الحج: دول تفرض قيود وأخرى تمنع مواطنيها من العمرة

 

شبكة النبأ: فيما قالت وزارة الصحة السعودية انها لم تسجل اي وفاة مرتبطة بالعمرة خلال شهر رمضان المنصرم جراء مرض انفلونزا الخنازير، لوّحَ وزير الصحة المصري، إلى احتمال أن تلجأ الحكومة المصرية إلى إلغاء موسم الحج لهذا العام، بسبب نقص اللقاحات الخاصة بفيروس H1N1 المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير، وفي تونس قررت السلطات إلغاء أداء فريضة الحج هذا العام وتأجيلها إلى العام المقبل بعد تزايد المخاوف من تفشي فيروس H1N1، في وقت أعلنت فيه كل من الكويت والبحرين عن سقوط حالتي وفاة جديدتين بين المصابين بالمرض.

ومنعت الحكومة العراقية مواطنيها من الذهاب الى العمرة مباشرة من العراق في شهر رمضان بسبب انفلونزا (اتش1 ان1) لكنها لن تفرض نفس القيود على الحج إلا على المرضى والنساء الحوامل ومن هم فوق 65 عاما.

تراجع أعداد الحجّاج يضر بالسياحة السعودية

يقول تاجر الهدايا التذكارية محمد حمدي وهو يقف وراء شبكة من اللآليء والمسابح في متجر بمكة ان التجارة لم تكن بهذا القدر من السوء قط.

وتحصي المتاجر والفنادق وشركات السياحة في مكة بغرب المملكة العربية السعودية خسائرها بعد ان أثنت انفلونزا الخنازير كثيرين كانوا يعتزمون الحج هذا العام وأبقتهم في بلادهم. وبقي شهران على موسم الحج لكن هناك تراجعا ملحوظا في الزوار لأداء العمرة.

وقال حمدي وهو من مصر "في السنوات السابقة كان الناس يشترون الكثير لكن الآن لا تأتي إلا أعداد قليلة وهو ما يضر بالمبيعات."

وخسائر مكة ضئيلة اذا ما قورنت بثروة المملكة الهائلة حيث تجلس على أكثر من خُمس احتياطيات النفط في العالم وتملك مليارات الدولارات في خزائن الدولة.

لكن التراجع يضر بقطاع تأمل الحكومة في تنميته للمساعدة على خفض الاعتماد على النفط. وتحاول البنوك أيضا التعامل مع مشاكل الديون الخاصة بالمؤسسات الكبيرة التي تديرها عائلات.

ولان الشبان يمثلون نسبة كبيرة من السكان الذين يزيد عددهم على اكثر من 18 مليونا تواجه الحكومة تحديا اساسيا لخلق فرص عمل. بحسب رويترز.

وقال وليد ابو سبعة رئيس لجنة السياحة والايواء بالغرفة التجارية بمكة ان معدلات إشغال الفنادق خلال العشر الاواخر من رمضان حين يقبل المسلمون بكثافة على أداء العُمرة انخفضت بأكثر من الثلث الى 55 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وسعت دول مثل مصر وتونس والعراق الى الحد من أعداد الحجاج بعد أن حثت السعودية المسنين والاشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة على إرجاء زياراتهم.

ويقول رجال أعمال ان عملاءهم الأكثر إنفاقا يعزفون عن القدوم. وقال سعود محمد تاجر المجوهرات السعودي الذي يملك متجرا داخل مركز تجاري "هناك غياب لحجاج الخليج من الكويت والامارات والبحرين أو عمان."

ويختلف المحللون بشأن تداعيات فيروس (اتش1 ان1) على السياحة لكنهم يتفقون على أنها ستتضرر. وجاء في تقرير لمؤسسة بوليتيكال كابيتال للاستشارات "السلطات السعودية ستواجه تحديات صحية واقتصادية خطيرة."

ويقول البنك المركزي ان السياحة لم تسهم الا بنسبة 2.7 في المئة في اجمالي الناتج المحلي عام 2008. ويوظف القطاع بشكل مباشر نحو 440 الفا معظمهم من المغتربين.

