فايروس انفلونزا الخنازير يوحد جهود العالم

 

شبكة النبأ: عندما بدأت وفاة ملايين الاشخاص في أنحاء العالم في عام 1918 اسقط في يد الاطباء والعلماء فيما يتعين القيام ازاء ما كان يحدث... ومع انتشار الوباء ألقى الناس باللوم على كل شيء من النباتات الصغيرة للكتب التي يكسوها التراب.

لكن لم يكن بوسعهم أن يعرفوا شيئا لان فيروس الانفلونزا لم يتم التعرف عليه الا في عام 1933 بواسطة فريق بحث بريطاني. لكن الامور تغيرت.

فبعد أكثر بقليل من شهر منذ بداية مرض الناس في المكسيك توصل الخبراء الى أن المتهم عبارة عن سلالة فيروس الانفلونزا الجديد اتش1 ان1 الذي يحمل مكونات جينية معظمها من الخنزير والباقي خاصة بالبشر وبالطيور.

العالم يحارب بأحدث العلوم

ومنذ ذلك الحين نشر علماء من المكسيك والولايات المتحدة ونيوزيلندا في مكتبة عامة على الانترنت تسلسلات كاملة من الحمض النووي للفيروس مأخوذة من 34 عينة للفيروس. والقائمة في تزايد.

ويعني هذا أن العلماء في كل مكان بمقدورهم الان استخدام هذه المواصفات لايجاد وسائل جديدة لمحاربة الفيروس مثل معدات الاختبار للتشخيص السريع واللقاحات.

وبينما تستغرق أسرع الاختبارات التقليدية ما يصل الى يومين يصمم العلماء اختبارات عالية الدقة يمكنها رصد فيروس انفلونزا الخنزير اتش1 ان1 في فترة تتراوح بين أربع وست ساعات. بحسب رويترز.

وفي شرح لاسلوب "التسلسل التفاعلي للبوليميريز" أو (بي.سي.ار) المستخدم في أدوات الاختبار قال عالم في مستشفى حكومي في آسيا "يجب أن يكون اختبار (بي.سي.ار) سريع ومصمم بشكل جيد قادرا على رصد فيروس الخنزير المحدد اتش1 ان1 بعينه من خلال رصد تسلسلات الجين الفريدة في هذا الفيروس دون غيره." والبوليميريز هو انزيم محفز لتكوين الحمض النووي.

وقال مارك فون ايتستين مدير معهد جليكومكس بجامعة جريفيث في استراليا "يجعلنا بسرعة نحدد ما اذا كان اتش1 ان1 للخنزير .. واذا كان بالفعل سنرغب في أن نعالج المرضى في خلال فترة 48 ساعة (بعد بدء الاعراض) بواسطة التاميفلو وفرض حجر صحي عليهم ومتابعة تعافيهم."

ويأمل علماء في هونج كونج بتصميم معدات اختبار (بي.سي.ار) بحلول الاسبوع المقبل. وترسل المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها معدات اختبار الى الولايات الامريكية والمكسيك لكن دولا أخرى لا تريد أن تنتظر.

وقال يون كوك يونج المتخصص في علم الاحياء المجهرية بجامعة هونج كونج "التسلسلات الجينية أصبحت متوافرة لتوها... تسرع العديد من المختبرات للتوصل الى أفضل اختبار.. سيستغرق الامر من اسبوع الى اسبوعين (كي نصمم واحدا) لكننا نحتاج الدعم.. نحتاج مئات العينات للقيام بهذا."

وقتل الفيروس 176 شخصا في المكسيك وانتشر الى عشر دول على الاقل لكن معظم الاصابات خارج المكسيك معتدلة وهي ملاحظة جذبت انتباه الجميع.

ولا يعرف أحد على وجه الدقة كيف ظهر الفيروس وأي حيوان نقله الى أول مريض بشري به ومتى حدث هذا.

لكن الخبراء يتوقعون التوصل الى المزيد من خلال تحليل عينات الفيروس وتتبع تغيرات الحمض النووي الخاص به مع مرور الوقت.

ولم يرصد الفيروس من قبل حتى ظهوره في أشخاص بالمكسيك. ويوصف الفيروس بأنه اتش1 ان1 وهو ضمن نفس عائلة فيروس اتش1 ان1 للانفلونزا البشرية الموسمية. لكن ما يثير الفضول أن مكون اتش1 ان1 في اللقاح الحالي للانفلونزا البشرية لا يوفر حماية.

وتتيح المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها عينات للمصنعين لصنع لقاح يتفق مع الحاجة.

