علاقات متفرِّدة.. في لوحات عايد ميران

تقرير: عبد الأمير رويح

 

شبكة النبأ: افتتح على قاعة البيت الثقافي في كربلاء المقدسة المعرض الشخصي الثالث للفنان عايد ميران والذي حمل عنوان ( علاقات متفردة) وضم المعرض ثلاثين لوحة جديدة متميزة ومتفردة حقاً حيث خرج بعضها عن المألوف ليتكلم عن إبداع هذا الفنانز

(شبكة النبأ) حضرت هذا المعرض والتقت الفنان المبدع عايد ميران الذي تحدث قائلاً: علاقات متفردة هو عنوان معرضي الشخصي الثالث والذي استلهمت فيه الرمز كقيمة أساسية توحد جميع اللوحات الموجودة والتي بلغ عددها ثلاثون لوحة فنية، اختلفت في أحجامها وأساليب عملها وموضوعاتها لكنها وكما ذكرت توحدت في الرمز الذي يعتبر نقطة الشروع للإنسان والبداية لكل تفاصيل الحياة الحالية وظهرت هذه الرموز بصور وأشكال متعددة بحسب نوع وحجم اللوحة.

ويتابع ميران، لقد اختلفت الأعمال من حيث الحجم فقد عرضت لوحات بقياس كبيرة وصلت الى المترين وأخرى صغيرة وكان منها من ينتفض ويبتعد عن الإطار التقليدي للوحة فكانت نهاياتها حرة متفردة بأسلوبها وقياساتها، وقد حققت في هذا المعرض حقيقة الأمر موضوع مهم جدا وهو استلهام المتلقي البسيط و كذلك المتلقي المتخصص فالمتلقي المختص يستطيع فك رموز العمل بشكل تقني وفهم كامل اللوحة وفلسفتها، وفيما يتعلق بالمتلقي البسيط فقد استطعت ان أوصلة لتفاعل مع اللوحة عن طريق الإبهار الذي يشده الى تتبع العمل ولمسة وتحسسه هذه النتيجة كانت مكسب حقيقي استطعت من خلاله ان اوجد حوار خاص بين المتلقي وجميع الأعمال المعروضة.

ويوضح ميران، في هذا المعرض اعتمدت أسلوب المدرسة التركيبية والتي تعتمد تركيب مواد مختلفة على سطح اللوحة وكان اللون يمثل عندي (العتق والقدم والتراث) لكوني ابن مدينة تراثية.

هذا وقد التقت (شبكة النبأ) مجموعة من الحضور الذين تحدثوا عن المعرض وكان منهم آلاء عبد الحسين التي قالت: تعودنا على الابداع والتجديد في أعمال الفنان عايد ميران وأسعدنا كثيرا ما شاهدناه في هذا المعرض الرائع فهي أعمال جميلة وأكثر من رائعة فيها الكثير من التألق والإبداع.

وتتابع آلاء، للفنان عايد ميران بصمة خاصة تميزه عن الفنانين الآخرين وهي متجددة تختلف من لوحة الى أخرى عند النظر لهذه اللوحات نشعر بالراحة والأمل ونحس الجمال عايد ميران يمتلك روح فنيه خاصة فيها نوع من الرومانسية والإبداع وتجدد أتمنى له النجاح..

علاء مجذوب، بكالوريوس فنون جميلة، قال لـ شبكة النبأ: حقق الفنان عايد ميران في هذا المعرض عنصر (الإبهار) الذي نستطيع ان نقول عنه انه ظاهرة متفردة لم نشهدها في المعارض السابقة منذ عام 2003 وحتى وقتنا الحاضر، عايد ميران ومن خلال معرضة الشخصي( علاقات متفردة) استطاع ان يعرض متاهات العقل العراقي الذي يعيش هذه الفوضى الأخلاقية والوطنية جسدها من خلال توظيف اللون والخط والتي صاغها بشكل رائع وجميل واعتقد انه قد وفق في إيصال رسالته عن طريق هذه اللوحات.

ويضيف مجذوب، انه معرض جميل ورائع فيه قيمة جمالية عاليه ومكتمل في جميع نصوصه ففي بعض الأحيان نحس ان هناك عوالم مستقلة داخل اللوحة وبعض الأحيان نحس ان هذه اللوحة هي جزء من عوالم جزء يكمل جزء ليتكلم جميعها عن نقطة واحدة.. أتمنى لفناننا عايد ميران الموفقية والنجاح.

طالب الونداوي، إعلامي، قال، انه حقا معرض رائع وجميل والأخ الفنان عايد ميران زميل دراسة سابق قد عرفته شعلة من التألق والعمل والمثابرة والابتكار وقد أثمر جهده عن هذا الإنتاج الرائع وهذه اللوحات البديعة وأنا سعيد جدا بهذه الأعمال التي ستطبع في مخيلتي ولن أنساها نتاج إبداعي مميز حققه هذا الفنان الرائع ومن المحتمل ان اكرر حضوري مره أخرى لأتمتع بهذا الابداع وهذا الجمال المتفرد، أتمنى لفناننا عايد ميران مزيد من التألق..

نبذة عن الفنان عايد ميران:

عايد ميران السيلاوي

مواليد محافظة بابل 1966

دبلوم معهد الفنون الجميلة لعام 1986

بكالوريوس تربية فنية لعام 2007

مسؤول شعبة الفنون التشكيلية بقسم النشاط المدرسي في مديرية تربية كربلاء

عضو نقابة الفنانين العراقيين

عضو جمعية التشكيليين العراقيين/بغداد

مؤسس ورئيس جمعية كربلائيون للفنون التشكيلية

عضو مؤسسة فكر الثقافية الدولية

المعارض الشخصية:

المعرض الشخصي الأول عام 1986

المعرض الشخصي الثاني عام 1990

المعرض الشخصي الثالث علاقات منفردة عام 2009

الجوائز التي حصل عليها..

الجائزة الثالثة في مهرجان السلام الثاني 2004

الجائزة الثانية من مركز المرأة العربية للدراسات والبحوث ـ تونس 2003

الجائزة الاولى في معرض يوم الشهيد العراقي ـ النجف 2006

الجائزة الاولى في معرض يوم الغدير 2007

الجائزة الثانية في مهرجان الفرات الاوسط 2009

 

 

 

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 15/كانون الاول/2009 - 27/ذو الحجة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م