دول تفرض قيودا على الحج

وفرضت العديد من الدول الاسلامية قيودا على سفر الحجاج الى المملكة العربية السعودية بسبب المخاوف من تفش كبير لانفلونزا (اتش1 ان1).. وفيما يلي تفصيل للموضوع، بحسب رويترز:

مصر

قررت اكبر دولة عربية من حيث عدد السكان أن يقتصر المعتمرون والحجاج على من فوق 25 عاما ودون 65 عاما. وتعتزم مصر ايضا تطعيم الحجاج ضد فيروس (اتش1 ان1).

تونس

ألغت تونس رحلات العمرة هذا العام وفرضت قيودا صارمة على السفر لاداء فريضة الحج خاصة على الاطفال والمسنين. كما نصحت وزارة الشؤون الدينية التونسية الناس بارجاء التوجه الى الحج هذا العام وتحدثت عن المخاوف من انتشار فيروس الانفلونزا.

العراق

منعت الحكومة العراقية مواطنيها من الذهاب الى العمرة مباشرة من العراق في شهر رمضان بسبب انفلونزا (اتش1 ان1) المعروفة اعلاميا باسم انفلونزا الخنازير. ولن تفرض نفس القيود على الحج الا على المرضى والنساء الحوامل ومن هم فوق 65 عاما.

وقال الشيخ محمد تقي المولى من لجنة الحج والعمرة ان بعض العراقيين ذهبوا مخالفين هذا القرار حيث سافروا من خلال دول أخرى.

ايران

منعت ايران التي يغلب على سكانها الشيعة مواطنيها من أداء العمرة خلال شهر رمضان.

المغرب

يعتزم المغرب عدم فرض قيود على السفر للحج اذا لم يتدهور الوضع في السعودية لكنها قررت أن يكون تطعيم حجاجها الذين يتجاوز عددهم 30 الفا ضد الانفلونزا اجباريا.

ولن تسمح لهم السلطات بالسفر للحج الا اذا كانت جوازات سفرهم مختومة من المسؤولين الصحيين لاثبات تلقيهم اللقاح.

السعودية ترصد اصابات قليلة

وقالت وزارة الصحة السعودية انها لم تسجل اي وفاة مرتبطة بالعمرة خلال شهر رمضان جراء مرض انفلونزا الخنازير، كما انها سجلت اعدادا قليلة من الاصابات في مكة المكرمة والمدينة المنورة التي اجتذبت مئات الاف المعتمرين خلال الشهر المقدس.

وذكرت الوزارة في بيان نقلته وكالة الانباء السعودية انها لم تسجل اي وفاة بالمرض، وذلك "عقب انتهاء موسم العمرة لشهر رمضان المبارك وانتهاء فترة الحضانة للمرض".

وقالت الوزارة ان تسع حالات مرتبطة بالعمرة سجلت في مكة المكرمة خلال شهر رمضان اضافة الى 15 حالة في المدينة المنورة. واعتبرت ان "هذا العدد يعتبر ضئيلا جدا ولله الحمد مقارنة بملايين المعتمرين والزوار والذين أدوا مناسك العمرة والزيارة". بحسب رويترز.

واوضح البيان ان الوزارة "قامت بالمتابعة مع الجهات الصحية في الدول العربية والإسلامية وتم التأكد من عدم تسجيل حالات وفيات وأن عدد حالات الاصابة بالمرض تعتبر قليلة ومحدودة بين رعاياها من المعتمرين والزوار بعد عودتهم من أداء العمرة مما يعطي مؤشرا قويا لنجاح الاجراءات الوقائية والاحترازية التي تم تطبيقها للتصدي لهذا المرض في المملكة".

وتسعى السعودية الى طمأنة مئات الآلاف من المسلمين الذين يستعدون لاداء مناسك الحج في نهاية تشرين الثاني/يناير بالرغم من مخاطر انتشار فيروس "اتش1 ان1".

ولكن بالرغم من ذلك، تبدي دول حذرها اذ ان تجمع مئات الالاف القادمين من سائر انحاء العالم من اجل اداء المناسك المقدسة قد يشكل ارضا خصبة لتفشي الفيروس على نطاق واسع.

