الاستيطان الاسرائيلي: حرب استنزاف في القدس الشرقية وأطماع بضفتي نهر الأردن

 

شبكة النبأ: فيما اعتبر رئيس الكنيست الإسرائيلي أن أمنية أحد مؤسسي الحركة الصهيونية بقيام دولة إسرائيل على ضفتي نهر الأردن مازالت قائمة الآن وأنها قابلة للتحقيق أكثر من أي وقت مضى، أعلن وزير التربية والتعليم شطب مصطلح "النكبة" من المناهج التعليمية.

ومن جهة ثانية اكدت شخصيات فلسطينية في القدس الشرقية ان اسرائيل تشن حرب استنزاف على المقدسيين سعيا الى تهويد القدس، وذلك في تحد مباشر للدعوات الدولية الى وقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال محافظ القدس عدنان الحسيني لوكالة فرانس برس ان "الحكومة الاسرائيلية تعمل بكل اذرعها الرسمية وغير الرسمية في عملية تهويد القدس عبر تهويد حي سلوان من الجهة الجنوبية وحي الشيخ جراح من الجهة الشمالية وراس العامود من الجهة الشرقية، وداخل المدينة القديمة".

وتحدث الحسيني عن "ملاحقة المقدسيين في المحاكم في قضايا مفبركة للاستيلاء على املاكهم"، مؤكدا ان "موجة هدم البيوت المكثفة في المدينة وغرامات البناء واعتصام الناس في الخيم جراء هدم بيوتهم واستفزازات المستوطنين المكررة، كل هذا يشكل عبئا على كاهل الناس وجزءا من المعركة على القدس". بحسب فرانس برس.

واشار المحافظ الى "بيت المفتي الحاج امين الحسيني في حي الشيخ جراح في مدينة القدس والذي اشترته عائلة فلسطينية وحولته فندقا، ثم قامت الحكومة الاسرائيلية بالاستيلاء عليه بطريقة غير شرعية"، موضحا ان اسرائيل "تخطط لبناء 20 وحدة سكنية على ارضه، كما تخطط لبناء اكثر من 250 وحدة سكنية في الحي نفسه".

وتابع ان "البلدية اعطت الضوء الاخضر للبناء وتسارع الان الى تنفيذ المشروع في حي الشيخ جراح حيث تنتشر السفارات والفنادق لاقامة حي يهودي كامر واقع".

وقال الحسيني "نحن نعمل على الصعيد السياسي والشعبي والدبلوماسي والاعلامي لتوضيح ما يجري في القدس".

ودعت الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي اسرائيل الى التخلي عن مشروع بناء عشرين وحدة سكنية في حي الشيخ جراح، لكن اسرائيل رفضت هذه الدعوات.

واعتبر وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشائي ان "من حق حكومة ودولة اسرائيل البناء في كل انحاء اسرائيل حين تكون مشاريع مماثلة قد حصلت على كل التراخيص القانونية".

من ناحيته، اكد نائب رئيس الوزراء دان مريدور ان "مدينة القدس بشطريها (الغربي والشرقي المحتل) عاصمة ابدية للشعب اليهودي".

وقال مريدور لوكالة فرانس برس "العرب في القدس بحسب القانون لديهم حقوق مثل حقوق اليهود"، نافيا حصول "تطهير او افراغ للمدينة منهم".

اسرائيل تطرد اسرتين عربيتين من القدس الشرقية

وطردت الشرطة الاسرائيلية اسرتين فلسطينيتين من منزليهما في القدس الشرقية العربية ودخلهما يهود رغم ضغوط الولايات المتحدة لتجميد الاستيطان.

وقالت الشرطة انها تصرفت بناء على اوامر بالطرد اصدرتها محكمة اسرائيلية ايدت مزاعم منظمة للمستوطنين بشأن ملكية الارض وتستند الى وثائق تعود الى القرن التاسع عشر.

ويشكك الفلسطينيون من خلال اجراءات قانونية تعود لثمانينات القرن الماضي في صحة مزاعم الملكية بحي الشيخ جراح الذي اصبح محورا لخطط التنمية الخاصة بالمستوطنين في القدس الشرقية. بحسب رويترز.