وقال وزير الصحة الياباني يويتشي ماسوزو في مؤتمر صحفي "سنمسك سريعا ببذرة فيروس الانفلونزا الجديد ... وسننتج لقاحا."

ومع ذلك يشكك بعض الخبراء في ما اذا كان هذا عمليا. فمن غير المتوقع أن يصبح اللقاح متوافرا تجاريا حتى ثلاثة أو ستة أشهر بعد الترخيص به وهو الوقت الذي بحلوله ربما يكون الوباء دخل مرحلة أخرى أو ربما يكون انتهى. وستقرر منظمة الصحة العالمية في وقت لاحق ما اذا كانت هناك حاجة للقاح من عدمه.

المكسيكيون يسعون لصورة افضل عن انتشار الانفلونزا

عبر المسؤولون المكسيكيون عن املهم  في امكانية السيطرة على تفشي سلالة انفلونزا جديدة في الوقت الذي سعى فيه الاطباء لادراك حقيقة خطورتها والى اي مدى يمكن انتشارها وتحديد مصدرها.

وقالت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان وباء فيروس انفلونزا اتش 1 ان1 في المكسيك ربما لا يكون خطيرا مثلما كان يعتقد في باديء الامر مع وجود الكثير من الحالات الخفيفة التي لم يتم ملاحظتها على الفور.

وفي مكسيكو سيتي حيث جرى اغلاق الكثير من المكاتب والمؤسسات في اطار عطلة تستمر خمسة ايام للمساعدة في الحد من انتشار المرض وقال رئيس بلدية المدينة مارشيلو ايبرارد ان الحملة الطارئة التي تشنها البلاد ضد الفيروس بدأت تحقق نتائج.

وقال "بدأ الافراد والعائلات في اتخاذ هذه الاجراءات بجدية كبيرة ونتيجة لذلك تمكنا في الوقت المناسب من رصد حالات اصابة بامراض الجهاز التنفسي ربما تكون من هذا النوع. هذا قادنا الى وضع تتحسن فيه الاعداد في كل يوم." بحسب رويترز.

واضاف "لا اقول انه يجب ان نتخلى عن حذرنا بل انني ابلغكم بذلك حتى تكونوا على معرفة باحدث التطورات."

وقال وزير الصحة المكسيكي خوسيه انخيل كوردوبا ان المستشفيات العامة المسؤولة عن علاج قرابة نصف سكان المكسيك استقبلت 46 شخصا ظهرت عليهم أعراض الانفلونزا الحادة أي أقل من عدد الذين دخلوا المستشفيات في 20 ابريل نيسان وهو 212 شخصا.

ومعظم الاصابات تقريبا خارج المكسيك اعراضها خفيفة ولم يتلق سوى عدد قليل من المرضى علاجا في المستشفى.

وتوفي شخص واحد فحسب خارج المكسيك وهو طفل مكسيكي سافر الى الولايات المتحدة.

ويكافح الخبراء لمعرفة السبب في حدوث الكثير من الوفيات في المكسيك وليس في اماكن اخرى. واشارت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها يوم الجمعة الى تفسير بسيط وهو ان هناك الكثير من الحالات في المسكيك ومعظمها خفيفة وان الاسوأ هو الذي رصد حتى الان.

وقال التقرير "حتى الان تركز اكتشاف الحالات في المكسيك على المرضى الذين يسعون للحصول على الرعاية الصحية في المستشفيات." واضاف "عدد كبير من حالات المرض التي لم يتم رصدها ربما توجد في اشخاص يسعون للعلاج في مراكز علاج اولية او لا يسعون للعلاج على الاطلاق."

ويأمل العلماء في الحصول على صورة اوضح مع ورود معلومات من معدات اختبار ارسلتها المراكز الامريكية الى المكسيك لتحديد مدى المرض. وحتى الانفلونزا العادية يمكن ان تكون قاتلة حيث تقتل الانفلونزا الموسمية ما بين 250 الفا و500 الف شخص سنويا في جميع انحاء العالم.

وتجاهلت معظم الاسواق العالمية المخاوف من الانفلونزا مع تركيز التجار على امال اقتراب ركود أمريكي شديد من نهايته.

غير ان بعض الدول والقطاعات ستتأثر وعلى الاخص المكسيك. وتشير تقديرات بنك اتش اس بي سي ان كل اسبوع يمر على الازمة قد يكلف معدل النمو السنوي في المكسيك 0.3 في المئة .

وقالت شركة كونتنينتال للخطوط الجوية انها قلصت عدد المقاعد المخصصة للمسافرين الى المكسيك الى النصف  بسبب تراجع الطلب.

