ملف الثقافة العالمية: أرقام قياسية وجوائز عالمية

 نَشر 14 قصّة للراحل فونيجوت ووفاة مؤلِّف رماد أنجيلا

اعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ: حطّمَت أحدث رواية لدان براون مؤلف رواية دافنشي كود التي تحمل عنوان (ذا لوست سيمبول) او (الرمز المفقود) الرقم القياسي لمبيعات يوم واحد وفقاً لما ذكره ناشرها ودور بيع الكتب.

وفي غضون ذلك اعلنت صحيفة نيويورك تايمز وفاة الكاتب الاميركي-الايرلندي فرانك ماكورت عن 78 عاما في نيويورك، وهو مؤلف كتاب رماد انجيلا، الذي يروي فيه طفولته البائسة في ايرلندا في ثلاثينات القرن الماضي والذي استحق عليه جائزة بوليتزر.

في حين يواصل الكاتب كورت فونيجوت الذي توفي عام 2007 مفاجآته، ولكن هذه المرة من قبره!، حيث قررت دار راندوم هاوس للنشر، طرح 14 قصة قصيرة غير منشورة له.

فضلا عن اخبار اخرى متعلقة بآخر المستجدات في شأن الثقافة العالمية نتابعها مع تقرير (شبكة النبأ) التالي:

رواية دان براون تحطم الرقم القياسي لمبيعات الكتب 

حطّمَت أحدث رواية لدان براون مؤلف رواية (دافنشي كود) او (شفرة دافنشي) التي تحمل عنوان (ذا لوست سيمبول) او (الرمز المفقود) الرقم القياسي لمبيعات يوم واحد وفقاً لما ذكره ناشرها ودور بيع الكتب.

وقالت كناوبف دابلداي للنشر وهي واحدة من دور نشر راندم هاوس ان القراء تخاطفوا اكثر من مليون نسخة من الطبعة الفاخرة للرواية في أنحاء الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا بعد طرحها مباشرة.

وقال سوني ميهتا رئيس تحرير مجموعة كناوبف دابلداي للنشر « نشهد مبيعات تاريخية محطمة للارقام القياسية في جميع أنواع حساباتنا بامريكا الشمالية (للرمز المفقود)». بحسب رويترز.

ووصف موقع امازون دوت كوم وهو اكبر موقع لبيع الكتب بالتجزئة على الانترنت في العالم هذا الكتاب بأنه يتصدر مبيعاتها من اليوم الاول لطرحه ضمن فئة روايات البالغين بما في ذلك الطلبات المسبقة.

اما بارنز اند نوبل فقالت ان (الرمز المفقود) حطمت الرقم القياسي السابق الذي سجلته لمبيعات اليوم الواحد في فئة روايات البالغين.

ويعطي نجاح أحدث روايات براون دفعة لدار نشر كناوبف دابلداي ودور بيع الكتب الذين عانوا من تراجع المبيعات بسبب الكساد.

وكان باعة الكتب ينتظرون بلهفة صدور كتاب يجتذب عنوانه القراء ويلقى صدى ويستقبل بنفس النوع من الاقبال الجماهيري الضخم مثلما حدث مع سلسلة (هاري بوتر) في اوائل هذا العقد والتي ألفتها جيه.كيه رولينج.

لكن سوق الكتاب المحلية وقيمتها 25 مليار دولار عانت من ركود في الاعوام الاخيرة حيث يشتري مزيد من القراء احتياجاتهم من على الانترنت او يتخلون عن الكتب تماما لصالح الالعاب الالكترونية وأشكال اخرى من الوسائط ووسائل الترفيه.

وفاة الكاتب فرانك ماكورت مؤلِّف رماد انجيلا

واعلنت صحيفة نيويورك تايمز وفاة الكاتب الاميركي-الايرلندي فرانك ماكورت عن 78 عاما في نيويورك، وهو مؤلف كتاب "رماد انجيلا" الذي يروي فيه طفولته البائسة في ايرلندا في ثلاثينات القرن الماضي والذي استحق عليه جائزة بوليتزر.واوضحت الصحيفة ان الكاتب توفي جراء تورم سرطاني.

وقد تحول ماكورت المدرس السابق ظاهرة ادبية في الولايات المتحدة لدى صدور كتابه الاول "رماد انجيلا" الذي كتبه في السادسة والستين من عمره.

وروى فيه بطرافة واندفاع، طفولته البائسة التي طبعها سوء التغذية والفئران في مدينة ليميريك الايرلندية، بين والد مدمن على الكحول ينتهي به المطاف بهجر عائلته، ووالدة اضطرت الى الاستعطاء لتأمين قوت اولادها بصعوبة بالغة.

