إنفلونزا الخنازير: تُهدد ثلث البشر وقد يعلن وباءً عالمياً

اعداد: صباح جاسم

شبكة النبأ: فيما قال علماء حقَنوا خنازير صغيرة بالفيروس الجديد (اتش1ان1) الذي ينتشر حول العالم ان السلالة تسببت في ظهور أعراض مشابهة للانفلونزا لدى الحيوانات قبل أن تختفي مثل العديد من الاصابات البشرية أفاد باحثون ان انفلونزا الخنازير تتمتع بكل خصائص الوباء واسع الانتشار، وانها تنتقل بالفعل بين البشر ويرجح ان تصبح وباء عالميا في غضون ستة الى تسعة اشهر، مؤكدين ان انفلونزا الخنازير قد تصيب واحدا من كل ثلاثة من سكان العالم...

وفي غضون ذلك تخطَّت حصيلة وباء انفلونزا الخنازير عتبة الخمسة الاف اصابة مؤكدة بحسب ارقام منظمة الصحة العالمية، فيما اعلنت ثلاثة بلدان جديدة هي فنلندا وتايلاند وكوبا عن رصد اصابات بالفيروس.

ودفع انتشار للسلالة الجديدة المعروفة باسم انفلونزا الخنازير وقتلت 53 شخصا على الاقل معظمهم في المكسيك بعض الدول الى فرض حظر على لحوم الخنزير من الدول التي أعلنت عن اصابات بشرية بالرغم من أن المسؤولين قالوا انه لا يوجد خطر من انتشار الفيروس من خلال تناول لحم الخنزير. وعموما فان بعض منتجي لحوم الخنازير غير متأكدين كيف يمكن أن يؤثر الفيروس في حيواناتهم.

وقال الباحثون ان الخنازير المصابة بالفيروس الجديد وعددها 22 ظهر عليها أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا بين يوم وأربعة أيام من الحقن وانها بدأت تفصل الفيروس - بما يعني انها يمكنها نشره - بعد يومين من الحقن.

وذكر رونروجي ثاناونجنوتش وزملاؤه في جامعة تشولالونكورن في بانكوك انه لم يمت أي من الحيوانات التي حقنت كذلك بالنوع الثانوي اتش3 ان2 .

وقال الباحثون في دورية بيوميد سنترالز فيرولوجي "BioMed Central's Virology " "نتائج هذه الدراسة ربما تساعد في الوقاية من فيروس انفلونزا الخنزير والسيطرة عليه في تايلاند."بحسب رويترز.

ويتألف الفيروس الجديد من مزيج معقد من انفلونزا الخنازير مع مقادير ضئيلة من انفلونزا الطيور والبشرية رغم أن لا أحد يعرف بالتحديد أين نشأ الفيروس الذي ظهر لاول مرة في المكسيك.

وتتحور فيروسات الانفلونزا باستمرار كما تتبادل المواد الجينية مع بعضها البعض على نحو غير محدد خاصة اذا أصيب حيوان أو انسان بسلالتين في نفس الوقت.

وتوصل فريق الباحثين الى أن كل الخنازير المصابة ظهرت عليها أعراض خاصة بالجهاز التنفسي مثل الرشح والسعال والعطس والتهاب الملتحمة. كما أصيبت الخنازير بافات في الرئة كبيرة بما يكفي لان ترى بالعين المجردة.

انفلونزا الخنازير قد تصيب ثلث البشر!

وقال فريق من الخبراء ان انفلونزا الخنازير قد تصيب واحدا من كل ثلاثة من سكان العالم. وذكر الباحثون ان انفلونزا الخنازير تتمتع بكل خصائص الوباء واسع الانتشار وانها تنتقل بالفعل بين البشر ويرجح ان تصبح وباء عالميا في غضون ستة الى تسعة اشهر.

ومع ان البحث، الذي اجراه فريق من امبريال كولدج (كلية الطب بجامعة لندن) اشار الى احتمال اصابة ثلث البشر الا انه لم يتحدث عن اعداد الوفيات المحتملة. واستندت الدراسة الى نمط انتشار الفيروس في المكسيك ونشرت في مجلة ساينس.

