عالم المرأة: نفوذ وحبوب وأسرار

ميركل الأقوى واكتشاف فياغرا نسائية وحبوب لمنع النساء من التسوّق

 

شبكة النبأ: أدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليمين الدستورية لفترة ثانية في منصبها كرئيسة للحكومة، وبذلك بدأت أول امرأة وصلت إلى منصب المستشارية في ألمانيا مهامها على رأس ائتلاف حكومي جديد يجمع المحافظين والليبراليين.

وفي السعودية كشفت متخصصات عاملات في القطاع التعليمي بمركز الإرشاد والتوجيه التربوي أن 80 في المائة من طالبات التعليم العام من المتزوجات رغم استقرارهن عاطفيا يعانين من مشاكل صحية وأخرى نفسية تنعكس على مستواهن التعليمي. حيث أغلبهن كنَّ قد أُجبرنَ على الزواج.

وكشفت دراسة جديدة أن النساء أكثر قدرة على البكاء من الرجال بفعل إفراز هرمون البرولاكتين، بالإضافة إلى هرمون السيروتونين، وأوضحت الدراسة أن بكاء المرأة يفيد في استخراج السموم من الجسم، وغسل العيون، وتفريغ الشحنات السامة التي تحدثها التوترات العصبية.

فضلاً عن آخر الاكتشافات المتعلقة بطبيعة المرأة وميولها وما تعنيه حركات أيديها عند الكلام، نتابعها مع تقرير (شبكة النبأ) التالي عن عالم المرأة:

ميركل أقوى امرأة نفوذا في العالم

أدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مؤخراً، اليمين الدستورية لفترة ثانية في منصبها كرئيسة للحكومة، وبذلك بدأت أول امرأة وصلت إلى منصب المستشارية في ألمانيا مهامها على رأس ائتلاف حكومي جديد يجمع المحافظين والليبراليين.

واهتمت الصحف الألمانية من جديد بالبحث في الجوانب الخفية في حياة فتاة ألمانيا الشرقية التي نجحت في الوصول إلى أرفع منصب سياسي في البلاد، بل والحفاظ عليه لفترة ثانية. كما اختيرت ضمن التصنيفات النسائية بأنها المرأة الأكثر نفوذا وقوة في العالم. ونشرت صحيفة «بيلد» الألمانية واسعة الانتشار في موقعها الإلكتروني، مجموعة من الصور النادرة للمستشارة في طفولتها وشبابها ، كما قالت عنها إنها «تفكر مثل الكمبيوتر وعندما تجلس إلى جوارها لا يتوقف هاتفها المحمول من طراز نوكيا 6131 عن الذبذبة».

وتبعث ميركل بنحو 50 رسالة قصيرة عبر المحمول في اليوم، كما أنها لا ترتدي خاتم زواج، رغم أنها متزوجة من أستاذ الكيمياء يواخيم زاور، وليس لديهما أطفال.

وتعيش ميركل مع زوجها في الطابق الرابع من أحد المباني، ويسكن تحتها حراسها كما أنها من عشاق موسيقى ريتشارد فاجنر. بحسب د ب أ.

وتتناول المستشارة ستة أكواب من القهوة في اليوم كما أنها تحب التنزه والنوم لساعات طويلة. وتتسوق ميركل بنفسها، ويصل راتبها إلى نحو 240 ألف يورو سنويا.

النساء لسن أقل طموحاً من الرجال

وأظهرت دراسة هولندية أن النساء لسن أقل طموحا من الرجال, وذكرت الدراسة، التي أعدها فريق باحثين من جامعة رادبود في نيميجن في جنوب هولندا ومركز أبحاث " ريسرش إن بيليد" ، مركز أبحاث سياسة عامة ، أن النساء وجدن أنه من المهم لهن مثل الرجال العمل على تطوير أنفسهن على المستويين الشخصي والمهني.

ومع هذا خلصت الدراسة إلى أن النساء أكثر تركيزا من الرجال في المحتوى والعمق، بينما الرجال يركزون على "النمو التدريجي" والراتب.

ولدى النساء أيضا استعداد بصورة أكبر من الرجال على التخلي عن طموحهن المهني في حال تعرض حياتهن الأسرية للخطر, وقال الباحثون إن هذا يمكن تفسيره على الأرجح بأن النساء الهولنديات يرغبن في القيام بدور أفضل في النطاق الأسري.

يذكر أن نحو 75% من النساء الهولنديات يعملن، و70 من النساء العاملات يعملن في وظائف لبعض الوقت ، وهو أحد أعلى النسب المئوية في أوروبا.