وثبت أن عقاري تاميفلو وهو من انتاج شركة روش وريلينزا وهو من انتاج شركة جلاكسوسميث كلاين قادران على التصدي للفيروس الجديد وارتفع الطلب على شراء الادوية المضادة للفيروسات بشكل كبير في الولايات المتحدة وسط تغطية اعلامية عن المخاوف من الانفلونزا.

وبدأت الولايات المتحدة في ارسال 400 ألف جرعة علاجية الى المكسيك.

وطلب الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون من مواطنيه البقاء في منازلهم حتى الخامس من مايو أيار عندما تحل عطلة الخامس من مايو الطويلة وحث الشركات على الاغلاق. وساد هدوء أكبر من المعتاد شوارع العاصمة المكسيكية.

نظريات جامحة تحاول تفسير اصل انفلونزا الخنازير

خنازير ميتة في الصين ومزارع خبيثة في المكسيك ومؤامرة للقاعدة بمشاركة عصابات مخدرات مكسيكية هي مجرد امثلة لنظريات جامحة تحاول تفسير تفش مميت لانفلونزا الخنازير التي قتلت ما يصل الى 176 شخصا.

ولا يعرف احد على وجه التأكيد منشأ المرض لكن العلماء يقولون ان الاصول هي في الحقيقة اقل شرا بكثير من تلك التأويلات وقد تفسرها قدرة الفيروسات على التحور والقفز من نوع الى نوع مع تزايد معيشة الناس والحيوانات عن قرب.

وقال بول يو استاذ الفيروسات في جامعة ديرام في بريطانيا يوم الخميس "كان الخنزير يعتبر وعاء الامتزاج لفيروسات الانفلونزا. انتشر فيروسا انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنزير عبر الخنزير الى البشر."

واضاف "المشكلة الان مع هذا الفيروس انه التقط مزيجا من العناصر التي تضم الان عناصر بشرية. انه فيروس مركب." بحسب رويترز.

واكدت 12 دولة اكتشاف حالات لسلالة اتش1 ان1 الذي انتشرت عدواه وتهدد بالتحول الى وباء متفش في العالم.

ويمثل التوصل الى مصدر فيروس جديد امرا مهما بالنسبة للعملاء لان فهم كيفية انتقاله للبشر يمكن ان يؤدي الى انتاج ادوية وامصال افضل وايضا المساعدة في منع حالات تفش في المستقبل.

ورغم ذلك قد لا يلقي الخبراء بالا لتقرير على الانترنت يقول ان عصابات مخدرات مكسيكية تعمل مع تنظيم القاعدة هي التي اطلقت فيروس انفلونزا الخنازير.

لكن العلم السليم لا يمكنه ان يجاري الانترنت والتقارير الاعلامية غير المبنية على اساس حين يتعلق الامر بتوفير منتدى للافكار التي استدعت صدور ردود افعال من الحكومات والشركات على السواء.

وعلى سبيل المثال نفت وزارة الزراعة الصينية يوم الاربعاء تقارير خارجية تحدثت عن العثور على خنازير ميتة في اقليم بجنوب شرق البلاد ربما تكون هي المسؤولة عن انفلونزا الخنازير حسب ما نشرته وكالة شينخوا الرسمية للانباء.

وفي المكسيك ركزت التقارير في صحيفتين على الاقل على مشروع زراعي كبير تديره شركة سميث فيلد فودز العالمية العملاقة للمواد الغذائية. واشارت بعض الشائعات الى ابخرة ضارة من مخلفات الخنازير والى ذباب وكلاهما ليس من وسائط نقل فيروسات الانفلونزا.

واستدعت تلك التقارير ردا سريعا من اكبر منتج للخنازير في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة في بيان "اعتمادا على المعلومات الحديثة المتاحة ليس لدى سميث فيلد سبب للاعتقاد بأن الفيروس له صلة بأي طريقة بعملياتها في المكسيك."

وتنتشر الفيروسات بسهولة اكبر في مشروعات المزارع الكبيرة حيث تتزاحم الحيوانات مقارنة بالوضع في البرية. لكن حتى الان لا يوجد دليل على ان اي مزرعة بعينها هي المصدر.

الحفاظ على النظافة العامة اساسية للوقاية

التوجيهات الصادرة عن الهيئات الصحية للوقاية من الاصابة بانفلونزا الخنازير تتضمن اتباع سلوكيات بسيطة تتعلق بالنظافة العامة كتلك التي ينصح بها الاطباء لتفادي الاصابة بالرشح الموسمي.

