حُكام وملوك.. موسوليني عميلٌ بريطاني وتشافيز يتدخل بحَمّام المواطنين

كول وغورباتشيف وبوش الأب يحيون ذكرى الحرب الباردة

 

شبكة النبأ: احتل رئيس مافيا للمخدرات مرتبة متقدمة في لائحة مجلة فوربس للشخصيات الأكثر نفوذاً متخطياً وبأشواط الرئيسين الفرنسي نيكولا ساركوزي والروسي ديمتري مدفيديف. فيما سبقه باراك اوباما.

وفي تركيا توفي الامير عثمان ارطغرل عميد اسرة آل عثمان واكبر احفاد السلطان عبد الحميد، عن 97 عاما في مستشفى خاص في اسطنبول، بعد معاناة طويلة مع المرض..

ومن جانب آخر كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن ان الديكتاتور الايطالي بينيتو موسوليني عملَ لفترة عميلاً سرياً للاستخبارات البريطانية، استنادا الى بحث أجراه مؤرّخ في جامعة كامبريدج.

فضلا عن آخر الاخبار عن سلوك الحكام والملوك وميول المتسلطين منهم، نتابعها مع تقرير (شبكة النبأ) المنوّع التالي:

زعيم مخدرات مكسيكي على لائحة الشخصيات الاكثر نفوذاً

احتل رئيس كارتل مكسيكي للمخدرات مرتبة متقدمة في لائحة مجلة فوربس لشخصيات الاكثر نفوذا متخطيا وبأشواط الرئيسين الفرنسي نيكولا ساركوزي والروسي ديمتري مدفيديف.

وادرج خواكين "تشابو" غوثمان الذي يرئس كارتيل "سينالوا" الذي يخشاه الجميع في المرتبة الحادية والاربعين على لائحة مجلة فوربس للاعمال التي نشرت الخميس على موقعها الالكتروني.

وقالت المجلة انها تعتقد انه شحن مخدرات من الكوكايين الى الولايات المتحدة خلال السنوات الثماني الماضية تتراوح قيمتها بين ستة وتسعة عشر مليار دولار، مستخدما مسالك مؤمنة من اجل الفرار من اجهزة الرقابة الحدودية. بحسب فرانس برس.

واضافت المجلة ان الرجل ولقبه "ايل تشابو" اي "قصير القامة" يثير الريبة اذ انه متورط في صراع دائم مع القوات الحكومية من اجل السيطرة على نقل المخدرات الى الولايات المتحدة، فضلا عن انه مسؤول عن مقتل الالاف". واعتقل غوثمان في العام 1993 بتهمة القتل والاتجار بالمخدرات، غير انه فر من السجن في 2001.

واحتل الرئيس الاميركي باراك اوباما المرتبة الاولى في لائحة الاشخاص الاكثر تأثيرا في العالم ليليه الرئيس الصيني هو جينتاو ثم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.

ونجد في القائمة ايضا التي تضم سبعة وستين شخصا مجموعة من السياسيين واصحاب مليارات والزعماء دينيين مثل الحبر الاعظم بنديكتوس السادس عشر الذي يحتل المرتبة الحادية عشرة بعد مؤسس مايكروسوفت وليام (بيل) غايتس ويسبق مباشرة رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني.

وفي المرتبة السابعة والثلاثين اسامة بن لادن والمرشد الايراني خامنئي في المرتبة الاربعين، فضلا عن مدفيديف في المرتبة الثالثة والاربعين وساركوزي في المرتبة السادسة والخمسين والرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في المرتبة السابعة والستين.

أين اختفى هتلر؟

أعلن الخبير الأمريكي نيك بيلانتوني مؤخرا أن اختبارات الحمض النووي التي أجراها على ما يُعتقد أنه قطع من رفات الزعيم الألماني النازي، أدولف هتلر، والتي تحفظ في موسكو أظهرت أنها ليس رفات هتلر وهو ما يدعم اعتقاد بعض الباحثين ومن بينهم الباحث الأرجنتيني آبل باستي، أن هتلر لم يمت أو ينتحر في عام 1945 حيث تمكن من الفرار من برلين التي حاصرتها القوات السوفيتية.

ونفى فلاديمير كوزلوف، نائب مدير الأرشيف الذي تحفظ فيه جمجمة هتلر، صحة ما أعلنه بيلانتوني، مشيراً إلى أن الخبير الأمريكي لم يزر الأرشيف خلال الأعوام الأربعة الماضية، مشيراً إلى أنه لا يمكن أن تسمح السلطات للخبير الأمريكي بإجراء فحوص من هذا النوع فيما لو زار موسكو. بحسب سي ان ان.

