حكام وملوك: أكثرهم شهرة وإثارة للملل

حقيقة الغاز نابليون وفرانكو وقيصر روسيا

شبكة النبأ: تحفل حياة وسيرة الملوك والحكام والرؤساء بالكثير من الغرائب والمفاجئات والصور المتعددة، وهي تنعكس عبر وسائل الاعلام مؤثرة على سلوك الناس بحيث تصنع انماطا جديدة من الممارسات. وفي هذا التقرير نسلط الضوء على بعض هذه السلوكيات والممارسات.

فقد نشرت مجلة التايم الأمريكية أسماء المائة شخصية الأكثر تأثيراً في العالم والتي تشمل سياسيين ومفكرين وعلماء وغيرهم، وتصدر اللائحة إدوارد كينيدي، القيادي في الحزب الديمقراطي وأحد أبرز القيادات المؤثرة فيه، في المركز الثاني حل رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون وساعدت الأزمة الاقتصادية بزيادة تأثير براون في العالم بصفته أحد الاقتصاديين الناجحين الذين قدموا حلولاً اعتبرت متميزة لمواجهة الأزمة المالية العالمية، كما حضر الاقتصاد في المركز الثالث وذلك باحتلال كريستين ليغارد وزيرة المالية الفرنسية لهذا الموقع. بحسب (CNN).

في المركز السابع حل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ليكون السياسي العربي الوحيد في القائمة.

والمالكي هو أول رئيس للوزراء في العراق الجديد، وقد كان المالكي من المنتسبين لحزب الدعوة الإسلامي أيام حكم الرئيس السابق صدام حسين.

وتقدم المالكي بهذا المركز على وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التي جاءت في المركز الثامن.

السعودية نورة الفايز، التي عينت مؤخراً نائباً لوزير التعليم السعودي، حلت في المركز 11 متقدمة بذلك على الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي جاء في المركز 14 والرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي حل في المركز 20.

وكان تعيين الفايز في منصب نائب وزير التعليم السعودي بقرار من العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد أحدث ضجة في الداخل والخارج باعتبارها السعودية الأولى التي تقلد منصباً رفيعاً في المملكة، ما اعتبره مراقبون بداية لعهد انفتاح جديد ستشهده المملكة في السنوات المقبلة.

ومن النساء الشهيرات جاءت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في المركز 15، فيما جاءت ميشيل أوباما، زوجة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في المركز 61، كما جاءت مقدمة البرامج الشهيرة أوبرا وينفري في المركز 78 تلتها في المركز 79 الجمهورية سارة بالين مرشحة منصب نائب الرئيس في الانتخابات الماضية.

برلسكوني اكثر الزعماء شعبية

قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني الذي شبه نفسه بيسوع المسيح ونابليون انه اكثر الزعماء شعبية بالعالم.

وقال رئيس الوزراء المحافظ وهو في فترة ولايته الثالثة ان نتائج استطلاعات الرأي التي بحوزته تظهر ان شعبيته تجاوزت نسبة 75 في المئة وانها تجعله اكثر شعبية بفارق كبير عن الرئيس الامريكي باراك اوباما وأي رئيس حكومة اخر.

وقال برلسكوني للصحفيين في نابولي خلال حضوره حفل موسيقي بمناسبة يوم العمال "ان نتائج استطلاعات الرأي التي اعلمها تقول ان (شعبية اوباما) 59 في المئة.

ويتجاوز (الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو) لولا فقط نسبة 60 في المئة -- اذ تبلغ 64 في المئة . ولذا فانا اسجل رقما قياسيا." وخلال خروجه من القاعة اعترضه محتجون قائلين "اغرب عننا". بحسب رويترز.

وكان الزعيم الايطالي البالغ من العمر 72 عاما وصف نفسه بانه يسوع السياسة الايطالية وقال ذات مرة انه يأتي في الترتيب بعد نابليون مباشرة باستثناء انه اطول منه.

ويتفق معلقون على ان برلسكوني يتمتع بشعبية عالية رغم الازمة الاقتصادية -- حيث يتوقع صندوق النقد الدولي انكماش الاقتصاد الايطالي بنسبة 4.4 في المئة هذا العام-- لكنها ليست عالية كما يزعم.

من جهة اخرى سخرت الصحف الايطالية من رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني لترويعه الملكة اليزابيث بصياحه الى الرئيس الامريكي بعد صورة جماعية مع زعماء قمة العشرين.