هذه السلوكيات البسيطة من شانها ان تجنب الكثيرين الاصابة وتنقذ آخرين من الموت وتؤدي الى كبح جماح الوباء في غياب لقاح يقي من فيروس "أ/اتش1ان1" الذي بات منتشرا في 12 بلدا وخلف 13 وفاة في المكسيك والولايات المتحدة خلال اسبوع.

ويقول الاطباء ان الاعتناء بالنظافة مفيد في تفادي الاصابة بالرشح الموسمي الذي يخلف 500 الف وفاة سنويا في العالم.

ويؤكد ريتشار بيسير، مدير المعهد الاميركي للمراقبة والوقاية من الامراض، ان "غسل اليدين واستخدام الجل السائل الذي يحتوي على الكحول مفيد في خفض انتشار الفيروسات".

ويؤكد المدير العام للصحة في فرنسا البروفسور ديدييه اوسين ان غسل اليدين "يمنع انتقال الفيروس الذي قد يكون لا يزال عالقا على اي سطح الى الفم ومن ثم الى الجهاز التنفسي".

ويقول انه لم يعد ينصح الناس بوضع يدهم امام فمهم عندما يعطسون لان ذلك قد ينقل لهم الفيروس ان لم تكن يدهم نظيفة تماما. بحسب فرانس برس.

ويضيف "بدلا من اليد، يستحسن وضع الذراع امام الفم عندما نعطس".

وتؤكد السلطات الصحية انه في فترة انتشار وباء الانفلونزا، سواء كانت انفلونزا الطيور او الخنازير، فيفترض من اجل تفادي الاصابة بالعدوى سواء للشخص نفسه او للاخرين، تفادي اي اتصال مباشر بين الاشخاص كالمعانقة والمصافحة ولمس الوجه، وفي حال عدم وضع قناع واق، الاحتفاظ قدر الامكان بمسافة من مترين على الاقل بين كل شخص واخر.

وينبغي في هذه الحالات تجميد كل النشاطات الجماعية مثل النشاطات الرياضية بصورة ملزمة ولكن مؤقتة.

وبدلا من المصافحة بيد ملوثة بالجراثيم، ينصح الاطباء بالاعتياد على ايماءة من الراس.

كما يفترض الانتباه لدى تنظيف الانف والعطس والبصق والسعال، فهي كلها يمكن ان تنقل العدوى.

حيث يفترض التخلص من المنديل الجاف المستخدم في اي من هذه الحالات في سلة قمامة بداخلها كيس بلاستيكي ولها غطاء، وغسل اليدين بعد ذلك.

اما المريض الذي تظهر عليه اعراض الرشح او الانفلونزا، كارتفاع الحرارة والصداع، والاعياء والام في الاطراف، فيفترض ان يلازم منزله. وفي حال الاصابة بانفلونزا الخنازير، يفترض كذلك الحجر على افراد العائلة.

على كل شخص يصاب بالانفلونزا ان يضع قناعا على فمه وانفه لتفادي نشر رذاذ الفم والانف الحامل للفيروسات، واصابة غيره بالعدوى.

ويقول البروفسور اوسين "من الافضل ان يضع كل المرضى اقنعة لوقف انتشار الوباء" الذي ينتقل عبر نقاط الماء الصغيرة التي تخرج من الفم عندما يعطس المريض او يسعل.

لكن ينبغي تغيير هذه الاقنعة كل اربع ساعات. وقامت فرنسا على سبيل المثال بتخزين مليار من هذه الاقنعة تحسبا.

اما في الاماكن العامة كالمتاجر ووسائل النقل، واماكن العمل، فينصح بوضع الاقنعة الواقية عندما تكون المسافة اقل من مترين بين الاشخاص.

كما يفترض الزام العاملين الصحيين او غيرهم من الاشخاص المعرضين مباشرة للفيروس كالمسعفين ومعدي وموزعي الطعام وحتى موظفي الصندوق في مطاعم المستشفيات، بوضع اقنعة خاصة لحمايتهم من العدوى.

بايدن يشيع الهلع لتحذيره من استخدام وسائل النقل العام بسبب انفلونزا الخنازير

قدم البيت الابيض اعتذارات بعد ان اشاع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن حالة من الهلع بتحذيره من استخدام الطائرات ومترو الانفاق لان مرض انفلونزا الخنازير منتشر في ربع الولايات الاميركية.

وارتفع عدد الاصابات بانفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة الى 118 في 15 ولاية بعد رصد حالات في نيوجورسي وكولورادو وواشنطن.

