نظرا لتنامي أعدادهم في الغرب: المسلمون بمواجهة تفاقم حالات العداء الديني

مخاوف رسمية من تغيير وشيك في ديموغرافية القارة الأوربية

أعداد: محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: تتنامى في العديد من الدول الأوربية حسب التقارير المرصودة حالات العداء والخشية من الأقليات المسلمة المنتشرة هناك.

حيث تطل علينا بين الفينة والأخرى بعض الإشكاليات المفتعلة ضد المسلمين، التي غالبا ما تثيرها مشاعر والكراهية والتمييز الديني الكامنة في نفوس العديد من مواطني تلك لدول.

وعلى الرغم من إعلان الحكومات بعض الأوربية الوقوف بحزم ضد من يشيع الكراهية والعنف تجاه المسلمين إلا إن العديد من القرارات الرسمية تشكل استهداف مباشر لهم.

ولا تخفي الكثير من تلك الدول خشيتها من تنامي أعداد المسلين في مجتمعاتها بعد انتشار حالات التحول الديني الى الإسلام بين مواطنيها الاصلاء.

مسلمو أوروبا قنبلة زمنية

حيث حذر تقرير بريطاني أن أوروبا مقبلة على حقبة تغييرات اجتماعية، وأن الغرب في غفلة عن قنبلة زمنية ديموغرافية، تتمثل في تزايد مطرد للجاليات المسلمة المهاجرة، مما يهدد القارة الأوروبية بتغيرات جذرية لا يمكن تدارك أبعادها خلال العقدين المقبلين.

ويدعم تقرير "ديلي تلغراف" بإحصائيات تشير إلى تضاعف تعداد الجاليات المسلمة في أوروبا خلال الأعوام الثلاثين الماضية، مع توقعات بتضاعفها مجدداً بحلول 2015، وقد قفزت نسبة الجالية المسلمة في إسبانيا من 3.2 في المائة عام 1998 إلى 13.4 في المائة في 2007.

وبحسب التقرير، فقد باتت أسماء محمد، وآدم، وريان، وأيوب، ومهدي، وأمين وحمزة، ومن أكثر سبعة أسماء شيوعاً واستخداماً في بلجيكا، التي تشكل مقر الاتحاد الأوروبي: ونبه التقرير إلى انخفاض معدل المواليد الأوروبيين مقابل سرعة "تكاثر" المهاجرين، وتأثير ذلك على الثقافة والمجتمع الأوروبي، وتداعياته الخطيرة على السياسة الخارجية للقارة.

وأشار آخر تقرير للاتحاد الأوروبي معدل الهجرة إلى الدول التكتل الـ27، ارتفع ثلاثة أضعاف إلى ما بين 1.6 مليون ومليوني مهاجر سنوياً منذ عام 2002. بحسب (CNN).

وتناقض الأرقام توقعات أوروبية في 2004، تتوقع تراجع تعداد سكان دول الاتحاد بـ16 مليون نسمة بحلول عام 2050، حيث من المتوقع أن ترتفع بـ10 ملايين في 2060.

ويرجح أن تصبح بريطانيا أكثر الدول الأوروبية اكتظاظاً بالسكان، وسيرتفع تعداد السكان إلى 77 مليون نسمة في 2060.

واستشهدت الصحفية بتقرير سلاح الجو الأمريكي حول كيفية تحور العلاقات بين الولايات المتحدة وأوروبا، والذي قدر تعداد الجاليات المسلمة في أوروبا بين 15 مليون إلى  23 مليون نسمة، مع توقع أن تصل نسبة الذي يعتنقون الإسلام إلى أكثر من 20 في المائة من سكان أوروبا.

وتشير تكهنات إلى أن أعداد المسلمين ستتفوق على سواهم في فرنسا، وربما في كافة معظم دول أوروبا الغربية، في منتصف القرن الحالي.

367 امرأة يرتدين النقاب في فرنسا

من جهة أخرى ذكرت صحيفة ان 367 امرأة فحسب في فرنسا يرتدين النقاب مقوضة بذلك موقف الساسة الذين يطالبون بحظر ارتدائه.

وتدرس لجنة برلمانية ما اذا كان عدد مرتديات النقاب في ازدياد ولماذا ومن المتوقع ان تعلن في الاشهر القادمة ما اذا كانت تؤيد حظر النقاب في الاماكن العامة كما يدعو بعض الساسة.

وقال الرئيس نيكولا ساركوزي ان النقاب "ليس موضع ترحيب" في فرنسا لكنه لم يبلغ حد تأييد حظره.

وقالت صحيفة لوموند أنه ينبغي اسقاط فكرة الحظر في ضوء ضالة عدد النساء المعنيات.

واضافت في مقال افتتاحي "هل نحن بحاجة الى اصدار تشريع من أجل ما يقل عن 400 شخص.. ان نشرع استثناء..... نظرا للاخطار بما في ذلك وصم الاسلام الاجابة هي لا."