وفي معلومات الباحث الأرجنتيني آبل باستي أن السلطات الروسية سمحت للخبير الأمريكي بإجراء الاختبارات على تلك الجمجمة وفق ما أعلنه في مقابلة مع صحيفة "لا كابيتال" الأرجنتينية.

يشار إلى أن الزعيم السوفيتي الراحل جوزيف ستالين - حسب قول الباحث الأرجنتيني - يقول لقادة دول التحالف المعادي لهتلر إن هتلر فر إلى إسبانيا أو الأرجنتين، كما أفادت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي."

غير أنه وبعد وفاة ستالين في عام 1953 تغيرت السياسة السوفيتية، فبدأت موسكو تؤيد الرواية القائلة بأن هتلر توفي منتحرا في مخبأه في برلين في 30 أبريل/نيسان 1945.

دار اسرة هتلر للبيع

عرضت الدار التي كانت تعود يوما الى اسرة الديكتاتور الالماني ادولف هتلر في بلدة بروناو أم إن النمساوية للبيع. ويخشى سكان البلدة التي هي مسقط رأس هتلر من ان تباع الدار الى احدى الحركات اليمينية المتطرفة التي قد تحولها الى مزار يؤمه دعاة النازية والمتعاطفين معها. وعرضت الدار المتواضعة التي ولد هتلر فيها في عام 1889 للبيع بسعر يبلغ 2,2 مليون يورو.

ويقول جيرهارد سكيبا عمدة بروناو إنه يريد منع وقوع الدار في ايدي اليمينيين المتطرفين الا ان السلطات البلدية تفتقر الى الاموال اللازمة لشرائها.

يذكر ان الدار تستخدم الآن من قبل مؤسسة لمساعدة المعوقين، وقد استخدمت في الماضي كمكتبة ومصرف ومعهد فني.

وقد اقترح نفر من المؤرخين تحويلها الى متحف، ولكن سكيبا يعارض هذه الفكرة بقوة قائلا إن من شأنها تشجيع المتعاطفين مع النازية في كل انحاء العالم على زيارة الدار.

ومن الجدير بالذكر ان الشاهد الوحيد على تاريخ الدار في الوقت الراهن هو لوح صغير للتذكير بضحايا النازية.

وفاة الامير عثمان ارطغرل عميد الاسرة العثمانية

توفي الامير عثمان ارطغرل عميد اسرة آل عثمان واكبر احفاد السلطان عبد الحميد، عن 97 عاما في مستشفى خاص في اسطنبول، بعد معاناة طويلة مع المرض، حسبما اعلنت السلطات المحلية.

وارطغرل كان اكبر احفاد السلاطين العثمانيين الذين اخرجوا من تركيا عام 1924 بعد عام من اعلان مصطفى كمال اتاتورك (1881-1938) الجمهورية التركية العلمانية في 29 تشرين الاول/اكتوبر 1923 على ما تبقى من اراضي الامبراطورية العثمانية.

ولو قدر لعثمان ارطغرل اعتلاء عرش السلطنة في الامبراطورية التي استمرت اكثر من 600 عاما، لحمل اسم ارطغرل الاول او عثمان الخامس.

وارطغرل المولود في اسطنبول في 1912 هو حفيد السلطان عبد الحميد الثاني. وبعد طرد عائلته من تركيا عاش في النمسا ثم في الولايات المتحدة. وانتقل الى نيويورك في 1940 حيث عمل في قطاع النفط.

ومع ان قانونا صدر في 1973 يسمح للذكور من افراد العائلة الامبراطورية باستعادة الجنسية التركية، اختار الا يقدم طلبا بذلك لعدة سنوات. وفي عام 2004 اصبح مواطنا تركيا.

العثور على وزير ياباني مثير للجدل ميتاً بصورة غامضة

كشفت الشرطة اليابانية في تصريح لـCNN عن العثور على وزير المالية الياباني السابق، شوئيتشي ناكاغاوا، الذي استقال إثر فضيحة ترنحه خلال مؤتمر صحفي عقب جلسة لوزراء مالية مجموعة السبعة في روما بداية العام الحالي، ميتاً في شقته الأحد.

فقد وجدت شرطة طوكيو الوزير السابق، البالغ من العمر 56 عاماً، ملقى على وجهه على سريره في الطابق الثاني من منزله، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء اليابانية "كيودو."على أن الشرطة لم تكشف سبب وفاة الوزير الغامضة، وما إذا كانت حالة انتحار أم أنها حادثة قتل!