ويعتقد ان احد اعضاء الوفد الاميركي الذي رافق الرئيس باراك اوباما خلال زيارة للمكسيك الشهر الماضي، مصاب بانفلونزا الخنازير، بحسب ما افاد مسؤولون.

ويشتبه في ان يكون موظف في البنك الدولي مصابا بانفلونزا الخنازير. واكد مسؤولون صحيون 111 اصابة في 13 ولاية اميركية.

لكن مركزي مراقبة الامراض والوقاية منها اكدا للولايات بانها ستحصل على كميات كبيرة من الادوية لعلاج الانفلونزا في حين حاول المسؤولون تبديد مخاوف المواطنين.

واعلنت واشنطن خططا لشراء 13 مليون جرعة من الادوية المضادة لمرض انفلونزا الخنازير لمنع تفشي فيروس "اتش1 ان1" وانها سترسل 400 الف جرعة الى مكسيكو.

وقالت كاثلين سيبيليوس المسؤولة في الخدمات الصحية في بيان ان هذه الادوية الاضافية "ستتيح لنا زيادة مخزوننا الوطني والتحقق من اننا مستعدون لنضمن للشعب الاميركي العلاج الذي يحتاج اليه" لمواجهة هذا المرض.

وبعد ان اعلن اوباما ان المرض "مقلق لكنه ليس سببا للهلع"، اكدت جانيت نابوليتانو وزيرة الامن الداخلي انه ليس هناك ما يثير المخاوف في وسائل النقل العام بعد تصريحات بايدن.

وقالت نابوليتانو "استخدام وسائل النقل العام لا يشكل خطرا. لكن ان كنت مريضا فلا تنقل العدوى من خلال استخدام طائرة او حافلة او قطار او اي حيز عام".

وشدد المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس على التوضيح الذي اصدره مكتب بايدن بان نائب الرئيس كان يحذر تحديدا من الرحلات غير الضرورية الى المكسيك.

وصرح للصحافيين "انني اعتذر لكل الذين اصيبوا بالذعر" بسبب هذا التصريح.

وفي برنامج "توداي" على شبكة "ان بي سي"، سئل بايدن ما اذا كان ينصح افراد عائلته بعدم السفر الى المكسيك بسبب مرض انفلونزا الخنازير.

وقال بايدن "ساقول لافراد عائلتي انني ساتجنب الان الاماكن المغلقة".

واضاف "الامر لا يتعلق فقط بالسفر الى المكسيك بل التواجد في الطائرة. اذا عطس شخص تنتشر الفيروسات في كافة ارجاء الطائرة".

ووجهت هيئة الطيران الاميركية رسالة الى بايدن اعربت فيها عن "خيبة املها" الكبيرة.

وقال رئيس الهيئة جيمس ماي "ان الهواء على متن طائرة انقى من الهواء في معظم المباني العامة". واضاف "علينا ان نتعامل بمسؤولية في قضية انفلونزا الخنازير" لكي لا تؤثر على الاقتصاد.

ودعا روجر دوو رئيس جمعية السفر الاميركية المسؤولين الى الامتناع عن التصريحات "النارية" في مرحلة دقيقة.

وقال "على المسؤولين ان يجدوا توازنا لاطلاع المواطنين بالمعلومات الصحيحة والمناسبة المتعلقة بالصحة من دون التأثير سلبا على السفر والنشاطات الاقتصادية الاخرى".

ووعد اوباما بانه "سيقوم بكل ما في وسعه" لمحاربة تفشي انفلونزا الخنازير، لكنه شدد على ان اغلاق الحدود مع المكسيك لن يساهم في احتواء المرض وستكون كلفته الاقتصادية مرتفعة.

وتساءل بايدن في حديثه مع "ان بي سي": "هل نغلق الحدود مع كندا ايضا؟ هل نعلق الرحلات القادمة من الدول الاوروبية التي سجلت فيها حالات؟".

واضاف "قيل لنا ان هذه الجهود غير مجدية".

وولايتا كارولاينا الجنوبية ونبراسكا اخر ولايتين اميركيتين سجلت فيهما حالات من انفلونزا الخنازير بعد يوم على التأكيد بان هذا المرض ادى الى وفاة طفل مكسيكي في تكساس.

وقال ريتشارد بيسر مدير مركزي مراقبة الامراض والوقاية منها ان الطفل اول فرد توفي من انفلونزا الخنازير خارج المكسيك. واضاف "للاسف اتوقع المزيد من الوفيات".

لكن بيسر اكد للولايات الاميركية انها ستحصل على كميات كافية من الادوية مع توزيع حاليا 11 مليون جرعة دواء من المخزون الفدرالي.

