الغذاء والصحة: الأكل السريع يؤدي للسمنة وزيت الزيتون يحمي القلب

 

شبكة النبأ: تنتشر في بعض البلدان مسابقات مخصصة للأكل السريع، كأن يتنافس المتسابقون على أكل أكبر كمية من اللحوم في أقل وقت، أو شرب العصائر أو ما شابه، لكن الأطباء حذروا من مثل هذه المنافسات لما لها من أثر على الصحة.

من جهة ثانية أظهرت دراسة طبية أُجريت على ألفَي مراهق أن تناول الفطور صباحا قد يخفف الوزن ويشجِّع على ممارسة الرياضية، خصوصا وأنه يرفع من حيوية الإنسان ويزيد من نشاطه، في حين كشفتْ دراسة يابانية عن المزيد من فوائد الخَل التقليدي، التي يعتقِد بها من يؤمنون بالطب الشعبي، بعد أن وجدت أنه قد يساعد في محاربة السمنة.

فضلا عن اخبار واكتشافات اخرى خاصة بعلاقة الغذاء بالصحة العامة، نتابعها خلال تقرير (شبكة النبأ) التالي:

الأكل السريع يؤدي إلى السمنة المفرطة

تنتشر في بعض البلدان مسابقات مخصصة للأكل السريع، كأن يتنافس المتسابقون على أكل أكبر كمية من اللحوم في أقل وقت، أو شرب العصائر أو ما شابه، لكن الأطباء حذروا من مثل هذه المنافسات لما لها من أثر على الصحة.

ففي مقال نشرته الدورية الأمريكية للأشعة، حذر الأطباء من أن تناول الأطعمة بشكل سريع يؤدي إلى السمنة المفرطة، مما قد يؤدي أيضاً إلى شلل جزئي في وظائف المعدة، بالإضافة إلى الإصابة بالغثيان والقيء المتكرر، كما قد يضطر المريض إلى استئصال جزء من المعدة.

واعتبر الأطباء أن الأكل بشكل سريع والمنافسة بهذا النوع من المسابقات هو شكل من أشكال التدمير الذاتي الذي يقوم به الفرد دون علمه بعواقب ما يفعله وتأثيره في جسمه.

أوكارما، أحد الذين مارسوا هذا النوع من المنافسات لسنوات طويلة، لكنه استمع لنصيحة عائلته وتوقف عن هذا النوع من المسابقات، ويقول:"كيفما نظرت إلى طريقة الأكل ستجدها غير صحية، على الرغم من المتعة التي تصاحبها، بالتأكيد تحميل جسمك حملاً زائداً من الأملاح والدهون أمر غير صحي."

جانوس والبالغ من العمر 29 عاماً، يتدرب كثيراً للمشاركة بمنافسات الأكل السريع، لكن ذلك أدى به إلى حالة مرضية، إذ لم يعد يعرف الشبع والامتلاء مهما أكل من كميات من الطعام، فمعدته لم تعد تقوم بوظائفها بالشكل الأمثل. بحسب سي ان ان.

وعن هذه الحالة يقول الدكتور مارك ليفين من جامعة بينسلفينيا "ضعف قدرة المعدة على العمل بشكل صحيح هي حالة يمكن ملاحظتها عند أغلب أولئك الذين يأكلون بسرعة لفترات طويلة، فالمعدة تتوقف عن الانقباض كما تزداد عملية البلع صعوبة، مما قد يتسبب بقرحة في المعدة أو ربما سرطان."

هل من الصحي المداومة على نوع واحد من الأغذية؟

هل أنت من أولئك الذين يداومون على تناول نفس الوجبة من الطعام بشكل متكرر، دون أي تغيير، بسبب حبك لهذا النوع، أو إعجابك بطريقة الطهي التي قام بها ذاك المطعم، وهل تعتقد أن هذا الأمر سيكون صحياً؟.

تجيب اختصاصية التغذية ميلينا جامبوليس، إذا كان الغذاء الذي تتناوله بشكل يومي صحي، ويحتوي على مجموعة من الأطعمة الصحية كالدهون الصحية (والتي تتواجد في المكسرات والبذور، والأفوكادو والزيتون وزيت الكانيولا)، والحبوب الكاملة (والتي توجد في الخبز الذي يصنع من القمح الكامل، والأرز البني، والشعير، وأنواع الحبوب، ودقيق الشوفان).

وإذا احتوى الغذاء بالإضافة لهذا كله، الألبان قليلة الدسم (كالحليب، واللبن، والجبن) لن يكون ذلك كافياً للحصول على صحة جيدة، ويمكن أن يسبب مشاكل صحية في المستقبل.