وكان ناكاغاو قد استقال من الحكومة السابقة في السابع عشر من فبراير/شباط الماضي، بعد ثلاثة أيام على "ترنحه العلني" خلال المؤتمر الصحفي لوزراء مالية مجموعة الدول السبعة G7 الذي عقد في العاصمة الإيطالية، روما.

وكان الوزير ناكاغاوا قد تلعثم كثيرا خلال مؤتمر صحفي بعد انتهاء جلسة وزراء مالية مجموعة السبعة في روما في نهاية الأسبوع الماضي، وبثت قنوات التلفزيون اليابانية مقتطفات مطولة عن الوزير وهو شبه نائم أو يترنح أو يتحدث بصوت "متهدج."

وقد برر ناكاغاوا ذلك بأنه تلقى أدوية قوية ضد البرد وكان يعاني من فرق التوقيت الزمني معتذراً عن سلوكه وما سببه من إحراج للحكومة، مصراً في الوقت ذاته بأنه لم يكن "ثملاً" على الإطلاق.

وأوردت تقارير يابانية أنه أخطأ 26 مرة خلال إلقاء خطابه السياسي في البرلمان في بداية العام الجاري. وفور استقالته، عيّن رئيس الوزراء الياباني آنذاك، تارو آسو، وزير الاقتصاد كاورو يوسانو، في منصب وزير المالية، خصوصاً وأن استقالته أثرت سلبياً على الأسواق اليابانية وشعبية الحكومة السابقة.

ساركوزي يقول إن ابنه ألقي به للذئاب

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن ابنه الذي مازال طالبا بالجامعة يذبح كضحية دون وجه حق لمحاولته تولي المسؤولية عن وكالة عامة تشرف على تطوير منطقة أعمال في باريس.

واتهم زعماء معارضة ساركوزي بالمحاباة وقالوا ان ابنه جان البالغ من العمر 23 عاما ليس لديه خبرة كافية لادارة منطقة لا ديفانس المزدحمة بالاعمال والتي تضم مجموعة من ناطحات السحاب على اطراف باريس تأمل في منافسة لندن لكونها المركز المالي الرئيسي في اوروبا.

وقال الرئيس ساركوزي الذي اعتاد تولي ادارة نفس الوكالة بنفسه حتى وقت قريب من انتخابات الرئاسة التي جرت في عام 2007 ان الهجمات على جان غير مبررة.

وقال بعد وقت قصير من القاء كلمة اشاد فيها بفرنسا باعتبارها بلدا تحقق فيه القدرة وليس الامتيازات النجاح "ليس من الصواب أبدا ان يلقى شخص ما الى الذئاب دون أي سبب وبطريقة مبالغ فيها."

وقال "ما يؤخذ في الحسبان في فرنسا ليس ان تولد لعائلة ثرية وانما ان تكون عملت باجتهاد وان تثبت قدراتك من خلال دراساتك وعملك."

ورفض جان ساركوزي الابن الثاني للرئيس من زواجه الاول هذا الجدل وأصر على انه يشق طريقه على السلم السياسي بطريقة أمينة.

موسوليني كان عميلا للاستخبارات البريطانية!

عمل الديكتاتور الايطالي بينيتو موسوليني لفترة قصيرة عميلا سريا للاستخبارات البريطانية كما كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، استنادا الى بحث اجراه مؤرخ في جامعة كامبريدج.

وفي العام 1917 استعان جهاز الاستخبارات "ام آي 5" بخدمات موسوليني الذي كان صحافيا انذاك ودفع له 100 جنيه استرليني اسبوعيا للقيام بحملة لكي تواصل ايطاليا الحرب الى جانب الحلفاء في الحرب العالمية الاولى.

وقال المؤرخ في جامعة كامبريدج بيتر مارتلاند للصحيفة ان "الحليف الذي كانت بريطانيا اقل اعتمادا عليه خلال الحرب كان ايطاليا بعد انسحاب روسيا من النزاع".

واضاف ان "موسوليني كان يتقاضى مئة جنيه استرليني اسبوعيا من خريف عام 1917 ولمدة سنة على الاقل من اجل تعزيز حملة تاييد الحرب" اي ما يعادل حوالى ستة الاف جنيه استرليني حاليا (9600 دولار).

