تقرير محافظة واسط

الخرّيجون يصابون بالإحباط وترويج معاملات التقاعد لشهداء المحافظة

تقرير: علي فضيلة الشمري

شبكة النبأ: تظاهرَ خريجو الكليات والمعاهد من العاملين في مؤسسات الدولة بصيغة عقود في محافظة واسط، مطالبين الحكومة الايفاء بالتزاماتها بتوفير درجات وظيفية وتعيينهم على الملاك الدائم، فيما زار عضو البرلمان العراقي مخلص الزامل نائب رئيس لجنة التربية والتعليم في البرلمان مديرية تربية واسط مبيّناً ان الهدف من الزيارة من موقع مسؤولية المتابعة لمجلس النواب مع المؤسسة التربوية وتحسس همومها وخصوصاً المؤسسات التربوية في المناطق النائية.

فضلا عن أخبار تخص المتقاعدين من شهداء محافظة واسط وقضايا المؤسسات التعليمية والنقابية نتابعها عبر تقرير (شبكة النبأ) الدوري التالي:

آراء حول تبنّي تربية واسط لنظام الجنس الواحد في مدارسها

تباينت آراء المختصين في الشأن التربوي لظاهرة الاختلاط بين الجنسين في التعليم بعد السنوات الاخيرة حيث الانفتاح وتنوع مظاهر المدنية، فالبعض اكد ايجابية الاختلاط كونه ضرورة اجتماعية ونفسية ووصفه آخرون بغير المناسب في المجتمع الاسلامي وخصوصا في الريف..

مديرة احدى مدارس الكوت الابتدائية رأت ان الفصل بين الجنسين افضل من الاختلاط لذلك عملت التربية على فصل البنين عن البنات في عموم المدارس الابتدائية في المحافظة وتصف ذلك الاجراء بأنه الافضل لانتشار وسائل التقنية والتي اصبحت من وسائل اللهو لدى التلميذ.

وهنالك من يقلل من نسبة آثار الاختلاط في مدارس المدينة على حساب الريف ويشير المشرف التربوي علي فاضل بأن الفصل بين الجنسين في مدارس الريف ضروريا تبعاً للتقاليد الاجتماعية السائدة، فيما قد يكون مقبول في مدارس المدينة.

وعملت مدارس الكوت تبعاً لتوجيهات وزارية على شطر مدارس البنين عن البنات في عموم مدارس المحافظة للمدارس الابتدائية، ويقول مدير الاعلام التربوي مثنى حسن، ان هنالك إلزامية في تنفيذ التوجيهات لكنه وصف الاختلاط بالضرورة اذ ان الفصل قد يخلق الحواجز النفسية وغيرها...

الخريجين في واسط يصابون بالإحباط من معايير التعيينات

تظاهر خريجو الكليات والمعاهد من العاملين في مؤسسات الدولة بصيغة عقود في محافظة واسط مطالبين الحكومة الايفاء بألتزاماتها بتوفير درجات وظيفية وتعيينهم على الملاك الدائم فيما ترى الحكومة المحلية بأن لهم اسبقية في التعيين.. كما يقول مهدي الموسوي نائب رئيس المجلس.

وطالب هؤلاء الخريجون الحكومة الايفاء بألتزاماتها في توفير درجات وظيفية وتعيينهم على الملاك الدائم رغم مضي سنوات على عملهم بصيغة عقود في مؤسسات الدولة وتقول نور صباح خريجة كلية الزراعة لازلت اعمل بصيغة عقد في دائرة التجهيزات الزراعية بأجور قليلة لا تلبي متطلبات العيش.

ويقول متظاهرون اخرون من موظفي العقود، أصبنا بالإحباط حيث كنّا نتوقع من الحكومات التي تلت سقوط النظام تعييننا كوننا اصحاب شهادات وعانينا كثيراً جراء الفترات السابقة حيث يرى علي حسين خريج معهد مساحة ويعمل حالياً بصيغة عقد براتب لا يزيد على مئتي ألف دينار لم نجد اي فرصة تعيين وقدمنا العديد من الطلبات دون جدوى فالوظائف تذهب الى مرشحي الاحزاب واصحاب المحسوبية والمنسوبية ولمن يدفع رشى فيما يشاطره الرأي عباس الجصاني يعمل في دائرة الصحة حيث يقول على الحكومة أن تفي في التزاماتها اتجاه المواطن وتعطيه حقوقه في العيش.