وتظهر لقطات تلفزيونية برلسكوني على حافة المجموعة ويصيح بصوت مرتفع "السيد أوباما أنا برلسكوني"..

كما تظهر اللقطات الملكة وهي تبدو مروعة بالصرخة. وتلتفت كما لو انها تريد معرفة مصدر الضجة وتقول تعليقا مع رفع يد مكسوة بقفاز.

وامتنع متحدث باسم قصر باكنجهام عن تكرار ما قالته الملكة وقلل من أهمية هذه المبادلة قائلا "لم تكن هناك اساءة تزعج أيا من الجانبين".

غوردن براون اكثر الخطباء اثارة للملل

اما اختير رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اكثر الخطباء اثارة للملل امام لاعب كرة القدم ديفيد بيكهام والممثلة كيت وينسلت على ما اظهر استطلاع للرأي.

وحل بروان في المرتبة الاولى بفضل اسلوبه الجاف غير المشوق متفوقا على لهجة "الكوكني" (الشعبية) التي يعتمدها بيكهام وكيت وينسلت التي تعرضت لانتقادات في بلادها بسبب تغلب العواطف عليها ولا سيما خلال حفل توزيع جوائز "غولدن غلوب" الاخيرة.

ولم يتردد بروان مثلا في احد خطبه عن الحديث عن "نظرية النمو الباطني في المرحلة ما بعد الكلاسيكية الجديدة". فرانس برس.

فحص DNA يفك لغز أبناء القيصر الروسي نيكولاس الثاني

استطاع علماء أن يحلوا واحدا من أكثر أسرار القرن العشرين غموضا، إذ أظهر تحليل الحمض النووي (DNA) المأخوذ من شظايا العظام، أن اثنين من أنباء القيصر الروسي نيكولاس، واللذين كان يعتقد بأنهما نجيا، قتلا مع بقية أفراد العائلة المالكة خلال الثورة الروسية.

ووجدت بقايا العظام المدافن المؤقتة لأسرة رومانوف خارج مدينة ايكاترينبرغ، في روسيا عام 2007.

أما في عام 2008، فقد استخدم العلماء شظايا العظام والأسنان لتحديد بقايا اثنين من أبناء القيصر نيكولاس الثاني، هما ولي العهد أليكسي (13 عاما)، الابن الوحيد للقيصر ووريث العرش، وأخته الدوقة ماريا (19 عاما).

وأراد الباحثون أن يتأكدوا من نتائج تحليلاتهم من خلال مقارنتها مع الحمض النووي لعدد من أقارب عائلة رومانوف الذين ما يزالوا على قيد الحياة.

وأسرة رومانوف، هي آخر أسرة في حقبة الملكية الروسية، وتم تنفيذ حكم الإعدام بحق أفرادها عام 1918 من قبل البلاشفة في قبو منزل بمدينة ايكاترينبرغ، على بعد نحو 900 ميل(1448 كم) شرق موسكو، إلى جانب عدد من الخدم والحاشية.

وانتهى حكم القيصر نيكولاس الثاني عندما تنازل عن العرش عام 1917، أثناء الثورة الروسية البلشفية. بحسب (CNN).

وقبل نتائج الحمض النووي هذه، كان كثيرون يعتقدون أن أليكسي وماريا تمكنا من الهروب، لكن أدلة تقدم بها أحد من نفذوا حكم الاعدام بالعائلة المالكة قادت المحققين إلى مكان دفن الطفلين، حيث استخرجت رفاتهما عام 2007.

تشيلي تقاضي بنك بسبب ثروة بينوشيه

اقامت تشيلي دعوى قضائية ضد افرع اربعة بنوك في ميامي بزعم اخفائها اجزاء من الثروة غير القانونية التي جمعها دكتاتور تشيلي السابق اوجيستو بينوشيه خلال فتره حكمه التي استمرت 17 عاما.

وقالت مصادر في مكتب ممثلي الادعاء الحكوميين في تشيلي ان البنوك التي استهدفتها الدعوى القضائية والتي رفعت تضم بنكو دي تشيلي وبنكو ستاندر الاسباني وبي ان سي للخدمات المالية الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له وبنكو ايسبريتو سانتو البرتغالي.

ولم تقدم المصادر اي تفصيلات اخرى. بحسب رويترز.