واكدت منظمة الصحة العالمية ان عدد حالات الاصابة المؤكدة معمليا بلغ 5251 شخصا في نحو 30 بلدا حول العالم توفي منهم 61 شخصا. بحسب فرانس برس.

وقال الباحث الرئيسي في الفريق، بروفيسور نيل فيرجسون، انه من المبكر معرفة ان كان الفيروس سيؤدي الى حالات وفاة على نطاق واسع ام انه فقد اشد قليلا من الانفلونزا العادية الموسمية.

ويشير تحليل الانتشار الواسع والسريع لانفلونزا الخنازير في المكسيك الى ان فيروس H1N1 يماثل في خطورته الفيروس المسؤول عن وباء عام 1957 الذي ادى الى مقتل مليوني شخص حول العالم.

لكنه قد لا يكون بنفس ضراوة الفيروس الذي سبب وباء الانفلونزا الاسبانية عام 1918 وقتل حوالى 50 مليون شخص.

حصيلة الاصابات تتخطى الخمسة آلاف

تخطت حصيلة وباء انفلونزا الخنازير الثلاثاء عتبة الخمسة الاف اصابة مؤكدة بحسب ارقام منظمة الصحة العالمية، فيما اعلنت ثلاثة بلدان جديدة هي فنلندا وتايلاند وكوبا عن رصد اصابات بالفيروس.

وجاء في آخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية الثلاثاء على موقعها على الانترنت "أبلغت 30 دولة حتى الساعة السادسة تغ من الثاني عشر من ايار/مايو 2009، عن 5251 اصابة بالانفلونزا ايه (اتش1ان1)" بحسب التسمية الرسمية لانفلونزا الخنازير. بحسب فرانس برس.

غير ان ثلاث دول بقيت حتى الان بمنأى عن انتشار المرض اعلنت في وقت لاحق عن رصد اصابات، ما يرفع عدد البلدان الى 33.

وتسبب الفيروس بحسب منظمة الصحة العالمية "ب61 وفاة بينها 56 في المكسيك وثلاث في الولايات المتحدة وواحدة في كندا وواحدة في كوستاريكا".

غير ان وزير الصحة المكسيكي خوسيه انخيل كوردوفا، اعلن بعد ظهر الثلاثاء ارتفاع حصيلة الوفيات بانفلونزا الخنازير ايه (اتش1ان1) الى 58 مع حالتين جديدتين مشيرا في الآن نفسه الى ان تفشي الوباء في تراجع.

وفرضت السلطات الصينية الحجر الصحي على 349 شخصا على اراضيها بينهم 78 اجنبيا، كانوا استقلوا الرحلات ذاتها التي كان على متنها صيني شكل الاصابة المؤكدة الوحيدة في الصين القارية حتى الان، بحسب قناة التلفزيون الرسمية.

ووجد هؤلاء الاشخاص في الرحلة ذاتها التي استقلها الصيني المصاب من طوكيو الى بكين ثم من بكين الى شينغدو في سيشوان (جنوب غرب). ووضع عدد من هؤلاء الركاب وبينهم ال 78 اجنبيا، قيد الحجر الصحي في فندق ببكين. والبلدان الجديدة التي امتد اليها المرض هي تايلاند وفنلندا وكوبا.

3009 حالات اصابة مؤكدة في امريكا..

وفي امريكا قالت مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها ان الولايات المتحدة بها الان 3009 حالات اصابة مؤكدة بالفيروس الجديد للانفلونزا اتش.1 .ان.1 في 45 ولاية والعاصمة واشنطن.

وقالت مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها في بيان ان تفشي انفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة كان معتدلا مع وقوع ثلاث وفيات. بحسب رويترز.

وقال مسؤولو مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها ان الفيروس منتشر في شتى أنحاء البلاد وان الحالات التي خضعت للفحوص اقل كثيرا من العدد الحقيقي للحالات المصابة.