وعملت محافظة واسط على استقطاب الكثير من الخريجين لا سيما من خريجي الكليات الهندسية للعمل في مشاريع تنمية الاقاليم وبصيغة عقود و بأجور لا تزيد على مئتي ألف دينار ويقول نائب رئيس مجلس المحافظة مهدي الموسوي بأن المحافظة تعطي لهؤلاء أولوية في التعيين وعملت على استحداث دائرة لهم بأسم دائرة العقود لمتابعة شؤون عملهم.

عضو البرلمان مخلص الزامل يزور مديرية تربية المحافظة

زار عضو البرلمان العراقي مخلص الزامل نائب رئيس لجنة التربية والتعليم في البرلمان العراقي مديرية تربية واسط في زيارة تفقدية، استقبله عبد بيوض حبيل المدير العام لتربية المحافظة وعدد من المسؤولين في المديرية وتجول عضو البرلمان بصحبة المدير العام لتربية واسط مركز فحص الامتحانات في بنايته الجديدة والتربية والنشاط المدرسي.

وقال الزامل، ان الهدف من هذه الزيارة من موقع مسؤولية المتابعة لمجلس النواب مع المؤسسة التربوية وتحسس همومها وخصوصاً المؤسسات التربوية في المناطق النائية من باب الاطلاع على نقص الابنية المدرسية والملاكات التعليمية التربوية عن كثب بما يعزز نجاح المؤسسة التربوية وتجاوز عقباتها والاطلاع على واقع مدارس الجنوب في باقي المحافظات تحديداً في ذي قار والقادسية وبابل وقد اطلعنا على نقص واضح في الابنية المدرسية وبعض الملاكات التربوية والسعي لاستيعاب ابناء الريف باستثناء بعض الضوابط المتبعة في قضية التأهيل من اجل السماح لهم بمشاركة بناء المجتمع للمؤسسة التربوية والاطلاع على المشاريع المنجزة من قبل المديرية من جهة ومشاريع تنمية الاقاليم.

تسمية إبن الكوت (أكرم الربيعي) كأفضل صحفي في الشرق الاوسط

احتفلت الاسرة الصحفية في محافظة واسط بتسمية الزميل اكرم الربيعي، كأفضل مراسل صحفي في الشرق الاوسط، منحه اياه مجلس امناء الاذاعات العالمية وهي جائزة ديفيد بروك للتميز والابداع الاعلامي.

 وقد عبّر عدد من الاعلاميين عن سعادتهم باختيار إبن محافظة واسط لهذا اللقب فقد قال الزميل الصحفي والاعلامي علي القريشي مدير قناة الغدير الفضائية في الكوت، ان تسمية الزميل الربيعي يعد تكريم لكل الصحفيين العراقيين بمختلف مشاربهم لأنه عراقي اصيل والفرحة الاكبر انه ابن محافظة واسط التي انتمني لها واشعر بالفخر لانني صديق لهذا الزميل المثابر المبدع والتي لم تكن تسميته على اساس مجاملة لأن الغرب لايؤمنون بمسالة المجاملة ،على حد تعبيره، بل يعطون جوائز الابداع لمن يستحقها، واكرم الربيعي اهل للجائزة اتمنى له التوفيق والوصول الى اكبر من جائزة الشرق الاوسط لانه قليل بحقه اما الزميل الصحفي ستار الطوكي مدير مكتب صحيفة رياضة وشباب فقال انه لمن دواعي سروري ان اجد ابن محافظتي في استحقاق وجائزة للمبدعين فهذا الفتى رفع راس العراق اولاً ومدينته التي لها الشرف بانتمائه لها.