وصرح خلال مؤتمر صحافي "ليس هناك تقارير ولا نتوقع تقارير عن نقص في الادوية المضادة للفيروس في اي من الولايات".

ارتفاع حالات الإصابة

أكدت منظمة الصحة العالمية، ارتفاع حالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير، بواقع 31 في المائة، إلى 367 حالة إصابة حول العالم، منها 141 في الولايات المتحدة و156 في المكسيك، بينما أكدت 13 دولة أخرى ظهور إصابات بالمرض.

وفي الغضون، تأمل "مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض" الأمريكي في إيجاد لقاح وإنتاجه خلال شهر. بحسب(CNN).

إلا أن الصحة العالمية قالت إنه عادة ما يستغرق إنتاج اللقاح ما بين أربعة إلى ستة أشهر للوصول إلى الأسواق، وأوضحت د. ماري-بول كيني، مديرة قسم أبحاث اللقاحات التمهيدية بالمنظمة "قطعاً نود الحصول على لقاح غداً أو بالأمس.. لكنها رحلة طويلة."

وبينما أكدت المنظمة الدولية أنه من الضروري أن يؤجل المرضى السفريات الدولية، وأن على الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الأنفلونزا بعد رحلة دولية الحصول على الرعاية الطبية العاجلة، إلا أنها أكدت ضرورة عدم حظر السفر أو إغلاق الحدود واعتبرتها خطوات غير فعالة في وقف انتشار فيروس الأنفلونزا من النوع (أ) اتش1-إن1 .

وقالت المنظمة في آخر إحاطة لها "إن التركيز الآن يجب أن يكون على الحد من تأثير الفيروس وذلك عبر تحديد الحالات وتقديم العلاج المناسب للمرضى بدلا عن محاولة وقفه عالميا".

ولليوم الثالث على التوالي ما زال التحذير من انتشار الوباء على الدرجة الخامسة، من أصل ست درجات، مما يعني تأكيد انتقال الفيروس من شخص لآخر وانتشار المرض في أكثر من بلد وفي قارات مختلفة.

وأشارت المنظمة إلى أن اللقاحات المتوفرة حاليا ضد الأنفلونزا لا تفيد في حالة النوع (أ) إلا أن المنظمة أكدت أنها على اتصال مع المختبرات لإنتاج لقاح في أسرع وقت ممكن.

وعلى صعيد أكثر إيجابية، أعلن عمدة عاصمة المكسيك، مكسيكو سيتي، مارسيلو إيبرارد، عن أدلة تشير إلى تراجع في العدوى بالمرض.

الخنازير تصل الى آسيا

ظهرت انفلونزا الخنازير رسميا في آسيا حيث اكدت الصين انها سجلت اصابة واحدة بها، واعلنت كوريا الجنوبية عن اصابة شخص واحد فيها.

وقال مسؤول في وزراءة الصحة الكورية الجنوبية لوكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب ان راهبة في الواحدة والخمسين من العمر عادت الاحد الماضي من المكسيك ووضعت في الحجر الصحي، مصابة فعلا بفيروس المرض.

وهي اول اصابة مؤكدة بانفلونزا الخنازير في كوريا الجنوبية.

وجاء هذا الاعلان غداة تأكيد اصابة اولى بالمرض لمكسيكي وصل الى هونغ كونغ عن طريق شنغهاي. بحسب فرانس برس.

وقررت الصين بعد تأكيد هذه الاصابة تعليق كل الرحلات بين المكسيك وشنغهاي، حسبما اعلنت وكالة الصين الجديدة للانباء نقلا عن وزارة الخارجية الصينية.

وقالت الوكالة الرسمية ان "موعد استئناف الرحلات مرتبط بمدى السيطرة على الوباء".

وكان رئيس السلطة التنفيذية في هونغ كونغ دونالد تسانغ اعلن التأكد من اصابة بانفلونزا الخنازير وقرر تعزيز حالة التأهب في مواجهة المرض.

وقد ادخل مكسيكي يبلغ من العمر 25 عاما ووصل الى هونغ كونغ الخميس قادما من مكسيكو عن طريق شنغهاي على متن طائرة تابعة لشركة الطيران تشاينا ايسترن ايرلاينز، المستشفى مساء الجمعة اثر اصابته بحمى.

وقال مسؤول في المستشفى ان التحاليل اثبتت اصابته بالمرض موضحا ان حالته مستقرة.