وقد بيعت من الكتاب الذي حصل على جائزة بوليتزر في 1997 خمسة ملايين نسخة في الولايات المتحدة وترجم الى 24 لغة. واقتبس منه فيلم اخرجه آلان باركر في 1999.

وولد ماكورت الذي امتهن التدريس ما يفوق العشرين عاما، في 1930 في بروكلين، احد احياء نيويورك، في عائلة كبيرة ايرلندية كاثوليكية. وعاد والداه اللذان حرمتهما الازمة الاقتصادية في 1929 من امكانية العثور على عمل، الى ايرلندا في 1934، لكن وضعهما ازداد سوءا.

وفي التاسعة عشرة من عمره عاد الى نيويورك حيث مارس مهنا صغيرة متنوعة، ثم اصبح مدرسا في 1959.

واستأنف في كتابه الثاني "كيف هي اميركا؟" الذي صدر في 1999، رواية وقائع مسيرته من النقطة التي توقفت فيها في الكتاب الاول. وفي 2005، اصدر كتاب "المدرس" الذي تحدث فيه عن تجربته بصفته مدرسا في النظام المدرسي النيويوركي.

روائي أمريكي يفوز بجائزة أدبية ايرلندية 

وفاز مايكل توماس بواحدة من اثرى جوائز الادب باللغة الانجليزية عن رواية تصور صعوبة تحقيق «الحلم الامريكي» لامريكي ينحدر من أصل افريقي.

نالت رواية «رجل يسقط» جائزة امباك دبلن الدولية للادب وقيمتها 100 الف يورو متفوقة على منافسيها من 145 عنوانا رشحتها مكتبات عامة من 41 دولة.

تتناول الرواية قصة رجل كان ذات يوم طالبا واعدا في هارفارد وهو الان عامل بناء فقير في بروكلين متزوج من امرأة بيضاء انجب منها ثلاثة اطفال.وتقول اشادة هيئة التحكيم في امباك «انه لم يسقط بل يقف على شفا هاوية».

وقالت دار النشر الامريكية للكتاب «جروف اتلانتيك» في موقعها على الانترنت «انها قصة حلم امريكي انحرف عن مساره انه يشبه الشعور بأنك مبرمج من اجل الفشل في الحياة وبالحاجة الى النجاه من تلك العقوبة».

وقال توماس الذي رشحت روايته للجائزة من جانب «مصلحة المكتبات الوطنية في بربادوس» ان «الحلم الامريكي يمكن تعريفه باشكال مختلفة لكن الازمة الائتمانية دفعت بالتأكيد الامريكيين من اصل افريقي بشكل اكثر بعدا عنه».

نشر 14 قصّة للكاتب الراحل كورت فونيجوت 

يواصل الكاتب كورت فونيجوت الذي توفي عام 2007 مفاجآته ، ولكن هذه المرة من قبره ، حيث قررت دار « راندوم هاوس » للنشر طرح 14 قصة قصيرة غير منشورة له.

وذكرت صحيفة « نيويورك تايمز » ان اعمال فونيجوت ستنشر على شكل سلسلة كتب الكترونية كل كتاب يحتوي على قصة واحدة. واشارت الصحيفة الى ان اولى تلك القصص ، التي تحمل الاسم « مرحبا ريد»، ستطرح على هيئة كتاب رقمي في 25 من الشهر المقبل ، فيما ستطرح القصة الثانية التي تحمل اسم « النمل المتحجر»، في 29 من سبتمبر المقبل. وستطرح باقي القصص على شكل كتب رقمية ايضا في 20 اكتوبر المقبل.

تجدر الاشارة الى ان اشهر اعمال فونيجوت هو رواية «المسلخ رقم 5» التي نشرت عام 1969 في اوج الحركة المناوئة لحرب فيتنام.

وتجمع الرواية بين الخيال العلمي والوصف المرعب المستوحى من تجارب فونيجوت في الحرب العالمية الثانية كسجين حرب وشاهد على قصف مدينة دريسدن الالمانية.

اوباما كلمة في احدث معاجم العامية

وتصدر الطبعة السادسة من معجم "اللغة العامية لجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس" هذا الشهر. وتقوم على اصدار المعجم كل اربع سنوات استاذة علم اللغة باميلا مونرو وطلابها في جامعة كاليفورنيا بلوس انجليس.

وقالت مونرو ان المعجم المرح قد وضع باستخدام عملية منهجية تبدأ بجمع الطلاب للعامية من الاصدقاء يلي ذلك تحليل مفصل للتأكد مما تم التوصل اليه ينطق ويعرف على نحو صحيح.

