تقرير محافظة واسط: انتخابات نقابة المعلمين وهجرة الفلاحين بسبب الجفاف

تقرير: علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: انهت نقابة المعلمين في واسط بعد انتخابات جرت في قاعة مجلس المحافظة وسط اجواء حرارية عالية بسبب انقطاع التيار الكهربائي وعدم تشغيل المولد وبحضور (55) من اصل (65) من اعضاء المؤتمر الانتخابي، اختيارها للهيئة الادارية الجديدة، وفي ظل ذلك أعلنت المديرية العامة لتربية واسط عن توفر درجات وظيفية حسب الضوابط التي وُضعت من قبل وزارة التربية.

فضلا عن اخبار اخرى متعلقة بالجانب الامني والزراعي ومعاناة الفلاحين من موجة الجفاف بسبب نقص المياه الحاد، نتابعها عبر تقرير (شبكة النبأ) الدوري التالي عن محافظة واسط:

نقابة المعلمين في واسط تنتخب هيئة ادارية جديدة

انهت نقابة المعلمين/فرع واسط بعد انتخابات جرت في قاعة مجلس المحافظة وسط اجواء حرارية عالية بسبب انقطاع التيار الكهربائي وعدم تشغيل المولد وبحضور (55) من اصل (65) من اعضاء المؤتمر الانتخابي، اختيارها للهيئة الادارية الجديدة، وقد اشرف على عملية الانتخابات والاقتراع وفرز الاوراق الانتخابيه القاضي عمار حسن عبد علي وممثل المديريه العامه لتربيه واسط وممثل من وزارة الداخلية وممثل من مجلس الوزراء.

وبعد الاقتر اع السري المباشر من المرشحين تم انتخاب حسين نصيف مطر التميمي برصيد 28 صوت وتنافس معه 3 مرشحين هم نعيم عجيل 3 اصوات وبدر صيوان 22 صوت والدكتور محمد جاسم عبد الامير  2 فيما فاز في منصب النائب يحيى عليوي الزركاني برصيد 29 صوت وتنافس معه مرشحان هم علي رسن من 22 صوت وعبد علي 4 اصوات وفاز بعضوية الهيئة الادارية كاظم حمزة 41 صوت وعلي محمد علي 36 صوت وعز الدين عبد 33 صوت وبنفس الرصيد من الاصوات حصله زميله علاوي عبد الرحمن وسلمان صالح وحامد كاظم برصيد 28 صوت وهؤلاء من 13 مرشح فيما غاب العنصر النسوي عن التمثيل الحقيقي لهذه النقابة لعدم اعتماد الكوته وبعد انتهاء الفرز واعلان الفائزين تبادل الحضور التهاني والتبريكات مع الهيئة العامة.

درجات وظيفية جديدة في مديرية تربية واسط

أعلنت المديرية العامة لتربية واسط/ قسم الشؤون الفنية عن توفر درجات وظيفية حسب الضوابط التي وضعت من قبل وزارة التربية. أعلن ذلك جمعة محمد عبد معاون المدير العام للتربية . لـ ( شبكة أخبار واسط ) عن توفير وظائف بدرجة معلم ومدرس وحسب الضوابط الاتية 1- يكون خريجاً من كلية التربية الصباحي أو المسائي وكلية التربية الاساسية وكلية المعلمين والفنون الجميلة ومعاهد المعلمين الصباحي والمسائي . وأضاف جمعة : سيكون التنافس بالقبول على المعدل المتقدم مع الأفضلية لعوائل الشهداء من الدرجة الأولى فقط بغض النظر عن المعدل وقد فتح باب التقديم للدرجات الوظيفية من 10 حزيران لغاية 10 تموز للعام الجاري وقد شكلت المديرية بحسب تصريح معاون المدير العام لأستلام طلبات الخريجين وتشكيل لجان فرعية لتوحيد هذه الطلبات في الأقضية والنواحي وارسالها الى اللجنة المركزية في المحافظة وبعد الفحص من قبل تربية واسط للذين لم تظهر أسمائهم حق الاعتراض في حالة شعورهم بالغبن وستشكل لجنة أخرى للنظر في طلباتهم . ومن جهة ثانية أعلن جمعة ان نسبة النجاح للدراسة الابتدائية في محافظة واسط بلغت 65 % من خلال اعتماد النتائج على الحاسوب والموقع الالكتروني لمديرية التربية .