وصاح ساكن فلسطيني في الشرطة فيما دخلت اسر يهودية المنزلين " طردونا وتركوا المستوطنين يدخلون منزلنا. الله معنا."وطوقت الشرطة المنطقة فيما شحنت متعلقات الفلسطينيين في عربات.

واقدمت اسرائيل على هذه الخطوة وسط خلاف مع الولايات المتحدة بشأن طلب الرئيس الامريكي باراك اوباما وقف التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

ووصف روبرت سيري منسق الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط طرد الاسرتين بأنه "غير مقبول على الاطلاق" مشيرا الى ان الوسطاء الدوليين ناشدوا اسرائيل في الاونة الاخيرة وقف "الاعمال الاستفزازية" في القدس الشرقية.

وقال ماهر حنون (50 عاما) الذي طردت السلطات الاسرائيلية عائلته من منزلها الاحد "قضيت ليلي على الرصيف قبالة منزلي اتاجج غضبا لاني لا استطيع ان ادخله وارى المستوطنين ينتقلون للعيش فيه ليحلوا محلنا". وروى بصوت اختنق تدريجيا وهو يتحدث "لقد مر الليل طويلا علينا".

ونفذت السلطات الاسرائيلية امر طرد عائلتي حنون وغاوي البالغ عدد افرادهما 55 شخصا من منازلهم في حي الشيخ جراح بعد رفض المحكمة العليا الاسرائيلية طلب استئناف تقدمت به العائلتان لوقف تنفيذه. وتقدمت بطلب الطرد الى المحكمة منظمة خاصة بالمستوطنين تدعى "نحالات شيمون انترناشونال".

ويعتبر حي الشيخ جراح من اهم احياء القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل عام 1967 وضمتها، وفيه مقار قنصليات عدة دول مثل فرنسا وبريطانيا وايطاليا واسبانيا والسويد، في فيلات تحيط بها حدائق.

إسرائيل تسلم الفلسطينيين مزيدا من الانذارات لاخلاء منازل في القدس

وقال مسؤول فلسطيني ان إسرائيل سلمت سكانا فلسطينيين في القدس مزيدا من اخطارات الاخلاء لمنازلهم لصالح الجمعيات الاستيطانية.

وقال عدنان الحسيني محافظ القدس لرويترز " لديهم (الاسرائيليون) قرارات اخلاء يلعبوا فيها حسب الظروف السياسية عندنا وحسب الظروف الدولية يلعبوا شطرنج في مصير الامة في المدينة (القدس) يزورا الاوراق ويذهبوا الى المحاكم وهي دائما الى جانبهم ...هناك مؤسسات..تعمل يخلوا المنازل ويسكنوا فيها المستوطنين عدد منهم موظفين في الحكومة."

واضاف "كل شيء متوقع (ان يتم اخلاء عائلات من منازلها) مجموعة من المتطرفين يضغطوا على الحكومة والحكومة نفسها متطرفة وهم الان اداروا ظهرهم للعالم كله ويعملوا على تنفيذ اكبر عدد من القرارات حتى ينهوا الموضوع (السيطرة على المنازل)."

واوضح الحسيني انه نجح في اصدار قرار من المحكمة العليا الاسرائيلية بتأجيل اخلاء عائلة من منزلها في بيت صفافا على بعد خمسة كيلومترات جنوبي القدس تدعي مجموعة من المستوطنين ملكيتها له. وقال "هذه قضايا (الذهاب الى المحاكم الاسرائيلية) نحن نستغلها لكسب مزيد من الوقت لا اكثر ولا اقل رغم قناعتنا في نهاية المطاف ان هذا (وقف اخلاء المنازل) يحتاج الى قرار سياسي."

وطردت الشرطة الاسرائيلية اسرتين فلسطينيتين من منزليهما في القدس الشرقية العربية ودخلهما يهود رغم ضغوط الولايات المتحدة لتجميد الاستيطان.

صورة لهتلر مع الحسيني مفتي القدس الأسبق لاسكات منتقدين

أصدرت اسرائيل أمرا لدبلوماسييها باستخدام صورة قديمة للزعيم الديني الفلسطيني الراحل الحاج أمين الحسيني خلال لقاء له مع الزعيم النازي أدولف هتلر لمواجهة انتقادات عالمية لخطة بناء يهودية في القدس الشرقية العربية. بحسب رويترز.

