وباء انفلونزا الخنازير والشعائر الدينية

اجراءات مَنع تعسّفية ودعوات لإدارة عربية اسلامية للحج والعمرة

اعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ:  اتفق وزراء الصحة العرب على منع كبار السن والاطفال الذين تقل اعمارهم عن 12 عاما والاشخاص المصابين بأمراض مزمنة من اداء الحج هذا العام في السعودية، بسبب مخاوف بشان فيروس الانفلونزا (اتش1 ان1). وقال وزير الصحة السعودي بعد اجتماع لوزراء الصحة العرب وممثلين من منظمة الصحة العالمية "لن نغير النسبة المئوية لاي دولة. غيرنا اشتراطات معينة."

وبالمقابل، شكّكَ داعية وسياسي اسلامي لبناني في صدقية قرار وزراء الصحة العرب حول خفض عدد الحجيح هذا العام بدعوى الخوف من انتشار مرض انفلونزا الخنازير، ونوّه الى امكانية ان يكون وراء القرار اعتبارات سياسية، داعيا الى ايجاد لجنة عربية اسلامية لادارة امور الحج واخراجها من الحصر السعودي.

وقال وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة ان المملكة لن تقيد العدد الاجمالي للراغبين في اداء مناسك الحج والعمرة هذا العام رغم انه من المتوقع ان تنخفض الاعداد.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية ابراهيم الكرداني ان القرار يجب ان تقرّه حكومات وزراء الصحة بما في ذلك الحكومة السعودية رغم ان المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية حسين الجزائري قال ان من المرجح ان يجري الموافقه عليه.

وقال الكرداني "بعض الفئات ستستبعد من الحج.. الاشخاص فوق 65 عاما والاشخاص الذين يقل عمرهم عن 12 عاما والمصابين بأمراض مزمنة."

وكانت السعودية قد دعت في يونيو حزيران كبار السن والمرضى وغيرهم من المسلمين غير اللائقين صحيا الى تأجيل الحج الى مكة.

ويتوجه حوالي ثلاثة ملايين مسلم من أكثر من 160 دولة الى مكه المكرمة في غرب المملكة العربية السعودية كل عام في واحد من أكبر التجمعات الدينية في العالم.

ويصادف الحج هذا العام شهر نوفمبر تشرين الثاني بينما يمكن القيام بالعمرة في اي وقت من العام لكن الكثيرين يفضلون اداءها في شهر رمضان الذي يبدأ في اغسطس اب.

وفي رده على سؤال عما اذا كان عدد الحجاج سيقل هذا العام بسبب هذه القيود قال الربيعة.. "يحتمل".

وقال الجزائري ان السعودية لديها تجهيزات جيدة للتعامل مع الامراض المعدية بين العدد الكبير للحجاج كل عام. واضاف قائلا "الحكومة السعودية لديها خبرة كبيرة جدا الان.. لان السعودية تستقبل كل عام ما بين 25 و30 حالة كوليرا ولا يحدث أي اوبئة."

وقالت مصر التي تسعى جاهدة لاحتواء فيروس انفلونزا الطيور الاكثر فتكا ( اتش5 ان1) واعلنت يوم الاحد عن أول حالة وفاة بفيروس (اتش1 ان1) لامرأة عائدة من العمرة انها ستضمن ألا يسافر اي حاج مصري الى السعودية اذا كان مصابا بفيروس انفلونزا الطيور الذي يقول الخبراء انه يمكن نظريا ان يمتزج مع (اتش1 ان1) ليخلقا سلالة اخرى للانفلونزا.

وقال وزير الصحة المصري حاتم الجبلي "نحن نعزل المرضى الحاملين لفيروس انفلونزا الطيور في المستشفيات."لكن اذا كنت مصابا بانفلونزا الطيور وامكنك العلاج بنجاح سيكون بوسعك الذهاب لاداء مناسك الحج والعمرة ولا يوجد خطورة على الاطلاق لاننا لا نسمح بخروج اي شخص من اي مستشفى حتى نتيقن من انه لا يحمل الفيروس."

مفتي مصر يؤيد توصيات وزراء الصحة

وطالبَ مفتي مصر الدكتور علي جمعة بالالتزام بكافة التعليمات والارشادات الصحية التى أقرها وزراء الصحة العرب فى اجتماعهم الطارىء بالقاهرة للحيلولة دون الاصابة بفيروس إيه "إتش 1 إن 1" المعروف بأنفلوانزا الخنازير خلال موسمى العمرة والحج خاصة بالنسبة لذوى الحالات الخاصة.