مدير عام صحة واسط يزور المركز الصحي في الدبوني

زار مدير عام صحة واسط الدكتور ماهر غانم ناحية الدبوني والتقى برئيس وأعضاء المجلس البلدي وبعدها تم زيارة المركز الصحي في الناحية وشاهد تطوير الواقع الصحي في ناحية الدبوني وإعطاء الأسبقية في تطوير المؤسسات الصحية للحفرية والدبوني ومن جهة اخرى تم التأكد بالاهتمام بالمرأة والطفل من ناحية الخدمات الصحية بالدرجة الأولى وتم الإيعاز بتجهيز المركز الصحي بالتجهيزات الطبية والأدوية الشحيحة والأثاث وتجهيز وحدة الضماد والطوارئ بمختلف المواد التي يحتاجونها مثل قناني الأوكسجين والكانولات والمحاليل والخيوط الخاصة بالعمليات الصغرى كما أوعز بتأهيل الدور التابعة للمركز الصحي هذا ما اكده لنا مدير اعلام صحة واسط فلاح اللامي.

الاجهزة الامنية في واسط تكمل استعداداتها للانسحاب الامريكي من المدن

ذكر مسؤولون محليون في محافظة واسط أن قواتهم الأمنية  جاهزة لحفظ الأمن والنظام بعد انسحاب القوات الأمريكية من المحافظة نهاية الشهر الجاري.

وقال محافظ واسط لطيف حمد الطرفة  إن "القوات الأمنية العراقية أكملت كافة استعداداتها  لتولي العملية الأمنية برمتها بعد موعد انسحاب القوات الأمريكية من مدن المحافظة نهاية شهر حزيران/يونيو الجاري".

واوضح أن "الثلاثين من حزيران الحالي سيكون نقطة تحول كبيرة في العراق عامة وفي واسط خاصة ، إذ ستتولى أجهزة الشرطة الحماية الداخلية للمدن وقوات الجيش العراقي الطوق الخارجي الى جانب قوات حرس الحدود".

واشار الطرفة الى ان "مدن محافظة واسط  خالية من أي قاعدة للقوات الأمريكية، باستثناء ثلاثة سيطرات على الطرق الخارجية في مدن النعمانية وجصان وشيخ سعد  (50 كم شرق الكوت) اذ تمت المباشرة بتسليمها الى قوات الجيش العراقي".

من جانبه أكد مدير شرطة واسط اللواء رائد شاكر جودت، جاهزية قوات الشرطة لتولي المسؤولية الأمنية في المحافظة بعد انسحاب القوات الأمريكية من مدنها نهاية حزيران الجاري.

وأضاف جودت "اكملنا جميع استعداداتنا من خلال التدريب والتجهيز والتسليح والعمل في جميع الظروف من خلال تشكيل خمسة أفواج لطوارئ الشرطة".

وبّين ان "عمل قوات الشرطة في المحافظة اصبح يعتمد على العمل الاستخباري اكثر من العمل التعبوي والقتالي، مما مكننا من اعتقال عدد كبير من المطلوبين امنيا دون اعطاء خسائر بشرية او مادية".

واشار مدير الشرطة الى ان "عمل واداء اجهزة الشرطة لن يتأثر في حالة انسحاب القوات الامريكية، لاننا نعتمد منذ فترة طويلة على قطعات وزارة الداخلية في حفظ الامن الداخلي المنتشرة على مساحة اكثر من سبعة عشر كيلو متر، وسوف يكون هناك تدقيق على الداخلين والخارجين من والى المحافظة من خلال خمسة اطواق امنية".

وقال أمر اللواء 32 التابع للفرقة الثامنة من الجيش العراقي العميد عبد مظلوم إن "هناك تنسيقا كاملا وكبيرا مع قوات حرس الحدود الفرقة الثالثة لحماية الشريط الحدودي الممتد مع الجارة ايران على طول حدود محافظة واسط الشرقية ".واضاف "نشرنا الان كمائن ودوريات ومفارز لمسك المنطقة الحدودية التي لم تشهد أي خرق حدودي خلال الفترة الماضية

وزير البلديات يزور الكوت ويطلع على واقع المشاريع الخدمية

قال وزير البلديات والإشغال رياض غريب، اليوم الخميس، إن الوزارة وضعت في سلم أولوياتها توفير المياه الصالحة للشرب لعموم المواطنين وجعلها ضمن المواصفات المعتمدة.

وقال غريب في مؤتمر موسع لمديري دوائر الوزارة في محافظة واسط إن وزارته اقترحت خطة أمام مجلس الوزراء تهدف بالأساس الى توفير المياه الصالحة للشرب لعموم المواطنين وجعلها ضمن المواصفات المعتمدة.

