القهوة.. شراب سحري فعلاً أم حملة ترويج كبرى

القهوة تقي من الزهايمر والإكثار منها يسبّب الهلوسة

شبكة النبأ: فيما يشبه توجهاً منهجياً للكشف عن محاسن القهوة، يواصل العلماء سبر أغوار هذا الشراب وكشف المزيد من فوائده، بعد أن أثبتت آخر الأبحاث العلمية أن تناول عدّة فناجين منها في اليوم قد يبعد عنّا شبح مرض الزهايمر.

ففي فائدة جديدة كشفت عنها دراسة طبية نشرت في دورية جمعية القلب الأمريكية، إن الاستهلاك المنتظم للقهوة وبواقع  أربعة أكوب أو أكثر يومياً، يخفِّض وبمعدل 20%، من مخاطر الإصابة بالسكتة لدى النساء مقارنة بمن يتناولن أقل من كوب واحد يومياً.

لكن دراسة اخرى حذّرت من أن احتساء ثلاثة أكواب من القهوة الطازجة في اليوم يزيد من مخاطر الإصابة بالهلوسة بواقع ثلاثة أضعاف!.

في التقرير التالي نتابع المزيد من الاخبار حول القهوة ومنافعها ومضارها ايضا:

القهوة لا تقي من الزهايمر فقط بل قد تعالجه

ويواصل العلماء سبر أغوار القهوة وكشف المزيد من فوائدها، بعد أن أثبتت آخر الأبحاث العلمية أن تناول عدة فناجين منها في اليوم قد يبعد عنّا شبح مرض الزهايمر.

ووجد البحث الذي أجراه "مركز فلوريدا لأبحاث مرض الزهامير" في تامبا، أدلة قوية تثبت أن فوائد القهوة لا تقف عند الوقاية من المرض فقط بل وعلاجه أيضاً. وكانت دراسة أجريت في مطلع العام الحالي قد أكدت أن للقهوة خصائص وقائية من المرض.

ولاحظ العلماء أن معدل بروتين "أميلويد" amyloid - ويسبب تكونه في المخ مرض الزهامير - قد انخفض بنسبة 50 في المائة في أدمغة فئران مصابة بالمرض بعد أن مزج العلماء مياه شربها بالكافيين.

ويذكر أن مرض الزهايمر يسببه تكون بروتين يسمى بيتا أميلويد في خلايا المخ،  ويعتقد أن هذا البروتين يؤدي إلى إحداث تشوهات في بروتين آخر يسمى "تاو"، الأمر الذي يسفر عن تدمير خلايا المخ من الداخل. وانعكست التغييرات في تصرفات فئران المختبرات التي طورت ذاكرة أفضل وسرعة بديهة. بحسب سي ان ان.

ويعني تلقي البشر جرعات موازية لأوزانهم استهلاك 500 ميلليغرام من الكافيين - أي ما يعادل ما بين خمسة إلى ثمانية أونصات من أكواب القهوة يومياً.

ويمكن الحصول على ذات الجرعات بتناول كوبين من القهوة القوية التي تباع في المحلات، أو 14 كوباً من الشاي، أو 20 مشروباً غازياً، مثل "الكولا."

وقال أخصائي الأعصاب غاري آرينداش، الذي قاد البحث: "الكشف الجديد يقدم أدلة بأن الكافيين علاج قابل للتطبيق لمعالجة الزهامير وليس فقط كاستراتيجية وقائية."

وإلى ذلك، وجدت دراسة علمية، نفذت في يناير/كانون الثاني الفائت، أن تناول ما بين ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يومياً، وفي فترة منتصف العمر، تخفض، وعند التقدم في السن،  احتمالات الإصابة بالزهايمر بواقع الثلثين.

القهوة تخفّض مخاطر إصابة النساء بالسكتة

وقالت دراسة طبية، نشرت في دورية جمعية القلب الأمريكية، إن الاستهلاك المنتظم للقهوة، وبواقع  أربعة أكوب أو أكثر يومياً، يخفِّض وبمعدل 20 في المائة، من مخاطر الإصابة بالسكتة لدى النساء مقارنة بمن يتناولن أقل من كوب واحد يومياً.

وتراجع معدل المخاطر مع تقلص أكواب القهوة، وبلغ  19 في المائة بين من يستهلكن ما بين كوبين إلى ثلاثة يومياً، وإلى 12 في المائة حال تناول خمسة إلى سبعة أكواب في الأسبوع، وفق "ويب ام دي."

وعكف الباحثون على تحيل بيانات 83076 امرأة، لم يصبن من قبل بالسكتة، أو أمراض القلب أو السكري أو السرطان، وعلى مدى 27 عاماً، قامت خلالها المشاركات، كل عامين أو أربعة، بمل اسثتمارة حول الحمية الغذائية التي يتبعنها.وتم توثيق 2280 حالة إصابة بالسكتة، على مدى الدراسة المستفيضة.

ووجدت الدراسة أن النساء غير المدخنات هن الأكثر استفادة من القهوة، وباحتساء أربعة أكواب أو أكثر في اليوم، تقلصت بينهم مخاطر الإصابة بالسكتة بنسبة 43 في المائة. وانكمشت فرص المدخنات إلى 3 في المائة فقط.

وقالت أيثزير لوبيز-غارسيا، بروفسيور الطب الوقائي بجامعة "أتونوما دي مدريد" في إسبانيا الذي قاد البحث، إن الفوائد المحتملة للقهوة، ليس لها القوة الموازية، للتأثير الضار للتدخين على الصحة."

