كبار الشخصيات والزوار ذوي المراتب العالية في منتجعه «منتجع المملكة» الذي يعد تحفة معمارية بذوق ملكي. ولكن هذا ليس بالشيء الكثير بالمقارنة مع «واحة المملكة» الفاخرة التي مازالت قيد الإنشاء حالياً. وتبلغ مساحة واحة المملكة 4 مليون متر مربع وستكون جاهزة بنهاية عام 2009. وسوف يشمل 70000 متر مربع من المشروع على بحيرة وحديقة حيوانات خاصة. و تقدر قيمتها بمبلغ 350مليون دولار، شاملة تكاليف التطوير.

كما استحوذ الوليد على 50 مليون متر مربع من الأرض المحاذية لمشروع واحة المملكة. حيث يطور حالياً مطورون عقاريون إماراتيون كشركة إعمار العقارية مشاريع جديدة على مقربة منها، مما أسفر عنه ارتفاع في قيمة الأراضي المحيطة ليناهز 26.66 دولار للمتر المربع الواحد (وفقاً لأرقام خاصة بإعمار العقارية).

ما جعل قيمة الأرض المحاذية لمشروع واحة المملكة والمملوكة من طرف الوليد تناهز 1.3 مليار دولار.

منتجع المملكة

تبلغ مساحته حالياً 500,000 متر مربع وهو يحاذي الحي الدبلوماسي في الرياض، وهو أفخر مكان للترفيه خاص بضيوف . و يحتوي المنتجع على حديقة حيوان خاصة وبحيرة.

مقر المؤسسة الخيرية

مكان مكاتب الوليد بن طلال السابقة هو الآن مقر لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية حيث يدير من خلالها أعماله الخيرية محلياً وإقليمياً ودولياً.

القصور الخاصة وأراضي مختلفة

وتتألف هذه المجموعة من القصور والأراضي المجاورة لمملكة الواحة وأراضي في مواقع مختلفة.

4 - الأصول الرئيسة الأخرى 1.679 مليار دولار

تناولت وسائل الإعلام صفقة شراء طائرة A380 التي قام بها  الوليد والتي يطلق عليها اسم «القصر الطائر».

لكن هذه الطائرة مجرد جزء من حقيبة النقل التي يمتلكها والتي تبلغ قيمتها 820 مليون دولار مقسمة على النحو التالي:

طائرة بوينغ 747 : 240 مليون دولار

ايرباص A380 : 330 مليون دولار

ايرباص A320 : 120 مليون دولار

هوكر : 6 مليون دولار

السيارات الخاصة : 21 مليون دولار

يخوت وطائرات هليكوبتر : 105 مليون دولار

21 مليون دولار إجمالي المركبات الخاصة المملوكة من طرف الوليد يناهز عددها 400 مركبة.

وتشمل عدداً كبيراً من الشاحنات التي تحمل المعدات له بشكل يومي بين معسكراته في مواقع مختلفة من الصحراء.

بالإضافة إلى 10 سيارات خاصة وأكثرها استعمالاً هي فولفو، رينج روفر، هامر وإنفينيتي. و لا يمتلك  مثل هواة جمع السيارات فراري أو لامبورغيني.

وهذا يترك 857 مليون دولار كأصول أخرى معظمها مجموعة من المجوهرات. كما يمتلك سموه أيضا مرفأ في مدينة كان الفرنسية واستثمارات أخرى في شركات لبنانية وفلسطينية.

5 - السيولة النقدية:

يبقي  دائماً على كمية كبيرة من السيولة النقدية. ولقد أظهرت وثائق تحققنا منها عن وجودها وحجمها، ووافقنا على عدم الكشف عن ذلك علنا لأنها في غاية السرية.

ميردوخ والوليد

يتملك الوليد بن طلال 5.7 في المائة من رأسمال شركة نيوزكورب، ليكون بذلك ثاني اكبر مساهم في هذه الشركة التي يرأس مجلس ادارتها روبرت ميردوخ.

وفي المقابل، تشير التقارير الى ان ميردوخ يعتزم خلال الشهر الحالي اتمام صفقة لشراء 10 في المائة في شركة روتانا، التي يملكها الوليد بن طلال بشكل كامل، وتضمّ شبكتها التلفزيونية 5 قنوات فضائية وتملك مكتبة أفلام عربية كبيرة والعشرات من العقود لمشاهير الغناء في العالم العربي.