واكتشف مارتلاند هذا الامر اثناء دراسته وثائق تخص السير صامويل هور ابرز مسؤول لجهاز "ام آي 5" في روما انذاك الذي كان يتولى ادارة امور حوالى مئة عنصر استخبارات بريطاني في ايطاليا.

والى جانب نشر الدعاية المؤيدة للحرب في صحيفته "ايل بوبولو ايطاليا" اشارت معلومات الى ان موسوليني وافق على ارسال محاربين ايطاليين قدامى لضرب المتظاهرين من اجل السلام.

وقال مارتلاند "كان مبلغا كبيرا يدفع لرجل كان صحافيا انذاك، لكن مقارنة مع الاربعة ملايين جنيه استرليني التي كانت بريطانيا تنفقها على الحرب يوميا، كان مبلغا زهيدا".

تشافيز: ثلاث دقائق تكفي للاستحمام حفاظا على المياه

دعا الرئيس اليساري هوجو تشافيز المواطنين الفنزويليين الى عدم الغناء اثناء الاستحمام والاغتسال في ثلاث دقائق فقط بسبب ما تعانيه الدولة المصدرة للنفط من نقص في امدادات المياه والكهرباء.

وعانت فنزويلا من عدة انقطاعات خطيرة للكهرباء في العام الماضي نتيجة التنامي المطرد للطلب ونقص الاستثمارات والذي تفاقم بسبب انخفاض معدلات المياه في السدود المائية التي تستمد منها اغلب طاقتها.

واعلن تشافيز اجراءات لتوفير الطاقة وقال انه سينشئ وزارة للتعامل مع نقص الكهرباء والذي اثر على صورة ثورته الاشتراكية قبل انتخابات تشريعية مقررة في 2010. بحسب رويترز.

ودعا الى الحفاظ على المياه قائلا ان انخفاض معدلات سقوط الامطار والذي سببته ظاهرة النينو المناخية يعني ان مستويات المياه منخفضة بشدة في خزان ايل جوري أحد اكبر السدود في العالم.

وقال خلال اجتماع حكومي مذاع تلفزيونيا "بعض الناس يغنون اثناء الاستحمام ويقضون نصف ساعة في الاستحمام. لا يا احباب .. ثلاث دقائق كافية تماما. أنا استغرقت ثلاث دقائق ولست نتنا."

وقال للضاحكين من وزرائه "اذا كنتم ستستلقون في الحمام مع الصابون وتستمعون بما يسمى الجاكوزي .. لكم ان تتخيلوا اي نوع من الشيوعية هذه؟. نحن لسنا في اوقات الجاكوزي."

وذكر استخدام الطائرات لمحاولة استمطار السحاب وقال ان الحكومة سوف تنشر قريبا مرسوما يحظر استيراد الادوات الكهربائية المنخفضة الكفاءة. ودعا الوزراء والشركات المملوكة للحكومة الى خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 20 في المئة فورا.

ملك البحرين يمنح لقب أمير للمرة الاولى لنجله ولي العهد

منح ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة نجله ولي العهد وعمه رئيس الوزراء اضافة الى عم ثان لا يشغل منصبا رسميا، لقب "امير" للمرة الاولى منذ تحول البحرين من امارة الى مملكة في 2002.

وافادت وكالة الانباء البحرينية ان العاهل البحريني منح لقب "صاحب السمو الملكي الامير" لكل من ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ورئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، اضافة الى الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة.

ونقلت الوكالة عن برقية بعث بها عاهل البحرين لولي العهد بمناسبة ميلاده الأربعين "مع بلوغكم هذه السن التى تعد مبكرة فى حياة القادة، فقد تمكنتم بفضل الله جامعين بين حكمة الشيوخ وحماسة الشباب من تحقيق مجموعة من المنجزات القيادية اللافتة لصالح البحرين العزيزة وأبنائها الأوفياء وكنتم عند حسن ظننا وظن المواطنين بكم من البداية".

واضاف العاهل البحريني "من منطلق نظامنا الملكي وبهذه المناسبة السعيدة فقد اصدرنا امرنا بالانعام على سموكم بلقب +صاحب السمو الملكي الامير+ وذلك أسوة بالعمين الكبيرين الكريمين حفظهما الله صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان آل خليفة" الذي لا يشغل منصبا رسميا.

والشيخ سلمان ولي العهد من مواليد 21 تشرين الاول/اكتوبر 1969 حاز شهادة البكالوريوس في الادارة العامة من الجامعة الاميركية عام 1992 في واشنطن ودرجة الماجستير في فلسفة التاريخ من جامعة كامبريدج في بريطانيا عام 1994، وتم في التاسع من اذار/مارس 1999 تعيينه وليا للعهد.

