الخباز ثم الكاكاو

هادي جلومرعي

وهو غذاء الفقراء الذين لا يجيدون ما يسدون به غائلة الجوع غيره ، وكان الشتاء موسما له وصار يضرب به المثل (نركض والعشا خبار)كناية عن القليل الذي يحصل عليه من اجهد نفسه وبذل الوسع ليحصل الى القوت او الاموال فلا يأتيه الا ما يسد بعض الحاجة الى الطعام..

احدث التقارير اشارت الى ان انتاج العالم من مادة الكاكاو بلغ اخيرا 3 مليون طن. والكاكاو  المعروف الذي ينتج من مزارع في امريكا الجنوبية وعلى جانبي نهر الامازون.وفي افريقيا يصنع منه (الشوكولا) الشهيرة من مصانع في سويسرا وايطاليا ويبدع صناعها في كيفية ذلك حتى انهم يضيفون لاصناف منها (الكحول) وصار التحذير واردا من خطورة تناول الكاكاو او الاكثار منه ، ونحن نضيف اليه الحليب ليقدم للضيوف.. وفي السهرات. ونطلبه عند دخولنا الى مقاه الانس..

اذكر ان صديقا زوج ابنته الجميلة البيضاء الوجه لابن خالتها المملح والاسمر حد الملل وكان يلاطفها بالقول.. بابا انت حليب وابن خالتك كاكاو فكيف سيكون اولادكم ؟ ربما سيخرجون الى الدنيا (مخطط).

لكن ذلك لا يعطل فكرة ان جذور الكاكاو عندنا في العراق ونسميه (الخباز) او (التولة).. وقالوا.. ان الكاكاو (ثيوبروما) كلمة تعني (طعام الالهة ، ويعود الى عائلة (مالفاكيا) النباتية التي تضم 2300 نوعا من انواع نباتات الخباز والمالفاكيا تعني الماء المر..

وطول نبتة الكاكاو من اربعة الى ثمانية امتار ويعود اصلها الى منطقة الامازون في القارة الامريكية الجنوبية..

تضاءل انتاج العراق من النباتات الموسمية بسبب قلة سقوط الامطار التي تؤثر في انتاج نبات (الخباز) و(الكمأ) وزميله (الفطر).. وبعد ان كانت الاسواق الشعبية تضج بها صار من النادر ان   تجد منها شيئا في هذه السنوات العجاف..وفي سنين مضت كانت السلطات الحكومية تمنع المواطنين من الدخول الى مساحات من الارض يكثر فيها (الكمأ) ويكون خاصا باشخاص متنفذين يبيعونه او يحتكرونه وكان مصدرا لدخل جيد لاشخاص يجمعونه وينقلونه الى اسواق في المدن حتى يصل الى بغداد..

 يستنكف مواطنون من ذكر الخباز ويعدونه طعاما للفقراء ، لكنهم لا يعلمون ان الكاكاو والذي يتناولونه في المقاه الفاخرة ساخنا ومخفوقا بالحليب المستورد او يمضغونه (شوكولا)انما هو في الاصل (خباز) او ما يسميه الفقراء (توله) وكيف اذا دخل احدهم ورآهم يحتسون الكاكاو ثم يضحك ويقول.. انهم يحتسون الخباز!.

[email protected]

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 7/تشرين الثاني/2009 - 8/ذو القعدة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م