ولم يتردد الوليد بن طلال على مدى السنوات الماضية في اظهار تحالفه ودعمه لمواقف ميردوخ مقابل بعض حملة الاسهم الاخرين في نيوزكورب.

ففي العام 2005، أعلن الوليد عن دعمه لموردوخ عبر إستبدال الأسهم التي ليس لها حق التصويت وكانت تملكها شركة المملكة القابضة في شركة نيوز كورب إلى أسهم لها حق التصويت ليصبح إجمالي الأسهم التي تملكها الشركة 5.7 في المائة.

وفي عام 2008، قام كل من الوليد وموردوخ برعاية اتفاقية لدخول قناة أفلام فوكس للعالم العربي من خلال شراكة بين شركتي روتانا ونيوزكورب.

يشار الى ان الوليد بن طلال يتملك حصة 29.9 في المائة في المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق التي تقوم بنشر عدة صحف ومجلات بينها جريدة الشرق الأوسط.

وشملت زيارة الوليد لنيويورك ايضا لقاءا مع الرئيس التنفيذي لسيتي بانك، فيكرام بانديت والذي يعد الوليد احد اكبر المساهمين فيه.

وقد وجه الوليد في تصريحات نشرتها الصحافة الأمريكية نقدا لخطة الرئيس الأمريكية باراك اوباما لفرض ضريبة على المصارف التي تلقت معونة حكومية للخروج من الأزمة المالية.

قصر كارلا بروني

في سياق متصل يريد الملياردير السعودي  الوليد بن طلال بيع القصر الذي اشتراه قبل اقل من سنة من عائلة كارلا بروني زوجة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على ما اكد احد معاونيه.

واشترى  في ايار/مايو 2009 القصر المؤلف من 40 غرفة والواقع وسط حديقة تبلغ مساحتها 70 هكتارا في تورينو، باقل من 20 مليون يورو على ما اوضح المصدر نفسه. وقدرت الصحف الايطالية في تلك الفترة سعر البيع ب 17,5 مليون يورو.

والقصر معروض منذ نهاية العام 2009 للبيع لدى قسم "غريت ايستايتس" في دار كريستيز في اطار مزاد بسعر اساسي قدره 15 مليون يورو على ما ذكرت معلومات صحافية.

ويعود القصر المبني بحجر القرميد الاحمر الى القرن الحادي عشر. وكان البرتو برونو تديتشي والد كارلا بروني اشترى القصر في خمسينات القرن الماضي. بحسب فرانس برس.

والتقى  السعودي الرئيس الفرنسي وزوجته مرارا. وهو يملك شركة المملكة القابضة التي تضم خصوصا مجموعة الفنادق "فور سيزنز" وفندق جورج الخامس في باريس.

واوضحت اوساطه انه ينوي بيع القصر في وضعه الحالي من دون اجراء عمليات الترميم التي فكر فيها اساسا.

طليقة الوليد محترفة نصب

من جانب آخر كشف المهندس يحيى الكومي، رجل الأعمال رئيس نادى الإسماعيلي السابق، عن وجود عدة دعاوى قضائية ضد السيدة خلود العنزى، أقامها عدد من رجال الأعمال بالقاهرة ودبي، يتهمونها بالنصب عليهم فى مبالغ مالية كبيرة وفى مشاريع استثمارية كانت تدخل شريكا أساسيا فيها، وقال الكومي إن خلود تدعى أنها «أميرة سعودية» وأضاف: «لكن مفيش حد قدر يفضحها ويمسكها إلا العبد لله، والقضية دى تكرار لما سبق ويبدو أنها تريد أن تشتهر».

وبحسب جريدة "اليوم السابع" المصرية أضاف الكومي أن خلود العنزي الزوجة السابقة للأمير الوليد بن طلال تمتلك العديد من المميزات التى تمكنها من نسج الشباك حول أى رجل والإيقاع به، ووصفها بأنها «أميرة بدرجة احتراف فى النصب»، قائلاً: «العنزي تستخدم كل الحيل والأساليب فى حبك عملية نصبها على كبار رجال الأعمال والمشاهير الذين تعرفهم، وده ظهر معايا بداية من استغلالها لمعرفتها بي فى فترة لم تتجاوز 4 شهور، فى الحصول على 100 مليون جنيه من ورائي، ونهاية بترويجها صورة ة «أميرة الطويل» الزوجة الحقيقية للأمير الوليد بن طلال فى وسائل الإعلام على أنها صورتها الشخصية، لأنها لا تريد نشر صورها».

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 23/كانون الثاني/2010 - 7/صفر/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م