وفي فرنسا شبه اجماع على معارضة النقاب واعتباره انتهاكا لحقوق المرأة. لكن الخلاف شديد بشأن مدى حكمة اصدار تشريع بحظره. بحسب رويترز.

وقالت لوموند انها اطلعت على تقريرين لهيئتين مختلفتين معنيتين بالمخابرات الداخلية ووجدت كلتاهما انه لا يرتدي النقاب الا اقلية ضئيلة من المسلمات. وذكر احد التقريرين ان 367 امرأة فقط يرتدين النقاب في فرنسا كلها.

وفي فرنسا اكبر عدد من المسلمين في دولة اوروبية منفردة ويقدر عددهم بها بخمسة ملايين نسمة.

ولا تتاح في فرنسا عادة احصاءات بشأن عدد مرتديات النقاب اذ تشعر بالقلق بخصوص عمليات المسح الميداني لممارسات الناس الدينية بسبب رغبتها في الحفاظ على مبدأ المساواة. ونتيجة لهذا نوقشت قضية الحجاب حتى الان بكثير من الانفعال وقليل من الادلة المحددة.

وقالت لوموند ان تقريري المخابرات اللذين اطلعت عليهما رفعا الى الحكومة وسيمثلان جزءا من المناقشة البرلمانية للقضية.

ويقول منتقدو الحظر ان من شأنه وصم الاسلام ووضع المسلمين المعتدلين في موقف دفاعي يضطرهم للدفاع عن النقاب كرمز لدينهم برغم انهم قد لا يفضلون هم انفسهم وضعه.

أزمة دبلوماسية بشأن قضية حضانة

على صعيد العلاقات الدبلوماسية أدت معركة بشأن حضانة اطفال بين عداء مغربي اوليمبي سابق وبين زوجته النرويجية المنفصلة عنه الى توتر بين بلديهما بعد ان قال المغرب ان النرويج ساعدت في تهريب الطفلين من والدهما.

وقالت وزارة الخارجية المغربية ان الطفلين وعمراهما 13 و 16 عاما امضيا فترة في مقر اقامة السفير النرويجي في الاسبوع الماضي قبل تهريبهما الى خارج البلاد.

وتقول النرويج انها لم ترتكب خطأ وان الطفلين احتجزا في المغرب رغم ارادتهما وانها كانت تخشى على سلامتهما. ويحمل الطفلان جنسية مزدوجة مغربية ونرويجية.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان بعد استدعائها للسفير النرويجي "تدين حكومة جلالة الملك التورط الصريح للسفارة النرويجية في هذا الخروج غير المشروع من اراضي البلاد."

وقالت ان معاهدة فيينا حول العلاقات الدبلوماسية انتهكت واتهمت السفارة بالتصرف بطريقة خاطئة والادلاء ببيانات متعارضة. بحسب رويترز.

وقالت ان "الوزارة تعبر عن اندهاشها لكون سفارة النرويج تعلم جيدا انه تم اللجوء الى العدالة المغربية للبت في حضانة الطفلين وانه نتيجة لذلك لا يمكن لها ان تعهد بالاطفال الى اي كان دون التحقق والتشاور المسبق."

وقالت الصحف المغربية ان الطفلين خطفا من والدهما خالد السكاح الذي انفصل عن زوجته ان سيسيلي هوبستوك في عام 2006. وكان السكاح قد فاز بالميدالية الذهبية في سباق العدو لمسافة عشرة الاف متر في دورة برشلونة الاوليمبية.

وقال متحدث باسم الحكومة النرويجية " وصل مواطنان نرويجيان الى السفارة النرويجية وهما يخشيان على حياتهما. وتم قبول بقائهما في السفارة لبضعة ايام."

وقال ان هوبستوك جاءت لتعود بهما الى النرويج ونفى ان تكون الحكومة النرويجية ساعدتهما في مغادرة المغرب. واضاف "بعد عدة شهور من القلق على سلامتهما نحن سعداء لعودتهما سالمين مع والدتهما."

شعارات مناهضة لفيلدرز

من جانب آخر ذكر موقع على الانترنت يرصد تحركات قراصنة شبكة المعلومات الدولية ان قرصانا تركيا نشر على عشرات المواقع الهولندية شعارات مؤيدة للاسلام وصورا للسياسي اليميني خيرت فيلدرز تظهره على هيئة قرد.

ويتخذ فيلدرز وهو موظف سابق بشركة تأمين تحول الى السياسة والاخراج السنيمائي موقفا مناهضا للاتحاد الاوروبي ومعاديا للاسلام ويتزعم حزب الحرية الذي يرجح على نطاق واسع ان يحتل المرتبة الاولى او الثانية في الانتخابات البرلمانية في هولندا العام المقبل.

وكتب القرصان على بعض المواقع عبارات "حربنا ستستمر ضد الاشخاص المناهضين للدين الاسلامي الحنيف."

وتتنوع صور فيلدرز لكنها بشكل عام تظهره وقد استبدلت انفه وفمه بانف وفم قرد. بحسب رويترز.