وأجريت أول دراسة أكاديمية حول طموحات المرأة المهنية لصالح " تاسك فورس بارت تايم بلس" ، لجنة أنشأتها الحكومة في إبريل 2008 تهدف إلى تحفيز النساء لزيادة عدد ساعات عملهن.

وذكر تقرير لهيئة التخطيط الاجتماعي والثقافي إن اثنتين من بين كل عشرة نساء لديهما الاستعداد للعمل لساعات إضافية ، لكن ليس لأكثر من ساعتين يوميا.

80% من الطالبات السعوديات يعانين مشاكل نفسية وصحية

وكشفت متخصصات سعوديات عاملات في القطاع التعليمي بمركز الإرشاد والتوجيه التربوي أن 80 في المائة من طالبات التعليم العام من المتزوجات رغم استقرارهن عاطفيا يعانين من مشاكل صحية وأخرى نفسية تنعكس على مستواهن التعليمي.

وقالت المرشدة الطلابية أسماء العصيمي في ندوة تربوية أن الطالبات المتزوجات ليست لديهن مشاكل مع إدارة المدرسة خلافا لما تعانيه الإدارات المدرسية من مشكلات مع غير المتزوجات في هذه المرحلة، إلا أن المتزوجات يعانين من ظروف صحية ونفسية قد تؤثر على تحصيلهن العلمي, رغم شعورهن بالاستقرار العاطفي مما يقلل مشاكلهن مع إدارة المدرسة والمعلمات أما غير المتزوجات فغالبا ما يكن عصبيات ويخلقن المشكلات.

وحذرت العصيمي من الفضول الذي يشغل بال غير المتزوجات، مشيرة إلى أن بعض المتزوجات يتميزن بالتهور نظرا لكونهن لازلن يعشن مرحلة المراهقة.

وكشفت عن ارتفاع عدد المتزوجات في مدارس الأحياء الفقيرة, وان اغلب الطالبات المتزوجات في مرحلة التعليم العام تم إجبارهن على الزواج في هذه المرحلة العمرية من دون رغبتهن.

سرّ بكاء المرأة 

وكشفت دراسة فرنسية أجريت حديثا أن النساء أكثر قدرة على البكاء من الرجال بفعل إفراز هرمون البرولاكتين، بالإضافة إلى هرمون السيروتونين، وأوضحت الدراسة أن بكاء المرأة يفيد في استخراج السموم من الجسم، وغسل العيون، وتفريغ الشحنات السامة التي تحدثها التوترات العصبية، والعاطفية، والانفعالات المتعددة التي تمر بها بصفة دائمة، ومن ثمّ يعد البكاء عاملا كبيرا في إطالة عمر المرأة.

وتشير تلك الدراسات إلى أن النساء يجهشن بالبكاء بصوت مسموع حوالي64 مرة في السنة، بينما يبكي الرجال في السنة حوالي 17 مرة فقط.

والجدير بالذكر أن أكل المرأة للشوكولاته يساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين، وبالتالي يساعد على التخفيف من حدة الانفعالات التي ينتج عنها بكاء المرأة، وذلك لوجود مادة الكافيين التي تشكل منشطا للجهاز العصبي، وما يعطيه من إحساس بالراحة، والهدوء، والسعادة.

اكتشاف فياجرا نسائية

وفي اكتشاف مشابه لاكتشاف عقار الفياجرا المعروف، اكتشف باحثون خلال تجارب على احد العقاقير المضادة للاكتئاب ان له اثرا كبيرا على علاج ضعف الدافع الجنسي لدى السيدات.

ففي ثلاثة اختبارات على عقار فليبانسيرين اتضح انه له تأثير رائع على معالجة ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء، رغم عدم وجود اي تأثير له على المزاج.

ويشبه هذا الاكتشاف اكتشاف دواء الفياجرا، الذي يعالج ضعف الانتصاب عن الرجال، والذي كان مخصصا في الاصل لمعالجة احد امراض القلب.

وقال كبير الباحثين البروفسور جون ثورب، من جامعة نورث كارولينا، امام الجمعية الاوروبية للطب الجنسي ان فليبانسيرين هو دواء ضعيف مضادة للاكتئاب.

الا انه اضاف ان الباحثين الاذكياء لاحظوا انه يزيد من الرغبة الجنسية لدى حيوانات المعمل، والبشر.

وقال لذا اجرينا تجارب اكلينيكة متعددة. واضاف كبير الباحثين ان التجارب اوضحت ان السيدات اللاتي تناولن 100 مليميتر من العقار يوميا، شعرن بتحسن ملحوظ في رغباتهن الجنسية.

