مؤشرات المستوى الصحي والعادات المتعلقة بالدواء لدى أفراد المجتمع

استطلاع: صباح جاسم

المراسل: حسين السلامي

  

- أفاد 54% من النساء بأنهنّ يستخدمنَ الدواء دون مراجعة الطبيب في الحالات البسيطة

- 61% من الرجال المستطلَعة آراؤهم أكدوا انهم يلتزمون بالدواء الذي يصفه لهم الطبيب

- أكد 69% ممن شملهم الاستطلاع أنهم يعتمدون على قول الصيدلي في تشخيص حالاتهم المرضية وأخذ الدواء

- 57% ممن شملهم الاستطلاع يحتفظون بأكثر من خمسة علب او أشرطة حبوب في بيوتهم

 

شبكة النبأ: يعتبر المستوى الصحي لأفراد المجتمع مقياسا هاما لنشاط وحيوية ودور ذلك المجتمع في الرقي والأزدهار والتنمية بمختلف أبعادها، وتكشف العادات والالتزامات الصحية للأفراد عن مؤشرات المستوى الصحي من خلال عدة جوانب تتمثل في ضرورات الحفاظ على الصحة الأسرية مثل، كميات الدواء الموجودة في البيت، وميول الاشخاص لتناول أدوية دون مراجعة الطبيب في الحالات البسيطة، ومستوى الالتزام بالدواء الذي يصفه الطبيب، ومؤشرات الاعتماد على قول الصيدلي في تشخيص الحالات المرضية وأخذِ الدواء منه مباشرة، ومستوى الوعي الصحي بالنسبة لطرق حفظ الدواء في البيوت، بالاضافة الى الوصفات التي يقدمها بعض الاشخاص للمرضى من معارفهم عند زيارتهم كدليل على اهتمامهم بحسب ما يعتقدون...

فعن كميات الدواء التي يحتفظون بها في بيوتهم أجاب 57% ممن شملهم الاستطلاع انهم يحتفظون بأكثر من خمس علب او أشرطة حبوب، مايدل على وجود حالات مرضية مستمرة فيما بين أفراد الاسرة بحيث لاينقطع شبح المرض عنها، بينما أفاد 10% فقط بأنهم لايوجد لديهم اية ادوية في البيت، وتوزعت النسب الباقية على أفراد يحتفظون بمادة دوائية واحدة او اثنتين او ثلاثة فقط.

وعن استخدام الادوية دون مراجعة الطبيب، قال 40% انهم (دائما) ما يستخدمون الدواء دون مراجعة الطبيب في الحالات البسيطة او الدارجة، وبنسبة مقاربة لهم بلغت 49% جاءت إفادات من قالوا انهم (احيانا) ما يستخدمون الدواء دون مراجعة طبية، بينما أكد 11% فقط انهم (لايستخدمون) ادوية دون مراجعة الطبيب اطلاقاً.

اما عن مستوى الالتزام بالوصفة التي يقدمها الطبيب فقالت نسبة كبيرة بلغت 62% من المستطلعة اراؤهم انهم يلتزمون بالوصفة الطبية بشكل دقيق وتام، بينما كان 32% يبدون التزاما عاديا ومتفاوتاً بوصفة الطبيب، وبلغت نسبة مَن لا يلتزمون بالوصفة الطبية 6% فقط.

وعن نوع الدواء المفضَّل مع امكانية التخيير قال 57% انهم يفضلون (الحبوب) على باقي انواع العلاج، بينما كان 15% يفضلون (الشراب) في حين فضّلَ 27% (الأبر) كعلاج، وقال 1% انهم يفضِّلون (القطرات)!.

وفي مؤشر آخر حول الحالة الصحية لعموم المجتمع قال 71% انهم لايتناولون اي دواء، فيما توزعت النسب الباقية على مَن يتناولون مابين حبة دواء واحدة وأكثر من ثلاث حبّات.

وبالنسبة لميول بعض الاشخاص نحو الإكثار من الدواء قال ما نسبتهم 10% انهم يعتبرون انفسهم مكثرين من أخذ الدواء، فيما قال 52% انهم ليسوا مكثرين من ذلك، وبين 38% انهم معتدلون في أخذ الدواء.

وعن قضية مهمة جدا في مسالة تشخيص الدواء وأخذه دون اللجوء الى الطبيب قال اكثر من ثلثي الافراد المستطلَعة آراؤهم انهم يعتمدون على قول الصيدلي وتشخيصه في الحالات المرضية المعتادة حيث بلغت نسبتهم 69%، بينما بيّن 13% انهم دائما وفي كل الاحوال يعتمدون على قول وتشخيص الصيدلي، وقال 18% انهم لايعتمدون أبداً على قول او تشخيص الصيدلي.

وفي آخر سؤال قدّمه الاستطلاع حول مبادرة البعض لوصف العلاج للمرضى الذين يزورونهم بنيّة مساعدتهم على الشفاء، قال 7% انهم دائما ما يبادرون الى وصف العلاج للمرضى الذين يذهبون للإطمئنان عليهم، فيما قال 43% انهم يبادرون لوصف العلاج في حالة مرورهم بنفس المرض سابقا، وبيّنَ 50% بأنهم لا يبادرون لوصف العلاج للمرضى أبداً.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 12/آيار/2009 - 15/جمادى الآولى/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م