حوار مع الصحفي السويدي بوستروم الذي كشفَ تورّط اسرائيل في التجارة بأعضاء فلسطينيين

حوار: ثامر الزغلامي

- على اسرائيل أن تُجيب على هذا السؤال، لماذا شُرِّحتْ أجساد الفتيان الفلسطنيين بعد قتلهم عمداً؟

 

شبكة النبأ: "ابناؤنا نُهبت اعضاؤهم" هو عنوان التحقيق الذي نشرته الصحيفة السويدية افتون بلاديت، للصحفي دونالد بوستروم، الذي كشفَ فيه تورط اسرائيل في التجارة بأعضاء شبّان فلسطنيين بعد قتلهم عمدا, وأشار التحقيق من خلال بعض الشهادات الى ان 69 جثة فلسطينية تم تشريحها بطرق مُسترابة منذ سنة 1992.

وقد تحوّلَ نشر هذا التحقيق الى ازمة دبلوماسية بين السويد واسرائيل التي هددت بإضعاف الدور السويدي في منطقة الشرق الاوسط وشبّهت موقف استوكهولم ازاء نشر التحقيق بموقفها ابان محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

والصحفي دونالد بوستروم عُرف بدفاعه عن القضايا العادلة في العالم وأنجز عديد الاعمال الصحفية المتصلة بالقضية الفلسطينية.

مع الصحفي السويدي دونالد بوستروم كان الحوار التالي:

* اعتمدت في التحقيق على شهادات بعض العائلات الفلسطينية..هل عاينت شخصيا بعض الادلة الاخرى التي تؤكد تورط اسرائيل في سرقة اعضاء شباب فلسطنيين؟

- لا.. لم أعاين شخصيا..ليس لدي أثبات.. ماقلته في المقال انه يوجد في اسرائيل تجارة بالاعضاء.. ولكني قابلت عددا كبيرا من العائلات الفلسطينية الذين قالوا ان احشاء اولادهم قد سرقت.. وهذا لانهم شاهدوا ان اجساد اولادهم قد شرحت.. وعلى اسرائيل ان تجيب الان.

* لماذا هذا الصمت الدولي رغم علم الامم المتحدة بهذه القضية كما ذكرت في التحقيق؟

- هذا يعود الى الخوف من اسرائيل باستخدامها سلاح اللاسامية.. و الحقيقة ان الامم المتحدة كمنظمة لم تقل شيئا.. ولكني اخذت اساس معلوماتي من عناصر تعمل في الامم المتحدة... من ثلاث دول تحديدا.

* ماهي حسب رايك الواجبات الملقاة على عاتق المجتمع الدولي بعد الكشف عن هذه القضية؟

- على كل دولة في العالم ان تطالب باتباع القوانين الدولية, وان تطالب دولة اسرائيل بتطبيق القوانين الدولية, وان تلزم دولة اسرائيل بالاجابة على هذه الاسئلة: لماذ شرحت اسرائيل اجساد الشباب الفتيان.. وأن تربط الصور التي وضعتها لمعرفة الحقيقة.

* ذكرت عديد التقارير الصحفية انك تعرضت الى مضايقات كثيرة اثر نشر هذا التحقيق هل يمكن ان نعرف طبيعة هذه المضايقات و الجهات المعنية بها؟

- لقد استلمت اكثر من مائة تهديد..ثلاثة منها بالقتل.. فشرفي وأمني وسلامتي وحياتي المهنية تتعرض لخطر شديد , والاحتمال الاسوأ هو من اين ساطعم عائلتي واولادي؟

* بماذا تفسر ردود الفعل الاسرائيلية الرسمية بعد نشر هذا التحقيق في بلد يزعم احترامه لحقوق الانسان وحرية التعبير؟

- انا لااستطيع ابدا ان اوضح لماذا ارتكبت اسرائيل هذا الخطأ.. وقد يعود السبب الى ان ليبرمان مع اصوله السوفياتية لم يستطع استيعاب التغيرات الديمقراطية الحقيقية.

* هل ترى ان من واجب الحكومات العربية اتخاذ قرارات حازمة في اطار الجامعة العربية بهدف فتح تحقيق دولي في القضية و معاقبة المسؤولين عن الاتجار باعضاء الفلسطنيين؟

- الشيء الصحيح هو ا ن تتصرف الدول العربية بشكل جماعي... عليها ان تلزم المجتمع الدولي بالتحقيق في الجرائم الاسرائلية و منها التجارة باعضاء الفلسطنيين.

* هل تتوقع تشديد الرقابة في بلدكم السويد مستقبلا على المواضيع المتعلقة بالجرائم الاسرائيلية بعد الازمة الديبلوماسية التي حصلت مؤخرا بسبب نشر التحقيق؟

- لا..أطلاقاً.. وحكومتنا تصرفت من اجل حماية الديمقراطية وحرية الصحافة

* من خلال زيارتكم الى الضفة الغربية وقطاع غزة هل يمكن ان تصف لنا معاناة الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال والانقسام؟

- لقد كنت في الاراضي المحتلة حوالي خمسة عشر مرة, ونعرف كل انواع ضغوط الاحتلال والصراع بين فتح وحماس.. واسرائيل تنتهك كل القوانين في الاراضي المحتلة كل يوم, وعلى كل صحفي ان يكتب عن هذه المعاناة.

* ماهي خطواتك التالية وهل لك مشاريع صحفية اخرى تتصل بوضع الشعب الفلسطيني؟

- احاول اليوم ان اعرف ماذا حدث...ولماذا شُرِّح الرجال وماذا فعلوا بالأحشاء...كما وأرغب في ان تُترجم كتبي وتباع في العالم الاسلامي لأنها كتب تتحدث عن الاحتلال وممارساته.

* صحافي تونسي

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 24/أيلول/2009 - 4/شوال/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م