ويوضح موقع زون-اتش الذي يرصد هجمات قراصنة الانترنت ان القرصان التركي شوه 147 موقعا على الاقل في الايام السبعة الماضية معظمها بصفحات مناهضة لفيلدرز. وكان اخر هجوم رصد.

وقال فيلدرز لرويترز في مقابلة بالهاتف "هذا جنون لكن ماذا بوسعي ان افعل..هذا بالفعل بغيض جدا."

وقال فيلدرز ان الهجمات الاخيرة تشبه في جانب منها هجوما لقراصنة على موقعه الشخصي العام الماضي رغم انه ليس من الواضح ما اذا كان نفس الشخص هو الذي شن هذه الهجمات. واوضح ان اخر موجة من الهجمات من جانب القرصان لا تخدم قضيته باي حال من الاحوال.

واضاف "الامر ليس ضدي الان انه ضد مئات من المواقع الهولندية التي لا علاقة لها بي."

نشيد فريق يمسّ النبي محمد

في سياق متصل أثار نشيد الفريق الألماني شالكه لكرة القدم عاصفة من الاحتجاجات، لدى الجالية المسلمة في ألمانيا، نظرا لاحتوائه نصا يمس نبي الإسلام محمد، ويعتبره "جاهلا" باللعبة الشهيرة، مما أثار قلقلة جديدة بين مسلمي ألمانيا والنادي الشهير.

فالأنشودة التي يأتي مطلعها بعنوان "أبيض وأزرق فنحن نحبك"، والتي لطالما استعملها المشجعون على مدارج الملاعب، لتحفيز فريقهم المشارك في الدوري الممتاز الألماني، تقول في مقطعها الثالث "إن محمدا كان نبيا لا يعرف شيئا عن كرة القدم، وهذه حقيقة، ولكن من بين جميع الألوان التي كان يجدها زاهية هما الأزرق الملكي والأبيض،" مما أثار حفيظة بعض أبناء الجالية المسلمة بالبلاد.

واللافت أنه رغم مرور 85 سنة على إطلاق الأنشودة وترنم المشجعين بها، إلا أن القضية قد أثيرت مؤخرا من قبل وسائل الإعلام التركية، مما دفع بعض أبناء الجالية إلى التحرك وهو ما تجلى عندما قام 350 شخصا بإرسال رسائل إلكترونية احتجاجا على الأغنية ومطالبين بتغييرها، علما أن شالكه يضمن مجموعة من اللاعبين المسلمين بين صفوفه، وله قاعدة شعبية ضمن الجالية المسلمة في مدينته غيلسنكيرشن، غربي ألمانيا. بحسب (CNN).

وبحسب ما أورده موقع تلفزيون SBS الأسترالي، فإن مدينة الفريق غيلسنكيرشن، التي تشمل من بين سكانها 30 في المائة من أصول تركية مسلمة، لم تشهد إضرابات جدية حتى الآن فيما يتعلق بهذه المسألة، ولم يبرز إجماعا من قبل أبناء الجالية حول هذه المسألة.

قاتل مروة الشربيني يواجه السجن المؤبد

من جهة اخرى أعلنت النيابة العامة في درسدن (شرق المانيا) ان الالماني الذي قتل مصرية طعنا داخل قاعة المحكمة في مطلع تموز/يوليو سيحاكم بتهمة القتل والشروع في القتل وهو يواجه حكما بالسجن المؤبد. واضافت النيابة ان موعد المحاكمة لن يحدد قبل اسابيع.

في الأول من تموز/يوليو قام الالماني الكس و.(28 سنة) الروسي الاصل بتوجيه 16 طعنة في الصدر لمروة الشربيني (31 سنة) التي كانت حاملا في شهرها الثالث. ووقعت الجريمة داخل المحكمة حيث ان المرأة كانت قد قدمت شكوى ضده. وبحسب لائحة الاتهام، هاجم المتهم فيما بعد زوج القتيلة، علوي علي عكاظ، وهو باحث في علم الوراثة ووجه له 16 طعنة ايضا في الرأس والعنق قبل ان تطلق الشرطة النار بدورها على علوي وتصيبه في ساقه. وكان المتهم ادخل معه سكينا طوله 18 سم اخفاه في حقيبته. بحسب فرانس برس.

وأثناء التحقيق، برر هذا الاخير فعلته ب"الكراهية العمياء" التي يكنها لغير الاوروبيين وللمسلمين على وجه الخصوص. ولم يجد الخبراء النفسيون اي اسباب تخفف من مسؤوليته لذا سيواجه حكما بالعقوبة القصوى، اي السجن المؤبد. وكانت المرأة المحجبة قدمت الى المحكمة للادلاء بافادتها في دعوى على الرجل بشأن خلاف حصل بينهما حين تهجم عليها في حديقة للاطفال ووصفها بانها "متطرفة" و"ارهابية" و"عاهرة".

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 10/أيلول/2009 - 20/رمضان/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م