ومع ان حالة الانذار رفعت الى اعلى درجة، قال دونالد تسانغ ان كل النشاطات الاجتماعية والمعارض ستنظم بشكل طبيعي والمدارس ستبقى مفتوحة، داعيا الى تجنب اي "هلع".

وفرض الحجر الصحي على اكثر من 300 شخص من مرضى وعاملين في الفندق الذي نزل فيه المريض لفترة قصيرة، لمدة سبعة ايام بينما اتخذت السلطات اجراءات "مشددة" لمكافحة انفلونزا الخنازير الذي اطلقت عليه منظمة الصحة الدولية اسم "انفلونز ايه (اتش1ان1)".

واعلنت وزارة الصحة الصينية على موقعها على الانترنت السبت انها طلبت من السلطات الصحية في بكين وشنغهاي وكانتون فرض حجر صحي على كل ركاب الرحلة "ايه ام 098" التي سافر المكسيكي على متنها.

وسيتم البحث عن بعض هؤلاء المسافرين الذين توجهوا الى مناطقهم لتطبيق هذا الاجراء.

وكانت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية اعلنت الجمعة عن شخصين قد يكونا مصابين بالمرض بعد تأكيد اصابة الراهبة التي عادت من المكسيك. واوضحت ان 23 شخصا آخرين يخضعون لتحاليل.

وقالت المراكز الكورية الجنوبية لمراقبة الامراض والوقاية منها ان احد هؤلاء المصابين هي راهبة في الرابعة والاربعين من العمر كانت تعيش في المجموعة نفسها مع الراهبة التي ظهرت عليها عوارض المرض بعد عودتها من المكسيك.

وذكرت وكالة يونهاب ان الراهبة البالغة من العمر 44 عاما كانت في المطار في استقبال زميلتها في المطار لاعادتها الى مكان اقامتهما. واوضحت الوكالة انها لا زالت تخضع لحجر صحي.

وقالت السلطات الصحية ان التحاليل اثبتت ان رجلا في السابعة والخميسن من العمر يعمل سائق شاحنة ظهرت عليه عوارض المرض، ولا علاقة له بالمصابين الآخرين، ليس مصابا بالمرض.

وكوريا الجنوبية هي الدولة السادسة عشرة التي اكدت وجود اصابة بالفيروس ايه (اتش1ان1) على اراضيها والثانية في آسيا بعد هونغ كونغ التي يظهر فيها المرض.

منع تبادل القبلات عالميا

كما يبدو أن تأثير مرض "أنفلونزا الخنازير"، قد تجاوز النطاق الصحي، ليصل إلى الحيز الاجتماعي، بحسب الخبراء، حيث أخذ يؤثر على ممارسات الناس وعاداتهم الاجتماعية، بما في ذلك تبادل القبلات والمصافحات.

فترجمت مثل هذه التحذيرات عربيا، عبر مناشدة وزير الصحة اللبناني، الأسبوع الماضي، الدكتور جواد خليفة مواطنيه، بتجنب تبادل القبلات على الخدود والاكتفاء بالمصافحة.

وفي سابقة فريدة من نوعها، نصحت وزارة الصحة المكسيكية السكان بتجنب المصافحة وتبادل القبلات على سبيل التحية بين الناس. بحسب (CNN).

وحول الأثر الاجتماعي والنفسي الذي سببه الوباء، أشار ريتشارد داوود، مدير القسم الطبي في عيادة طبية كبرى بانجلترا، إلى أن المرض يسبب حالة من "التباعد الاجتماعي" بين الأفراد، ويرفع من الحواجز الاجتماعية.

مصر تستعين بمجازر الجيش لذبح الخنازير

قال وزير الزراعة المصري أمين أباظة ان المجازر الخاصة لا تكفي لذبح الخنازير التي قررت مصر ذبحها إتقاء لخطر انفلونزا الخنازير وان السلطات ستستعين بمجازر القوات المسلحة.

وقررت مصر ذبح جميع الخنازير فيها في خطوة وصفتها الأمم المتحدة بأنها "خطأ حقيقي" وقالت وسائل إعلام تديرها الدولة ان تنفيذها يمكن أن يستغرق شهرا.

وقال أباظة "مسألة ذبح أكثر من 300 ألف رأس من الخنازير عملية صعبة لان المجازر الخاصة غير كافية. سنطلب مساعدة مجازر القوات المسلحة."

وأضاف "لحمها سيُجمد ويُباع للمستهلكين." بحسب رويترز.

وتابع "اللحم سيُحفظ في ثلاجات بعد نزع العظم منه."