وكان الوزراء قد اتفقوا على منع أداء الحوامل وكبار السن الذين يزيد أعمارهم عن 65 عاما، والاطفال تحت 12 عاما للحج والعمرة، وكذلك المصابين بأمراض مزمنة كأمراض السكر والقلب، والكبد والكلى وغيرها.

وأكد مفتى الجمهورية الخميس أهمية اتباع التعليمات التى تصدرها وزارة الصحة بالنسبة لكل المعتمرين والحجاج خلال هذا العام لتفادى أى تداعيات لانتشار فيروس انفلونزا الخنازير.

وقال إن من لا يلتزم بهذه التعليمات يعتبر أثما مبينا أن الشرع يؤكد وجوب الالتزام بالارشادات الصحية التى تحددها الجهات المعنية وعدم مخالفتها أخذا بالقاعدة الشرعية التى تقول "إن درء المفاسد مقدم على جلب المنافع ".

كما أيد مفتى الجمهورية قرار وزراء الصحة العرب تأجيل أداء العمرة والحج هذا العام لاصحاب الامراض المزمنة ولكبار السن والاطفال والحوامل لما فى ذلك من ضرر عليهم بسبب انتشار مرض انفلونزا الخنازير فى مختلف دول العالم .

وأشار إلى أن وزراء الصحة هم أصحاب الرأى العلمي والفني في تحديد خطورة هذا المرض ويجب شرعا اتباع ما يصدر عنهم لعدم وقوع الضرر بالنفس البشرية.

داعية اسلامي يطالب بإيجاد لجنة عربية اسلامية لادارة الحج

شكك داعية وسياسي اسلامي لبناني في صدقية قرار وزراء الصحة العرب حول خفض عدد الحجيح هذا العام بدعوى الخوف من انتشار مرض انفلونزا الخنازير، ونوه الى امكانية ان يكون وراء القرار اعتبارات سياسية، داعيا الى ايجاد لجنة عربية اسلامية لادارة امور الحج واخراجها من الحصر السعودي.

وقال نائب رئيس جبهة العمل الاسلامي الشيخ عبد الناصر جبري في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية الخميس: ان الحج فرض على كل مسلم يستطيع اداءه، وهذا الامر يستدعي مراعاة صحة الحجيج وامنهم وسلامتهم، معتبرا ان المشكلة اليوم هي ثقة الشعوب بالقائمين على ادارة اداء مناسك الحج وزيارة النبي المصطفى (ص).

واضاف جبري انه تم اتخاذ قرار بتحديد عدد الحجيج وخفضه بغطاء من منظمة المؤتمر الاسلامي، لكن لا يمكن للشعوب ان تثق بالانظمة وقراراتها على انها تراعي مصالح شعوبها، مشيرا الى ان النظام المصري يشارك في الحصار على قطاع غزة من خلال اغلاق معبر رفح بوجه الفلسطينيين المحاصرين من قبل الاحتلال.

وتابع: ان ثقة الشعوب مفقودة ايضا بالمملكة العربية السعودية بسبب موقف الرياض الرسمي حيال مصالح الامة الكبرى خاصة التسوية في الشرق الاوسط والموقف من الحرب على لبنان في تموز 2006 والحرب الاخيرة على غزة.

واعتبر جبري ان "السعودية هي وراء قرار وزراء الصحة العرب خفض عدد الحجاج"، واشار الى ان كوارث كثيرة حدثت في مواسم الحج في الاعوام الماضية وباستمرار، داعيا الى تشكيل لجنة عربية اسلامية لادارة مناسك الحج بصورة مشتركة من اجل ايجاد ثقة شعبية بالانظمة العربية والقرارات الصادرة عنها.

مَنع الاحتفال بمولد "السيدة زينب" في مصر وردود افعال منتقِدة

وفي استمرار لتداعيات انتشار فيروس H1N1، أصدرَ محافظ القاهرة بمصر، عبد العظيم وزير، تعليماته لمنع الاحتفال بمولد السيدة زينب بصورته التقليدية كل عام، بسبب مخاوف انتقال عدوى المرض.

وأثار قرار محافظ القاهرة بإلغاء الاحتفال بمولد السيدة زينب هذا العام بسبب انفلونزا الخنازير، ردود أفعال عنيفة من جانب الطرق الصوفية والتي رفضت القرار وهددت بتصعيد احتجاجتها معتبرة ان القرار سياسي ويسعى إلى الضغط على الصوفيين لصالح السلفيين.

وكان عبد العظيم وزير محافظ القاهرة قد أصدر تعليمات مشددة بأن يقتصر الاحتفال على صلاة المغرب فقط، وطالب بمنع مولد السيدة العذراء المقرر إقامته خلال هذا الشهر.