وإلى جانب التدخين، أثبتت الدراسة أن ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وارتفاع الكوليسترول، حيدت  من الفوائد المحتملة للقهوة.

ولفتت لوبيز-غارسيا إلى أن الكافيين لا يلعب دوراً في تقليص مخاطر الإصابة بالسكتة، إذ ثببت عدم جدواه في إحداث ذات التأثير بين من يشربون الشاي والمشروبات الغازية.

وأضافت قائلة "خلاصة الدراسة تثبت الفرضية القائلة بأن عناصر أخرى القهوة، وليس الكافيين، هي المسؤولة عن الفوائد المحتملة لخفض مخاطر السكتة.. المادة المقاومة للتأكسد في القهوة تخفف الالتهابات وتحسن الأوعية الدموية."

الكافيين قد يسبب الهلوسة

ووجد بحث علمي آخر أن احتساء ثلاثة أكواب من القهوة الطازجة في اليوم يزيد من مخاطر الإصابة بالهلوسة بواقع ثلاثة أضعاف.

وحذر باحثون في "جامعة درم" البريطانية "مستهلكي المعدلات العالية من الكافيين" - أولئك الذي يستهلكون أكثر مما يوزاي سبعة أكواب من القهوة الفورية في اليوم - بأنهم الأكثر عرضة لخطر الهلوسة.

ونظراً لاحتواء القهوة المعدة من حبوب البن الطازج المقلي (brewed) - على معدلات أعلى من الكافيين، فإن ثلاثة أكواب منها كافية لإحداث ذات التأثير.وحذر العلماء من أن حتى الكميات المعتدلة من القهوة قد تسبب لمستخدميها تخيل سماع أصوات ورؤية أشياء غير موجودة. بحسب سي ان ان.

وأخضع الباحثون تأثير الكافيين على 200 طالب، بعضهم خاض تجربة سماع أصوات أو مشاهدة أشياء غير موجودة أصلاً، وتفاوتت مصادر الكافيين من قهوة، وشاي، ومشروبات الطاقة، وألواح الشكولاتة أو أقراص الكافيين.

وكانت دراسات سابقة عن الكافيين قد أظهرت تسببه في الإصابة بسرعة خفقان القلب، والأرق، وحتى تأثيره على فرص حمل النساء.

للحوامل.. الإكثار من القهوة قد يؤثر على حجم المواليد

ونصحَ بحث بريطاني حديث النساء الحوامل الإقلال من تناول القهوة لتفادي مخاطر ولادة أطفال أقل حجماً من الوزن الطبيعي.

وجاءت إرشادات "وكالة معايير الغذاء" البريطانية بعد دراسة ربطت بين استهلاك الكافيين والمواليد صغار الحجم، الذين هم أكثر عرضة لخطر الوفاة المبكرة أو تطوير مشاكل صحية تترافق وحياتهم مستقبلاً.

ويتواجد الكافيين في الشاي، والكولا، والشوكولاتة، والكاكاو ومشروبات الطاقة وبعض الأدوية الطبية إلى جانب القهوة.

وشمل البحث الذي أجرته جامعتي "ليستر" وليذر" بتمويل من الوكالة، دراسة نمط استهلاك الكافيين بين 2645 امرأة، يبلغ متوسط أعمارهن الثلاثين، وتتدنى بينهن فرص الإجهاض.

وكشفت الدراسة التي أجريت بين الفترة من سبتمبر/أيلول عام 2003 إلى يونيو/حزيران عام 2003، أن من تناولن ما يفوق 200 ملغم من الكافيين يومياً أكثر عرضة لإنجاب أطفال أقل حجماً.وكانت أبحاث علمية أخرى قد ربطت بين استهلاك الكافيين وارتفاع مخاطر الإجهاض أثناء فترة الحمل.

وتنصح الوكالة الحكومية النساء الحوامل، أو الراغبات في الحمل، خفض استهلاكهن من الكافيين إلى 200 ملغم يومياً، أو ما يعادل كوبين، من الحجم المتوسط، من القهوة الفورية.

وتقلل التوجيهات الحديثة من توصيات سابقة باستهلاك 300 ملليغرام يومياً من الكافيين - 3 أكواب - كحد أقصى من القهوة الفورية التحضير.

وكانت "لجنة السميات" في الوكالة قد قررت في وقت سابق بأن المعدلات المتدنية من الكافيين قد تحدث أضراراً للجنين.

ويذكر أن القهوة التي تقدمها معظم سلسلة المقاهي، تحتوي على 140 غراماً من الكافيين، في الكوب متوسط الحجم.

ويحتوي كوب الشاي على 70 ملغم من الكافيين، وزجاجة الكولا على 330 ملغم، و50 غراماً في لوح الشوكولاتة العادي، وفق الوكالة.

وعقب أندرو ودج، كبير العلماء في الوكالة: "التوجيهات الجديدة لا تعني بأن على الحوامل وقف استهلاكهن للكافين تماماً.. لكن عليهن الحذر بعدم الإكثار من تناوله."

وأردف: "علينا التشديد بأن المخاطر تبدو ضئيلة للغاية لكننا نعتقد أن توجيهاتنا الجديدة، المستندة على بحث جديد واعتمدتها قيادات علمية بارزة مستقلة،  معقولة ومتناسبة."

وعقبت الأستاذة جانيت كاد، من جامعة "ليدز قائلة: "الجميع يتمنى الأفضل لمواليدهم، وتقليص حجم الاستهلاك اليومي للكافين هو أحد تلك الوسائل لضمان أفضل بداية لحياة الأطفال"، وفق الموقع الإلكتروني للوكالة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 19/تموز/2009 - 26/رجب/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م