وتابعت مونرو قائلة "يتعلم الطلاب الكثير عن القواعد واللغة وعلم اللغة.. يمكنك دراسة اي شيء تريده عن اللغة العادية من خلال اللغة العامية."بحسب رويترز.

واوضحت مونرو ان معجم الانجليزية العامية الذي يقع في 160 صفحة يتضمن مصطلحات وتعريفات واجزاء كلام ونماذج جمل وملاحظات حول دراسة تعليل (اتيمولوجيا) واصل اللغة العامية الجديدة. ويقدم القاموس الجديد كلمات وتعريفات مثل "بريش" والتي تعني بارع او نفيس.

وتضم المصطلحات او العبارات الاخرى كلمة مثل "فومو" والتي تعني الخوف من الفقدان وكلمة "اوباما" والتي تعني " لطيف". وهناك ايضا كلمة "برومانس" والتي تعني صداقة افلاطونية وثيقة.

تعيين منفِّذين جدد لوصية بشأن مخطوطات لكافكا

قالت صحيفة هاارتس ان محكمة اسرائيلية تدخلت في معركة حول تركة قد تحتوي على مخطوطات مفقودة لفرانز كافكا الذي يعد من أعظم كتاب القرن العشرين بأن أمرت وريثة بفتح خزانة أوراق سرية.

وعين قاض في تل أبيب منفذين جددا لوصية استر هوف سكرتيرة الكاتب ماكس برود صديق كافكا وزميله في براج.وأضافت الصحيفة أن القاضي أمر أيضا ايفا ابنة هوف (75 عاما) أن تتيح لهم حرية الاطلاع على الوثائق التي كانت محور خلاف بين الاكاديميين وصالات المزادات على مدى أربعة عقود من الزمن.

وقبل القاضي النظر في طلب قدمته صحيفة هاارتس لرفع القيود على النشر في القضية التي أعقبت وفاة استر هوف في عام 2007 عن عمر يناهز 101 عام.

وقاومت هوف محاولات من نشطاء اسرائيليين بعد وفاة برود في اسرائيل في عام 1968 للاطلاع على أوراقه وجنت الملايين من بيع الوثائق التي اشتملت على مخطوط كافكا بعنوان "المحاكمة" الذي يرجع تاريخه الى عام 1914.

ويقول باحثون ان اليوميات والرسائل قد تكشف جوانب خفية في حياة وأعمال كل من كافكا الذي توفي في صمت في عام 1924 وماكس برود.

هيلاري مانتل تفوز بجائزة بوكر لأحسن رواية..

حصلت الكاتبة هيلاري مانتل على جائزة بوكر البريطانية للاعمال الروائية عن روايتها التاريخية "وولف هول" متفوقة بذلك على أقرب منافسيها بفارق ضئيل في المرحلة النهائية من اتخاذ القرار.

وتتناول رواية"وولف هول" حياة السياسي الانجليزي توماس كرومويل.وقبلت مانتل الجائزة خلال حفل عشاء في صالة جايلد هول في لندن. بحسب رويترز.

وقالت مانتل (57 عاما) لجماهير احتشد بها عدد كبير من النجوم "ترددت لفترة طويلة قبل أن أبدا في تأليف هذا الكتاب ... نحو 20 عاما في واقع الامر."

وقال المذيع جيمس نوتي رئيس لجنة التحكيم المكونة من خمسة أعضاء ان مانتل اختيرت "استنادا الى عظمة الكتاب في حد ذاته وجرأة السرد ... الطريقة غير المعتادة التي ألفت بها هيلاري مانتل ما قاله أحد أعضاء هيئة التحكيم انها رواية حديثة لكن أحداثها تدور في القرن السادس عشر."

وحصلت مانتل على شيك قيمته 50 ألف استرليني (80 ألف دولار) ويمكن أن تتوقع ارتفاعا حادا في مبيعات روايتها بعد حملة دعاية خلال الايام المقبلة.

وقال ايون تريوين المدير الادبي لجوائز بوكر ان رواية " وولف هول" باعت نحو 50 ألف نسخة في بريطانيا بحلول نهاية سبتمبر ايلول وهو عدد مرتفع للنسخة ذات الغلاف الصلب التي تكون أغلى ثمنا.

وأشاد النقاد برواية "وولف هول" التي تبدأ بكرومويل كضحية لوالده العنيف ثم تسرد قصته عندما يتولى خدمة الكردينال وولسي.

ويتقلد مناصب مختلفة حتى يصبح أبرز مساعدي الملك هنري الثامن ويساعد الملك في محاولاته للانفصال عن البابوية في روما. وتعتزم مانتل نشر جزء اخر يتحدث عن كرومويل حتى اعدامه عام 1540 .

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 18/تشرين الثاني/2009 - 28/شوال/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م