وأشار الى أن "مجلس الوزراء وافق على تلك الخطة على أن تليها مسألة النهوض بالخدمات المختلفة وفي مقدمة ذلك رفع الأنقاض والنفايات من أماكن تجميعها ونقلها الى مواقع الطمر الصحي خارج الحدود البلدية".

وتعهد الوزير خلال المؤتمر الذي حضره محافظة واسط ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة بمحاربة الفساد المالي والاداري في جميع مفاصل الوزارة وضمن أبعد دائرة من دوائرها.

وأضاف أن "التقاعس بالعمل وعدم المتابعة الجدية من قبل منتسبي الوزرة للأعمال والمشاريع التي تشرف عليها يعتبر أخطر تحديات الفساد الإداري في الوقت الحاضر".

وأوضح أن "هذا التقاعس من شأنه أن يؤدي الى تراجع الخدمات وربما يهدد إيقافها في بعض المشاريع الامر الذي يتطلب الحد من هذه الظاهرة الخطيرة".

وشدد على ضرورة الالتزام بتصميمات المدن وعدم التجاوز عليها بأي شكل من الإشكال، فيما حذر من استمرار التجاوزات على الساحات العامة والمناطق الخضراء". وقال إن "تلك التجاوزات سوف يسبب اختلالات كبيرة في مسالة تخطيط المدن وتوزيع الخدمات فيها".

وكان وزير البلديات والأشغال، رياض غريب قد وصل محافظة واسط صباح اليوم وزار عدد من المشاريع الخدمية فيها بضمنها مشروع مجسرات المتنبي في الكوت الذي ينفذ تحت إشراف الوزارة ومشروع مجاري الكوت وعدد آخر من المشاريع البلدية ومشاريع الماء والمجاري.

الجفاف يهدد بزيادة هجرة الفلاحين في واسط

نقص المياه وارتفاع مستويات الملوحه في الاراضي الزراعية دفع الكثير من العوائل الفلاحية في محافظة واسط الى هجره تلك الاراضي والبحث عن مصادر عيش اخرى.

ويقول الناشط في المنظمات المجتمع المدني محمد كويش الذي يترأس منظمة فلاحية غير حكومية إن "اكثر من عشرة الاف عائلة فلاحية نزحت من اراضيها بنسبة تزيد عن 30% من عوائل قرى فلاحية تسكن جنوب الكوت، بسبب نقص المياه وارتفاع ملوحه الارض اضافة الى تكاليف الانتاج التي ادت الى هجرة ابناء تلك العوائل بحثا عن عمل في المدن".

كما اثرت شحة المياه على الاراضي المستصلحة الاخرى والتي تضم مشاريع اروائية مهمة مثل مشروع الدلمج والدبوني والدجيله وغيرها من المشاريع الاخرى ذات الاهمية الزراعية المتميزة بانتاجها وتنوع محاصيلها، تلك الشحة وغياب الدعم الحكومي اجبرا الفلاحين على الهجرة القسرية على حد قول الفلاح محمد بزون والذي وصف حياة الفلاحين بـ"المزرية"، كونه اصبح مستهلكا وغير منتج مما اضطره للبحث عن فرصه عمل تسد رمق عائلته بدلا عن الزراعة وتربية الحيوانات .

وقلل مسؤولون حكوميون قللوا من اهمية ذلك واعتبروا الاعمال التي تنفذ من اجل استصلاح مساحات واسعه كفيله بالارتقاء بالواقع الزراعي فيما تؤكد مصادر غير حكومية ان هنالك تزايدا في اعداد العوائل النازحة.

ويقول مدير زراعة المحافظة ان "هنالك اعمال تنفذ حاليا في ريف وسط وجنوب المحافظة ابرزها اراضي شرق الغراف وكوت بتيرة وكوت شيخ سعد والتي بوشر بها منذ سنتين، ستسهم في احياء اراضي زراعية وترتقي بالمستوى المعاشي للفلاحين، كما تكفل الارتقاء بالواقع الفلاحي والحد من هجرة ابناء الريف في تلك المناطق".

يشار الى ان شحة المياه اثرت على الاراضي المستصلحة الاخرى، في محافظة واسط، والتي تضم مشاريع اروائية مهمة مثل مشروع الدلمج والدبوني والدجيله وغيرها من المشاريع الاخرى ذات الاهمية الزراعية المتميزة بانتاجها وتنوع محاصيلها.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 1/تموز/2009 - 8/رجب/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م