توفير 12 درجة وظيفية في مديرية التربية

صرح مدير عام تربية واسط عبد بيوض حبيل ان مديريته متوفر فيها اثنا عشر درجة وظيفية متنوعة الاختصاصات من خريجين هندسة الحاسوب او علوم الحاسوب وستشكل لجنة لتلقي الطلبات وسيكون التنافس والافضلية في التعيين كل حسب معدله بالاضافة الى شروط اخرى تضعها المديرية.

مدير عام صحة واسط يتفقد مستشفى العباس للجراحة والكسور

تفقد مدير عام صحة واسط الدكتور ماهر غانم العابدي مستشفى العباس للطواريء والكسور للوقف على احتياجات المستشفى بعد ان اعيد افتتاحه من جديد امام المواطنين واستمع الى الموظفين والمرضى وحل جزء كبير منها ووعد الباقين على حل ما تبقى من تلك الشكاوي وزار قسم غسل الكلى في المستشفى المذكور ووعدهم بفتح عيادة استشارية نموذجية وحثهم على الاستمرار على الدوام والنظر لمتطلبات المرضى الذين هم بحاجة الى الرعاية.

والتقى مدير الصحة برجال الامن الصحي وطرح عدد منهم بعض المشاكل ووعدهم بالحل، وفي نهاية الجولة صرح قائلا، سبب زيارتنا هي جولة طبيعية تفقدية للاستماع الى مشاكل ومعوقات العمل، وقررنا فتح صيدلية لتوزيع الادوية وتامينها خصوصاً لمرضا الثلاسيميا، لعدم توفرها في الاسواق. مؤكدا بأنه لايرغب بمشاهدة اي خلل في المستشفى بعد اعادة تأهيله مؤخرا.

ترويج معاملات التقاعد لشهداء واسط

مديرية شهداء واسط في سباق مع الزمن وبالتعاون مع هيئة التقاعد الوطنية، فقد اثمرت اللقاءات المتكررة بين مدير مديرية شهداء واسط والسيد لطيف حمد الطرفة محافظ واسط والسيد مسؤل هيئة التقاعد في واسط لتفعيل الأجراءات لأنجاز معاملات التقاعد يذكر ان السيد رئيس هيئة التقاعدعلي عويد عباس قد حضر الى الكوت مع عدد من موظفي الهيئة لتفعيل هذا الواجب الوطني لرفع الحيف عن اكثر شريحة تعرضت للتهميش والأقصاء والظلم خلال ثلاثة عقود، وقد شكلت خلية عمل من الهيئة ومؤسسة الشهداء ومديرية شهداء واسط للعمل ولساعات متأخرة في صيف العراق لأجل انجاز اكثر قدر ممكن من المعاملات ،يذكر ان واسط بمديرية شهدائها الفتية ستكون المديرية الأولى في المحافظات في ترويج معملات التقاعد لأكثر من ألف شهيد تمت المصادقة على معاملاتهم من قبل اللجنة الخاصة، وتستغل أعلام المديرية هذه الفرصة لدعوة ذوي الشهداء المصادق على معاملاتهم للأسراع بتقديم المستمسكات المطلوبة...

نقابة الفنانين العراقيين في واسط تستعد للانتخابات

تروم نقابة الفنانين العراقيين فرع واسط بالاستعداد لإجراء الانتخابات المقبلة لاختيار الهيئة الادارية الجديد، استناداً الى صلاحيات اللجنة التحضيرية في نقابة الفنانين المركز العام صرح بذلك اكرم رشيد ممثل لجنة الخبراء في النقابة واضاف اكرم ان اللجنة المشكلة بموجب قرار اللجنة الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 ذي العدد ج / ق / 3 / 102 والمؤرخ في 23 / 3/ 2009 قررت اللجنة التحضيرية تشكيل لجان في محافظات العراق لغرض التحقق من عضوية الاعضاء العاملين ولجنة الخبراء لنقابة الفنانين فرع واسط التي تشكلت من قبل اللجنة التحضيرية لنقابة الفنانين العراقيين المركز العام.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 16/حزيران/2009 - 18/جمادى الآخرة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م