وتوفي بينوشيه في ديسمبر كانون الاول 2006 عن عمر يناهز 91 عاما دون مواجهة محكمة كاملة على الجرائم التي ارتكبها خلال فترة حكمه من 1973 وحتى عام 1990 عندما قتل نحو ثلاثة الاف شخص وعذب 28 الف اخرون معظمهم من اليساريين المشتبه بهم.

وقبل سنة من وفاته وجهت لبينوشيه تهمة التهريب الضريبي والتي لها صلة بما يقدر بنحو 27 مليون دولار وكان يجري ايضا معه التحقيق بشن عمليات الاحتيال والاختلاس المرتبطة بهذه الاموال التي جمدت الى حين اتخاذ اجراء قضائي.

وفي اكتوبر تشرين الاول عام 2007 اعتقلت ارملته واولاده الخمسة في اطار تحقيق في الاموال العامة ولكن افرج عنهم فيما بعد.

المستشارة بالملابس الداخلية على جدران شوارع المانيا

تظهر المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بملابس داخلية بنفسجية اللون على جدران شوارع المدن الالمانية .. ليس في اخر ملصق انتخابي لحزبها الاتحاد المسيحي الديموقراطي قبل خمسة اشهر من الانتخابات التشريعية، بل في اطار حملة دعائية لنوع من الملابس الداخلية.

وعلى لافتة بحجم مائة متر مربع وضعت على شارع كورفورشتندا، اكبر شوارع برلين، تظهر رئيسة الحكومة بجسم اكثر استدارة من الحقيقة في هذه الملابس الداخلية المثيرة الى جانب شخصيات سياسية بارزة تظهر من جانبها في زي لاعبي الملاكمة.

وتقترح ماركة الملابس الداخلية ايضا خفضا بخمسة يورو لمن يعيد ملابس داخلية مستعملة مقلدة في ذلك "علاوة المستعمل" الناجحة التي قررتها الحكومة لدعم صناعة السيارات.

وتقدم برلين 2500 يورو لكل مالك سيارة يستبدل سيارته التي ترجع الى تسع سنوات على الاقل باخرى جديدة او لا يزيد عمرها عن عام.

وعلى الملصقات تؤكد ماركة الملابس الداخلية "نفعل كل شيء لدعم الطلب" و"البلد في حاجة الى ملابس داخلية جديدة". بحسب فرانس برس.

وتتعرض ميركل بانتظام منذ ان اصبحت سياسية من الطراز الاول لانتقادات وتعليقات لاذعة ولا سيما على طريقة لبسها او تسريحة شعرها.

وقد اعترفت ميركل نفسها بانها لا تهتم كثيرا بالموضة ولم تتعرف سوى مؤخرا على مزايا الماكياج والملابس الانيقة.

قصور في الكلى اودى بحياة نابليون بحسب طبيب دنماركي

استبعد طبيب دنماركي متقاعد اخصائي معروف في الكلى كل الروايات التي تحيط بموت نابليون مؤكدا ان سبب وفاة الامبراطور الفرنسي هو الفشل الكلوى وليس تسمما بالزرنيخ او سرطانا في المعدة.

ويؤكد ارني سورنسن في كتاب صدر هذا الاسبوع عن دار هوفيدلاند عنوانه "كليتا نابليون" ان الامبراطور توفي بسبب مشاكل في الكلى وفي البول وامتدت معاناته من هذين المرضين على سنوات طويلة. وقال الطبيب البالغ الثانية والثمانين لوكالة فرانس برس انه كان "شغوفا بكل ما يتعلق بنابليون". بحسب فرانس برس.

واوضح انه الى جانب عمله في مستشفى آلبورغ (شمال الدنمارك) درس وحلل "خلال خمسين عاما حياة نابليون وصحته منذ طفولته وحتى مماته". واضاف "منذ شبابه كان نابليون يعاني من ضيق في المسالك البولية، ومن مرض مزمن في المثانة اضافة الى قصور في الكلى ادت مجتمعة الى مضاعفات مميتة".

وتابع "كان يواجه صعوبة في التبول خلال فترة طويلة الى درجة قال يوما +هذا الامر سيكون سببا في موتي+"، مشيرا الى "الاعراض التي تسببت له بآلام مبرحة منذ العام 1790". واكد سورنسن ان "استنتاجاته تستند الى تحاليل سريرية موضوعية لوقائع كانت في الماضي موضع العديد من التفسيرات المختلفة والخاطئة حول سبب موت نابليون".