نقص اللقاح..هل يدفع مصر لإلغاء الحج؟

وفي نفس السياق لوّح وزير الصحة المصري، حاتم الجبلي، إلى احتمال أن تلجأ الحكومة المصرية إلى إلغاء موسم الحج لهذا العام، بسبب نقص اللقاحات الخاصة بفيروس H1N1 المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير، مشيراً إلى أنه في حالة تأخر وصول اللقاحات المطلوب توريدها من قبل الشركات المنتجة بالخارج، فلن يكون بمقدور الحجاج السفر إلى الأراضي المقدسة.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع سفير المملكة العربية السعودية في القاهرة، هشام بن محيي الدين ناظر، أكد وزير الصحة أنه لا يوجد، حتى اللحظة، ما يدعو إلى تأجيل الحج هذا العام، باستثناء تأخر الشركة المنتجة في توريد اللقاحات، مشدداً في الوقت نفسه على أنه لن يتم السماح بسفر أي حاج إلا بعد تناوله الجرعات المطلوبة من اللقاح لحمايته من الإصابة بالمرض. بحسب سي ان ان.

وأضاف الجبلي أنه في مثل هذه الحالة "الاستثنائية"، سيتم "إلغاء الحج لظرف قهري خارج عن إرادة الحكومة"، مؤكداً أنه تم التعاقد مع شركة بريطانية على توريد شحنات إضافية من لقاح أنفلونزا الخنازير خلال أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، في الوقت الذي من المتوقع فيه أن يغادر أول فوج من الحجاج إلى السعودية في 20 من الشهر الجاري.

ونقل موقع "أخبار مصر"، التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون عن وزير الصحة قوله: "الإلغاء سيتم أيضاً نظراً لأن المملكة العربية السعودية تشترط التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير، وتقديم شهادة طبية بذلك، بالإضافة إلي التطعيمات الأخرى المتعارف عليها، وهي السحائي‏ والأنفلونزا الموسمية‏، وبدونها لن تسمح لأي حاج دخول الأراضي السعودية‏."

كما أوضح أنه لن يتم أيضاً السماح بسفر كل من يتم اكتشاف إصابته بارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 38 درجة، حتى في حالة تناوله تلك التطعيمات، التي هي "أمر مفروغ منه"، واصفاً تلك الإجراءات بأنها "غير قابلة للنقاش"، مشيراً إلى أنه لن يتم السماح للحجاج باصطحاب أي مواد غذائية أو أطعمة معهم.

تونس تلغي الحج..ووفيات بالكويت والبحرين

وفي نبأ متصل قررت السلطات التونسية إلغاء أداء فريضة الحج هذا العام، وتأجيلها إلى العام المقبل، بعد تزايد المخاوف من تفشي فيروس H1N1، المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير، في وقت أعلنت فيه كل من الكويت والبحرين عن سقوط حالتي وفاة جديدتين بين المصابين بالمرض.

وأصدرت وزارة الشؤون الدينية في تونس بياناً السبت، حصلت عليه CNN بالعربية، دعت فيه "الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام، إلى إرجاء ذلك إلى سنة قادمة"، مشيرة إلى أن القرار يأتي "تأكيداً على أن حفظ النفس من أسمى مقاصد الإسلام"، واعتماداً على نتائج عمل اللجنة المكلفة بوزارة الصحة، برصد الوضع الوبائي للمرض.

وكانت السلطات التونسية قد دعت في وقت سابق، إلى إلغاء العمرة، للوقاية من فيروس أنفلونزا الخنازير، الذي تعتقد السلطات الصحية في تونس، وعدد من الدول العربية والإسلامية الأخرى، أنه قد يتطور وينتشر بصورة "أكثر خطراً"، بسبب انخفاض درجات الحرارة، تزامناً مع موسم الحج.

وجاء القرار التونسي بعد قليل من تلويح وزير الصحة المصري، حاتم الجبلي، بأن الحكومة المصرية قد تضطر إلى إلغاء موسم الحج لهذا العام، بسبب نقص اللقاحات الخاصة بالفيروس المسبب للمرض، مشيراً إلى أنه في حالة تأخر وصول اللقاحات المطلوب توريدها من قبل الشركات المنتجة بالخارج، فلن يكون بمقدور الحجاج السفر إلى الأراضي المقدسة.

من جهة اخرى اوضح وزير الشؤون الدينية ان الحكومة تدرس وسائل تعويض الخسائر التي لحقت بوكالات السفر المتخصصة في تنظيم رحلات الحج.

وقد ادت انفلونزا اتش1ان1 الى وفاة اكثر من 4100 شخص في 191 بلدا منذ ظهور الفيروس الجديد في اذار/مارس الماضي وفقا لاخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية التي حذرت من تفشي المرض في الدول الفقيرة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 11/تشرين الثاني/2009 - 21/شوال/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م