إذ يجب على كل شخص تناول أطعمة صحية، دهون صحية، حبوب كاملة وألبان قليلة الدسم، كما من المهم أيضاً تناول العديد من أنواع الخضار والفاكهة للتأكد من أن الجسم يحصل على كل أنواع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي. بحسب سي ان ان.

بالإضافة إلى ذلك يجب أكل أكبر عدد ممكن من أنواع الخضار والفواكه ما يعني زيادة في مضادات الأمراض والتي غالباً ما توجد في الأطعمة النباتية بالإضافة لمضادات الأكسدة.

تناول الفطور صباحاً يخفف الوزن ويزيد الحيوية

على عكس ما يعتقده البعض، أظهرت دراسة طبية أجريت على ألفي مراهق أن تناول الفطور صباحا قد يخفف الوزن ويشجع على ممارسة الرياضية، خصوصا وأنه يرفع من حيوية الإنسان ويزيد من نشاطه.

فالدراسة التي نشرت في مجلة Pediatrics الأمريكية، في شهر مارس/ آذار عام 2008، أظهرت أن المراهقين الذين كانوا يتناولون الإفطار بشكل دوري كانوا أخف وزنا وأكثر حيوية وممارسة للرياضة، علاوة على حرصهم على تناول الأغذية المفيدة لهم.

وتوضيحا لنتائج الدراسة، أشارت الباحثة كاثرين تالمدج، أن "الناس الذين يتناولون الإفطار في بداية يومهم يستهلكون كميات أقل من الطعام في آخره، خصوصا وأنك عندما تبدأ بالأكل فإنك ترفع من "الأيض" عندك، وبالتالي يأخذ جسمك بحرق السعرات الحرارية بسرعة، وبوقت مبكر من النهار."

وبالمقابل، رأى كبير المراسلين الطبيين لدى CNN، سانجي غوبتا، أن الخبراء يرون أنه لا يجب أن تؤخذ مثل هذه الدراسة على حالها، خصوصا وأنه لا يجب أن يأكل المرء ما شاء، وما هب ودب على الفطور.

فبالنسبة لغوبتا، فإن تناول شطائر الوجبات السريعة والمعجنات، يعد أسوأ احتمال ممكن، خصوصا وأنها تحتوي على دهون ضارة وعلى نسب عالية من السكر، علاوة على وجود كميات قليلة من الألياف والبروتين الضرورية للجسم.

وحول أفضل غذاء يمكن أن يتناوله المرء صباحا، بين غوبتا أن الوجبة الصباحية المثالية يجب أن تتألف من الحليب المقشود من الدهن، ووجبة من القمح المقشود، مع نصف أنصة من المكسرات، مع بعض حبات التوت، وكوب من عصير البرتقال.

لا تتجنبوا تناول النشويات فإنها مفيدة للصحة

في الوقت الذي بدأ فيه كثير من الناس بالانتباه إلى أنواع الأطعمة التي يأكلونها، مفضلين بعض الأغذية على أخرى، رأت خبيرة التغذية الأمريكية، ميلينا جامبولس، أن العديد من الناس يضر بصحته عبر تجنب بعض الأطعمة مثل النشويات.

وبداية أشارت جامبولس إلى أن العديد من الأطعمة الغنية بالنشويات، مثل البطاطا والذرة والأرز، قد تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، مقارنة بأطعمة أخرى مثل الفاكهة، ولكنها بالمقابل غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، مما يجعلها ضرورية لصحة الإنسان ولكن بقدر.

فأوضحت جامبولس أن البطاطا مثلاً، قد تزيد نسبة السكر بالدم، ولكنها في المقابل تُعد مصدر في غاية الأهمية للبوتاسيوم الضروري للحفاظ على ضغط الدم بصورة صحية. بحسب سي ان ان.

إضافة إلى ذلك، فقد أشارت خبيرة التغذية الأمريكية إلى أن قشرة البطاطا المحمصة بدورها، تُعد مادة صحية للغاية، إذ أنها مصدر مهم للألياف المفيدة للجسم.

وذكرت أن الفاصوليا تعد أكثر الأطعمة الغنية بالنشويات صحة، لأنها غنية بالألياف وتحتوي على بروتينات ذات فائدة كبيرة، كم أنها مليئة بالمواد المغذية والمضادة للتأكسد، أي التي تمنع الشعور "بالحرقة" داخل المعدة.