ثلاث سيدات يتبوأن أعلى المناصب السياسية في سويسرا 

اعتمد البرلمان السويسري تولّي ثلاث سيدات أعلى المناصب السياسية في سويسرا وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها في البلاد.

واوضح البرلمان السويسري في بيان هنا انه سيعتمد مع بداية الدورة البرلمانية الشتوية لهذا العام تعيين النائبة باسكال برودر كرئيسة لمجلس النواب كما ستتولى زميلتها ايريكا فروستر رئاسة مجلس الشيوخ.

واضاف البيان انه سيتم ايضا تنصيب وزيرة الاقتصاد دوريس لويتهارد رئيسة لمجلس الحكم الاتحادي لعام 2010 وفق النظام الدوري لتبادل الرئاسة في سويسرا الذي يعتمد نظام تداول منصب الرئاسة بين أعضائه السبعة لمدة عام واحد لكل منهم لتخلف بذلك وزير المالية هانز رودلف ميرتس. بحسب تقرير كونا.

واشار البرلمان الى ان رئاسة مجلس النواب ستكون من نصيب النائبة باسكال برودر التي لم يتجاوز عمرها الثانية والثلاثين عاما حيث بدأت حياتها البرلمانية قبل سبع سنوات فقط.

ويعول المراقبون على خلفية برودر كدارسة للعلوم السياسية ما قد يساعد على التقارب بين البرلمانيين رغم اختلاف انتماءاتهم السياسية من قطبي اليمين واليسار تحت قبة البرلمان ومعالجة الملفات الحساسة من منظور محايد رغم ميولها الاشتراكية.

وتهتم النائبة باسكال برودر بملفات التعليم ومشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة والرياضة الى جانب تركيزها على الجانب الاجتماعي بشكل عام بحكم انتمائها الى الحزب الاشتراكي.

وفي المقابل ستعزز رئيسة مجلس الشيوخ المنتخبة ايريكا فورستر البالغة من العمر 65 عاما مسيرتها السياسية بمنصبها الجديد بعد 14 عاما من العمل البرلماني تولت خلالها رئاسة لجان الأمن الاجتماعي والصحة والبيئة والتخطيط والطاقة الى جانب ترؤسها لمجموعة البرلمانيين التابعين للحزب الليبرالي.

واشار المراقبون الى انه يعرف عن فورستر هدوؤها الشديد وتحفظها حتى اثناء أعنف المناقشات البرلمانية لافتين في الوقت نفسه الى انه رغم كونها مصنفة ضمن نساء الأعمال لانحدارها من واحدة من اشهر اسر صناعة النسيج السويسرية الا أنها تولي اهتماما كبيرا للأسرة وبصفة خاصة المرأة العاملة.

واضافوا ان فورستر تصدت مرارا لمحاولات الضغط عليها من قبل الجماعات الموالية لشركات صناعة الادوية والتأمينات في حرص منها على صالح الأسرة وذلك رغم خلفيتها الاقتصادية القوية التي كان من المتوقع أن تساهم في تأييد اهتمامات اصحاب الشركات والمؤسسات الصناعية.

حبـوب تمنع النساء من التسوق!! 

اكتشف الطبيب الامريكي (اللبناني الاصل) الياس أبو حودة –  الأستاذ  في جامعة استانفورد –  أول عقار يسهم في احجام المرأة عن التسوق ومنعها من انفاق اموال باهظة على شراء اشياء غير ضرورية ، و حفظ البقية الباقية من مدخرات الزوج الذي يقف عاجزا أمام طلبات الزوجة.

فقد خضعت نحو 100 سيدة لتجربة العقار الذي يحمل اسم "استيالويرام " وحققن نجاحا بنسبة70% ، حيث شعرن بالمرح الزائد وعدم الرغبة بصرف أي مبلغ من النقود .

ويشير علماء الاجتماع إلى أن هذا العقار قد يقلل الأزمات الاقتصادية التي يتعرض لها العديد من المنازل بسبب "خفة يد السيدات" .

وأظهرت الدراسة التي أجراها مركز البحرين للدراسات والبحوث أن 22% من نساء الخليج اللواتي شملتهن الدراسة يقمن بشراء أدوات التجميل ومستحضراته لأكثر من ست مرات سنوياً، وأن 34% من نساء الخليج يشترين ثياباً جديدة تسع مرات في العام الواحد، أي مرة تقريباً كل شهر .