وقال مسؤولون اسرائيليون ان افيجدور ليبرمان وزير الخارجية طلب من السفراء توزيع الصورة التي التقطت عام 1941 في برلين للزعيم النازي يجلس الى جوار الحسيني الذي كان يشغل منصب مفتي القدس.

وصرح مسؤول بأن ليبرمان وهو قومي متشدد يأمل أن "تحرج" الصورة الدول الغربية فتكف عن مطالبة اسرائيل بوقف المشروع الذي تبنيه على أرض تملكها أسرة الحسيني في القدس الشرقية التي تقطنها أغلبية من العرب.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية عام 1967 ثم ضمتها لاحقا الى أراضيها في اطار مشروعها لجعل القدس الموحدة عاصمة لها وهو قرار لا يحظى باعتراف دولي.

وقال مسؤول اخر ان بعض الدبلوماسيين عارضوا الخطوة التي قدمها ليبرمان قائلين انها من الممكن أن تجلب على اسرائيل انتقادات أكثر لانها ستبدو وكأنها تتجنب الصراع الاوسع الذي تواجهه مع الفلسطينيين الذين يريدون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وسُئل متحدث عن السبب الذي حدا بليبرمان لاصدار هذا الامر فقال "لانه من المهم للعالم أن يعرف الحقائق" ولم يزد على ذلك.

الكنيست: "إسرائيل" على ضفتي نهر الأردن وشطب "النكبة" من الكتب

فيما اعتبر رئيس الكنيست الإسرائيلي أن أمنية أحد مؤسسي الحركة الصهيونية بقيام دولة إسرائيل على ضفتي نهر الأردن مازالت قائمة الآن، وأنها قابلة للتحقيق أكثر من أي وقت مضى، أعلن وزير التربية والتعليم شطب مصطلح "النكبة" من المناهج التعليمية.

ففي رده على الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، حول صعوبة تحقيق أمنية زئيف جابوتنسكي، معتبراً أنه كان على خطأ، قال رئيس الكنيست، ريئوفين ريفلين، أن أمنية جابوتنسكي، أحد الآباء المؤسسين للحركة الصهيونية، بقيام دولة إسرائيل على ضفتي نهر الأردن تصلح اليوم أكثر من أي وقت مضى في تاريخ إسرائيل. وقال له "جابوتنسكي لم يكن مخطئاً."

وكان بيريز قد قال إن جابوتنسكي كان "يحلم بدولة يهودية على كافة أراضي إسرائيل على ضفتي نهر الأردن.. هذا الحلم برأيي، كان حلماً كبيراً بالنسبة لنا.. ربما أكبر من الحياة.. إن الزعماء قد يرتكبون أخطاء كبيرة أحياناً" وفقاً لما ذكرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية. بحسب سي ان ان.

من ناحية ثانية، لن تحتوي المناهج الدراسية لطلبة المدارس العربية بعد الآن على مصطلح "النكبة"، وفقاً لما أعلنه وزير التربية والتعليم الإسرائيلي الأربعاء.

ففي تصريح له حول أسباب هذا القرار، قال الوزير جدعون ساعر إنه لا يوجد أي سبب لأن تكون نشأة إسرائيل "نكبة" أو كارثة.

وكانت الحكومة الإسرائيلية السابقة قد اتخذت قراراً في العام 2007 بإدراج المصطلح في مناهج الصف الثلاث للمدارس العربية في إسرائيل.

وعلل ساعر قراره بأن إدراج المصطلح في المناهج يعني "إنكار شرعية" قيام دولة إسرائيل، وأن اللغة تشجع على "خلق التطرف في الوسط العربي."

وهاجم النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي، أحمد الطيبي، قرار الوزير، وقال لـCNN: "إن أي توجيهات من أي وزير إسرائيلي لن تشطب الرواية الفلسطينية، إنها محاولة لإعادة كتابة تاريخ المنطقة ولضمان وجود رواية واحدة.. وهي رواية الصهيونية. وسنظل نحيي النكبة كل عام."