قليل من الوقت يكفي لتحضير وجبة صحية وسريعة

هل تضطر لتناول الوجبات السريعة لضيق الوقت لديك؟ وهل أنت متيقن للمخاطر الصحية التي يمكن أن تتعرض لها جراء استمرار تناول هذه الوجبات؟ وهل فكرت يوماً كيف يمكنك التخلص من هذه العادة، بطريقة تكون سهلة ولا تكلفك الوقت والجهد؟

فهل أنت من هؤلاء، وترغب بتحضير وجبة صحية وسريعة، تغنيك عن استهلاك الوجبات السريعة، بل وحتى يمكنك تحضيرها وأخذها معك لمكان عملك وتناولها هناك دون أن تتأثر قيمتها الغذائية.

الأمريكية ميلينا جامبوليس، خبيرة التغذية، تجيب عن سؤال "كيف يمكن أن أحضر وجبة سريعة ومغذية؟" قائلة: "أنا أعتقد أن أكثر الناس انشغالاً، يمكنهم إيجاد قليل من الوقت لتناول طعام صحي، لقد ساعدت الكثير من الناس على تحضير طعام صحي، وتوسيع اختياراتهم منه."بحسب سي ان ان.

وتضيف اختصاصية التغذية "هناك الكثير من كتب الطبخ التي تتضمن طرق تحضير وجبات سريعة وسهلة وصحية أيضاً، فهناك مثلاً كتاب من جمعية القلب الأمريكية، وآخر من جمعية السكري الأمريكية."

الاستهلاك المفرط للعلكة التي تحتوي منبهات يقود الى المستشفى

حذر اطباء في مجلة "ذي لانسيت "الطبية البريطانية من ان الاستهلاك المفرط للعلكة التي تحتوي على الكافيين والغوارانا قد يؤدي بالمستهلك الى المستشفى.

ويصف الدكتور فرانسيسكو ناتالي من نابولي (ايطاليا) وزملاؤه حالة فتى في الثالثة عشرة وزنه 45 كيلوغراما وطوله 1,60 متر نقل الى قسم الطوارئ في مستشفى مونالدي في تشرين الثاني/نوفمبر 2008.

وقال والداه انه مضطر وعدواني اكثر من المعتاد بعد المدرسة.

ونفى الفتى ان يكون يعاني من الضغط او انه تناول مخدرات او منبهات لكنه كان يشكو من الام في البطن وانه يتبول كثيرا وبتنمل في الرجلين. بحسب سي ان ان.

واظهرت الفحوصات تسارعا في ضربات القلب (147 في الدقيقة) وفي وتيرة التنفس فضلا عن ارتفاع الضغط. اما كل الفحوصات الاخرى من دم وصورة اشعة للرئتين فاتت نتائجها طبيعية ولم تظهر اي اثار للكوكايين والهيرويين والانفيتامين في جسمه.

فوائد جديدة للخل.. قد يساعد في تخفيف الوزن

قد تضيف دراسة يابانية للمزيد من فوائد الخل التقليدي، التي يعتقد بها من يؤمنون بالطب الشعبي، بعد أن وجدت أنه قد يساعد في محاربة السمنة.

ومهلاً، قبل أن تسارع في رشف جرعات من الخل المنزلي، الشائع استخدامه لإضفاء نكهة إلى السلطة أو في حفظ الأطعمة، وجد علماء يابانيون، أن له مفعولا، في منع تراكم شحوم الجسم وزيادة وزن فئران المختبرات، في الوقت الراهن على الأقل.

ودفع استخدام الخل في الطب الشعبي لعلاج عدد من الأمراض، في الزمان الغابر، بالخبير الياباني، تومو كوندو، وفريق بحثه، للعودة والبحث مجدداً في فوائده.

ويرى الطب الحديث أن "حامض الخل" aceditc acid، أهم مكونات الخل، قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم، ومعدلات سكر الدم، وتراكم الشحوم.

ولاحظ فريق الباحثين الياباني تراجع تراكم شحوم الجسم، بشكل ملحوظ، في فئران مختبرات، تمت تغذيتها بأطعمة تحوي معدلات عالية من الحامض الخلي.

ويضيف البحث الياباني للأدلة المتوفرة بشأن قدرة "حامض الخل" في مكافحة الشحوم، وذلك عبر تحفيز جينات مسؤولة عن خض بروتينيات تعمل على تفتيت الشحوم، مما يحول دون تراكم الدهون في الجسم.