وطرحت الكثير من الفرضيات حول سبب وفاة الامبراطور السابق في 5 ايار/مايو 1821 على جزيرة سانت ايلين عن عمر 51 عاما تراوحت بين تسمم بالزرنيخ وسرطان في المعدة او حتى افراط اطبائه في عمليات غسل معدته الامر الذي قد يكون سبب له مشاكل في القلب.

فرانكو كان يملك خصية واحدة

قال الصحافي والكاتب الاسباني خوسيه ماريا ثابالا لصحيفة "ايل موندو" الاسبانية ان الجنرال فرانكو (1892-1975) لم يكن يملك سوى خصية واحدة، مستندا في ذلك الى اقوال حفيدة طبيب الديكتاتور الاسباني المتخصص في المسالك البولية.

واكدت انا بويكفير المتخصصة في طب الذكورة للصحافي ان جدها انطونيو بويكفير كرر الامر امامها مرات عدة. وكان فرانكو من بين مرضى هذا الطبيب المعروف.

وشارك فرانكو في التمرد العسكري ضد النظام الجمهوري الذي اوصل بلده الى الحرب الاهلية بين عامي 1936 و1939 وقاد بعدها اسبانيا حتى وفاته في العام 1975.

ويقول الكاتب الاسباني انه على ثقة ان امتلاك فرانكو لخصية واحدة جاء نتيجة اصابة تلقاها في 1916 خلال معركة جرت في "ايل بويتز" التي لا تبعد كثيرا عن سبتة، وهو جيب اسباني داخل الاراضي المغربية حاليا. بحسب فرانس برس.

فليل 28-29 حزيران/يونيو من العام 1916، قاد فرانكو هجوما اصيب خلاله اصابة بالغة على مستوى اسفل البطن، في اطار مواجهات دارت ابان حرب الريف، وهي منطقة كانت انذاك خاضعة لنفوذ اسبانيا.

واضاف الصحافي مستندا الى ما ورد في عدة كتب حول سيرة فرانكو، ان هذه الجروح قد تكون تسببت باصابة الدكتاتور بالعقم.

وفاة إفرايم كاتزير.. رابع الرؤساء المؤسسين لإسرائيل

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد، وفاة الرئيس الإسرائيلي الأسبق، إفرايم كاتزير، وهو رابع رئيس للدولة العبرية، عن عمر يناهز 93 عاماً.

ويعتبر كاتزير أحد مؤسسي دولة إسرائيل، والقادة البارزين في تاريخها، حيث تولى الرئاسة بين عامي 1973 و1978، وهو من استقبل الرئيس المصري الراحل أنور السادات، في زيارته الشهيرة للقدس عام 1977.

وخلال اللقاء الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية الأحد، واصف نتنياهو الرئيس الراحل بأنه "كان شخصية مهمة في التاريخ الإسرائيلي، فقد ساهم في تأسيس وتطور إسرائيل، والحفاظ على أمنها." بحسب (CNN).

وأضاف نتنياهو: "لقد كان يملك قدرات شخصية، وقدرة على القيام بمهامه بشكل رائع، لقد قسم حياته بين العلم والأمن، بين التطوع والتعليم، بين الإنجازات والتواضع."

وقدم كاتزير إلى إسرائيل مهاجراً من مدينة "كييف" السوفيتية، التي أصبحت فيما بعد عاصمةً لأوكرانيا، عندما كان في السادسة من عمره، والتحلق بفرقة "الهاغانا"، التي قاتلت العرب قبل قيام دولة إسرائيل.

وكان كاتزير من بين العلماء البارزين في الفيزياء والكيمياء الحيوية، وشارك في تأسيس معهد "وايزمان" للعلوم.

ويُعد الرئيس الحالي، شمعون بيريز، هو تاسع رئيس لإسرائيل، حيث تولى منصبه في منتصف يوليو/ تموز 2007، خلفاً للرئيس السابق موشيه كاتساف، الذي قدم استقالته مؤخراً على خلفية اتهامه بارتكاب مخالفات جنسية.

يشار إلى أن رؤساء إسرائيل السابقين هم، على التوالي، حاييم فايتسمان (1949-1952)، ويتسحاق بن تصفي (1952-1963)، وزلمان شازار (1963-1973)، وإفرايم كاتسير (1973-1978)، ويتسحاق نافون (1978-1983)، وحاييم هرتزوغ (1983-1993)، وعيزرا فايتمسان (1993-2000)، وموشيه كاتساف (2000-2007)، ثم شمعون بيريز (2007 حتى الآن).

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 20/حزيران/2009 - 22/جمادى الآخرة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م