وقال مسؤول في وزارة التعليم الإسرائيلية لـCNN إن تغيير المناهج هو جزء من إعادة نظر أشمل للمناهج الإسرائيلية، وأن سعار لا يعتقد أن غالبية المواطنين العرب في إسرائيل ينظرون إلى أحداث عام 1948 بوصفها "نكبة."

نتنياهو: جدار الضفة الغربية سيبقى رغم الهدوء

ورفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أي إشارة الى انه سيأمر بهدم الجدار الاسرائيلي في الضفة الغربية في ظل غياب الهجمات الفلسطينية من الاراضي المحتلة. وقال نتنياهو في خطاب بالكنيست "جدار الفصل سيظل مكانه ولن يفكك."

واضاف "أسمعهم يقولون اليوم ان من الممكن هدم الجدار لان الاوضاع هادئة. اصدقائي..العكس هو الصحيح. الاوضاع هادئة لان هناك جدارا."بحسب رويترز.

أدلى نتنياهو بتصريحاته بعدما ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية ان مسؤولين فلسطينيين ضغطوا على واشنطن كي تحث اسرائيل على تفكيك الجدار نظرا لتحسن الوضع الامني في الضفة الغربية.

ورد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على ذلك بالقول "الجدار غير شرعي يجب ان يزول والاستيطان غير شرعي."واضاف عباس للصحفيين في رام الله مساء يوم الأربعاء بعد لقاءه المبعوث الروسي لعملية السلام في الشرق الاوسط الكسندر سلطانوف "بالتاكيد القضية الاساسية وقف الاستيطان بشكل كامل بما في ذلك ما يسمونه النمو الطبيعي والاعتراف بالدولتين بدون الشروط التي تفرغها من مضمونها."

وقال عباس "نحن نفذنا ما علينا في خطة خارطة الطريق ومستمرين في التنفيذ."وأبلغ كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات رويترز انه فاتح الولايات المتحدة في القضية. واضاف ان الاسرائيليين يعرفون ان الجدار يزيد الامور تعقيدا وانه جزء من المشكلة وليس من الحل.

مستوطنون اسرائيليون يحرقون مئات اشجار الزيتون في الضفة الغربية

واحرق مستوطنون المئات من اشجار الزيتون قرب نابلس في الضفة الغربية بعد اخلاء نقطة استيطان عشوائية في المنطقة، بحسب مصادر اسرائيلية وفلسطينية.

واحرق مستوطنون حوالى 350 شجرة زيتون على ما اكد لوكالة فرانس برس علي عيد من المجلس البلدي في قرية بورين قرب نابلس.

وافاد مصور في فرانس برس ان حوالى عشرين مستوطنا اغلقوا طريقا قرب حاجز حوارة للجيش الاسرائيلي في مدخل نابلس ورشقوا سيارات الفلسطينيين العابرة بالحجارة. كما افاد ان المستوطنين حاولوا انتزاع كاميرته وتعنيفه. بحسب رويترز.

واكد ناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان الاحداث اندلعت بعد اخلاء قافلة في عادي عاد وهي مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية. وقال انه بعد الاخلاء "انتقم السكان ووقع عدد من الاحداث. تم توقيف احد المستوطنين".

وافادت منظمة يش دين غير الحكومية الاسرائيلية في بيان ان تحرك المستوطنين اتى انتقاما للاخلاء. وقالت انه بعد عملية الجيش الاسرائيلي "احرق مستوطنون يهود حقول زيتون في بورين وقاموا باعمال عنف على طريق حوارة". وافادت ان الامر "اجراء يسميه المستوطنون (...) +ثمنا ينبغي تسديده+".

واوضحت "عندما تكون مستوطنة، مستوطنة عشوائية، او اي بنية، مهددة بالاخلاء (...) يعتمد المستوطنون ردا عنيفا وسريعا يشمل حرق المحاصيل والهجوم على القرى والافراد، وتدمير الممتلكات، من اجل تحويل انتباه العسكريين عن الاخلاء المزمع".

وتعهدت اسرائيل للولايات المتحدة بتفكيك المستوطنات المنشأة بعد اذار/مارس 2001 التي تعتبر غير شرعية في اسرائيل لانها لم تحصل على ترخيص من السلطات. ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات كلها غير شرعية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 17/آب/2009 - 25/شعبان/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م