السجن 25 عاما لديكتاتور أوروغواي السابق

قال الادعاء العام في أورغواي إن الدكتاتور السابق غريغوريو الفاريز حكم عليه بالسجن 25 عاما، بعد إدانته بمسؤوليته عن جرائم قتل وانتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت خلال الحكم العسكري للبلاد.

وحكم الفاريز البالغ من العمر 82 عاما، البلاد بين 1981 و 1985، واعتقل عام 2007، ووجهت له 37 تهمة من ضمنها القتل وانتهاك حقوق الإنسان.

وخضعت أوروغواي للحكم العسكري الديكتاتوري من عام 1973 وحتى عام 1985، وكان ألفاريز بمنصب أمين عام المجلس الأمني في البلاد بعد انقلاب عام 73، ثم عين قائدا للجيش في عام 1978، قبل أن يصبح رئيسا في عام 1981.

وأثناء الحكم العسكري، أعتقل آلاف الأشخاص، واختفوا بعد ذلك، في الوقت الذي كانت فيه الحكومة تحارب ثوار توبامارو الماركسيين.

وقال ميرتا غواينز كبير المدعين العامين لـCNN إن ألفاريز حوكم ووجد مذنبا ومسؤولا عن اختطاف يساريين من الأرجنتين واقتيادهم إلى أوروغواي ليتم إعدامهم هناك، بين عامي 1977 و1978.

وإلى جانب الفاريز حكم بالسجن على ضابط البحرية خوان كارلوس لارسيبو 20 عاما لتورطه في عدد من حوادث القتل.

كول وغورباتشيوف وبوش الأب يلتقون في برلين

التقى مؤخرا في برلين في الذكرى العشرين لسقوط جدار برلين ثلاثة متقاعدين من ابطال الحرب الباردة هم هلموت كول (79 عاما) وجورج بوش (85 عاما) وميخائيل غورباتشيوف (78 عاما) حيث شددوا على ان العلاقات الشخصية الممتازة التي كانت تجمعهم ساعدت كثيرا في اعادة توحيد المانيا.

وتقاسم المستشار الالماني الاسبق (1982-1998) مع الرئيس الاميركي الاسبق (1989-1993) والزعيم السوفياتي السابق (1985-1991) ذكرياتهم عن خريف العام 1989 استعدادا للاحتفالات الضخمة في ذكرى توحيد المانيا المقررة في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال كول من على كرسيه النقال الذي لم يفارقه منذ اصابته بكسر في الحوض في شباط/فبراير 2008 "ان ميخائيل غورباتشيوف وجورج بوش كانا اهم شريكين لالمانيا".

واضاف كول "لم اقم مع اي زعيم آخر علاقة بمستوى علاقتي مع هذين الشخصين". وتابع كول "لم اكن واثقا ابدا من امكانية مشاركتي في هذا الاحتفال اثر تعرضي لحادث خطير هذه السنة" في اشارة الى جلطة في الدماغ شلت القسم الاسفل من وجهه وجعلت نطقه صعبا.

وتابع "مستشار اعادة الوحدة" كما يلقب "عندما اكون متعكر المزاج كان يكفي رفع سماعة الهاتف وطلب جورج بوش (...) اؤكد لكم انه كان قادرا على تغيير مزاجي نحو الافضل بسهولة" وسط ضحكات نحو 1800 مدعو على رأسهم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيسا الوزراء السابقين المجري والبولندي ميكلوس نيميت وتادوش مازويسكي اضافة الى عشرات السفراء.

وحضر بوش الاب مع زوجته باربرا وغورباتشيوف مع ابنته ايرينا فيرغانسكايا. من جهته وجه بوش تحية الى "زملائه السابقين" وخصوصا الى هلموت كول الذي وصفه بانه "فعلا رجل دولة كبير من القرن العشرين وصخرة صلبة".

وحده غورباتشيوف اشار الى الغائبين المهمين اللذين كانت دولتاهما تحتلان اجزاء من برلين الغربية وهما رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر (84 عاما) المصابة بمرض الزهايمر والرئيس الفرنسي السابق فرنسوا ميتران الذي توفي عام 1996.

وقال غورباتشيوف "دافعت انا وتاتشر وميتران عن ضرورة وجود دولتين المانيتين، انا آسف على ذلك يا هلموت لم تكن علاقتنا جيدة في البداية".

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 15/تشرين الثاني/2009 - 17/ذو القعدة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م