تقرير محافظة واسط: انتخابات نقابية واحتضان الطاقات الابداعية

تقرير: علي فضيلة الشمري

شبكة النبأ: عقد مدير عام مصرف الرافدين عبد الحسين عبد العظيم الياسري مؤتمراً صحفياً خلال زيارته لفروع المصرف في محافظة واسط والاطلاع على احوالها، وفي غضون ذلك أعلن عن اتفاق الادارة العامة لمصرف الرافدين مع المصرف العقاري على انشاء وحدات سكنية عمودية لموظفي فروع المصرف في جميع المحافظات.

من جهة ثانية حُدد موعد إجراء انتخابات نقابة المعلمين في واسط وقد اعلن ذلك مظفر مناف عبد المجيد رئيس اللجنة التحضيرية للانتخابات.

بالاضافة الى اخبار اخرى عن محافظة واسط نستعرضها عبر التقرير الدوري التالي:

زيارة مدير عام مصرف الرافدين الى محافظة واسط

عقد مدير عام مصرف الرافدين عبد الحسين عبد العظيم الياسري مؤتمراً صحفياً خلال زيارته لفروع المصرف في محافظة واسط والاطلاع على احوالها، وبدأ حديثه بنبذة تأريخية عن انشاء المصارف في العراق ومصرف الرافدين حيث استرسل بالحديث عن انشاء اول مصرف في العراق وفي منطقة الشرق الاوسط  سنة 1941 حيث عمل مع عمالقة المصارف كمصرف الشاهن شاهي والمصرف البريطاني والمصرف العثماني وكانت التوقعات غير حميدة للمصرف العراقي ولكن بجهود المخلصين وعلى رأسهم محمد علي الجلبي الذي كان اول مديراً لمصرف الرافدين فتحت فروع في مقدمتها مصرف الرافدين في الكوت الذي تأسس عام 1964.

 واضاف، بعد تأميم المصارف بقي الاول عام 1974 دمج مصرف واحد وهو الرافدين واعتبر في اواخر السبعينيات من افضل المصارف العالمية وتراجع بعد تحويله من الحالة الاقتصادية الى الحالة الحربية، عبر شراء الاسلحة والمعدات وقد كان هذا مؤشرا سلبيا اثربشكل كبير جدا على منزلة وقدرات المصرف داخل العراق وخارجه...

وتابع الياسري، الان لدينا 153 فرع، بعد ان كانت تعمل فقط 30 فرعاً ثم اعيدت العلاقات مع المراسلين في الخارج باستثناء لندن والان يهيمن على 70 % من النشاط الاقتصادي العراقي...

انشاء وحدات سكنية لموظفي فروع مصرف الرافدين

واتفقت الادارة العامة لمصرف الرافدين مع المصرف العقاري على انشاء وحدات سكنية عمودية لموظفي فروع المصرف في جميع المحافظات. ذكر ذلك مدير عام مصرف الرافدين عبد الحسين الياسري  من اجل توفير السكن المريح لمنتسبي المصرف تم الاتفاق مع المصرف العقاري الذي وجدناه يمتلك الخبرة والاراضي الكافية المسجلة بأسمه لانشاء وحدات سكن عموي في جميع المحافظات التي تتوزع عليها فروع المصرف.

واضاف:" اننا نعمل على الانتهاء من تطبيق العمل وفق النظام الشامل والبطاقة الذكية في جميع فروع المصرف بعد ان تمالتعاقد مع شركة مختصة في نصب البرامج المصرفية العالمية.

واشار المدير العام الى" ان المصرف منح ألفي موظف من منتسبيه قروض مالية بقيمة 100 راتب (50 مليون دينار عراقي)  لتدارك امورهم الحياتية والمعاشية!! اضافة الى افتتاح 7 فروع لمصرف الرافدين في الدول المجاورة ونعمل على افتتاح 15 فرع اخر في الدول الاوربية لتشجيع الاستثمار والحركة السياحية التي ستساهم في زيادات الورادات المالية للدولة خاصة بعد انخفاض اسعار النفط العالمية وتأثيرات الازمة المالية الحالية على النشاط الاقتصادي العالمي.