وبالفعل بدأت الشرطة المصرية بالتعاون مع المحليات في إزالة خيام وسرادقات أقامها رواد مولد السيدة زينب.

وقال شهود عيان إن الشرطة ألقت القبض وتعدت على بعض أصحاب هذه الخيام، وصادرت "الفرش" ومواقد البوتاجاز التي يستخدمونها خلال فترة إقامتهم بالشوارع الجانبية والأزقة المحيطة بمقام "السيدة".

في الأثناء، تصاعدت ردود فعل الصوفيين على مستوى الأتباع والمشايخ والقيادات تجاه قرار محافظ القاهرة، حتى إن الصوفية فى الأقصر هددوا بـ"تكسير" دور السينما والمسارح واعتبروا الموت فى سبيل "مولد أم هاشم" شهادة!

وفى البحيرة يستعد الصوفيون لرفع مناشدة لمبارك، وفى القاهرة يصرون على إقامة المولد، حتى بعد أن فرضت قوات الأمن حظرا على إقامة سرادقات جديدة، ومنعت الصحفيين والمصورين من التصوير.

ويرى عدد من الصوفيين أن الدولة أقدمت على هذا القرار لضرب الصوفيين لصالح التيار السلفى المدعوم بأموال النفط على حد قولهم، وخوفا من الشائعات الملتصقة بالتصوف من أنه بوابة للتشيع، وقال الشيخ الطاهر الهاشمى الأمين العام للطريقة الهاشمية الشاذلية، إن قرار إلغاء المولد هو حلقة فى سلسلة بدأتها الدولة مع الصوفيين منذ اعتقال الشيخ مصطفى الصافى شيخ الطريقة الهاشمية، والبدء فى هدم الأضرحة وإلغاء مولد المرسى أبوالعباس فى الإسكندرية.

الشعائر الدينية في بريطانيا تتكيف مع مخاوف الانفلونزا

وتكيِّف الجماعات الدينية في بريطانيا شعائرها في محاولة لمنع انتشار فيروس (اتش.1.ان.1) أثناء أداء العبادات.

وتشجِّع بعض الكنائس والمساجد على الحد من الاتصال الشخصي بين المُصلّين وتعديل طقوس مثل تقاسم الأوعية أو الكؤوس خلال ممارسة الشعائر في أنحاء بريطانيا التي توفي فيها 31 شخصا بسبب الوباء.

ويدعو أئمة المساجد الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بالفيروس المعروف بانفلونزا الخنازير الى عدم أداء شعيرة الحج هذا العام.

ويمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق ملامسة الأشخاص المصابين أو الأسطح الملوثة وقد أصدرت الحكومة نصائح عامة تشمل غسل الأيدي بانتظام.

وقال متحدث باسم أسقفية وستمنستر التابعة للكنيسة الكاثوليكية "بالنسبة لمصافحة السلام (في بعض الشعائر) ربما ينبغي في حالات قصوى استبدالها بشكل آخر مثل الانحناء بحيث لا تلامس يد شخص ما."

وتقول القيادات الدينية ان القرارات بشأن نوع التعديلات تتخذ على مستوى محلي بناء على مدى خطورة حالات الاصابة في كل منطقة.

ويستطيع الانجليكان الاختيار بين أخذ رشفة من كأس التناول أو غمس الخبز في النبيذ وهو ما يقلل خطر انتقال المرض.

وقال القس جافين كولينز ممثل كنيسة انجلترا لدى كنيسة المسيح في تشورليوود بجنوب انجلترا "قبل أن نوزع الخبز في طقس التناول نغسل أيدينا بمادة كحولية كما تفعل الان عند زيارة المستشفيات."هذا لكي نظهر للناس تحلينا بالوعي والمسؤولية لكننا نأمل ألا نضخم الامر ونزرع الخوف في الناس."

وتحاول المساجد والأئمة في أنحاء بريطانيا نشر الوعي بانفلونزا الخنازير عن طريق توجيه النصح في خطب الجمعة.

وقال الدكتور شجاعت شافي من مجلس مسلمي بريطانيا انه يوافق على توصيات مسؤولي الصحة خلال مؤتمر استضافته السعودية بأن تتجنب الفئات الأكثر عرضة لخطر المرض من المصابين بأمراض خطيرة وكبار السن والنساء الحوامل والاطفال موسم الحج هذا العام. وقال "أعتقد أنها نصحية معقولة ونحن نوافق عليها."

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 27/تموز/2009 - 4/شعبان/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م