العسل يقتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

أظهرت دراسة جديدة أن العسل يملك خصائص يستطيع من خلالها مقاومة الجراثيم، كما أظهر فعالية ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي طورت أجهزتها المناعية لمقاومة المضادات، ما جعل مقاومتها بالأدوية العادية أمراً صعباً.

ولطالما كان العسل في القديم والحديث يستخدم علاجاً طبياً للكثير من الأمراض، في مختلف البلدان والحضارات القديمة، لكن هذه الدراسة قد تكون نقطة تحول جديدة في الاستخدامات الطبية للعسل.

وحول الدراسة التي أجرتها جامعة سيدني الاسترالية، تقول دي كارتر الأستاذ المشارك في كلية العلوم البيولوجية والميكروبية الجرثومية في جامعة سيدني:"بين لنا البحث الذي أجريناه، أن العسل يمكن أن يحل محل الكثير من المضادات الحيوية المستخدمة في معالجة الجروح كالمراهم والكريمات المختلفة، كما إن استخدام العسل كوسيلة مساعدة للعلاج يعمل سيزيد من عمر المضادات الحيوية."

وتضيف:"أكثر أنواع البكتيريا التي تسبب الالتهابات في المستشفيات باتت قادرة على مقاومة نوع واحد على الأقل من المضادات الحيوية، وهذا يتطلب إنتاج أنواع جديدة من هذه المضادات لتكون قادرة على القضاء على البكتيريا المسببة للأمراض."

وتتابع :"حتى لم نتعرف على الطريقة التي استطاع العسل من خلالها مقاومة البكتيريا، لكن على الأغلب أن مركباً داخل العسل اسمه "methylglyoxal" يتفاعل مع مركبات أخرى لم نعلمها حتى الآن، ليكون قادراً على تعطيل قدرة البكتيريا من إنتاج سلالات جديدة قادرة على مقاومة المضادات الحيوية."

ويعتبر العسل من أكثر المواد تعقيداً في تركيبته، إذ يحتوي على ما يقارب الـ 800 مركب، وهذا التعقيد يجعل من الصعب على العلماء أن يدركوا تماماً الآلية التي يقوم من خلالها بمقاومة البكتيريا وقتلها.

ومن بين أشهر أنواع العسل التي تقاوم البكتيريا، نوع يسمى "Manuka" وهي تسمية نسبة إلى نوع النبتة التي يلجأ النحل لرحيقها لصنع العسل، وتسمى النبتة "Manuka bush" وهي من عائلة نباتية تسمى "Leptospermum" وهي نبتة تنمو بشكل طبيعي في نيوزيلندا.

زيت الزيتون يحمي القلب ويقي من الزهايمر

يعتبر زيت الزيتون أحد مكونات المائدة في المنطقة العربية، نظراً لاعتبار المنطقة مهداً لشجرة الزيتون وتواجدها في أغلب حدائق بيوت المواطنين، كما يعلم الجميع أن لهذا المكون فوائد كبيرة في صحة الإنسان.

ويشكل الزيت بأنواعه وأشكاله ومصادره المختلفة أحد أهم مكونات المائدة في مختلف دول العالم، فزيت الزيتون وزيت النخيل وزيت الذرة وزيت عباد الشمس، يستخدم باستمرار للقلي أو مضافاً لأصناف عدة من الطعام، ولكن هل هناك فوائد لزيت الزيتون في صحة القلب؟

تجيب الأمريكية ميلينا جامبوليس خبيرة التغذية عن هذا السؤال فتقول: "هناك اتفاق بين الباحثين على أن كميات إضافية من زيت الزيتون البكر، والذي يعتبر المصدر الأساسي للدهون في منطقة البحر المتوسط، مفيدة جداً لصحة القلب بأشكال مختلفة."بحسب سي ان ان.

يتكون زيت الزيتون بشكل أساسي من الدهن الأحادي غير المشبع "أوليك أسيد"، واستهلاك الدهون الأحادية غير المشبعة يؤدي إلى خفض الكولسترول الضار وزيادة الأنواع المفيدة منه، كما يساعد على خفض ضغط الدم، خصوصاً عند استهلاكه مع أنواع تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة كالزبد والجبن والمايونيز.

وتضيف جامبوليس: "كما يعتبر زيت الزيتون مصدر غني بمضادات الأكسدة polyphenols، والتي تساعد على إبطاء عملية انسداد الشرايين بسبب تراكم الدهون وأنواع الكولسترول، عن طريق خفض كميات الكولسترول السيئ."

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 26/تموز/2009 - 3/شعبان/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م