البيت الثقافي يحتضن الطاقات الفنية والابداعية

صرح مدير البيت الثقافي في واسط سعود حمد سميسم ان البيت الثقافي هو بيت لكل المثقفين يحتضن الطاقات الادبية والفنية والثقافية والاعلامية في المحافظة. واضاف، يتضمن برنامجنا تنظيم الامسيات والندوات الشعرية باللغتين الفصحى والعامية مبيناً ان دائرة العلاقات العامة في وزارة الثقافة قد وجهت عمل البيوت الثقافية بأن تكون في خدمة واحتضان الطاقات الفنية والادبية ومتابعة احتياجاتهم ونشر ملفاتهم الادبية وان تكون شعب البيوت الثقافية حلقة الوصل بين الادباء والمثقفين وبين دائرة العلاقات الثقافية.

 والجدير بالذكر ان محافظة واسط تسمى مدينة الثقافة والمثقفين نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الشعراء والادباء والفنانين والمثقفين المشهود بكفائتهم على الساحتين العراقية والعربية.

نقابة المعلمين في واسط تستعد لانتخاباتها

حدد موعد اجراء انتخابات نقابة الممعلمين فرع واسط اعلن ذلك مظفر مناف عبد المجيد رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة المعلمين فرع واسط.

 واضاف، استناداً لقرار مجلس الوزارء تم حل نقابة المعلمين السابقة بكافة تشكيلاتها ولا يحق لها الترشيح او الاشتراك في الانتخابات المقبلة مؤكداً كم تم بموجب القرار المذكور تشكيل اللجنة التحضيرية لتهيئة الاجواء الملائمة لاجراء الانتخابات في موعدها للفترة من 15 ولغاية 25 مايس المقبل والتي سيتم اختيار رئيس الفرع ونائبه مع ثلاثة اعضاء وثلاثة اعضاء احتياط بحسب القانون الانتخابي والهيئة العامة ستتالف من رؤوساء الهيئات الادارية للقطاعات التحضيرية مع الاعضاء والاعضاء الاحتياط وستشرف على عملية الاقتراع اللجنة التحضيرية وممثل من وزارة العدل وممثل من مديرية تربية واسط والجدير بالذكر ان عمل اللجنة التحضيرية بدأت اعمالها في 19 نيسان الجاري وستنهي تحضيراتها في موعدها المحدد بحسب رئيس اللجنة التحضيرية .

القوات الامريكية تقتل اثنين من مواطني الكوت وتعتقل ستة اخرين

نفذت القوات الامريكية الخاصة عملية مداهمة لأحد المنازل السكنية في منطقة تموز وقامت خلال العملية بإطلاق النار على المواطن خالد عبد المنعم عبد السادة وزوجة شقيقه الشيخ احمد البديري واردتهما قتيلين في الحال، اضافة الى اعتقال خمسة افراد آخرين من العائلة...

واوضح مصدر امني ان هذه العملية تمت دون التنسيق مع القوات الامنية العراقية وتعد خرقا للاتفاقية الامنية الموقعة مع الجانب الامريكي ضمن مذكرة تسلم الملف الامني للمحافظة..

وطالب المصدر باطلاق سراح المعتقلين والتحقيق في مقتل المواطنين العراقيين...

دائرة صحة واسط تحتفل باليوم العالمي للهيموفيليا

أقامت دائرة صحة واسط احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للهيموفيليا فى مستشفى الكرامة العام وبالتعاون مع شركة (novo.nordisc) نوفو نوردسك الدوائية، وتم خلالها القاء محاظرات من قبل اطباء الاختصاص بخصوص المرض، حيث رحب الدكتور جبار جعاز الياسري مدير مستشفى الكرامة العام في الكوت بالضيوف الحاضرين من المرضى وذويهم واعطى مقدمة عن مركز أمراض الدم الموجود في مستشفى الكرامة العام وعن كيفية تقديم الخدمات العلاجية والدوائية للمصابين بأمراض نزف الدم الوراثي ثم قام الدكتور باسم عبد الجبار بإعطاء شرح وافي عن هذا المرض موضحا" العلامات والأعراض والتحذيرات الواجب اتخاذها من قبل المرضى المصابين, وبعدها القى الدكتور صفاء جبار أخصائي أمراض الأطفال محاضرة ثانية عن الموضوع ثم الدكتور ليث سامي الذي وضح الاجراءات المختبرية اللازمة والوافية من قبل الكوادر المختبرية التخصصية لتشخيص المرض بأدق صورة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 7/آيار/2009 - 10/جمادى الآولى/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م