(فريال خانم) النموذج السيئ لشخصية الأم!!

عبد الامير رويح

 

شبكة النبأ: كثر الحديث وتنوّعَ عن ابطال واحداث المسلسل التاريخي الاجتماعي السوري (باب الحارة)، فما كُتب عن هذا المسلسل يفوق التصور او قد يشعر القارئ العزيز بالملل والانزعاج.

ونحن هنا لا نريد التحدث عن وقائع هذا المسلسل ولا الخوض في تفاصيله الايجابية الجميلة المعبّرة التي تحدثت عن تآلف ومحبة أبناء تلك الحارة واحترامهم المتبادل ولا عن وطنيتهم وأخلاقهم فكل هذه المواقف جميلة ورائعة.

دراما قصصية قريبة من الواقع حملت الكثير من المعاني والعبر والدروس المتنوعه تفاعلَ الجميع مع أحداثها المتسلسلة, شخصياتها المتنوعه مابين الخير والشر والتسامح أضافت طابع الجمال والتشويق لهذا المسلسل فأجبرت المشاهِد على الانتظار والمتابعة.

ومن أسوء الشخصيات النسائية في هذا المسلسل هو ذلك الدور الذي قامت الفنانة وفاء الموصلي، والتي جسّدَت شخصية (فريال خانم) المعروفة بأم توفيق او ام لطفية زوجة عصام ابن حكيم الحارة.

ان ماسعت به هذه الام كان الجنون بعينه فلسانها السليط المسموم وعقلها الصغير المتحجّر الذي غلبت عليه الغيرة والتعنّت كانا سببين مهمين في خراب حياة ابنتها الوحيدة فكانت السبب الأول والمباشر في طلاقها.

وقد يقول القارئ العزيز ان السبب في ذلك كان (لطفيّه) نفسها فهي من سعت وتسعى الى إخبار أمها بكل صغيرة وكبيرة تدور في بيت زوجها.

والجواب ان هذه البنت هي نتاج طبيعي لتلك التربية السيئة, فتلك الام المغرورة والمتكبرة هي الأساس الخاطئ الذي احتضن (لطفيّه) وعلَّمها تلك الأخلاق وتلك التصرفات.

مدرسة فريال أنتجت لطفيه الساذجة، التي طبقت دروس الأمس وما تعلمته, وكما يُقال التعلُّم في الصغر كالنقش في الحجر!

لقد كانت (فريال خانم) نموذجاً للام السيئة الحاقدة التي لم تؤثر على حياتها وحياة ابنتها فقط بل شملت تصرفاتها المسيئة جميع من في تلك الحارة المسالمة.

تاثير تدخلات الاهل المباشِرة في الحياة الزوجية

نعم ان حللنا نتائج اغلب مشاكل مجتمعنا فستظهر النتيجة التي تفيد بأن التدخل المباشر للأهل والأقارب هو السبب في خلق أجواء التوتر والانفعال بين الأزواج, وقد يعلل الأهل ذلك بتغلب عاطفة الحنان والالفه على إرشادات ومعاير العقل والمنطق.

لطفيّة المطلَّقة وفريال المتسلِّطة، تدفعنا للوقوف والتأمل وإعادة الحسابات, فكم من أُم هي اليوم فريال خانم، تسعى بغير دراية الى خراب بيوت من تحب, وكم من لطفيّه في مجتمعنا تفشي أسرار بيتها من دون وعي ومعرفة ومن دون إلمام بالنتائج التي قد يولدها وينتج عنها حديث عابر وكلمة تقال بلا قصد ثرثرة وحديث قد يهلك الحرث والنسل.

لذا ندعو جميع الأمهات الى إهمال مثل هكذا شخصيات وعدم التأثُّر بها.. فالاستفادة من أخطاء (فريال خانم) قد يبعد الجميع عن المشاكل الزوجية، وأسرار بيت الزوجية التي هي مُلك خاص لا يجوز ان يتجاوَز جدران البيت! وأخيرا نذكِّر بالقول المأثور، الأُم مـدرسة إن أعـددتهـا أعـددتَ شـعباً طـيّبَ الأعـراق.

[email protected]

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 28/تموز/2009 - 5/شعبان/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م