فتكون نسبة النساء السعوديات اللاتي يدمن التسوق في المقدمة بمعدل يقارب 50 % ، و من بعدها تأتي نسبة شغف الكويتيات بالتسوق في المرتبة الثانية بنسبة 26 % ، و تليها الإماراتيات بنسبة 21 % .

شخصية المرأة من حركة يدها!! 

أثبتت دراسة في علم النفس أن حركات يد المرأة تعبر عن شخصيتها، فحيثما تقوم المرأة برفع يدها مع تقوس الأصابع عند إصابتها بالذعر فذلك دلالة على كونها امرأة حساسة، ولا تخلو من الأنانية، وعندما تضع كفا على كف عند الحديث فذلك يدلّ على أنها امرأة تزن ما تقوله وزنا دقيقا، فلا تسرع إلى البوح بأسرارها بسهولة، أما المرأة التي تكثر من تحريك يدها عند الكلام فهي قليلة الاستقرار وعرضة للانفعال والتبدل.

كما أن في قيامها بشبك أصابع يدها وهي تصغي إلى الحديث، ما يدلّ على أنها يقظة ذهنيا ومهتمة بما يدور حولها، أما إذا كانت مكتوفة الذراعين فيعبر ذلك على أنها متقلبة المزاج وسريعة الملل.

وفي حال قيام المرأة عند تقوس أصابعها تقويسا حادا بتوجيه كل يد توجيها مختلفا فإن في ذلك دلالة على أنها أنثى حريصة على التملك وعنيدة في الاحتفاظ بما لديها.

ومن جانب آخر أشار علماء الأعصاب في جامعة فيرجينيا إلى أن مجرد حمل الزوج ليد زوجته بحنان قد يزيل عنها بسرعة المعاناة من الضغط والإجهاد النفسي.

وفي دراسة حديثة للدكتور "جيمس كون" أشار إلى أن مقدار تفاعل الدماغ عند إمساك الزوج بيد زوجته في مراحل الخطر يؤثر إيجابيا بدرجة أكبر من اللمسة الداعمة من قبل رجل آخر غريب.

المرأة الشقراء تقلل من ذكاء الرجل 

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية عن دراسة علمية جديدة تشير إلى أن النساء الشقراوات يسحرن قلوب الرجال بدرجة أكبر من غيرهن، ولاسيما إذا تمتعن بقسط كبير من الجمال.

وأشارت الدراسة إلى أن الشقراوات يتميزن بتدني لمستواهن العقلي، والذهني، والثقافي، وعلى الرغم من ذلك فانجذاب الرجال إليهن لا يقاوم.

كما أظهرت الدراسة التي أعدها البروفيسور "ثايري ماير" من جامعة باريس اكس نانتري أن المستوى الذهني للرجال يتدنى عند العمل مع الشقراوات أكثر من غيرهن ، بسبب الأسلوب النمطي لتفكيرهن الذي يفتقر إلى الإبداع.

وأكد علماء وباحثون من جامعة سانت اندروز بعد دراسة سلوك الرجل في حين رؤيته لمرأة شقراء أن الرجل يمر بما وصفوه بحال من وهم الجمال، فيفقد فكر المنطق، وينخفض لديه معدل الذكاء.

المرأة القصيرة أكثر أنوثة وجاذبية

وأكدت دراسة بريطانية حديثة أن المرأة القصيرة ما زالت هي الأكثر أنوثة وجاذبية للرجال، في حين أن الرجال طوال القامة هم الأكثر جاذبية للنساء.

وقد كشفت الدراسة أن النساء القصيرات القامة لديهن القدرة على الإنجاب وإقامة علاقة زواج ناجحة أكثر من غيرهن.

ويرجع ذلك إلى التكوين الجسماني للمرأة القصيرة التي تعكس للرجل شعورا بالقوة والقدرة على احتوائها، بالإضافة إلى كونها في حالة نشاط وحيوية مما تدخل في النفس البهجة والسرور.

ومن جانب آخر خالف خبراء علم النفس هذه الدراسة حيث يرون أن مسألة طول وقصر القامة والشكل بصفة عامة مسألة نسبية من شخص لآخر ، وتتدخل عدة عوامل أخرى غير الشكل عند اختيار شريك الحياة ، وهي مؤثرات تتشكل لتكون مفهوم الجاذبية .

والجدير بالذكر أن "كليوباترا" التي تمكنت من سحر الرجال لم يكن طولها ليزيد عن الـ150 سم.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 2/كانون الاول/2009 - 14/ذو الحجة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م