ويشدد مسؤولون مصريون على اعتقادهم أن هناك احتياجا لذبح الخنازير لكنهم يقولون ان لحومها سليمة.

وقال أباظة ان بعض المربين يحاولون إخفاء الخنازير منعا لذبحها لكن السلطات صادرت بالفعل أكثر من ألف منها.

وقال مسؤول في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة يوم الأربعاء ان المنظمة تحاول دون جدوى الاتصال بمسؤولين مصريين لتصحيح أي بلبلة بخصوص الفيروس.

وقالت منظمة صحة الحيوان التي تتخذ من باريس مقرا لها ان الدول يجب أن تركز جهودها على "المراقبة الملائمة للمرض" وتعزيز إجراءات الحماية البيولوجية في الاماكن التي تربى فيها الخنازير وتذبح فيها وليس ذبحها.

وقالت "ذبح الخنازير لن يحمي من مخاطر الصحة العامة أو صحة الحيوان التي يمثلها هذا النوع وهو (اتش 1إن 1) المُسبب للمرض ومثل هذا الإجراء غير مُلائم."

وقالت صحيفة الاهرام التي تديرها الدولة ان أصحاب الخنازير يمكن أن يحصلوا على ألف جنيه (177 دولارا) مقابل كل خنزير يُذبح كتعويض. لكن صحيفة مستقلة قالت ان السلطات لن تدفع تعويضات عن ذبح الخنازير.

وبدأت مصر الاستيلاء على قطعان الخنازير وذبحها. لكن السلطات المحلية اتخذت خطوات مماثلة قبل يومين على الاقل.

وظهرت انفلونزا الخنازير في وقت تعتبر فيه مصر أشد الدول خارج آسيا تضررا من انفلونزا أخرى هي انفلونزا الطيور. وشهدت البلاد زيادة حادة في حالات الاصابة بمرض انفلونزا الطيور في الاسابيع الماضية اذ بلغ عدد الاصابات في ابريل نيسان ثماني حالات وهو ما يعادل حالات الاصابة عام 2008 كله.

وتوفي 26 شخصا في مصر بسبب فيروس انفلونزا الطيور (اتش5 ان1) شديد العدوى ويخشى خبراء من أن ظهور أي وباء للانفلونزا قد يكون له أثر مدمر في بلد يعيش أغلب سكانه البالغ عددهم نحو 80 مليون نسمة في وادي النيل وكثير منهم في أحياء فقيرة مزدحمة داخل وحول القاهرة.

لكن الامم المتحدة قالت ان الاعدام الجماعي لنحو 400 ألف خنزير هو "خطأ حقيقي".

وينتقل فيروس انفلونزا الخنازير (اتش1 ان1) بين البشر وهو غير موجود بين الحيوانات في مصر لكن اعدام الخنازيز التي يعتبرها السكان في مصر ذي الاغلبية المسلمة غير نظيفة قد يسهم في كبح أي ذعر من المرض.

وقال مربون ان الدولة بدأت في مصادرة الخنازير بأي حال.

وقالت حنان أحمد (21 عاما) التي تدير أسرتها مزرعة صغيرة بها حوالي 25 خنزيرا في القاهرة "دمرونا. الخنازير كانت كل حياتنا."

وأضافت مشددة على أنها لم تتلق أي تعويض "أخذوها. خطفوها. وضربوها وضربونا. وقالوا انهم سيأخذونها الى المجزر لقتلها هناك."

وجرى ذبح العشرات من الخنازير في المرحلة الأولية. وفي محافظة المنيا تخلصت السلطات من 25 خنزيرا صغيرا بخنقها في أكياس من البلاستيك في قرية دير أبو حنس وقتلت عشرات من الخنازير الكبيرة.

وقال مسؤولون محليون ان أصحاب خنازير في القرية نقلوها ليلا يوم الاربعاء الى المقابر لإبعادها عن أعين السلطات لكن السلطات تعقبتها وذبحتها في المقابر وسلمت اللحم لأصحابها.

وفي مجزر آخر قرب القاهرة داس عمال يرتدون أقنعة وفي أرجلهم أحذية طويلة على رؤوس خنازير لفحصها قبل ذبحها.

وقتلت انفلونزا الخنازير الى الآن 176 في المسكيك وطفلا في الولايات المتحدة وأعلن عن اصابات في بيرو وكندا وأوروبا واسرائيل المجاورة لمصر ونيوزيلاند.

وليست هناك حالات في مصر لكن الحكومة كثفت اجراءات الحجر الصحي في المطارات وعلى الحدود مع اسرائيل.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 7/آيار/2009 - 10/جمادى الآولى/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م