وقالت الدكتورة ان شوشات من مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها ان مسؤولي الصحة كانوا قلقين بشكل خاص لان المراقبة اظهرت ان فيروسات الانفلونزا الموسمية لا تزال منتشرة وقد تختلط مع السلالة الجديدة اتش.1. ان.1 سواء في البشر او في الخنازير.

وقالت شوشات للصحفيين في افادة عبر الهاتف "الفرضيات الغالبة لدى معظم العاملين في مجال الانفلونزا الان هي ان هذه السلالة كانت منتشرة عند الخنازير في مكان ما وفي نهاية المطاف اعيد تشكيلها لتصبح قادرة على اصابة البشر بطريقة اسهل."

واضافت "لسوء الحظ اعادة تشكلها حدث بالفعل. وهذا يعني ان الفيروسات التي نراها يمكن ان تتبادل الخواص الجينية مع فيروسات اخرى منتشرة. وهذا يمكن ان يحدث في البشر وفي الخنازير وفي الطيور."

وليست سلالات الانفلونزا الموسمية هي المنتشرة فحسب ولكن هكذا الحال مع فيروس انفلونزا الطيور اتش.5.ان.1 والذي حتى الان نادرا ما يصيب الناس ولكنه قتل 258 من بين 423 شخصا اصيبوا به منذ عام 2003.

منظمة الصحة غير متأكدة بشأن اعلان الانفلونزا كوباء عالمي

وفي تطور مقلق قال مسؤول كبير بمنظمة الصحة العالمية إن المنظمة تراقب عن كثب انتشار فيروس (اتش1 ان1) خارج أمريكا الشمالية فيما تحاول اتخاذ قرار بشأن ما اذا كانت ستعلن الانتشار وباء.

واضاف كيجي فوكودا القائم بأعمال مساعد المدير العام للمنظمة أن أغلب المصابين في أوروبا واسيا حتى الان كانوا بالمكسيك حيث بدأ الانتشار ولم ينتقل اليهم الفيروس من أناس بمجتمعهم.

غير أنه لا يزال من غير الواضح متى أو ما اذا كانت المنظمة التابعة للامم المتحدة سترفع مستوى التأهب للوباء الى أعلى درجاته وهي السادسة وتنشط خطط الاستجابة الطارئة لمكافحة الفيروس المعروف باسم "انفلونزا الخنازير".

وقال فوكودا للصحفيين في جنيف حيث مقر المنظمة "لا نزال نلاحظ عددا من حالات العدوى مرتبطا بالسفر في عدد من البلدان. بحسب رويترز.

"لسنا متأكدين بشأن متى سنرفع مستوى التأهب الى الدرجة السادسة." وأكد أن توصيف وباء كامل لن يعني أن منظمة الصحة العالمية تتوقع وفيات على نطاق واسع بسبب السلالة الجديدة.

وقال ان مبعث القلق الرئيسي هو ما اذا كان المرض يتوطن في دول في أنحاء العالم ويمكنه التحور ليظهر في شكل اخر أشد خطورة مع مرور الوقت.

وتابع أن انتشار الفيروس بدول في نصف الكرة الارضية الجنوبي مثل نيوزيلندا تستعد لفصل الشتاء حيث تميل الانفلونزا لان تكون أشد حدة يمثل مصدر قلق بشكل خاص.

وأكد أنه رغم اعلان السلطات المكسيكية أن انتشار الانفلونزا قد اجتاز أسوأ مراحله فينبغي ألا يتوقف العالم عن مراقبة المرض الجديد.

وقال فوكودا "يجب ألا تكون المراقبة قوية في النصف الجنوبي فقط من الكرة الارضية. في الوقت الحالي لا نعلم حقا كيف سيتطور الامر."

وأكدت منظمة الصحة العالمية اصابة 1025 شخصا بالفيروس توفي منهم 26 في 20 دولة في أنحاء العالم. وظهرت على الكثيرين أعراض خفيفة فحسب للانفلونزا وتعافوا تماما بدون علاج.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 17/آيار/2009 - 20/جمادى الآولى/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م